الغلاف ومحتوياته
--
هيئة التحرير
کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
author
text
article
2021
ara
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
0
0
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172002_82b58da03773872c485090abc7952049.pdf
Improving the Human Condition Is A Life’s Journey
Allan
G. Richards
University of Kentucky, USA
author
text
article
2021
ara
Improving the human condition requires us first to understand and to address the issues that impact each of us. Because of our perceived differences, conflicts are inevitable, they are a part of our lives, but it is incumbent on all of us to do our part to ameliorate them. Whether they know it or not, the above students are developing the knowledge and skills to ameliorate problems that could cause conflicts by finding their voice, making contributions to society, and learning to effectively communicate through the fast-moving technology platforms. Using the United States as an example of how unresolved conflicts can mushroom and pose existential threats to the advancement of the human condition is intended to suggest that if it is happening here in the US, it can and is happening all over the world where there are conflicts between races, genders, religious persuasions, individuals, groups, communities, and countries –China, Russia, Syria, etc. When given opportunities, each person will encounter issues affecting them, challenges they want to overcome, problems they want to solve and education through the arts can provide students these opportunities. Improving the human condition gives us hope for a better future and hope for a better future is dependent on how well educators do their jobs preparing students to be good citizens of the global community.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
1
6
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172005_7040c911d362de4dfc1ec40f401f8da8.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172005
الدلالات الرمزية لعناصر السرد القصصى في الفن المصرى القديم کمدخل لإثراء تصميم اللوحة الزخرفية المعاصرة
نجاة فاروق إبراهيم
سليمان
کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان
author
text
article
2021
ara
هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الاتجاهات الفکرية للدلالات الرمزية ذات الصلة بمجال التصميم الزخرفي، في ضوء الکشف عن مهارات التفکير الإبتکاري وتأثيرها على الصياغات التصميمية المعاصرة، لطرح الصياغات التصميمية لسرد القصة المصرية القديمة في ضوء الاتجاهات الفکرية للدلالات الرمزية. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ الذي يعتمد على دراسة الواقع، او الظاهرة کما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا، ويعبر عنها تعبيرا کيفيا، او تعبيرا کميا، بهدف الکشف عن الصياغات التصميمية لسرد القصة المصرية القديمة في ضوء الاتجاهات الفکرية للدلالات الرمزية، وتناول الإطار النظري للتجربة التطبيقية للبحث اتجاهات الدلالات الرمزية المرتبطة بالتصميم الزخرفي المعاصر، اثبتت نتائج البحث فاعلية التحليل الناقد للحلول التصميمية فى ضوء مميزاتها ونواقصها والإحاطة بکل المعلومات المتاحة بهدف التوصل إلى کل الحلول الموضوعية ودورها فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى في مجال تصميم وانتاج اللوحة الزخرفية بشکل معاصر، اوصي البحث بتناول الکفايات الزخرفية المطلوب توافرها ضمن مهارات التفکير الإبتکاري وتأثيرها على التصميم الزخرفي والتعرف على العلاقة الترابطية بين الحلول التصميمية الإبتکارية وتطبيقات التصميم الزخرفي المعاصر.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
7
16
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172007_0f2d86bb5b65debde7ad5a24939afc85.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172007
أثر التماثل بين التراث والحداثة في التشکيل المعدني
رباب محمد السيد
حيان
دارسة بمرحلة الدکتوراه، قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص اشغال المعادن، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
حامد السيد محمد
البذرة
أستاذ أشغال المعادن، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
عز الدين عبد المعطي
محمود
أستاذ اشغال المعادن، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
يعتبر الفن الإسلامي فن جمالي يعتمد علي التماثل الذي يميزه عن الفنون الأخري والذي يعطي حس وتعبير جمالي من خلال توظيف الخط والأشکال الهندسية والنباتية ذو البناء الفني والحسي والجمالي الذي يتطابق مع الفلسفة الإسلامية . لذا إننا في حاجة الي تدعيم هذا المفهوم وترسيخه لدي الدارسين ليس بصورة نظرية ولکن بتطبيقات عملية متتالية وهذا الأمر يتطلب منا الدراسة والبحث ولعل مفهوم التماثل يمکن أن يکون منطلقا نحو تحقيق الإتزان وتطبيقه بشکل يسهم في إثراء القدرات الفنية لدي المتعلمين في مجال الفن؛ فجاءت أعمال الفنان المسلم تنم عن قدرة فائقة في التصميم وروحانية المضمون فهندسة تشکيلاته ذهنية خالصة جعلتة يري المفردة لديه جزء يوحي بالامتداد والأنتشار والتوالد والحرکة الدائمة فالتماثل يعني والتماثل في العمل الفني هو أن يتطابق نصفاه العلوي والسفلي أو يتطابق جانباه الأيمن والأيسر؛ ويعتبر من أهم القواعد التي يقوم عليها معظم التصميمات الزخرفية؛ حيث يضفي عليها نوعا من الإتزان والوحدة خصوصا إذا کان مصحوبا بالتنوع فدراسة التماثل کمفهوم وتطبيقه خاصة في الفنون التشکلية الإسلامية يمکن أن يفتح لنا مداخل متعددة لتناوله برؤية تسمح في إبراز جماليات العمل الفني خاصة المعدني منها والبحث عن کيفية إثراء التصميمات القائمة علي التماثل سواء اثناء التصميم أو التنفيذ ، فکثيرا ما يکون لتنوع شکل الخامة المعدنية ولونها في المشغولة المعدنية الواحدة دور في إثراء التصميمات القائمة علي التماثل، وقد يکون الجمع ما بين أنواع التماثل في المشغولة الواحدة دور آخر في إثراء البناء التصميمي للعمل إن الأمر يحتاج إلي نوع من الدراسة والبحث للوصول إلي نتائج يمکن أن تفيد العملية التعليمية في مرحلة إعداد معلم التربية الفنية بکلية التربية الفنية .
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
17
24
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172012_82387d50038acfeab6d573d41ba66e31.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172012
دور الفن في اعادة اتزان الطاقة الحيوية للانسان .
دعاء محمد الغمري محمد إبراهيم
برکات
کلية التربية الفنية بالزمالک، جامعة حلوان، القاهرة، مصر
author
text
article
2021
ara
تتعدد الطاقات الغير مدرکة القادرة علي التأثير على طاقة جسم الانسان، وبما ان العناصر التي تشکل البيئة الداخلية للانسان من شکل ولون وخامة لها ايضا طاقة ، فانها تؤثر على طاقتة الحيوية وعلى صحته. لذلک يفترض البحث الحالي انه يمکن للعناصر الفنية من اشکال هندسية ،الوان ،نسب وزوايا ، ورسوم خطية بالبصمات الحيوية ان تعيد الاتزان لطاقة الانسان الحيوية وتکمن أهميته في الاستفادة من الطاقة المنظمة والطاقة الحيوية في التحسين من صحة الانسان الفسيولوجية والنفسية. وتکمن أهمية البحث في ضرورة تحقيق التوازن الحيوي للانسان من خلال تنظيم الطاقات المحيطة به.التقليل من تأثير الطاقات الضارة في البيئة المحيطة للإنسان.الجمع بين الفن والطاقة کوسيلة لاعادة الاتزان الى الانسان والوصول بصحته الفسيولوجية والنفسية الى المستوى المرجو. وعلية يمکن للفن بعناصره المتنوعة ان يعيد التوازن الى طاقة الانسان الحيوية.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
25
32
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172014_6a22f22908161b2b38e58271780ff5f7.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172014
أهمية أنشطة التربية الفنية للدعم النفسي والتوعية للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للحماية من فيروس covid-19
عزه محمد فخرى حنفى
يونس
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
قد يحدث لبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية سيطرة مشاعر الخوف والقلق والشعور بعدم الأمن والإحساس بالإحباط فالإعاقة البصرية تحد إلي حد ما من تجارب الطفل وتفرض عليه إحتياجات أساسية اجتماعية ووجدانية وصحية وخلال فترة تفشي الأمراض والأوبئة تکون هناک حاجة شديدة بالنسبة للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للدعم النفسي والتوعية وذلک لوجود أدوات عديدة يتم استعمالها کما يوجد أخرينيقدموا لهم المساعدة ويجب حمايتهم من التعرض للعدوي من الأخرين والتأکيد علي الدور الهام للتربية الفنية والإرشاد بالفن.ويجب الاهتمام بنظافة وتعقيم هذه الأدوات مع مراعاة التباعد الاجتماعي الذي يسمح لهم بالحماية من الأمراض والأوبئة کما يحدث تأثير شديد وحالة من الانغلاق نتيجة توقف الأنشطة الفنية والتعليمية التي يعملوا بها والتي تسهم في کسر حاجز العزلة التي فرضتها ظروف الإعاقة عليهم.يواجه الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية مشکلات في إدراک المفاهيم والمهارات وصعوبات في القدرة علي التعلم والمعرفة إذا لم يحدث تعديلاً في أسلوب التعلم المقدم لهم عن طريق الوسائل التعليمية والنماذج لتلائم احتياجاتهم التربوية والنفسية وذلک لإثراء مهاراتهم المعرفية والحرکية من الطفولة المبکرة وذلک لتحقيق تکامل شخصيتهم بطريقة متدرجة من خلال التعلم في مختلف المواقف الحياتية التي يمر بها أو يواجهها في تفاعلاته الاجتماعية والتي تساهم في بناء شخصيته.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
33
41
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172050_f12b060710c8f437b5bdf7268e726f49.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172050
المعايير الجمالية لمفهوم المقدس في فنون ما بعد الحداثة
رحاب عادل عبدالله
عبد الجليل
قسم النقد والتذوق الفني، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
تناول البحث الحالى المعايير الجمالية لمفهوم المُقدس في فنون ما بعد الحداثة وذلک بإلقاء الضوء على التغيرات التاريخية والفلسفية والجمالية التى شهدتها المرحلة الانتقالية من حقبة فنية وصولاً إلى ما بعد الحداثة . فقد إهتمت فنون ما بعد الحداثة بالمُتلقى ليُصبح أکثر تجاوباً مع العمل الفني مدرکاً لجمالياته، فلجأ الفنان إلي الکنائس والکاتدرائيات القديمة وأنشأ عمله الفنى بحرية بعيداً عن سلطة رجال الدين ليُدرک المُشاهد معاييره وقيمه الجمالية من خلال إدراکه لشکله ومضمونه. کما تميز المُقدس في فنون ما بعد الحداثة بالحرية من قيود سلطة الکنيسة والتعبير عن الأفکار ذات القيمة الفنية العالية، مستخدماً الفنان فيها کل التقنيات الحديثة ورفض فکرة الکلاسيکية فقسم التاريخ إلي فترات للربط بين ظهور ملامح شکلية جديدة في الثقافة کذلک أشار البحث علي تعدد أساليب فنانى مابعد الحداثة, کما أکدت على استخدام خامات جديدة بتقنيات وأساليب غير مسبوقة علي التعبيرات الفنية المرئية , فقد تغيرت المفاهيم التقليدية والفوارق المعتادة بين فنون التصوير، وکذلک اختلطت بفنون التمثيل و فنون الموسيقي والعديد من الفنون المختلف.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
42
48
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172055_1b069e318325edae65cec8039ea33d2e.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172055
المتغيرات التشکيلية بين الإدراک المفاهيمي والواقع في أعمال الفنان أحمد نوار
أسماء الدسوقى
أمين
کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان القاهرة
author
text
article
2021
ara
هدف البحث إلى الوقوف على الخصائص التشکيلية لفن الرسم في ضوء العلاقة بين الإدراک المفاهيمي والواقع، من خلال تحديد دور المتغيرات التشکيلية في تشکيل بنية موضوعات فن الرسم ذات الدلات المفاهيمية، وذلک للکشف عن المضامين الفلسفية لموضوعات فن الرسم بين تنوع الإدراک المفاهيمي والواقع البصري، إفترض البحث فاعلية المتغيرات التشکيلية في وصف وتحديد طبيعة الموائمة بين تنوع الإدراک والواقع البصري لموضوعات فن الرسم، إعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جانبه النظري، ومنهج دراسة الحالة في جانبه العملي للتحقق من أهداف البحث في عرض التجربة الإبداعية للفنان أحمد نوار فى أعمال الرسم من منتصف القرن العشرين حتى الأن، اثبتت نتائج البحث التحليلية أن الطرح الفنى من خلال التجربة الإبداعية فى فن الرسم للفنان أحمد نوار يتسق بالتنوع في عرضه لمفاهيم العلاقة التکاملية بين الإدراک الفکري والواقع البصري، وأن محاولة إدراک بعض المفاهيم للتصورات الکلية والإدراک الفکري والثقافي التي يبني عليها أفکار فرعية ومواقف تطبيقية سلوکية لتجربة نوار الفنية تناسب الفترة الزمنية التي يعيشها الفنان داخل المجتمع من زوايا معاصرة ومن ثم التطوير الفکري داخل العملية الإبداعية، بما يسمح له بالتعبير عنها من خلال دلالات فکريةواوصي البحث بالمزيد من الدراسات حول دور المضامين الفلسفية في تشکيل بنية موضوعات الرسم ذات الدلالات المفاهيمية.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
49
57
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172060_7766ccf8eb33f85ff3efc7d35885a3fd.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172060
تنمية مهارات التفکير الابتکاري في ضوء إدارة الأزمات في تدريس أشغال المعادن عن بعد
کرم مسعد أحمد
محمد
أستاذ اشغال المعادن المساعد، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية – جامعة حلوان
author
text
article
2021
ara
تسببت جائحة (کوفيد 19) في تغيراً واسعاً على کافة الأصعدة الدولية ومن أهمها الصعيد التربوي مما فرض تحديات جديدة على المعلم والمتعلم لإدارة هذه الأزمة ، مثل تطوير قدراته التکنولوجية واستخدام تقنيات التعليم عن بعد وهنا تتحدد مشکلة البحث في کيفية تنمية مهارات التفکير الابتکاري في ضوء إدارة الأزمات في تدريس أشغال المعادن عن بعد ؟ ويهدف البحث إلى - تنمية مهارات التفکير العليا لطلاب التربية الفنية في مادة أشغال المعادن - التعريف بآليات إدارة الأزمة - تدريس أشغال المعادن عن بعد والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي . وذلک من خلال وضع فرضية إنه يمکن تنمية مهارات التفکير الابتکاري لطلاب کلية التربية الفنية في ماده أشغال المعادن باستخدام استراتيجيات التعليم عن بعد في ظل إدارة أزمة کوفيد 19.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
58
66
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172062_fcf31df3ad7c86a83d2b3e8da04639ed.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172062
دور الرسوم التوضيحية في تعميق الفکر السياسي المصري.
سارة محمد عاطف
عبد المنعم
الدارسة بمرحلة الماجستير، بقسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
خلصت الدارسة من هذا البحث إلى أنه تعد الصور والرسوم التوضيحية بکافة أنواعها من أقدم الوسائل البصرية التعبيرية والتوضيحية في التاريخ المصري، والتي لاتزال تحتل مکاناً مهما في العديد من مجالات الحياة، وإن الاستخدام الوظيفي لها هو من أهم وسائل التواصل والاتصال البصري وأکثرها فاعلية، والتي يمکن نقلها وترجمتها للمشاهد لتوضيح مفاهيم أو رغبات أو اهتمامات خاصة بالفرد الموجه للرسالة، وبشکل خاص في عرض القضايا الاجتماعية والسياسية ذات القرارات الهامة والمصيرية في حياة الشعوب، وخلال القرن الماضي کان للموضوعات الاجتماعية ذات المنحنى السياسي الفاعلية المؤثرة في شکل الموضوعات والرسوم الفنية السائدة، والتي تنعکس بدورها أيضاً على مجال فن الجرافيک باعتباره أحد المجالات الفنية الهامة في وقتنا الحاضر، والتي تظهر من خلال الرسوم التوضيحية بتنوع مجالاتها الفنية، والتي تظهر في الهديد من المجالات مثل (الإعلانات، الرسومات الجدارية، الصحف بأنواعها، اللوحات الفنية..... وغيرها. حيث تظهر تلک الرسوم النقد السياسي، وتعبر عن التوجهات نحو القضايا السياسية المعاصرة، وذلک يؤکد لنا أن الفن يخضع لأيدولوجيات خاصة تحددها القضايا السائدة في المجتمع، وعليه تعتبر الرسوم التوضيحية وسيلة اتصال وتواصل هامة بين المجتمعات وبشکل خاص في ظل التطورات الهائلة في تکنولوجيا الاتصال.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
67
81
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172064_24469704323dee75b54c3e4d2545587c.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172064
A Creative Vision at Sphinx International Airport Between Heritage and Contemporary "Exclusive Service Hall - VIP"
هالة محمد
حسنين
أستاذ العمارة الداخلية المساعد ، قسم الديکور، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
يشير مفهوم التراث والمعاصرة في العمارة الداخلية في المطارات إلى إختلاف فلسفي في جميع الجوانب المعمارية والتصميمية والتکنولوجية عن المفهوم التقليدى فى تصميم المطارات. يرکز البحث على جزء فريد وهو صالات إستقبال کبار الشخصيات التي تقدم خدمات مميزة للمستخدمين. حيث قد جاء إختيارنا لمطار سفنکس الدولى الجديد الذي تم إفتتاحه بسبب موقعه الإستراتيجى بالقرب من منطقة الأهرامات الأثرية وبالقرب من المتحف المصري الکبير.إن مشکلة التصميم الحالي لصالة کبار الزوار محل الدراسة تؤکد على السؤال: أين الهوية المصرية المعاصرة بإعتبارها إنطباعاً رئيسيًا يجب أن يستقبله الوافدون؟ حيث کان الجواب أنه "لا توجد إشارة طفيفة مباشرة أو غير مباشرة إلى تأکيد هوية المکان". والبحث يهدف الى التأکيد على ضرورة دمج التراث القديم بالحداثة لتحقيق هوية مصرية معاصرة من خلال الرمزية في التعبير لنقل رسالة ثقافية غير مباشرة تعبر عن عظمة الحضارة المصرية, لذلک يعتمد النهج الإستراتيجي المتبع على إجراء دراسات تحليلية لعناصر الفن المصري القديم وکذلک مناقشة الوضع الحالي لقاعة کبار الشخصيات لإعداد الإقتراحات التصميمية المناسبة.Show moreShow lessالورقة البحثية في النهاية توصلت الى نتائج من خلال تصميمات مبتکرة برؤية معاصرة لإعادة توظيف صالة کبار الشخصيات من خلال الترکيز على الدمج بين التراث القديم والمعاصر لتحقيق الهوية التراثية بحداثة من خلال إعادة توظيف محددات العمارة الداخلية وعناصر التأثيث ذات الصلة التي تقود إلى تصميم جديد يؤکد على إتجاه الحفاظ على الهوية ويرسخ قيماُ ثقافية قديمة في أذهان الزوار.
The concept of heritage and contemporary design in interior architecture at airports, indicates a philosophical difference in all architectural and technological aspects. Thus as, from the airports taken as a whole, we will focus on a unique part, that is the VIP reception halls which provides distinct services for users. Our selection of new opened Sphinx airport came from its unique location near the pyramids archaeological area and close to the Grand Egyptian Museum.
The problem of current design of that hall is stressing the question of where is the contemporary Egyptian identity as a prime impression to be received by the arrivals? The answer was there is no direct or indirect slight sign or referral to assertive identity of the place. So, we will emphasize the merging of the ancient heritage with modernity to achieve a contemporary Egyptian identity through symbolism in expression to convey an indirect cultural message that expresses greatness of the Egyptian civilization. The strategic approach will rely on conducting analytical studies for elements of the ancient Egyptian art as well as discussing current status of the VIP hall to prepare appropriate analytical studies.
The paper at end, will intend to present innovative designs with a contemporary vision for re-employing the VIP hall by focusing on the merging between ancient heritage and contemporary to achieve a contemporary identity through re-employ interior architecture and its related furnishing elements that leading to a new design that serving the contemporary trend that established ancient cultural values in visitors’ minds.
Keywords: Heritage and contemporary; Identity; Hieroglyphic symbols; Hi-tech methods & communications
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
82
98
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172066_acea0198e3e3a2df00f7e305b23d8a04.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172066
خصائص وإتجاهات العمارة التفکيکية وإرتباطها بالنحت المعاصر.
هويدا عبد المنعم أحمد
سراج الدين
الدارسة بمرحلة الدکتوراه قسم التعبير المجسم، تخصص النحت، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
التفکيکية لها تأثيرا مباشرا على حرکة النحت والعمارة في العملية الإبداعية التشکيلية المعاصرة حيث تمثل ذلک مع الأعمال المعمارية المعاصرة التى تجاوزت السياقات التقليدية، إلى آفاق جديدة وغريبة. وذلک بالأستعانة بالتقدم العلمي والثورة التکنولوجية واستثمارها فى أبداع الأعمال بحثا عن الجديد والفريد لذلک کان لابد من دراسة خصائص العمارة التفکيکية وما هى اتجاهاتها ؟ وکيفية ارتباطها بالنحت المعاصر وذلک من خلال :
معرفة اقسام التفکيکية فى العمارة من حيث المعمارية والانشائية .
دراسة خصائص العمارة التفکيکية فى العمل المعمارى
ماهى العمارة النحتية وماهى مبادئ الأعمال النحتية التفکيکية
دراسة اتجاهات الفکر التفکيکى فى تصنف الناقد (تشارلز جنکس Charles Jencks)والتى قسمت الى :
· اتجاه التفکيکية فى عمارة فرانک جيرى
· الاتجاه البنائى الحديث فى عمارة زها حديد
· اتجاه الحماقات فى عمارة برنارد تشومى
· اتجاه يعتنق مبدأ العدمية فى عمارة بيتر ايزنمان
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
99
107
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172068_2ca164b90be29cb0ef0efbe2b8827cc4.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172068
التصميم الجرافيکي وسيلة إتصال للتأثير على المجتمعات منذ القرن الثامن عشر وحتى القرن العشرين.
هناء عبد الحميد
شاور
دارسة بمرحلة الماجستير، قسم الجرافيک، تخصص التصميم المطبوع، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
تعتبر الوظيفة الأساسية في التصميم الجرافيکي هي الإتصال، و يعتمد التصميم الجرافيکي بشکل مباشر على الإتصال البصري الذي يدرکه الإنسان من خلال حواسه المختلفة و الذي يؤثر بالتالي على الفرد و المجتمع و يظهر على العديد من مناحي الحياة. و لقد ظهر ذلک التأثير جلياً على مدار التاريخ، فعلى سبيل المثال عندما زادت أعداد المثقفين في أوروبا في القرن الخامس عشر مع انتشار التصميم الجرافيکي على هيئة الکتب المطبوعة، و في القرن الثامن عشر عندما أثر الملصق الترويجي في فکر و ثقافة المجتمع في روسيا حيث روَج لنموذج المرأة العاملة، کما کان له أثراً على تحويل المجتمعات في القرن التاسع عشر لمجتمعات أکثر استهلاکية، أما في القرن العشرين استخدم الملصق الدعائي "البروباجاندا" في دول التحالف و ألمانيا کأداة للتأثير على کافة فئات المجتمع المستهدفة للمشارکة في الحرب العالمية الأولى.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
108
116
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172069_aade7f80b344d979b12a286a7530567f.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172069
التفکير البصري"للحروفية العربية ودوره في صياغة المشغولة الخشبية في اطار إستراتيجية " التنوع في التدريس ".
خالد عبدالکريم عبدالواحد
طلب
أستاذ أشغال الخشب المشارک بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
يعتمد هذا البحث على الاستفادة من أحد المداخل التربوية الفنية " التفکير البصري " کمنطلق تعبيري لتطوير رؤية الطالب الفنية والتشکيلية والتصميمية سواء في مجال التربية الفنية عامة او أشغال الخشب خاصة، وتنمية القدرة التخيلية له لصياغة عمله کمشغولة خشبية مبتکرة الفکر والمضمون التعبيري لها وبما يحتوي علي من مقومات للتعامل مع المتغيرات البصرية المحيطة بالطالب بما يعمل علي تطوير الخبرة المعرفية والأدائية له، واتخذ الباحث أحد الاتجاهات الفنية وهو " الحروفية العربية "بالاعتماد علي لوحات الفنانين متعددة الرؤي الجمالية والکتابات الفنية بالخط والحرف العربي کمدخل لصياغة المشغولات الخشبية بصورة جمالية وتعبيرية وذلک من خلال تعديلها بإستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop < /strong> للوصول إلى أبعاد جمالية وحلول أکثر ابتکارية للشکل العام للمشغولة الخشبية، کما اعتمد الباحث للتدريس مع الطلاب على استراتيجية " التنوع في التدريس " التي تلائم العمل مع المجموعات في تنفيذ المشغولات ذات الطبيعة العملية والمهارية اليدوية سواء کأعمال جماعية أو فردية للوصول الى اقصى استفادة تربوية و تدريسية داخل الحقل التعليمي لمادة اشغال الخشب .
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
117
129
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172074_05b9fc3df8c9f68435bfa7f2246315d8.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172074
التحول الرقمي وتأثيره على المجلات المصرية المصورة الأکثر شهرة على منصات التواصل الاجتماعي
إيمان متولي عبدالعاطي
عبدالمنعم
الدارسة بمرحلة الدکتوراه قسم جرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة الأقصر.
author
text
article
2021
ara
أحدثت ثورة المعلومات التي يعيشها العالم الآن طفرة هائلة في الصناعة الإعلامية وأنماط استهلاک المعلومات وإنتاجها ونشرها والتشارک في مضامينها، حيث أدى هذا التطور إلى تقسيم القطاع الإعلامي إلى مجالين هما، “الإعلام التقليدي” الذي يضم الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون، والإعلام الجديد” الذي يقوم على تدفق المعلومات عبر شبکة الإنترنت والهواتف المحمولة، بما في ذلک مواقع التواصل الاجتماعي. وتتبلور مشکلة البحث في عدم رواج المجلات المصرية المصورة في الآونة الأخيرة ومن ثم محاولة التعرف على أهم الأسباب المؤدية لذلک. ومن أهداف البحث التعرف على تأثير التحول الرقمي في نسبة مبيعات المجلات المصرية المصورة الأکثر مبيعا بالإضافة إلى تحديد أهمية استخدام الرسوم التوضيحية في المجلات المصورة المصرية الأکثر مبيعا ومعرفة تأثير استهلاک القراء لمواقع التواصل الاجتماعي وشبکات الإنترنت على نسبة مطالعة القراء وأخيراً توثيق أهم الخطوات التي قامت بها المجلات المصرية المصورة لمواکبة التحول الرقمي واتبع البحث منهج تاريخي تحليلي لعينة من المجلات المصرية المصورة للتوصل إلى معرفة تأثير التحول الرقمي على کلا من النص البصري ونسبة المبيعات وقد تم اختيارها بناءً على عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي لأکثر المجلات شهرة في جمهوريه مصر العربية. والمجلات التي تم اختيارها للبحث مجلة آخر ساعة المصورة، مجلة نصف الدنيا، مجله روز اليوسف، مجلة المصور وأخيراً مجلة صباح الخير.
وکان من أهم نتائج البحث أنه لم يستدل على الخطوات التي اتخذتها المجلات المصورة المعنية بالبحث لمواکبة التحول الرقمي مما يدل على افتقار وجود خطة استراتيجية مدروسة وموثقة للتحول الرقمي.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
130
141
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172299_be0f4aa40c4ddd84096fcb3e0aa6ac2b.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172299
السمات الجمالية للشخصية المصرية في الفن المصري القديم.
نرمين حسام الدين
أنور
دارسة بمرحلة الماجستير بقسم النقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
الشخصية المصرية هى شخصية عميقة الجذور متوغلةً في أعماق التاريخ، تتميز بالمرونة والقدرة الدائمة على التکيف والتعايش مع المتغيرات الحضارية المتتابعة، مما جعلها شخصية تتميز بالثبات والاستمرارية مع القدرة على التغيير في ذات الوقت، فهى تمثل إنعکاساً للمتغيرات الحضارية فى کل عصر من العصور، والتى استمرت عبر الأجيال لتُصبح ميراثاً حضارياً للأجيال المتلاحقة تنهل منه وتضيف إليه ما يعبر عن شخصيتها. ويتناول البحث الحالي دراسة المتغيرات الحضارية التى انعکست على تشکيل السلوک الإنساني المصرى، والتى أثرت فى إکساب الفن شخصيته القومية المتفردة بسماتها وصفاتها ذات العلاقات الکلية المتکاملة، ليحمل الفن برموزه ومفرداته وتشکيلاته معانى جمالية ووجدانية متميزة استمرت عبر الاجيال اللاحقة، حيث أن إبداع الاعمال الفنية هو إنعکاس للشخصية المصرية في الفن المستمر حتى الآن، تلک الشخصية التى جمعت بين الوحدة والاختلاف الناتج عن تعددية البناء التاريخى والثقافي والبيئي والجغرافي للمجتمع.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
142
148
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172302_afc088b6114206b455b4ef7c1e6ebb7e.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172302
العمارة المستدامة واثرها على التصميم المعماري للمدارس بمرحلة التعليم الثانوي بمصر.
أسماء محمود علي
حماية
الدارسة بمرحلة الماجستير بقسم العمارة الداخلية، تخصص ديکور، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
إن أسلوب تصميم العديد من المباني والمدن الحديثة اصبح يحتاج منا وقفة متأنية لتقييم اثارها وتأثيراتها على کل من الصحة والبيئة ومجالهاالحيوي , فبالرغم من أزمة الغذاء العالمية فإنه أفضل الأراضي الزراعية يتم تبويرها لإقامة المباني عليها ، وخير أراضي المراعي او الشواطئ الساحلية تباع لإقامة المنتجعات والقرى السياحية ويتم ردم البرک والمستنقعات لإنشاء الورش والمصانع .وبذلک تزداد معدلات الجريان السطحي لمياه الأمطار وتحدث عمليات النحر والتعرية والانجراف للتربة ويتم اصدار الموارد الطبيعية وتزداد فى نفس الوقت معدلات التلوث ، واصبح من الواضح ان المجتمع البشري فى حاجة الى ادراک وفهم کيفية مساندة النظم البيئية الطبيعية للمستوطنات البشرية ، فاذا کنا نريد الاستمرار فى الافادة من هذه البيئات التي سخرها الله سبحانه وتعالي لتؤدي ادوارها الحيوية مجانا لخدمة الانسان ، فلابد من رعايتها وصيانتها والعمل على زيادة قدرتها وکفاءتها .
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
149
157
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172303_abe2704a4815628cfdbd9bdf91503e24.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172303
الرمز الأمازيغي وأثره على الفن التشکيلي.
غادة مجدي محمد
شافعي
الدارسة بمرحلة الدکتوراة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
تعرض هذا البحث الى الرمز الأمازيغي واَثره على الفن التشکيلي من خلال استعراض عدد من أعمال الفنانين التشکيلين المتأثرين بهذه الرموز، حيث بدأ البحث بمقدمة تعريفية عن الأمازيغ وثقافتهم سواء الخاصة بهم أوالمأخوذه عن الثقافات الاخرى. ثم انتقالنا الى دراسة عدد من الزخارف والأشکال الذي قام الامازيغي برسمها لتزيين واجهات المباني، والزرابي والحلي الفضية والاَنية الطينية والخزفية مضيفاً إليها طابعه الخاص الذي يعکس فکرته الشخصية، مع توضيح الدلالات الرمزية لهذه الزخارف...على سبيل المثال نجد ان رمز "السهم" يرمز الى التسميد "البرق السماوي" يرمز الى المطر، ويرمز الخط المکسور الى "الماء" والذي يرتبط غالباً بصور الثعبان، و من جانبه يرمز الى الولادة الجديدة والتجدد، ويشير "رأس الکبش" المنمق إلى رمز الخصوبة، بينما يرمز "الثعبان" الى قيامة الأموات والرباط الأبدي للأرض، والشکل "المعين" يرمز الى الأنوثة، و"الصليب" على شکل حرف X في الداخل يرمز الى العذرية وهو أيضا من الأشکال المشهورة جداً في القبائل. وتلا ذلک عرض نماذج من أعمال الفنانين التي تستخدم الرموز الامازيغية کعنصر تشکيلي رئيسي في لوحاتهم، مما يعکس تأثرهم بهذه الثقافة وطابعها الفني المميز.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
158
167
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172304_7a8e039631e454b0a80e5000435c93b5.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172304
القيم الجمالية للتسطيح في الفن الإسلامي کمدخل لإثراء التصميم المعاصر.
مشاري عائش المرزوقي
البقمي
أستاذ التصميم المشارک، کلية التصاميم والفنون، جامعة جده، المملکة العربية السعودية.
author
text
article
2021
ara
لقد عزز مفهوم التسطيح بمعناه الشامل رمزية الرسوم في الزمان والمکان، وأصبحت تعبر بشکل مجازي عن مواقف إجتماعية أو سياسية ذات قيم تشکيلية تعکس تعدد زوايا الرؤية للموضوع الفني. وإنتشر أسلوب الرسم المسمى بـ "عين الطائر" الذي يُعد أحد تقاليد المدارس الإسلامية الذي جاوز حدود زاوية النظر وطمح للتعبير عن حيز المکان. إن رسم الحقيقة الظنية للشيء ورثه الفنان المسلم عن الحضارات القديمة التي وُجدت على أرض بلاد ما بين النهرين. ومن خلال الدراسة للأساليب الفنية والتقنية للفنانين فقد تبين أن عملية محاکاة الأعمال الفنية الإسلامية إنما يتم من خلال محاکاة الأسلوب الفني والنقل المباشر من الطبيعة، دون الإعتماد على التقنيات الأسلوبية الأساسية للفن الإسلامي کما في تجربة "يحيى بن محمود الواسطى"، التي يبحث الفنان في إمکانية إستلهامها في التجارب الفنية التصميمية المعاصرة للتوصل إلى أسلوب فني إسلامي معاصر ينتقل بالفنان من أسلوب المحاکاة للعناصر الفنية والأسلوبية إلى إبداع أعمال فنية تصميمية تتسم بالمعاصرة.
وتتحدد مشکلة البحث في إمکانات إجراء دراسة تحليلية لمختارات من رسوم الواسطي وتوظيف سماتها الأسلوبية في أعمال فنية تصميمية معاصرة ؟، فيما يهدف البحث إلى تحليل مختارات من الأعمال الفنية للواسطي لإستخلاص السمات الأسلوبية الخاصة بها، وتوظيف السمات الأسلوبية المستخلصة من رسوم الواسطي في أعمال فنية تصميمية معاصرة.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
168
177
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172305_d90d6dce66a35388982fbcfe18dfe19b.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172305
أثر الموروث الثقافى على الدلالات الرمزية للون فى العمارة الداخلية الإسلامية الهندية (القرن 10-12هجرى/16-18 ميلادى)
مني جلال عبد العزيز
غباشي
الدارسة بمرحلة الدکتوراه، قسم الديکور تخصص عمارة داخلية، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
تأثرت العمارة المغولية بالفکر الهندوسى الذى يهتم بضخامة البناء الذى يستوقف الانتباه، والفکر الإسلامى الذى يهتم بالتفاصيل الرقيقة والزخارف التى تستوقف الأنظار ولذلک قيل عن المغول إنهم شيدوا کما تشيد العمالقة، ثم ختموا بناءهم بصناعة الصائغين الرقيقة، وتنوعت العمارة المغولية بين عمارة دينية وعمارة مدنية وعمارة حربية وأضرحة وبيمارستانات وغيرها. تتميز مبانى العصر المغولى الإسلامى بالهند بالقوة والشموخ فى البناء مع الرقة والأناقة فى الزخارف والألوان، وظهر فى المبانى التأثر بالموروث الثقافى المحلى للهند والموروث الدينى والفکر السياسى والإستعانة بالمواد الخام المتوفرة مع جلب مواد أخرى من البلاد المجاورة، وظهرت أساليب متنوعة فى الزخرفة مثل أسلوب التطعيم بيترادورا باستخدام أحجار کريمة وشبه کريمة، کما اهتم البحث بدراسة الدلالات الرمزية للألوان والزخارف بهذه المبانى. تطور استخدام المواد الخام من الحجر الرملى الأحمر فى عهد الإمبراطور (جلال الدين أکبر) الذى حرص على توحيد کل الطوائف بالهند فاستعان بالزخارف والألوان التى تنتمى للفکر الهندوسى بجانب الإسلامى کما فى القلعة الحمراء بأجرا ومدينته فتحبورسيکرى، ثم بدأ الإستعانة بالرخام فى الواجهات فى عهد ابنه الإمبراطور (جهانجير) ثم أصبح هذا الرخام هو السمة المميزة لعصر الإمبراطور (شاهجهان) والذى ظهر بوضوح فى بنائه الرائع تاج محل الذى بناه ليضم رفات زوجته المحبوبة (ممتاز محل)، وقد قال فيه شاعر الهند الأشهر رابندرانات طاغور،"حسب شاهجهان أنه قد سکب على ضفة النهر دمعة واحدة التصقت بوجه الزمان".
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
178
191
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172306_9e1cd10ecf8363a12a40737e5e53649f.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172306
تأثير تقنيات الإضاءة الحديثة على تصميم عروض البالية المعاصر.
صفاء فهمي إمام
حسب الله
المدرس المساعد بقسم الديکور کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
تطورت التکنولوجيا الرقمية حتى أصبح لها تأثير واضح على الثقافة المعاصرة، والتي ساعدت في إعادة تأهيل اللغة المسرحية، من حيث تأسيس الجماليات الفنية للمسرح وأسلوب التذوق الفني لها. ففي المسارح العالمية يمکننا أن نجد حرکات المياه علي خشبة المسرح والخلفية، بالإضافة إلى المؤثرات والتقنيات الضوئية وعروض الفيديو، والتي يتم التحکم وإدارتها فيها من خلال مراکز رقمية صغيرة. وبالرغم من انتشار تقنيات وأساليب التعبير عن تصميم المنظر المسرحي بإستخدام التکنولوجيا الرقمية والمؤثرات البصرية للعرض المسرحي عالمياً إضافة إلى کل ما قدمه المصممون والمتخصصون من مجهودات لتطوير العرض المسرحي بهذه التقنيات الحديثة محلياً، إلا أنه لايزال هناک فجوة کبيرة بين ما يعرض عالمياً وما يطبق في العرض المسرحي محلياً. يمکننا أن نلقي الضوء على أجهزة وبرامج التکنولوجيا الرقمية المُستخدمة في تصميم المنظر المسرحي کحل عملي لمشکلات التصميم وعملية الإخراج علي خشبة المسرح. فالتطور التکنولوجي في العصر الحديث يساعد على توظيف تصميم المنظر المسرحي لصناعة الصورة المشهدية التي تتلاءم مع متطلبات اللحظة التاريخية المعاصرة , والتي ساعدت في إعادة تأهيل اللغة المسرحية، وبما أن المسرح يشکل الوعي الجمعي من خلال التعبيرعن أفکاره و مضمونه سعى إلى استخدام التکنولوجيا الرقمية لکي تکون کأداة من أدوات الفعل الإبداعي من أجل صناعة سينوغرافيا من خلال استخدام الحاسب الآلي و البرامج الحديثة في رسم سينوغرافيا أکثر إبداعاً و تعبيراً فلابد لمتخصصى التصميم الداخلى الاهتمام بدراسة التکنولوجية الرقمية الخاصة بتصميم الديکور المسرحي لأنه أصبح المجال الخصب عالمياً، وأيضاً ضرورة اهتمام الجهات المختصة بالمسارح بتجهيز المسرح بأحدث التقنيات الرقمية من أجهزة وبرامج لإخراج العمل المسرحي بشکل متطور وشيق ومبدع .
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
192
199
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172307_bf5600406d4a2aae686e22549740c263.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172307
التوظيف الجمالي لتقنية الکينتسوجي في صياغة أعمال خزفية معاصرة.
نيرة محمد محمد رشدي
صبيح
الدارسة بمرحلة الماجستير قسم التعبير المجسم، تخصص الخزف، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
لکل عصر من العصور عبر التاريخ ما يميزه من التقنيات المختلفة، وکانت أعمال الخزافين دائماً في حالة من التطور والتجديد، والخزف الحديث أيضاً يشهد على التنوع والإبتکار الکثير، لذلک أصبح على الخزاف في عصرنا الحديث أن يکون على دراية وعلم بجميع جوانب عمله وما يتضمنه من مراحل مختلفة وکل التغيرات التي من الممکن أن تطرأ على هذا العمل ومن التراکم المعرفي والتطور العلمي الحادث عبر العصور، فقلما يمر يوماً دون أن نشهد إکتشافاً أو إبتکاراً جديداً في أحد مجالات الحياة، ومن الإتجاهات المعاصرة إعادة صياغة الأشکال الخزفية ومعالجتها فنيا بأساليب متعددة کمحاولة لخلق مفهوم جديد للشکل يختلف في مضمونه وثقافته عن الشکل التقليدي المتوارث للشکل الخزفي، ويناقش البحث الحالى جوانب فلسفية تتعدى مسألة الحفاظ على الأثر الخزفى وعلاجه وصيانته، حيث يمکن استخدام تقنيات الترميم لاخفاء الضرر الذى وقع على العمل الخزفى وتحويل هذا الضرر الى قيمة جمالة مضافة إليه، ولعل اليابانيين أول من استخدم هذا الاسلوب فى معالجة الأوانى الخزفية المکسورة باستخدام الورنيش المخلوط بغبار أو بودرة من مسحوق الذهب أو الفضة أو البلاتين، وقد سميت هذه التقنية باسم کينتسوجى، حيث تعني کلمة " کنتسوجي " حرفياً باللغة اليابانية التجميع بالذهب، "کين" تعني ذهب و"تسوجي" تعني التجميع، وتلعب العلاقات بين أجزاء الشکل الخزفي دورا مهماً في صياغة الأشکال الخزفية لإظهار القيم الجمالية، تکمن فکرة الدراسة في دراسة استخدام تقنية الکنتسوجي کمدخل لصياغة الأشکال الخزفية في ضوء الأساليب المعاصرة في محاولة لدمج القديم بالحديث لإنتاج منهج جديد وفکر مغاير للأشکال الخزفية.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
200
209
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172308_10611fe1c0890fcf1199b2c2bea85049.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172308
العلاقة التکاملية بين تصمــــيم الشعار والهوية البصرية لمجلات الأطفال کمـــــــدخل تصميمي للقصص التربوية.
شيرين عزت أسحق
المدني
الدارسة بمرحلة الماجستير بقسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
مع تنامي الحرکة الفنية والتشکيلية في مجال التصميمات الجرافيکية بنهاية القرن الماضي والتطور السريع في بدايات القرن الحالي تعددت وتنوعت المعالجات التشکيلية لتصميم الشعار في مجلات الأطفال وعلاقته بالهوية البصرية، حيث تحول مفهوم تصميم الشعار من الإطار اللفظي إلى الإطار الشکلي الذي يجمع بين الدلالات اللفظية والشکلية للمضمون التربوي للمجلة ومحتواها الموضوعي، وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات والبحوث العلمية قد تناولت الشعار بمختلف تصنيفاته وأنواعه إلا أن تلک الدراسات والبحوث لم تتناول تصميم (شعار المجلة - Masthead) باعتبارها الشکلي کشعار يمثل أساس العلاقة التکاملية مع الهوية البصرية بصفته جزء من کل، في عملية تصميم مجلات الأطفال بالدراسة والتحليل لطلاب کلية التربية الفنية. وعلى الرغم من أن العديد من الرسائل العلمية قد تناولت الشعار بأنواعه المختلفة إلا أن هذه الدراسات لم تتناول (شعار المجلة - Masthead) باعتباره الشکلي للمجلات بالدراسة والتحليل. وتکمن مشکلة البحث في إمکانات توظيف طبيعة العلاقة التکاملية بين تصميم الشعار والهوية البصرية في تصميم شعارات القصص التربوية. بينما يهدف البحث إلى تصميم شعارات القصص التربوية في ضوء العلاقة التکاملية بين تصميم الشعار والهوية البصرية.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
210
221
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172309_a443b2409277d60646d6f3a86686e8c2.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172309
المعالجة التشکيلية للخامات الجداريه و ملامسها المختلفة لتجسيد بيئة البادية و عناصرها المتنوعة.
أحمد محمد
ابراهيم
أستاذ التصوير الجداري المساعد، قسم التصوير، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
يتضمن معرض الباديه للباحث معالجة تشکيلية لمجموعة من العناصر المعمارية و النباتية و الحيوانية التي تناولها في مجموعة من الأعمال ذات التقنيات المتنوعة التوظيف وفقا للملمس و الخامة المستخدمة للتعبير عن خصائص کل منها , المعالجة التقنية أعتمدت على تشکيل مسبق لأرضية من الخزف المجلز باللون الأسود وفقا لخطوط التصميم و عناصره و التي استقاها الباحث من بيئة الباديه , ففي مجموعة من الأعمال تم تناول أشکال الحيوانات التي تتعايش في محيط هذا المکان بأسلوب مختزل يبرز أهم ما يعبر عنها بالترکيز على تفصيليات من الرأس و الجسد الخاصة بکل منها , کما تم التعبير عن وحدات البادية المعمارية في بعض الأعمال الأخرى, أما العناصر النباتية و الطبيعة المحيطة بنطاق البادية فقد اشتمل عليها الشطر المتبقي من الأعمال . و قد قام الباحث في مجموعة الأعمال المنفذة المشکلة للمعرض بتوظيف تقنية التلوين بألوان السيراميک ذات السماکات اللونية العالية , و من ثم تعريضها للحرق أکثر من مرة للوصول إلى الملمس و الحس التشکيلي المطلوب ,کذلک أدمج الباحث مع المساحات المشکلة من الوان السيراميک تقنية الزجاج الملون الذى تم صهره على الأرضية الخزفية السوداء المجهزة مسبقا لجميع القطع الفنية المشکلة للعمل ,کما تم توظيف الموزاييک الملون ليربط بين أجزاء العمل المختلفة و ليکسبه حسا تشکيليا متجددا مبرزا للمناطق الرابطة و مؤکدا عليها لونيا,و قد شغل الخط الأسود دورا بارزا في مجمل الأعمال لإکساب الأشکال تأکيدا تقنيا.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
222
237
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172310_b1617b7b0dad19acc0add2fc1b9c68ad.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172310
دراسة مرجعية للمعايير الجمالية بالصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبکة الإعلام العراقي
أحمد محمد عبد الأمير
جنجون
الدارس بمرحلة الماجستير قسم النقد والتذوق الفني، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
تناول البحث مجموعة من الدراسات التي ترتبطة بموضوع البحث وهو دراسة مرجعية للمعايير الجمالية بالصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبکة الإعلام العراقي ، حيث قام الباحث بعرض مقدمة عن موضوع البحث ومنهجية البحث وأهم الدراسات التي ارتبطت به ، ثم قامت بعرض تحليل الفجوة والذي يختص بعرض مشکلة البحث وحله ، مع عرض المداخل المقترحة للدراسة ، ثم اختتم بمراجع البحث
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
238
247
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172311_2fc04b5c25fa32f0da134ba3196602b5.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172311
مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية.
غدير غزاي عبدالله ترکي
العنزي
الدارسة بمرحلة الماجستير قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
يشکل التراث الفني الإسلامي أحد أهم مصادر الإستلهام في الفن المعاصر الذي يلجأ إليها العديد من الفنانين للبحث عما يمکن أن يثري مخيلتهم الإبداعية، وذلک کونه يعتبر رصيداً من الخبرات الجمالية المتراکمة والتي تحمل في طياتها العديد من المدلولات الثقافية والفنية، وأهمها الخط العربي کونه يتميز بأنه يعتبر إتجاهاً فنياً متکاملاً ويحمل قيماً تشکيلية وجمالية رفيعة، وطبيعة تجريدية خالصة تمکنه من الإختزال وحرية التشکيل والتحوير بحروفه، وکذلک الأمر بالنسبة للزخارف الإسلامية حيث أظهر العمل الزخرفي قابليته الإبداعية في تصاميمه وأشکاله وتکويناته الابتکارية المتنوعة، وقد ظهرت في الفن الإسلامي العديد من مظاهر المزاوجة بين الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية عبر العديد من النتاج الفني (کالعمارة، والمشغولات المعدنية والخشبية والزجاجية والعاجية، والمنسوجات وغيرها، وعليه فإن الدارسة تسعى إلى إستثمار القدرة الحرکية للحروف العربية وخصائصها التشکيلية، وإمکاناتها البنائية والجمالية، للمزاوجة مع الزخارف الإسلامية بهدف عمل معلقات فنية تشکيلية وجمالية، بما يحقق الإنسجام التشکيلي والوحدة والترابط بين الحرف العربي وعناصر الزخرفة الإسلامية الأخرى.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
248
256
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172312_5452162e0d90ed94b01c93295fe130d0.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172312
سيميولوجيا العمارة الإسلامية.
فاطمة مختار طه
محمود
المعيدة بقسم النقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
يهدف البحث إلى تحليل مسار مفهوم السيميولوجيا، کأحد المفاهيم المستحدثة، وتطوره عبر التاريخ من تناول الأدبيين، واللغويين له، وکيفية تطبيقه کمنهج نقدي لنقد العمل المعماري، وخاصة تراث العمارة العربية الإسلامية، باعتباره منهج شامل للنقد الفني، والتحليل، فهو أداة تفسيرية، وإرشادية تساعد على فهم طبيعة العمل المعماري في ضوء تعدد الأيديولوجيات، حيث أن السيميولوجيا تؤکد على التحام الهيئة البنائية مع العنصر المعماري مع الزخارف الهندسية. يتناول البحث البنية المعرفية للعمارة، وتصنيفها وفق الجانب التاريخي، والعصور الإسلامية، محاولةً لتحليل مسار مفهوم السيميولوجيا في نطاق العمارة، وکانت الفجوة في أن أغلب الدراسات تناولت العمارة من الجانب الهندسي المعماري فقط، وندرت الدراسات التي تناولت المفهوم السيميولوجي المعماري من الجانب الفني، والجمالي واستنتاج القيم الشکلية التي تؤکد جماليات المساجد وتخرج لنا دلالات متعددة معتمدة علي الجانب الشکلي والجمالي ولا تعتمد فقط علي الجانب العقائدي، وبناء عليه معرفة احتياجات البحث، ودراسة للجوانب الجمالية في العمارة الإسلامية، ودراسة دلالات المساجد کجانب: ( فني، جمالي، عقائدي، بيئي) أيضاً لتکون المحور الذي من خلاله تتم هذه الدراسة.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
257
262
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172313_da30d9c36c89ca8b57d4f0ee433f304a.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172313
القيم الجمالية للبناء الهندسي واللوني في الرسوم التوضيحية.
هاني محمد فريد
حسن
المدرس بقسم الجرافيک، بکلية الفنون الجميلة، جامعة المنصورة.
author
text
article
2021
ara
يتعرض البحث لمشکلة کيفية تناول القيم الجمالية للبناء الهندسي واللوني عند توظيفها في تصميم الرسوم التوضيحية، ومحاولة التغلب عليها من خلال عدة تجارب تبرز أعلى قيم جمالية للبناء التشکيلي وبخاصة البناء الهندسي واللوني مع الإلتزام بالحالة الشعورية للنص الأدبي، ودون الخروج عن الإطار العام الذي يدور حوله، مستغلاً کافة الأساليب والطرق المتاحة لتحقيق عملاً بصريًا موازيًا للعمل الأدبي يُعبر عن مفهومه، ومستخدمًا رموزًا لها دلالات تؤکد المعنى وتبرزه، منتهيًا إلى التأکيد على دور القيم الجمالية الناتجة عن البناء الهندسي واللوني عند تصميم الرسوم التوضيحية في إثراء مفهوم النص الأدبي وتيسير فهمه واستيعابه لدى المتلقي.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
263
270
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172314_10bef0296c2a6e2776205e3993367129.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172314
الأبعاد التشکيلية في أعمال (جاودي) والإفادة منها في مجال فنون أشغال الخشب
مايدة مصطفى سيد
معوض
الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال خشب، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
author
text
article
2021
ara
شهدت مسيرة جاودي العملية تقدمًا هائلًا ينم عن عبقريته، فکان أحد الفنانينوالمصممين المعماريين الذين آمنوا بوحدة التصميم وتطبيقهىا في مجال العمارة والعمارة الداخلية والأثاث، وسعى دائمًا لتصميم وتنفيذ أعمالًا فنية مشتملة على کافة التفاصيل والديکوراتوالفنون الزخرفية، فشکلت أشغال الخشب الفنية جزءًا لا يتجزأ من تصميماته المعمارية واهتم بکافة عناصر البناء من أجل خلق بيئة متکاملة ومعاصرة، حيث قام بتصميم واحد وعشرين مبنى يحتوي کل منها على تصميمات لأشغال الخشب بسمات مميزة معظمها مستلهم من مصادر عضوية، تتنوع بين الملامس والأشکال والهيئات والألوان وحتى طرق الترکيب والحلول الهيکلية التي خرج منها بتکوينات مبتکرة وتقنيات تنفيذ متنوعة، سواء في أساليب التشکيل أو معالجة الأسطح، ولکل عمل شخصيته المستقلة التي تتماشى مع البيئة المحيطة به، وتعتبر أعماله توليفة استثنائية للعديد من الحرکات الفنية، وبالرغم من کون کل عمل قائمًا بذاته إلا أنها تتکامل معا من خلال حبه واحترامه لعلوم الهندسة وتراکيب الطبيعة، فتشکل مجموعة متسلسلة لا تتجزأ تُظهر فکر الفنان الکتالوني ومهارته التصميمية وتجمع بينها سماتمشترکة تتبلور تدريجيًا حتى تصل لمرحلة النضج في أسلوبه الفردي المتميز، حتى أن (منظمة اليونسکو) اعتبرته ليس فقط ممثلًا لمعماريي الحرکة الحديثة بل أکثرهم تميزًا.
بحوث في التربية الفنية والفنون
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
2682-2849
21
v.
2
no.
2021
271
277
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172315_d705e90915be960aa2d5f328ddbb9c98.pdf
dx.doi.org/10.21608/seaf.2021.172315