ORIGINAL_ARTICLE
المفاهيم الفلسفية للفن الإسلامى کمدخل لتطبيق الشبکيات الهندسية فى الجدارية الخشبية
يهدف البحث الى توظيف استراتيجية تعليمية تربوية تعتمد إلى تنظيم العمل الجماعي للطلاب فى مجال أشغال الخشب بکلية التربية قسم التربية الفنية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، استناد على المفاهيم الفلسفية للفن الإسلامي کمدخل لتطبيق الشبکيات الهندسية الاسلامية فى الجدارية الخشبية ، وذلک بتصميم وتنفيذ جدارية خشبية يتحقق فيها تناسق التکوين العام لهيئة الجدارية ، وماتشتمل عليها من شبکيات هندسية فى تناغم جمالى يتحقق فيها القيم الفنية والتقنية لخامة الخشب وتوافق مع البناء المعمارى ، اختيار البحث لموضوع الجدارية الخشبية جاء بناء على عدة أسباب من أهمها أنها تمثل منظومة متکاملة للخبرات الفنية والتقنية المتنوعة فى مجال أشغال الخشب لصقل قدرات ومهارات الطلاب ، بداية من التصميم إلى مرحلة وضع الحلول التشکيلية وصولاً لمرحلة الإخراج والتتشطيب التى تتناسب مع التصميم المعمارى للمبنى ، ومن هذا المنطلق يمکن أعتبارالجدارية الخشبية المنفذة نموذج يمکن تطبيقه فى مجالات ومداخل وخامات أخرى يتحقق معها دعم تفاعل وتعاونالمعلم والطالب بشکل فردى وجماعى ، حيث أنه من الضرورى البحث عن نماذج ومداخل جديدة للتعليم والتعلم فى ظل التغيرات والتحديات التى تواجه المؤسسات النظامية وغير النظامية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_101235_bb5073e19a99f391c78d931a8c3c35ef.pdf
2019-05-01
1
33
10.21608/seaf.2019.101235
الفن الإسلامي
الشبکيات الهندسية
الجدارية الخشبية
أحمد عبد العزيزعلى
أفندى
1
قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبى - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان - مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعبير الحرکي من خلال قانون الرسم ورؤية الفنان المصري القديم
لقد أستطاع الفنان المصري القديم ان يخلد ذکراه عبر التاريخ لما انجزه من أعمال صرحية ابداعية مازالت شاهدة عليه وعلى ابداعه الفني والتقني وفي ايطار تعرض البحث الى موضوع " التعبير الحرکي من خلال قانون الرسم ورؤية الفنان المصري القديم " فکان على الباحث تناول الموضوع من خلال محاور بحثية محددة وهي التأکيد على ما تحويه رسوم المصري القديم من حس حرکى وفنى ينقلنا إلى عالم الحرکة وديناميکيتها ومدى إرتباطها بقانون النسب ورؤية الفنان موضحا ذلک من خلال العديد من المفاهيم منها تعريف الرسم وقانون النسب بالأضافة الى رؤية الفنان الإبداعية ومدى وعيه وفهمه للتعبير الحرکي ، وکان ذلک من خلال عدة تساؤلات منها هل فن الرسم فناً مستقلاً بذاته ، أم أنه تحضيري لفنون اخرى ، هل الفنان المصري القديم التزم بقانون النسب- الذي وضعه واسسه- أم أن هناک بالأضافة الى قانون النسب رؤية الفنان وما تحمله من وعي ثقافي و فلسفي ، وهل أدرک الفنان المصري القديم الأحساس الحرکي و استطاع التعبير عنه بدقة واتقان، وجائت الدراسة خلال الفترة من 2690الى 1085 ق.م.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102295_fdc842912aa211c3c4e94fc39a17e975.pdf
2019-05-01
34
55
10.21608/seaf.2019.102295
التعبير الحرکي
قانون الرسم
الفنان المصري القديم
أحمد محي
حمزة
1
قسم الجرافيک – کلية الفنون الجميلة – جامعة جنوب الوادي - مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التوافق المهنى وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من معلمات التربية الفنية
إن تقدم المجتمعات مرتبط بالعلم والعمل ومدى ما يتحقق من انجازات وتحديات، وللمهنة أهمية عظيمة فى حياتنا فهى تحدد نوع النشاط الذى يقضى فيه الإنسان معظم وقته، والذى يبذل فيه أقصى جهده، ويجد فيه وسيلة جيدة للتعبير عن ميوله وقدراته ومهاراته وطموحه. ولکن الحياة المعاصرة تفرض على الإنسان أدوار مختلفة ومطالب جديدة باستمرار، أدت إلى ضغطه فى تحمل اعباء الحياة بصفة عامة واعباء المهنة بصفة خاصة، وبالتالى أصبحت بيئة العمل مليئة بالصراعات التى قد تؤثر سلباً على التوافق المهنى للإنسان، مما يتطلب منه أن يتوافق مع نفسه لتحقيق أهدافه وطموحاته واشباع دوافعه لأنه يعيش فى مجتمع متغير باستمرار. ومهنة التدريس لها دوراً هاماً فى صنع مستقبل المجتمع من خلال إعداد النشئ للحياة، وبالتالى يجب أن يکون لدى المعلم توافق مهنى يساعده فى تنفيذ دوره على أکمل وجه. وتناول هذا البحث التوافق المهنى للمعلمين وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من معلمات التربية الفنية. حيث وضعت الباحثة بعض الفروض حيث تم تطبيق استبيان التوافق المهنى للمعلمين ومقياس مستوى الطموح على عينة من معلمات التربية الفنية فى بعض المدارس بمحافظتى القاهرة والجيزة. وللتحقق من فروض البحث تم استخدام المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102296_911a4b200d6755a490d8aa3945905367.pdf
2019-05-01
56
91
10.21608/seaf.2019.102296
التوافق المهنى
مستوى الطموح
معلم التربية الفنية
أسماء محمد
عبد الحميد
1
قسم علوم التربية الفنية – کلية التربية الفنية –جامعة حلوان - مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
وسيط طباعي جديد لأسلوب النقل الحراري يثرى الطباعة اليدوية ويدعم إعادة التدوير
تعـد الخامات البيئية مثيرا جماليا للأبداع عند الفنان بما تتضمنه من إمکانات فنية، يعتمد عليها في ابتکار لغته وعناصره التشکيلية، کما ان التجريب بالخامات يکشف عن رؤى تشکليه جديدة، والتي بدورها تثرى المجال الفني. ونظرا لاتجاه الفنون الحديثة للاستفادة من المستهلکات وتحقيقا لأهداف التنمية المستدامة، توجهت الباحثة الى التجريب بالمستهلکات من الحقائب البلاستيکية المطبوعة التي تعدم يوميا، بما يتضمنه سطحها من ألوان جذابة وتصميمات وعناصر زخرفية متنوعة وعلامات تجارية مميزة، جذبت انتباه الباحثة للتجريب والاستفادة منها في اثراء اللوحات الطباعية بأسلوب النقل الحراري ، فالمساحات اللونية في تلک الحقائب تحمل جماليات لونية و ملمسيه وزخرفية متنوعة، وقابلة لإظهار جماليات تشکيلية وتقنية ، کما تبين من خلال التجريب في هذه الدراسة. ويهدف البحث الى اثراء مجال الطباعة اليدوية بإضافة وسيط طباعي جديد بديل عن ورق النقل الحراري، يثرى اللوحات الطباعية.
مشکلة البحث: کيف يمکن الاستفادة من المستهلکات – الحقائب البلاستيک المطبوعة – کخامة بديلة لورق النقل الحراري لاستحداث معالجات تشکيلية تخدم العمل الفني المطبوع؟
النتائج:
1. أنه يمکن الاستفادة من المستهلکات من الحقائب البلاستيکية المطبوعة في مجال الطباعة اليدوية.
2. أن هناک العديد من الاقمشة تقبل الطباعة عليها بأسلوب النقل الحراري باستخدام الوسيط الجديد من الحقائب البلاستيکية المطبوعة.
3. ظهور قيم جمالية وتأثيرات ملمسيه من خلال طباعة النقل الحراري للحقائب البلاستيکية على القماش.
4. ان استحداث بديل للنقل الحراري يثرى مجال الطباعة اليدوية بما يحمله من تقنيات والوان وملامس تحقق قيما جمالية وطلاقة تعبيرية تجمع بين القصد والتلقائية.
5. إضافة بعد اقتصادي وبيئي کبير يجعل الطباعة اليدوية صديقة للبيئة.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102299_91d0cfe495ad6fc1e41785d8b1bae2f5.pdf
2019-05-01
92
115
10.21608/seaf.2019.102299
النقل الحراري
الطباعة اليدوية
اعادة التدوير
دعاء محمد مصطفى محمد
محمود
1
قسم التربية الفنية کلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق - مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب (Web Quests) في تدريس التربية الفنية لتنمية المهارات الحياتية و الفنية اليدوية لدى طالبات المرحلة الثانوية الفنية
يشهد العالم المعاصر قفزات سريعة ومتطورة في تکنولوجيا المعلومات حتى أنها أصبحت سمة من سمات المجتمعات العصرية. وإن إيقاع التغير التقني يفرض على الجميع دون استثناء التهيؤ والاستعداد للتغير، ففي عالم مطرد الثوابت على مر العصور أن التعليم هو أحد الحاجات الأساسية، بل هو الوسيلة لتحقيق الحاجات الأساسية الأخرى الضرورية والملحة للإنسان، فالتعليم وما ينتج عنه من تعلم هو الثروة الفعلية والقيمة المضافة المتجددة التي تشکل أحد حصون الأمن والأمان للوطن والمواطن الذي يواجه مستقبلاً تتلاحق أحداثه في مسارات لحظية وتنبئ إحداثياته بالتعقد والتشابکات العنکبوتية، ومن ثم فإن الإعداد له يتطلب تنمية قدرات الإبداع من خلال تفتيح کل نوافذ العقل ، وإعمال کل أنواع التفکير واستثمار کل المتاح من ذکاوات، واستخدام کل مصادر التعلم التي تخرجها التکنولوجيا. ورغم تعدد محاولات بناء الوحدات التدريسية والبرامج والإستراتيجيات في مجالات التربية الفنية بهدف تنمية المهارات الحياتية والفنية اليدوية لدى المتعلمين إلا أن تلک المحاولات لازالت تحتاج إلى استخدام الإستراتيجيات الحديثة في التدريس. وقد دلت بعض الدراسات التجريبية على أن استخدام إستراتيجيات حديثة يکون فيها المتعلم هو محور العملية التعليمية قد يسهم في إکساب القيم والمهارات وتنشيط القدرات العقلية والابتکارية وتکوين الاتجاه الإيجابي نحو ما يدرسه من مقررات
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102303_2d2ad9cd6a2af88af11b30c0a3f27f58.pdf
2019-05-01
116
175
10.21608/seaf.2019.102303
الرحلات المعرفية (Web Quests)
المهارات الحياتية
المرحلة الثانوية الفنية
زينب محمود احمد
على
1
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التعبير الفنى وبعض عادات العقل المنتج لتلاميذ المرحلة الابتدائية
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التعبير الفني وبعض عادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وکانت عينة البحث متمثلة في عدد (42) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الجامعة الابتدائية المشترکة، انقسمت إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية (21) مجموعة ضابطة، و(21) مجموعة تجريبية. ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية مع مدرس الفصل ، وذلک لمقرر التربية الفنية من موضوعات التعبير الفني ، أما المجموعة التجريبية فقد درست لهم الباحثة هذه الموضوعات في المقرر باستخدام إستراتيجات التعلم المستند إلى الدماغ ، وتمثلت في الإستراتيجيات التالية : (التسريع المعرفي ، التدريس التبادلي ، العصف الذهني ، الحوار والمناقشة ، الأنشطة التعليمية ، الخرائط العقلية) ، واستند البحث على تعرف أثر هذه الإستراتيجيات التي يعتمد عليها التعلم المستند إلى الدماغ في التعبير الفني وبعض عادات العقل التالية : (المثابرة ، التحکم في التهور ، تطبيق المعرفة السابقة ، التفکير بمرونة ، التفکير البصري والتصور والابتکار) .
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102306_0cdfffd4f1dc559bf35e8f31f5966888.pdf
2019-05-01
176
202
10.21608/seaf.2019.102306
التعبير الفني
عادات العقل المنتج
عبير سروة عبد الحميد
محمود
1
قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية – جامعة أسيوط - مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نظم زخارف نسيج السدو الکويتي کمدخل لاستحداث مشغولات فنية مرکبة
إن التراث الفني الکويتي القديم يعتبر مصدر من المصادر التي يستطيع الفنان أن يستلهم منها ويستفيد لإنتاج أعمال فنية مرکبة معاصرة وبالأخص نسيج السدو البدوي. إن نسيج السدو يعتبر من الموروثات الشعبية القديمة التي تتسم بجمال التصميم وروعة تناسق الألوان صنعته النساء البدويات بجودة عالية على الرغم من بساطة الأدوات التي استعملت آنذاک.
إن مجال الأشغال الفنية يعتبر من المجالات التي نستطيع من خلالها أن نستفيد من هذا التراث ونستمد منه جمالياته من زخارف وألوان وندرسها ونحللها ثم نطبق عليها تجارب فنية معاصرة، فالعلاقة بين التراث والفن علاقة تکاملية وتعد بمثابة مصدر إلهام المبدعين المجددين.
تتلخص مشکلة البحث في أنه إلى أي مدى يمکن توظيف الإمکانات التشکيلية لزخارف نسيج السدو في أعمال فنية معاصرة مرکبة ثنائية الأبعاد في مجال الأشغال الفنية. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن زخارف نسيج السدو تتيح الفرص لاستحداث تصاميم مبتکرة وحلول غير منتهية لمفهوم الأعمل المرکبة، وأنها قابلة للتشکيل بالتکبير والتصغير والحذف والتحوير دون أن تفقد هويتها مما ينتج عنها أعمال فنية معاصرة في مجال الأشغال الفنية.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102315_225c5db0cb65d1007889df56d4ed2b0e.pdf
2019-05-01
203
247
10.21608/seaf.2019.102315
نسيج السدو الکويتي
مشغولات فنية مرکبة
عــــــلي فـــاضل
المــــسري
1
کلية التربية الأساسية - الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب _ الکويت
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
القيم الجمالية للفراغ کمدخل لاثراء العمل الطباعى
يعد الفراغ عنصراً اساسياً من عناصر بناء التصميم ، کما يعتبر أهم عناصر العمل الفنى المجسم ، ومحل أهتمام الکثير من الفنانيين عبر العصور . ويهدف البحث الحالى إلى اثراء العمل الطباعى بتحقيق القيم الجمالية للفراغ به.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102321_4d15b42397de14d721b2b589bee7f6c0.pdf
2019-05-01
229
281
10.21608/seaf.2019.102321
القيم الجمالية
للفراغ
العمل الطباعى
غادة يستن يوسف
بياض
1
شعبة التربية الفنية- کلية التربية النوعية - جامعة الفيوم- مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
توظيف إمکانيات شبکات التواصل الإجتماعية الإلکترونية لإثراء مجال أشغال الخشب
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102322_a32c0faab50872b9123663dbd8d91199.pdf
2019-05-01
248
281
10.21608/seaf.2019.102322
شبکات التواصل الإجتماعية
أشغال الخشب
محمد فوزي خطاب
مدکور
1
قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي - کلية التربية الفنية – جامعة إلمنيا - مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية والإفادة منها في تدريس التشکيل المجسم
استهدف البحث تبيان أهمية العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية في بناء الأشکال المجسمة، وللتحقق من ذلک اتبع الباحث کلاً من المنهج التحليلي الوصفي والمنهج التجريبي من خلال عينة قوامها (60) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة کلية التربية الفنية جامعة المنيا، وتوصل البحث في نتائجه إلى أن إدراک العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية يساعد الطلاب على إيجاد حلول تشکيلية متنوعة، کما ساعدهم في ايجاد مجالاً لرؤيتهم التشکيلية بحلول جديدة ومبتکرة، وتوصل أيضاً إلى زيادة الفاعلية الفراغية للأشکال المجسمة نتيجة ارتکاز الأشکال في أقل نقطة ممکنة والذي أدى إلى فقد الأشکال لرسوخها وتحررها من قيود الجاذبية.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102325_fde362580553f21337d0ccfe652dd0cc.pdf
2019-05-01
282
305
10.21608/seaf.2019.102325
العلاقة التکاملية
الفراغ
التشکيل المجسم
محمود محمد محمد
فرج
1
قسم التعبير المجسم، کلية التربية الفنية، جامعة المنيا، مصر
LEAD_AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المفهوم الإدراکي لرؤيه الموجودات الطبيعية في النحت المعاصر
استلهم العديد من النحاتين المعاصرين أسلوب تشکيل اعمال نحتيه متأثرا في أشکاله ومفاهيمه الفلسفيه والعلمية بإحدي الموجودات الطبيعيه المختلفه کثمار الخضروات والفاکهه في تغير مفهوم الشکل النحتي، ومن ثم تغيرت الصياغات التشکيلية، وکذلک الخامات والالوان، والبعد النفسي والاجتماعي مما اعطي فکر جديد ومنظور مختلف للعمل النحتي من حيث تناول الموضوعات الغير تقليديه للاعمال التى توضع فى الاماکن المفتوحه.
مشکله البحث:تسهم الموجودات الطبيعيه فى توفير الکم الهائل من الخبرات البصريه التى يستفيد منها النحات المعاصر فى تشکيل اعماله الفنيه، هذه الأعمال الفنية توافرت لها قيمها الخاصة وتعددت صور واشکال بنيتها واتساق عناصرها...مما يستدعي دراستها من خلال صيغها التشکيليه والتي تستقى مبادئها من الطبيعه ذاتها، وذلک لتکوين وعي ثقافي و رؤيه فنيه جديده للدارسين بکليات الفنون .
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102326_ef148668e29fa7937570950b2ffda15d.pdf
2019-05-01
306
325
10.21608/seaf.2019.102326
المفهوم الإدراکي
الموجودات الطبيعية
النحت المعاصر
نجوان أحمد
رفعت
1
قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية،جامعة الفيــوم ، مصر
LEAD_AUTHOR