جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
18
3
2018
09
01
إثراء البنائية التشکيلية للهيئات الخزفية باستخدام المفردات الهندسية التکرارية لطلاب التربية الفنية.
1
35
AR
إيمان محمد زکي
حمزة
تخصص النحت والخزف، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر
10.21608/seaf.2018.104644
تتعدد الاساليب التشکيلية لبناء الهيئات التقليدية للأشکال الخزفية بالطرق والتقنيات النمطية، وتعد استخدام المفردات التکرارية لبناء الشکل الخزفي تقنية مستحدثة للتشکيل الخزفي وهذه المفردة يمکن ان تکون عبارة عن وحدة هندسية مثل الدائرة او المثلث، المربع، المستطيل، المنشور، المعين، او الاشکال النجميةالسداسية والخماسية والثمانية، ويهدف البحث الى إجراء بعض التطبيقات البنائية الجديدة باستخدام المفردات التکرارية للحصول على اشکال خزفية مبتکرة وإيجاد منطلقات تجريبية ومستحدثة للإبداع في بناء الشکل الخزفي
البنائية التشکيلية,المفردات الهندسية التکرارية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104644.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104644_22254e2d1f189d7c4ce57e4ee1f1e1bf.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
18
3
2018
09
01
فن الايبرو (الرسم على الماء) کمصدر للاستلهام في التصوير المعاصر
1
14
AR
سعد السيد سعد
العبد
قسم الرسم والتصوير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
فاطمة علي محمد
أشکناني
الکويت
10.21608/seaf.2018.104646
فن الايبرو؛ هو فن الرسم علي الماء، ويعود أصله إلى إيران وأبدع فيه الأتراک، ويقول الفنان الترکي ورائد فن الايبرو «حکمت بارودجي جيل» أنه الفن الذي يقدم ويعرض علينا جماليات مثيرة لعالم دقيق، وهو أيضاً الفن اليدوي التاريخي المعبر عن حقيقة غير قابلة للجدل والنقاش عند الشغوفين والباحثين عن الجمال، کما أنه: فن تعويم الألوان على الماء واستغلال استقرارها على سطحه لتحويلها إلى رسومات يمکن طباعتها على الورق، وعَرَفَ الأتراک فن الايبرو في موطنهم الأصلي بآسيا الوسطي وجنوب القوقاز قبل قدومهم لهضبة الأناضول في القرن الرابع عشر الميلادي. ويعد فن الرسم بالألوان المزرکشة علي الورق أو القماش أو الزجاج والسيراميک والقيشاني من بين الفنون الشعبية التقليدية التي تنتشر بآسيا الوسطي والقوقاز منذ القرن التاسع الميلادي وهضبة الأناضول بترکيا، وترجع المصادر الترکية فن الايبرو للأصل الآسيوي، ويقول الفنان الترکي المعاصر حکمت بارودجي جيل: "إن موطن فن الأبرو الأصلي مدينتا بخارى وسمرقند، وانتقل من آسيا الوسطي لإيران ثم جاء للأناضول عبر حرکة التجارة النشطة علي طريق الحرير.
فن الايبرو,الترخيم
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104646.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104646_fd274114e0eb5ec849e2eb4b6adc29f1.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
18
3
2018
09
01
أثر استخدام توليف الخامات في تعزيز الجانب الجمالي للمشغولة الفنية الکويتية القديمة
1
15
AR
علي فاضل
المسري
تخصص الأشغال الفنية، قسم التربية الفنية، کلية التربية الأساسية، الکويت.
10.21608/seaf.2018.104649
يعد مجال الأشغال الفنية من المجالات التي اهتمت بالتراث وخاصة من خلال الاهتمام بالحرف الشعبية. فالحرف الشعبية لاقت اهتماما کبيرا منذ مطلع القرن التاسع عشر في أغلب أنحاء العالم. وفي الکويت قام العديد من الباحثين المهتمين بالتراث الکويتي بدراسات حول الحرف الکويتية القديمة، وقد بذلوا جهدا کبيرا في محاولة حصر هذه الحرف التراثية، ولکن ربما هذا الجهد لحصر وتوثيق أکثر منه وصفا وتحليلا فنيا يفيد مجالات الفن التشکيلي بشکل عام ومجال الأشغال الفنية بشکل خاص.
تتلخص مشکلة البحث في أنه رغم أهمية الحرف في الفنون الشعبية الکويتية إلا أنها لم تحظى بالاهتمام المناسب سواء من ناحية الجمع والتحليل والتصنيف، ومن هنا جاءت التساؤلات الآتية: هل من الممکن تصنيف المشغولات الکويتية القديمة على حسب إذا کان لها جانب وظيفي فقط أو جانب وظيفي وجمالي؟ وهل التوليف في الخامات في المشغولة الکويتية القديمة عزز الجانب الجمالي لها ، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج والتي من أهمها أنه ممکن تصنيف الحرف الکويتية القديمة من حيث إذا لها منتج أم لا، وإذا کان لها منتج هل صنع من خامة واحدة أو أکثر من خامة. کذلک توصل الباحث إلى أهمية التوليف في الخامات في الحرف الکويتية القديمة وکيف أنه يعزز الجانب الجمالي للمشغولة.
توليف الخامات,المشغولة الفنية الکويتية القديمة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104649.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104649_addd3df92eedbd9949a59a915b005cf3.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
18
3
2018
09
01
الإمکانات التشکيلية والجمالية للحروف العربية کمدخل لتدريس التصوير في التربية الفنية.
1
26
AR
غادة محمد أحمد
شعيب
قسم الرسم والتصوير، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق
10.21608/seaf.2018.104651
الحروفية هى إتجاه ظير في فف التصوير المعاصر فى القرن العشرين استخدم فيا الفنان الحروف والکلمات وأحيانا الأرقام والعلامات کعناصر تشکيلية، وهي تتعامل مع اللغة العربية کحروف أو کنصوص ذات قيم فنية جمالية، وهي الرسم الذي استلهم موضوعاته من الحرف العربي فلم يکن توظيف الکتابة مع التصوير مجرد دلالة على سعي الفنان بحثا لأشکال جديدة أو حقيقة تشکيلية جديدة فحسب ولکنه اشتمل على محاولة لإيجاد مضمون ومبادئ فنية جديدة من خلال هذا التوظيف، وعليه يمکن القول بأن الحروفية إتجاه تجريدي في الفن الحديث کفن يعتمد أساساعلى عنصرين الشکل واللون.
القيم الجمالية,الحروف العربية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104651.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104651_d154d8eef53e5b7bab10fcbacf7e2f63.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
18
3
2018
09
01
الفيديو التعليمي کأحد أساليب التعليم الغير متزامن لتعزيز تدريس مقررات أشغال المعادن.
1
24
AR
خالد الهيلم
الزومان
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، قسم التربية الفنية، کلية التربية الأساسية
محمد ناصر
العجيل
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، قسم التربية الفنية، کلية التربية الأساسية
10.21608/seaf.2018.104652
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام مقطع فيديو تعليمي (من إعداد الباحثان) لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الأساسية لطلاب کلية التربية الأساسية والاستثمار الأمثل لوقت المحاضرة، هذا بالإضافة إلى إشراک الطالب في العملية التعليمية وتعزيز مفهوم التعلم الذاتي لديه. کما تضمنت عينة الدراسة على مجموعتين ذکور وقوامها (32) طالب، وأخرى إناث وقوامها (32) طالبة، لمقرر أشغال معادن (1). هذا وقد أعد الباحثان أداة اختبار تحصيلي بعدي تم تطبيقها بعد استخدام مقطع تعليمي على مجموعة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار البعدي.
فيديو تعليمي,التعليم الغير متزامن,أشغال المعادن
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104652.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104652_1edd08aeb28ff7a3a9f835edab0b634d.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
18
3
2018
09
01
فاعلية استخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد جداريات خشبية لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية
1
53
AR
محمود الراعي
محمد
قسم المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر
أسامة عبد العظيم
السعيد
تخصص أشغال الخشب، قسم الأشغال الفنية والشعبية،کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر
10.21608/seaf.2018.104653
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد جداريات في مجال أشغال الخشب لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية، ولتحقيق الهدف قام الباحثان ببناء أدوات البحث والتي تمثلت في استبانة لتحديد الأبعاد المعرفية لإعداد الجداريات الخشبية للطلاب عينة البحث، واختبار تحصيلي لقياس الأبعاد المعرفية المرتبطة بإعداد جدارية خشبية، بطاقة تقييم الجداريات الخشبية، تم تطبيقها على عينة البحث والتي تکونت من مجموعتين أحداهما تجريبية وقوامها(16) طالبا، والثانية ضابطة قوامها(16) طالبا أيضا من طلاب المستوى السادس الدارسين لمادة أشغال الخشب(2). واستخدم الباحثان المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد المعرفية المرتبطة بالجدارية، وبطاقة تقييم الجدارية الخشبية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد الجدارية الخشبية لدى الطلاب عينة البحث. وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بتنمية توظيف مهارات الطلاب في مجالات التربية الفنية في إنتاج أعمال جماعية لها هدف محدد يخدم الرؤية الجمالية والنفعية للمجتمع وتبنى بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس مقرر أشغال الخشب بکليات التربية.
استراتيجية لنتعلم معا,الجدارية الخشبية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104653.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104653_7e12fd0c7d21a441c6eecbb13cc4fc36.pdf