جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
المآسي الإنسانية الناشئة عن الحرب في اليمن کمصدر للتعبير في الفن الرقمي بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة.
16
32
AR
إسماعيل أحمد أحمد
الرديني
قسم الرسم والتصوير، کلية الفنون الجميلة، جامعة الحديدة، اليمن.
10.21608/seaf.2020.157571
اشتمل البحث على ثلاثة مباحث تضمن الإطار العام للبحث، وتضمن المبحث الأول المآسي الإنسانية الناشئة عن الحرب في اليمن، وتضمن المبحث الثاني دراسة تحليلية للاتجاهات الفنية في التعبير عن المآسي الإنسانية للحرب في اليمن والدول في أعمال التصوير للفنانين اليمنيين والأجانب الذين استخدموا تکنولوجيا التصوير الرقمي، وتضمن المبحث الثالث إجراءات خطوات التجربة الذاتية الرقمية للباحث، وفي الختام تناول عرض نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات، وقائمة مراجع البحث، وملخصي البحث باللغة العربية واللغة الانجليزية.
المآسي الإنسانية: Human Tragedies,الحــــرب: The War,الفن الرقمي: Digital Art
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157571.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157571_28c1666ab7dd0759a194dc5474c8baea.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
الإمکانات التشکيلية لبقايا الأقمشة المنفذة بأسلوبي الطي والبرم لإستحداث مشغولات حلي معاصرة
403
426
AR
باسم کمال البکري
عبدالمقصود
قسم الأشغـال الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر
10.21608/seaf.2020.110621
تعتبر الخامة والتقنية طاقة تعبيرية في حد ذاتها تدفع کل فنان إلي التعامل مع الخامة بأسلوب يختلف عن غيره وصياغتها صياغة تشکيلية غير تقليدية تعمل على إستحداث رؤية تشکيلية مستحدثة لجماليات الخامة وما تبرزه من قيم جمالية وتشکيلية، وتتميز خامة القماش بإمکانات تشکيلية عديدة على إختلاف أنوع الأقمشة مما يجعلها مثيراً لإبداع الفنان نظراً لمرونتها وقابليتها للتشکيل في صور متعددة کما أنها تقبل إضافة الکثير من المکملات کنوع من التوليف لإثراء الشکل الجمالي ، ويعتبر فن التشکيل بالأقمشة أسلوب فني يمتد إلي العصور القديمة ، حيث استخدم الفنان تقنيات بدائية ثم تطورت تلک التقنيات طبقاً لما وصل إليه الإنسان من علم ومعرفة ، فسعي الفنان للتنويع في طرق التشکيل لإثراء أعماله الفنية والتوصل إلي أشکال مبتکرة ، وتعد التقنيات أو المعالجات التشکيلية التي يمارسها الفنان على الخامات المختلفة هي السبيل لإبراز جماليات تلک الخامات ، کما أن التقنية المستخدمة وطريقة صياغتها هي ما يميز العمل الفني عن غيره ، حيث يستطيع کل فنان أن يوظف تقنيات الخامة وإمکاناتها التشکيلية جمالياً وتعبيرياً تبعاً لفکره وفلسفته ، وتتميز خامة القماش بالعديد من الإمکانات التشکيلية التي يمکن صياغتها برؤي إبتکارية وإمکانية الاستفادة منها في إستحداث مشغولات حلي معاصرة .<br /> وقد قام الباحث بعمل مجموعة من مشغولات الحلى المعاصرة المنفذه ببقايا الأقمشة ، حيث تناول فيه الطلاب استخدام أسلوبي الطي والبرم في تنفيذ تلک المشغولات بالإضافة إلي أساليب التشکيل الفني الأخري مثل التوليف ، الاضافة ، والتدکيک ، والتطريز ......وغيرها،وقد تنوعت نتائج البحث في الحصول على مجموعة من مشغولات الحلي المعاصرة .
بقايا الأقمشة,اسلوب الطي,اسلوب البرم,مشغولات حلي معاصرة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110621.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110621_16b4e6817aaeb0d13e6e6661cd6fd9f7.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
أسس وتقنيات فنون الحداثة ومابعد الحداثة کمدخل لتنمية مهارات التصميم لطلاب التربية الفنية بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
33
43
AR
محمد أحمد حافظ
سلامة
تخصص التصميم، بقسم التربية الفنية، بکلية التربية النوعية، جامعة دمياط، مصر.
السيد الشربينى محمد إبراهيم
إبراهيم
تخصص التصميم، بقسم التربية الفنية، بکلية التربية النوعية، جامعة دمياط.
10.21608/seaf.2020.157572
نتيجة لتغير المفاهيم الفنية والجمالية مع منتصف القرن العشرين وبخاصة فى فترة ظهور تيارات الحداثة ومابعد الحداثة طرأت على الحرکة الفنية تغيرات متعددة وتشکلت مبادئ ورؤى مستحدثة للفن بالنسبة للأسس والتقنيات المستخدمة فى وسائل التعبير ، فقد تغير مفهوم التقنية فى الفن الحديث مع التقدم العلمى والتکنولوجى فى مجال إنتاج الخامات والأدوات التى زادت من القدرات الإبداعية للمصمم فى التعرف على خاماته مما أضفى على القدرات التشکيلية والتخيلية للفنان أبعاد ورؤى جديدة .وبذلک تحرر الفکر الفنى من الحدود المتوارثة للوسائط التعبيرية واستخدم المصمم /الفنان العديد من التقنيات المستحدثة لتشکيل صيغ الإدراک البصرى ،وفى الأعمال الفنية والتصميمات المعاصرة لم تعد التقنيات التقليدية وحدها کافية لمسايرة طموحات الفنان الاستکشافية ، وقد أدى ذلک إلى طرح المزيد من التقنيات الجديدة أمام فکر وخيال الفنان مما ساهم فى ظهور أساليب فنية إبداعية متعددة، وأتيحت للفنان وسائل تعبير جديدة وأساليب مبتکرة فى معالجة العمل الفنى ، ويهدف البحث إلى التعرف على أسس وتقنيات بناء العمل الفنى فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة بما ينمى الجوانب الفکرية والمهارية فى مجال التصميم لطلاب التربية الفنية وذلک بالإعتماد على المنهج التجريبى .وقد استخلص الباحثان أن دراسه أسس وتقنيات بناء العمل الفنى (التصميمات) فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة تؤثر ايجاباً فى تنمية مهارات التصميم لطلاب التربية الفنية ، وأن التجريب بالخامات من أهم سمات فکر فنون الحداثة وما بعد الحداثة حيث اتجه المصمم/ الفنان إلى الاهتمام بالقيم الملمسية والسطحية للخامات والتقنيات وأصبح العمل الفنى التصميمى يتسم بالمرونة والحرية.
أسس التصميم الزخرفى,التقنيات,الحداثة,ما بعد الحداثة,المهارة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157572.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157572_f09e688a1a0db17ea1c54f7eac01f993.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
توظيف الأغنية الحرکية في التعليم الموسيقي لأطفال (متلازمة داون) بالدمج مع الأطفال العاديين
427
473
AR
باسنت فاروق
العثملى
تخصص الصولفيج الغربي والارتجال والإيقاع الحرکي، قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.
10.21608/seaf.2020.110623
تعتبر عملية تثقيف وتوعية المجتمع بمتطلبات فئة من الفئات الهامة وهى ذوي الاحتياجات الخاصة أو متحدي الإعاقة (متلازمه داون ) ، من المهام التي تسعي لتحقيقها المؤسسات العاملة في هذا المجال ،حيث قطعت شوطاً کبيراً في هذا الاتجاه وجاءت کثير من الأبحاث والدراسات في إطار توعية المجتمع بأهمية دمج هذه الفئة . والدمج يعني التکامل الاجتماعي والتعليمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين في الفصول العادية ولجزء من اليوم الدراسي علي الأقل، حيث يرتبط هذا التعريف بشرطين لابد من توافرهما وهما وجود الطالب في الصف العادي لجزء من اليوم الدراسي، إلي جانب الاختلاط الاجتماعي المتکامل والذي يتطلب أن يکون هناک تکامل وتخطيط تربوي مستمر. و الدمج في جوهره مفهوم اجتماعي أخلاقي نابع من حرکة حقوق الإنسان ضد التصنيف والعزل لأي فرد بسبب إعاقته ،فکل أفراد المجتمع في نسيج واحد ،إلى جانب تزايد الاتجاهات المجتمعية نحو رفض التصنيف الاجتماعي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، فسياسة الدمج هي التطبيق التربوي للمبدأ العام الذي يوجه خدمات التربية . ويهدف هذا البحث إلى تعليم الموسيقي لأطفال متلازمة داون القابلين للتعلم بدمجهم مع الأطفال العاديين من خلال الاغنية الحرکية کما تکمن الأهمية في الاهتمام بفئة متلازمه داون ودمجهم مع الأطفال العاديين من خلال أنشطة جماعية متمثلة في الاغنية الحرکية التي تعمل على تحقيق المشارکة والتعاون والتغلب على بعض الصعوبات التي تواجه هذه الفئة سواء من الجانب النفسي او الجانب المهني ، مما يعود بالأثر الإيجابي على المجتمع ليصبح نسيجاً واحداً وتم اختيار المنهج الوصفي - تحليل المحتوي ،لتناسبه مع الدراسة.
الأغنية الحرکية Kinetic song,الدمج mainstreaming,الدمج التعليمى Educational integration,متلازمة داون Down Syndrome
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110623.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110623_88b36950c553c4544ef05f3820385290.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
استحداث مشغولات فنيه معاصرة للمناسبات الإجتماعية من خلال مفهوم ريادة الأعمال بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
44
62
AR
بسمه محمد أبو اليزيد
محمود
تخصص الأشغال الفنية، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة الإسکندرية، مصر.
10.21608/seaf.2020.157573
مشغولات فنيه معاصرة,المناسبات الإجتماعية,ريادة الأعمال
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157573.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157573_e014c9959b6e1b12ab38fbd8bbbee1a3.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
فاعلية التصميم البراجماتي لواجهات شبکات التواصل الإجتماعي في تعزيز المفاهيم الجرافيکية المعاصرة
474
496
AR
تُماضر بنْت زُهٍير مُحمْد
کُتُبي
قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القري، مکة، المملکة العربية السعودية.
10.21608/seaf.2020.110651
هدف البحث إلى تحديد مؤشرات فاعلية التصميم البرجماتي لواجهات شبکات التواصل الإجتماعي في تعزيز المفاهيم الجرافيکية المعاصرة لدى عينة من طلاب التربية الفنية والفنون، وعينة من رواد الجمعية السعودية للفنون التشکيلية (جسفت)، وعينة من رواد الجمعية العلمية السعودية للفن والتصميم، إستخدمت الباحثة المنهج المسحي الوصفي لمجتمع البحث المستهدف من جميع طلاب التربية الفنية والفنون ورواد المؤسسات الأکاديمية والثقافية ذات الصلة بمجال التصميم الجرافيکي، تم تحديد العينة وفقاً لمعادلة ريتشارد جيجر، إعتمدت الباحثة في إعداد الإستبانة الشکل المغلق الذي يحدّد إجابة الأسئلة وفق مقياس (ليکرت) الخماسي لإستجابات أفراد العينة لعدد (132). أثبت نتائج البحث رصد ومعرفة تأثير شبکات التواصل الإجتماعي في دعم الإيديولوجية المهنية لمجال التصميم الجرافيکي من خلال تعزيز الإنتماء للمجموعات المرجعية المتخصصة، وأوصى البحث بدعوة المتخصصين في مجال التصميم الجرافيکي إلى التوجه نحو دراسة القيم الجمالية البراجماتية (قيم جرافيکية تشکيلية، وقيم الدلالات الرمزية، وقيم البيانات التفاعلية).
التصميم البراجماتي Pragmatic Design,الواجهات الحاسوبية Computer Interfaces,المفاهيم الجرافيکية المعاصرة Contemporary Graphic Concepts
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110651.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110651_b65631f70d5d50db4d8e33d72b971c31.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
الإمکانيات التشکيلية لتکنولوجيا اللون ودورها في إثراء الحروفيات العربية المعاصرة بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
63
84
AR
بسيمة عبده
اليماني
قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
10.21608/seaf.2020.157576
هدف البحث إلى الوقوف على اسهامات التقدم العلمي والتطور التکنولوجي في إنتاج الادوات والخامات اللونية المعاصرة، والکشف عن القيم التشکيلية المضافة على عمليات التصميم المرتبطة بتوظيف تطبيقات نظريات اللون على اللوحة الزخرفية حروفية الطابع ؛ لتحديد دور الإمکانيات الجمالية والتشکيلية لتکنولوجيا اللون في إثراء الحروفيات العربية المعاصرة. تناول الاطار النظري للبحث أساليب استخدام اللون وتوظيفه في الفن، وأثر التطور العلمي للنظريات اللونية على الفن، کما تناول ادبيات النظريات اللونية المعاصرة ةدورها في إثراء اللوحة الحروفية المعاصرة وإتجاهاتها المختلفة. انتهت البحث إلى أن اکتساب لون معين لأهميته في العمل يعود لارتباطه بالمجموعة اللونية التي يقع ضمن حدودها وما تفرضه عليه من تأثيرات وانعکاسات، وأن توفر تقنيات جديدة للون تدخل فيها الترکيبات الکيميائية يخدم العمل ويتلاءم مع خامته، کذلک تواجد الحرف في اللوحة الحروفية المعاصرة في طابع تجريدي متحرر من أصول وقواعد الخط العربي يکسبه الکثير من المرونة القيم التشکيلية. اوصى البحث بالاهتمام بدراسة العلاقة ما بين اللون والخط في الفن الإسلامي، کما اوصى بالاستفادة من اللون کعنصر ذي محتوى تعبيري في صياغة الحرف بما يخدم اللوحة التشکيلية الحروفية المعاصرة.
الإمکانيات التشکيلية,تکنولوجيا اللون,الحروفيات العربية المعاصرة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157576.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157576_5a854b6c8c59ee7a264af84564d3f105.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
إعادة صياغة لوحدات زخرفية من السجاد الإيرانى فى إطار من السمات المميزة لبعض الطرز والإتجاهات الفنية کمدخل لإثراء العمل النسجى
497
566
AR
مرفت محمد رفعت محمد أحمد
إبراهيم
قسم النسيج، کلية التعليم الصناعى، جامعة بنى سويف، مصر.
10.21608/seaf.2020.110653
يهدف البحث لإبتکار أعمال نسجية مستمدة من الدمج بين وحدات زخرفية من السجاد الإيرانى والطرز والإتجاهات الفنية المختلفة لإثراء العمل النسجى بالعديد من القيم الجمالية والتشکيلية المستمدة من کلاهما هذا مع تاکيد تلک الجماليات وابرازها عن طريق التراکيب والخامات النسجية مما يکسب العمل النسجى صياغات متعددة مستمدة من الطابع البنائى والتشکيلى للسجاد الإيرانى. بحيث يتضمن إطاره النظري تعريف بالأشکال المميزة للسجاد الإيرانى وتعريف بالسمات المميزة لکلا من التجريدية/التکعبية/السيريالية/الفن الشعبى/ الفن الإسلامى العربى هذا بالاضافة لدراسة نقاط الإلتقاء والتشابهة بين الطرز والإتجاهات السابق ذکرها والإسلامى الإيرانى من خلال دراسة لطرق تحقيق الرؤية التعددية بالسجاد الإيرانى مع القاء الضوء على( طرق تحقيق الإيقاع بواسطة النظم التکرارية للمفردات التشکيلية وما ينتج عنها من حرکة /التعرف على الخلفية العقائدية لتناول الفنان المسلم للفراغ فى الفن الإسلامى والإستفادة بها نسجيا ) ويتضمن إطاره العملي على مجموعة من الاعمال النسجية المتعددة ذات تجسيم ثنائى وثلاثى الابعاد مستمد من ( التکعبية/ التجريدية/ السيريالية/ الفن الشعبى/ الإسلامى العربى ) تم نسجهاعلى نول البرواز ، شبکات سلکية ، دوائر بلاستيکية ، مسطحات خشبية باستخدام العديد من الخامات تتمثل فى الصوف الصناعى ، خامات زخرفية نسجية ، قطن ، اجزاء من سجاد ذو زخارف اسلامى إيرانى .<br /> <strong> </strong>
الرؤية التعددية,إعادة الصياغة,السجاد,الطرز والاتجاهات الفنية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110653.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110653_4afd632905481830cfb5cb59ea238dde.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
مفهوم الهولوجرام کأحد تقنيات الواقع الإفتراضى فى العرض المسرحى بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
85
111
AR
ثروت عبد اللطيف عوض
إبراهيم
قسم الديکور، شعبة الفنون التعبيرية، کلية الفنون الجميلة، جامعة الأقصر، مصر
10.21608/seaf.2020.157579
يتناول البحث بالدراسة التحليلية لمفهوم الهولوجرام کطيف ثلاثى الأبعاد يحقق واقع إفتراضى على خشبة المسرح من خلال لوح زجاجى يميل بزاوية 45 ْ درجة نحو الجمهور بتجهيزات خاصة تحقق هذا الغرض ، ثم يتطرق البحث بالدراسة لتاريخ الهولوجرام Hologram والذى يرجع إلى ؛ هنرى Henry Dircks عام 1862م ، من خلال شبح بيبرPepper’s Ghost کما يتناول البحث بالدراسة لبعض تطبيقات الهولوجرام فى مجالات الدعاية وطريقة تصنيع الهرم الزجاجى الهولوجرامى بأدوات بسيطة ، ويأتى البحث بالدراسة لبعض تطبيقات تقنية الهولوجرام فى مجال المسرح بإستخدام اللوح الزجاجى المائل نحو الجمهور وجهاز إسقاط ضوئى ( بروجيکتور) ويوضح بالدراسة عدة نماذج لشکل خشبة المسرح المجهزة بتلک التقنيةکما يتناول البحث بالدراسة إستخدام تقنية الهولوجرام فى فنون الأداء سواء فى عروض المهرجانات وإستدعاء شخصيات على خشبة المسرح قد فارقت الحياة لتعود أمام أعين الجمهور بکامل حيويتها وتألقها ، وکذلک إستخدام الهولوجرام فى العروض المسرحية مثل : أوبرا تيليسيو Telesio فى إيطاليا 2011 . ثم يتناول البحث بالدراسة أيضاً خدمة تقنية الهولوجرام مجال العمل السينمائى أو التليفزيونى من خلال توظيف هذه التقنية فى إبتکار بعض الخدع السينمائية من خلال إتباع عدة خطوات مشار إليها ، لتعد ميزة إضافيه فى هذا المجال.
الهولوجرام Hologram,الواقع الإفتراضى,العرض المسرحى
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157579.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157579_304e7ec745f0532f4551621a3615d790.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
تصميم الإنفوجرافيک التفاعلي ودوره في تعزيز مجالات العلوم
567
596
AR
ساره بدير إبراهيم
عجاج
قسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
سماء عبد المعز عبد المغني خليل
علام
قسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110655
تظهر أهمية المعلومات في عصرنا الحالي کسلعة تباع وتشتري ويتم نقلها من مکان لآخر للاستفادة منها، ومن هنا تأتي أهمية تصميم المعلومات کأحد متطلبات التقدم التکنولوجي. ولذلک يتناول البحث تطبيقات الانفوجرافيک التفاعلي کأحد تقنيات الوسائط المتعددة في عرض المعلومات، لما يتميز به من إمکانية استحداث متغيرات وحلول تشکيلية جديدة ومتنوعة بهدف توظيف هذه التقنيات في تبسيط العلوم لغير المتخصصين من الشباب والمسنين من المجتمع المصري. مما يتيح الفرصة بشکل واسع للتفاعل بين المصمم والمجتمع بصورة إيجابية وفعالة.
الإنفوجرافيک Infographic,التفاعلية Interactive,الإنفوجرافيک التفاعلي Interactive Infographic
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110655.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110655_ab7be9c31e728bc66a8a7cf0386e6ebc.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
المقابلة الجمالية بين بُنية الخط الفارسي والديواني في ضوء النٌظم الإيقاعية للشبکيات الهندسية بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
112
128
AR
جيهان صدقه
حکيم
قسم التربية الفنية، کلية التربية . جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
10.21608/seaf.2020.157581
هدف البحث إلى الکشف عن جماليات النُظم التحليلية لبنية الخط الفارسي والخط الديواني والتعرف على دور النٌظم الإيقاعية للشبکيات الهندسية في الترکيب المعاصر للوحات الخطية، لتوظيف النُظم الإيقاعية لبنية الخط الفارسي والخط الديواني في بناء تصميمات خطية معاصرة. إفترضت الدراسة إمکانية الکشف عن الأبعاد التشکيلية والجمالية لبُنية الخط الفارسي والديواني في ضوء النٌظم الإيقاعية للشبکيات الهندسية وإستثمارها کمصدر لبناء تصميمات خطية معاصرة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتناول الإطار النظري للبحث مفهوم التکرارية الشبکية في تناول الحروفية المعاصرة، و جماليات النظم الإيقاعية للخط الديواني والخط الفارسي، وصولا إلى تحديد مفهوم اللوحة الزخرفية الخطية. اکدت نتائج البحث نتائج البحث أن الخط العربي رغم اتصاله الوثيق بالماضي إلا أنه قابل للمعاصرة وذلک بإستخدام تشکيلات معاصرة، واوصت الدراسة بتحليل أنواع أخرى من الخط العربي والإستفادة منها في التصميمات الخطية.
المقابلة الجمالية,الخط الفارسي والخط الديواني,النٌظم الإيقاعية,الشبکيات الهندسية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157581.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157581_29c4a67b2d49eb79aec51445895ce354.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
أثر استخدام "مشروع الأطفال مواطنون " على تنمية المواطنة العالمية لدى طفل الروضة فى فصول تعلم الفنون البصرية
597
628
AR
سامية نصيف توفيق
يسى
تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية، قسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110657
الأطفال هم بالفعل مواطنون منذ ولادتهم ولهم الحق في المشارکة في الحياة المدنية لمدنهم التي يعيشون فيها فهي سلوک عملي يحتاجه الأطفال طوال حياتهم لکى يعيشوا حياة طبيعية في واقع اجتماعي يتوج بالعلاقات والصراعات و المشکلات والتحديات والقضايا العالمية، حيث يتميز الطفل بإمکانيات وقدرات وأفکار إبداعية يجب احترامها وتحديد طرق مشارکته في جميع أمور الحياة والعمل وفق الثقافات المختلفة ، وهکذا أصبحت فکرة المواطنة العالمية قضية حيوية وجوهرها مشارکة الطفل في الحياة الاجتماعية والمدنية والقضايا المتعلقة بالمجتمع العالمي على جميع المستويات البيئية والسياسية والاقتصادية . ويهدف البحث الحالي إلى ربط أطفال الروضة بالمدينة التي يعيشون فيها من خلال استخدام مشروع الأطفال مواطنون احدى مشروعات المشروع الصفري التابع لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريکية حيث تم تطبيق الإطار التطبيقي للبحث بإحدى الروضات التابعة إلى إدارة الهرم التعليمية. وتکونت عينة البحث من (30) طفل بمرحلة رياض الأطفال. وأظهرت نتائج البحث فعالية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على الفنون البصرية باستخدام مشروع الأطفال مواطنون في تنمية ثقافة المواطنة العالمية لدى طفل الروضة.
مشروع الأطفال مواطنون Children are citizens’ project,المواطنة العالمية Global Citizenship,الفنون البصرية Visual Arts
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110657.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110657_ee78e76ad78aa06f488a334245b2d88f.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
الإفــــــادة مــن جمــــاليات الطـــباعة بالنقــل الحـــراري علــى الخشــب فــي اثـــراء لوحــــات طباعــية مستوحـــاة مــن فــن الکاريکــــاتير المصــــري بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
129
151
AR
دعـــــــاء محــــــمد
المـــــــراغي
تخصص طباعة المنسوجات، بکلية التربية النوعية، جامعة أسيوط، مصر.
10.21608/seaf.2020.157582
حاولت الباحثة من خلال تدريس الطباعة بالنقل الحراري التجريب على خامة جديدة (الخشب) بدلاﹰ من القماش، فهي غير مکلفة وموفرة للوقت والجهد وتعطي ملامس متميزة توحي بالأصالة بالاستفادة من فن الکاريکاتير المصري. فان تراثنا الثقافي والحضاري هو أعز ما نملک، وهو يمثل ذاکرة مصر ووجدانها، لذا يعد الحفاظ على التراث وتوثيقه ونشره واجبا وطنيا وقوميا في المقام الأول، فلابد من المحافظة على تراث فن الکاريکاتير المصري، والتعريف بمبدعيه ورواده الذين تأسست على أيديهم مدارس فنية متنوعة، فالکاريکاتير هو مرآة تعکس حقائق الأمور والأفکار والاحاسيس، کما يسجل اللغة ومفردات الحياة اليومية على کافة مستويات طبقات المجتمع المصري، فلابد من الحفاظ على تراثنا الثقافي والحضاري واحيائه.
الطـــباعة بالنقــل الحـــراري,لوحــــات طباعــية,فــن الکاريکــــاتير
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157582.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157582_4fb66593da8815c77417ad600d2c2dc4.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
ابداعات المعرض العام ومداخل الوصول للأصالة والمعاصرة في التصوير
629
662
AR
سحر السعيد ابراهيم احمد
الديب
قسم الرسم والتصوير، کليه التربية الفنية، جامعه حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110662
ان الثقافة والابداع الفکري والفني هما بمثابة الرصيد والرکيزة لمواکبة طموحات هذا القرن. فقد شهدت الحرکة الفنية والثقافية في مصر خلال السنوات الماضية احداثا هامة في مختلف المجالات الابداعية لتؤکد استمرار وتواصل دور مصر الحقيقي والحضاري عبر العصور. وکان من أبرزها "المعرض العام " عبر دوراته خلال 50 عاما من الابداع والتي تعد شاهدا على مسيره الحرکة التشکيلية المصرية والتي تمثل نمو مستدام لکائن حي يحمل جينات حضارية من قبل انطلاق المعرض عام 1969 بعقود وازمان فهي إذا مسيره ممتدة يلخصها ويرمز اليها علي مدي السنين وسلسلة متدفقة من التحولات الفنية وحلقات مستمرة ومتنامية من الطرز والأساليب. ويعد المعرض العام في دورته الأربعين من اهم الاحداث التشکيلية للفن المصري وخاصه في مجال التصوير حيث انه يأتي رافعا شعار <strong>"الأصالة و المعاصرة "</strong>ومعبرا عن نضوج تجارب ونتاج تجارب الفنانين وفلسفتهم .وذلک انما يستحق التأمل والدراسة والتحليل وهذا البحث لأعمال نخبة مختارة من الفنانين المشارکين في مجال التصوير بهدف الوصول لمداخل الأصالة والمعاصرة وذلک انما يفيد طلاب کليه التربية الفنية بمراحلها المختلفة .فالأصالة هي المعاصرة في مضمونها فهي ليست واقع انما هي صفه اوسمه لکل عمل فني او فکري يبرز فيه جانب الابداع فالإنتاج الأصيل قد يکون قديما و قد يکون معاصر فالأصالة فوق ذلک لا تقدم اصولا فهي لم توجد من العدم بل هي في الغالب صياغه جديده معبره لجمله من العناصر او الأصول المعروفة وعمليه دمج تعطي کائنا او بنية جديدتين وعمليه الدمج هي عمليه معقده تطبعها ذات الفنان و تميز انتاجه الأصيل عن المقتبس.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110662.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110662_5c4afce883b3febef9d99ab67f1929d9.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
جماليات طباعة المونوتيب بالإفادة من المذهب التعبيري التجريدي کمصدر تصميمي لأثراء طباعة النقل الحراري وانتاج وحدات اضاءة بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
152
168
AR
دعاء محمد مصطفى محمد
محمود
قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، مصر.
10.21608/seaf.2020.157583
ان الطباعة اليدوية من أکثر الفنون طواعية للتکامل مع الأساليب والتقنيات المختلفة، کما تقبل التطبيق في مجالات وظيفية وفنية مختلفة، فيمکن ان يُستفاد في مجال الطباعة اليدوية من الفنون الأخرى کالتصوير والتصميم وغيرهم من الفنون، فأسلوب طباعة المونوتيب ذو ارتباط وثيق بالمذهب التعبيري التجريدي، حيث يعد من أکثر الفنون تلقائية فهو يعبر عن شعور داخلي صادق، يخرج في صورة تعبيرات فنية متحررة، تعکس خبرة الفنان وأسلوبه الأدائي. ترى الباحثة انه يمکن تنفيذ اعمال فنية متميزة بأسلوب الطباعة بالمونوتيب مستمدة من التعبيرية التجريدية، وحيث أنه أحد فنون الطبعة الواحدة التي لا يمکن تکرارها، توصلت الباحثة الى إيجاد طريقة لتکرار تلک الاعمال الفنية المميزة للاستفادة منها في أنتاج وحدات اضاءة، تثرى الرؤية البصرية، ينتفع بها المجتمع، وتدر دخل للشباب.
طباعة المونوتيب,المذهب التعبيري التجريدي,طباعة النقل الحراري,وحدات الإضاءة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157583.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157583_67f99e9e72053b8aca070b62aa160d1b.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
جماعات العلاج بالفن مع الأشقاء تحت الرعاية "الرابطة الأخوية"
663
686
AR
مصطفي محمد
عبد العزيز
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
عفاف أحمد محمد
فراج
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110665
إن الهدف من هذا البحث هو عرض خبرة الباحثة "Teresa Boronska" العملية في ممارسة جماعة العلاج بالفن مع الأشقاء تحت الرعاية. فربما تسود في هذه الجماعات قضايا المزاحمة والتنافس والصراع وربما تکون العلاقة الأخوية بينهم غير منظمة. إلا أن جماعة العلاج بالفن تتيح واحدة من الفرص القليلة لتجمع الإخوة والأخوات (أشقاء وغير أشقاء) مع بعضهم البعض لغرض دعم الاتصال فيما بينهم، فتحويل أنماط الصلة القديمة أو إحداث تغيير فيها عملية تتطلب مجهود شاق والتزام جاد، حيث أنه يسيطر السلوک المتجاوز على الجو العام، فإنه ممکن بناء طرق جديدة للعلاقات. ومع ظهور الخبرات الجديدة، فإن الشعور بالراحة والفخر ممکن أن يصبح جزءاً من الصورة العامة التي ممکن أن يعيش فيها الأشقاء حال تجمعهم مع بعضهم البعض. على الرغم أن الباحثة ناقشت فقط مؤسسات الخدمات الاجتماعية، إلا أن المدارس أيضاً أماکن نموذجية لتکوين مثل هذه الجماعات. فقد مرت أوقات عمل کثيرة طلبنا فيها من أطفال أفراد تعاملنا معهم علاجياً أن يدعوا أشقائهم لحضور جلسات العلاج الجماعي بالفن أو الفردي. فکم في الغالب تجاوبنا مع مثل هذه الطلبات؟ فإذا رأينا الأطفال على أنهم جزء في جماعة أسرية. ألا ينبغي أن نسأل أنفسنا: تحت أية ظروف محتمل أن يکون هناک موقف معين تکون فيه رؤية الإخوة والأخوات مع بعضهم البعض عملية فعالة داخل جماعة؟ إن التأکيد على الرابطة الأخوية في العلاج بالفن ممکن أن ينتج عنه الشعور بالراحة في حياة الأطفال "ذوي الحاجات". فالأطفال لا يملکون نفس قوة الکبار في التحدث بشکل متناسق ومتماسک عما يطلبون، وهذا يضع على عاتق المعالج دور المدافع عن الطفل وأن نکون في حالة انتباه دائمة لأفکارهم حول أفضل طرق العمل معهم. ففي عمل الباحثة مع المراهقين تحت الرعاية، وجدت أن الکثيرين منهم يتحدثون مع إخوتهم وأخواتهم خاصةً إذا لم يروهم لفترة من الوقت کما يعبرون عن قلقهم عليهم ويتساءلون عن أحوالهم في حينه. وحتى في أسوأ حالات العلاقات تجد الرابطة الأخوية موجودة ويطلب الکثيرين منهم الاتصال ببعضهم البعض واللقاء، لذلک ينبغي أن نضع الرابطة الأخوية صوب أعيننا عندما نشرع في بناء جماعة أخوية فهي الأساس الحتمي الثابت الذي عليه ممکن أن نتعامل معه ونقوم بحل کثير من المشکلات المختلفة التي تواجه الأطفال.
العلاج بالفن,جماعات العلاج بالفن,الرابطة الأخوية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110665.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110665_91942ca8ad10899c67a884d797870651.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
"القيم الرمزية والجمالية للأقنعة في الفنون الإفريقية" بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
169
182
AR
علا طلعت حسين
عطا الله
تخصص تاريخ الفن وتذوقه، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعه بنها، مصر.
10.21608/seaf.2020.157584
يعد الفن الإفريقي من أقدم الفنون، فهو فن يعبر عن الواقع الحسي الملموس دون تشکيل معقدوقد يتمثل صور الحيوان أو الطير أو الإنسان أو الکون أو متعلقاً برموز سحرية ويظهر ذلک من خلال الأعمال الفنية المتصلة بالإحتفالات والمناسبات الدينية سواء في الرسوم أو التماثيل أو الأقنعه متأثرأ بالعادات فالفن الإفريقي فن ذو طابع نفعى لارتباطه بسلوک الفرد والمجتمع فهو فن مرتبط بالحياة وجمالياتها ودائم التطور مع احتفاظه بأصوله القديمة. الفنان الإفريقي کان يهدف بأعماله إلى توضيح عقائده وطقوسه من خلال الرمز المستخدم في الأعمال الأفريقية التي صورها على جدران کهوف التي کان يسکن فيها، وقد اتبع الفنان الإفريقي مجموعه من الرموز کنوع من السحر أما ليدفع بها شراً أو ليتفادى بها. الفن الإفريقي البدائي هو ثمرة المواهب الإنسانية الإفريقية منذ أقدم العصور وقد کان هدفه تلبية متطلبات المجتمع الإفريقي، وتواريثه الأجيال المتعاقبه فأسهمت في إعادته ورموزه وجماليته فکرياً وتشکيلياً. وفن الإفريقي هو فن رمزى ويعطي معنى عميقاً وکبيراً لأن الفنان الإفريقي لايولى اهتماماً بقيمة الضوء والظل، لانه فن لايحاور الشکل بقدر ما هو يحاول أن يبدع ويبني شيئاً له علاقة بالرمزية والتعبير البسيط عند الانسان الفطري.
القيم الرمزية,القيم الجمالية,الأقنعة الإفريقية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157584.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157584_4e85f8891fbd0599433e303c957d1b28.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
العلاج بالفن: من الطفولة حتى المراهقة.
687
704
AR
مصطفى محمد
عبد العزيز
تحصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
عفاف أحمد محمد
فراج
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110668
موضوع هذا البحث يأخذ الباحث عبر نمو الطفل بواسطة وصف العمل المتخصص للمعالج بالفن في کل مرحلة من مراحل النمو. إن الجديد في هذا المجال البحثي للعلاج بالفن هو العمل الإبداعي مع الأمهات والأطفال الُرضَّع ودراسة الرابطة الأخوية بين الأطفال الذين يتلقون رعاية فعلية، ودراسة الانتقال بين الأجيال في رعاية القرابة، واضطراب الجنس، والعمل الأسري المتعدد مع الشباب الذين يُعانون عدم اشتهاء الطعام. إن تفاصيل العملية العلاجية بالفن تأتي بدلالة حية على العلاقة بين المعالج بالفن والأشکال الفنية المنفذة، ومزيد من الموضوعات العامة تشمل: قيمة الفن بالنسبة للطفل قبل تعلمه الکلام. الدور الوقائي للعلاج بالفن بالمدارس، نمو التخيل في الأطفال الذين يعانون صعوبة في الانسجام والتوافق، ويتصفون بالعناد الشديد. أهمية العمل مع الأسرة وشبکة العمل المهنية في المؤسسات المختلفة في قطاعات الصحة والخدمات الاجتماعية، والتعليم والعمل التطوعي.
العلاج بالفن,مرحلة الطفولة,مرحلة المراهقة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110668.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110668_70b5794d3ccbb49c7582a77e3005b5c0.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
Securing Helwan University Graduation Temporary Certificate against the risks of forgery and counterfeiting by/ using security features بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
262
272
AR
Mahmoud Farouk
El Feky
Printing, Publishing and Packaging Department,
Faculty of Applied Arts – Helwan University, Egypt
10.21608/seaf.2020.157586
"<em>Helwan University graduation temporary</em><em>certificate</em>" is a very valuable authentic document, like any graduation temporarycertificate all over the universities. It is issued for graduates who need it to present to everyone or firm who is interested. However, it is not secured with any security feature that prevent forgery, tampering or altering the information of the certificate by using any professional image processor application like Photoshop. So there was an urgent need to introduce an innovative design that achieves two goals, first of all is securing the certificate against counterfeiting and forgery, secondly, creating an aesthetic appeal to it. So the research <em>hypothesis</em> was that creating an innovative decorative design supported with some suggested security features like "<em>Guilloch</em><em>é</em>", "<em>Micro-printing</em>", "<em>Optically Variable Inks</em> <em>(OVI)</em>" and printed "<em>Radio frequency Identification</em> <em>(RFID)</em> <em>tag</em>", will definitely achieve these goals, provided do not considerably increase the cost of the produced documents. After experimental work study, the results shown that this innovative design were generated by Adobe Illustrator CC 2015 software, has achieved the research goals.
Forgery and counterfeiting,Security features,Graduation temporary certificate,Guilloche,Microprinting,Optically Variable Ink,OVI,Radio Frequency Identification System,RFID tag
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157586.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157586_58e2f797629534bd66b888fc8384d2ea.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
الاستفادة من جماليات الخط الکوفي لإنتاج معلقات طباعيه بفن الخداع البصري بتقنية الاستنسل
705
730
AR
نجلاء المرضوف
السعدي
کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
نهى
الرواحية
کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
10.21608/seaf.2020.110685
مع التطورات الحديثة والتقدم المتسارع في هذا العصر شهد الفن تطوراً وتجديداً ملحوظاً في جميع مجالاته -الطباعة، التصوير، الرسم، الخزف، النحت، النسيج والأشغال الفنية-، وظهرت العديد من الفنون الحديثة والمعاصرة کفن الأرض، والبوب آرت، والتجهيز في الفراغ، والخداع البصري وفن الفيديو، والفوتوغرافيا، والفن المفاهيمي وغيرها. وقد أبدع رواد هذه الفنون في تقديم أعمال فنية تلائم وتناسب متطلبات وملامح العصر الحديث. ومن الفنون الحديثة التي ظهرت هو فن الخداع البصري (OP Art) وهو حرکة فنية جديدة في مجال التصوير، حيث يعتمد هذا الفن على إيهام المشاهد بالبعد والحرکة والعمق في العمل، وذلک من خلال التلاعب بالألوان والخطوط المستخدمة. ومن الجانب الآخر نجد أن الحروف العربية تختزن جماليات فريدة، حيث يتميز بطواعيته ومرونته التي تجعل منه سهل التشکيل والتلاعب به من أجل إنتاج أعمال فنية خطية إبداعية. تطرق هذا البحث إلى معرفة مدى إمکانية إنتاج معلقات طباعية بفن الخداع البصري مع جماليات الخط الکوفي، وهدف إلى معرفة إمکانية الاستفادة من جماليات الخط الکوفي في تصميم لوحات يتحقق فيها الخداع البصري والبعد الثالث في العمل الطباعي. واحداث ابتکار في تصميم اللوحة الحروفية من خلال تنفيذ الحرفيات بفن الخداع البصري من خلال تقنية الطباعة بالإستنسل. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي من خلال الإطار النظري الذي تطرق في إلى الحديث عن الطباعة والخداع البصري والخط العربي والخط الکوفي. والإطار العملي والذي قدمت فيه الباحثة دراسة تجريبية للبحث. وتوصلت إلى أن امکانية تحقيق العمق الإيهامي والبعد في الأعمال الطباعية، وتمکنت من استحداث تصاميم ابتکارية حديثة لإنتاج معلقات تواکب العصر من خلال الدمج بين الخط الکوفي الهندسي وفن الخداع البصري.
الخط الکوفي,التصميم الطباعي,فن الخداع البصري,طباعة الاستنسل
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110685.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110685_fa2661d9ea90ef181d3af013f925f8f5.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
Securing The Governmental Eagle Stamp manufactured from Photopolymer flexographic plate against Reproduction or Counterfeiting بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
273
282
AR
Mahmoud Farouk.
El Feky
Printing, Publishing and Packaging Department, Faculty of Applied Arts - Helwan University, Egypt
Tamer Ali
Abdel Mageed
, Printing, Publishing and Packaging Department, Faculty of Applied Arts - Helwan University, Egypt
10.21608/seaf.2020.157588
Many government documents can be forged, even documents which are marked with "Eagle Stamp" sometimes unfortunately fake. Who is in his hands this "Eagle Stamp" sees that is enough to prevent counterfeiting and fraud completely. But what happens in reality is quite the opposite. "Eagle Stamp" is usually printed on formalized paper documents by using a relief printing plates. Such as letterpress and flexographic printing, When we need to use flexographic printing technology to print a new design structure of the "Eagle Stamp"-which build from lines and dashes in order to prevent its reproduction and therefore preventing government documents counterfeiting, we have to be careful, so the research investigated into critical parameters such as flexographic plate thickness, flexographic plate shore, line or dash thickness and the spaces between lines or dashes, digital file resolution, relief depth … etc., that help to comprehend the effect of these and other parameters on the final printed "Eagle Stamp" and to determine which of these parameters can produce a perfect ink film module to print high quality and valid "Eagle Stamp" that can be used on formalized paper documents without possibility for reproduction or counterfeiting. So our pre-press work prior to printing is designed to serve the research <em>hypothesis</em>, that choosing the appropriate parameters will make any attempted reproduction of our design very difficult to replicate After experimental work study, the results have shown that using photopolymer flexographic plates with compatible parameters and printing the samples with appropriate printing machine, would result in very successful and clear printed eagle stamps build in prepress stage from lines and dashes in order to achieve the research objective
flexographic printing,Photopolymer flexographic plate,flexographic plate thickness,flexographic plate shore,Eagle stamp,Counterfeiting,forgery
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157588.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157588_6aa49b6187477a142d4208f82287c656.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
التکامل الفني بين الوحدات النباتية والهندسية في التصوير الجداري وارتباطهما بالعمارة الخارجية، دراسة تطبيقية.
731
756
AR
نرمين محمود محمد
جمعة
تخصص تصوير جداري، قسم التصوير، کلية الفنون والتصميم ، جامعة فاروس، الإسکندرية، مصر.
10.21608/seaf.2020.110691
البحث هو دراسة تطبيقية في مجال التصوير الجداري لمجموعة من اللوحات الجدارية المنفذة بأحد الفنادق السياحية قرية الجونة التابعة لشرکة اوراسکوم للفنادق والتنمية السياحية، وقد تم تنفيذ هذه اللوحات علي ثماني أعمدة خارجية مطلة علي ساحل البحر الأحمر بفندق لا ميزون بلو. بحيث تعد واجهة الفندق من أهم المؤشرات على جماله من الداخل وذلک عندما تکون واجهة الفندق مصممة بشکل مميز وذلک باستخدام الألوان المتباينة في هذه الوجهات من خلال وجود أعمدة خارجية منفذ عليها اعمال جدارية بتقنية الفسيفساء لأحدي وجهات الفندق وهذا يمثل فرصة رائعة لإدخال لمسة لونية خاصة وتعطي إحساساً بالبهجة ولاسيما الألوان القوية التي تتميَّز بثبات ألوانها وأشکالها وتصميماتها المتنوعة التي منحتها لها خامات تقنية الفسيفساء وان کانت الفکرة بدايتها من احدي اعمال الفنان العالمي انتوني جودي الا ان الأسلوب والتصميم والأداء والخامة والعلاقات اللونية والمکان هنا قد اختلفت في توظيفها الفني .
الوحدات النباتية والهندسية,تقنية الفسيفساء,العمارة الخارجية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110691.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110691_bac66f3fdd9088e714d4e88b1281d6de.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
المحتوى المعرفي للصورة الضوئية الفوتوغرافية وأثره في تعزيز الثقافة التشکيلية لدى المجتمع السعودي بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
283
300
AR
نورة بنت عبد الله
الجماز
قسم التربية الفنية، کلية التربية . جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
10.21608/seaf.2020.157590
هدف البحث إلى التعرف على الدلالات الجمالية والتشکيلية للمحتوى المعرفي في الصورة الفوتوغرافية، لتصميم برنامج مقترح للتثقيف بالفن قائم على الدلالات الجمالية والتشکيلية للمحتوى المعرفي المتضمن في الصورة الضوئية الفوتوغرافية، والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تعزيز الثقافة التشکيلية لدى المجتمع السعودي ولتحقيق أهداف البحث، إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لعينة تجريبية عددهم (5) من رواد الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض (لجنة التصوير الضوئي) نسبتها 18% وقامت الباحثة بإعداد إستبانة التثقيف بالفن التشکيلي في ضوء التعريف الإجرائي لثقافة الصورة الضوئية البصرية قائمة على الأبعاد التالية: الدلالات الجمالية والتشکيلية المتضمنة في المحتوى المعرفي للصورة الفوتوغرافية، دور أبعاد الثقافة التشکيلية في تعزيز التذوق الفني للقيم الجمالية، توثيق التراث المادي السعودي (البيئي . المعماري. الإسلامي). وضع البحث أُسس تصميم برنامج مقترح للتثقيف بالفن قائم على الدلالات الجمالية والتشکيلية للمحتوى المعرفي المتضمن في الصورة الضوئية الفوتوغرافية لتعزيز الثقافة التشکيلية لدى المجتمع السعودي واوصى بتفعيل للشراکة المؤسسية بين جامعة الملک سعود والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.
المحتوى المعرفي,الصورة الضوئية الفوتوغرافية,الثقافة التشکيلية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157590.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157590_f4e339061488cac4984524f31cc6b081.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
تحديات توظيف الکتابات العربية في الشعار والحفاظ على الهوية في عصر العولمة
757
779
AR
هاني محمد فريد
حسن
قسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنصورة، مصر.
10.21608/seaf.2020.110692
لا شک في أن الحفاظ على اللغة العربية ومن ثم الهوية الثقافية لمجتمعنا بات تحدياً صعباً في ظل العولمة التي تجتاح وتغزو بل تبتلع ثقافتنا وهويتنا العربية، ويقع هذا التحدي في المقام الأول على عاتق مثقفي وفناني أمتنا العربية للتصدي لمحاولات التغريب التي نعيشها في ظل الثورة الرقمية والإعلامية والتي تنحاز بدورها نحو الغرب، والجدير بالذکر أن هناک ثمة حملات تبنتها المؤسسات الحکومية الرسمية والأهلية تهدف إلى تعزيز استخدام اللغة العربية ودعمها عبر قوانين وحملات توعوية إلا أن تلک الحملات لم تؤثر في الشارع العربي التأثير المأمول فيه. <span lang="AR-JO" dir="RTL">وهنا يأتي دور المصمم العربي والذي يؤثر بشکل غير مباشر في تدعيم اللغة العربية والهوية الثقافية رغم إتجاه المجتمع نحو الإتجاه المقابل بکل قوة وإندفاع. </span>وتعتبر اللغة کنص مکتوب أحد العناصر الرئيسية التي يتشکل منها التصميم الإعلاني المطبوع بل والحملات الإعلانية بکامل عناصرها بداية من تصميم شعار الشرکات والمؤسسات والمنتجات ووصولاً إلى الملصقات والإعلانات الخارجية التي تملأ شوارعنا ونراها بشکل يومي سواء في الجرائد والمجلات أو الشوارع بکل عناصرها البصرية علاوة على ما تحمله من أفکار وهو ما يؤثر بشکل غير مباشر على سلوکيات وثقافة المجتمع بل تکوين الوجدان العام للمجتمع وهويته الثقافية. <span lang="AR-JO" dir="RTL">ومن الملاحظ التأثير البالغ للحملات الإعلانية على ثقافة المجتمعات خاصة خلال العشرين سنة الماضية وأنها تنحو بثقافته إلى منحى بعيد کل البعد عن الهوية العربية ليس فقط من خلال استخدام الکتابات والحروف اللاتينية بل والتأثير على سلوکيات أفراد المجتمع خاصة شريحة الأطفال والمراهقين مما يوضح أن التغريب لم يؤثر فقط على أفراد المجتمع المتلقيين بل أنه أصاب الکثير من المصممين والذين أضحوا آداة تضرب الهوية واللغة بقصد أو دون قصد وهو ما يشير إلى تدني الوعي العام لدى قطاع عريض من نخبة المجتمع والذين يقع على عاتقهم مسئولية توجيه الوعي الفکري المجتمعي لأهمية الهوية للحفاظ على الهوية التي تميزنا عن باقي الأمم.</span>
الکتابات العربية,الشعارات الإعلانية,الهوية,العولمة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110692.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110692_990be0b1ec4a1fabcfa342a5e109e935.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
تأثير "إتجاهات التسويق الرقمي" علي العمارة الداخلية بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
201
220
AR
وليد محمد علي أحمد
رسمي
قسم ديکور، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلون، القاهرة، مصر
10.21608/seaf.2020.157591
نتيجة للثورة الرقمية التي يشهدها العالم ، بدأ التسويق الرقمي في الإنتشار وأصبح يمثل تهديداً لعمليات البيع التقليدية للسلع التجارية ، وإتجهت العديد من کبري الشرکات التجارية العالمية إلي إستعمال ما يستجد من التقنيات الرقمية المتطورة لمواکبة التطور والإحتفاظ بالقدرة التنافسية ، وقد أدي ذلک لوجود علاقة جديدة بينها وبين المتسوق ، کما أحدث تأثير متبادل بين العمارة الداخلية وتقنيات التسويق الرقمي ، بداية من التسوق عن بعد ومروراً بالخدمات التقنية لعمليات البيع والشراء وحتي العملية التصميمية نفسها التي تأثرت أيضا بالتقنيات الحديثة کتقنية النانو والمواد الذکية والخامات المتطورة ، وأصبح مصمم العمارة الداخلية يمتلک أدوات وتقنيات تنفيذ متقدمة ومتغيرة باستمرار، فنجد أن الاندماج بين أدوات المصمم ، وطرق التسوق أصبح أوسع وأکثر تداخلاً، فکلاهما يؤثر علي الأخر، کما أحدثت تقنيات الواقع الإفتراضي والواقع المعزز ثورة أخري في مجال تصميم العمارة الداخلية ، ومولد مصطلحات جديدة لأدوات التصميم الإفتراضي ، الذي أحدث لغة ورؤي تشکيلية خاصة ، وأتاحت للمصمم أن يتحرر من قيود الأفکار التقليدية لتناسب أفکاره العالم الجديد الذي يهتم بالتعامل المستقبلي الرقمي .
الثورة الرقمية,تصميم العمارة الداخلية,التسويق الرقمي,الواقع الإفتراضي
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157591.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157591_6405278e39d623d27ca68cecc5708372.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
برنامج تدريبى مقترح لرواد المتحف القبطى کمنطلق لتأصيل الهوية الثقافية بإقامة مشروع إنتاجى صغير فى مجال التشکيل المعدنى
780
823
AR
هند خلف مرسي
محمد
تخصص اشغال المعادن، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110693
إن قضية تأصيل الهوية الثقافية من القضايا الهامة لتنمية وتقدم الشعوب ورقي الإنسان من جميع الجوانب الثقافية والفکرية والعلمية والسياسية , فتسعى العديد من المؤسسات المجتمعية الى النهوض بالتراث والحرف اليدوية التراثية وذلک على المستوى المحلى و الإقليمي وأيضا علي المستوي الدولي بهف تنشيط بعض الحرف اليدوية والنهوض بها في شکل مشروعات انتاجية صغيرة . ومن هذا المنطلق يلزم التفکير في کيفية إيجاد منطلقات فکرية لتوجيه المتدربين والممارسين للفن نحو هذا الإتجاه , ومنه فترى الباحثة أنه من خلال تقديم مقترح لبرنامج تدريبى فى مجال التشکيل المعدنى يمکن تأصيل الهوية الثقافية لرواد المتحف القبطى بإقامة مشروع انتاجى صغير , ويهدف هذا البرنامج الى إعداد متدرب (رواد المتحف القبطى) إعداداً جيدا حتي يکون عضواً منتجاً وفعالاً في تنمية المجتمع وخاصة في المجال الأقتصادي . وعلي هذا فيمکن توجيه المتدرب غير المتخصص وغير المتمرس _ في مجال الفن عاماً وفى مجال التشکيل المعدنى بصفة خاصة _ نحو هذه المشروعات ليصبح منتجا لها من خلال مشروع إنتاجي صغير. وذلک فى اطار تأصيل الهوية الثقافية للمتدرب من خلال دراستة للفن القبطى و فى ضوء الزيارات الميدانية واستثمار الرسوم القبطية التى تحمل العديد من الرموز ذات الدلالات و المعانى الفکرية و الفلسفية و العقائدية . کما ان ذلک سيکون له دور للمساهمة فى خدمة المجتمع الخارجى وتنمية البشرية والبيئة من خلال تدريب رواد المتحف القبطى لتحقيق فرصة لزيادة العائد الاقتصادى لهم .
تأصيل الهوية الثقافية,الفن القبطى,مشروع انتاجى صغير
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110693.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110693_b9e6c8f9d6b21b34a48b917b313cefa1.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
أثر التصميم المستدام على العمارة الداخلية للمحلات التجارية بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
201
220
AR
وليد محمد علي أحمد
رسمي
قسم ديکور، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلون، القاهرة، مصر
10.21608/seaf.2020.157596
أدرک العالم الحاجة الماسة إلي تعزيز منهج الإستدامة في المباني والمنشآت بشکل عام ، والحصول علي الشهادات المعتمدة مثل هيئة الليد الأمريکية ، ، وقد إنضمت مصر مؤخرا إلي هذا الموکب بالمجلس المصري للبناء الأخضر ، ومع وجود المعايير والمبادئ الدولية والمحلية للعمارة المستدامة ، ومع بدء تطبيقها علي عدد من المنشآت الإدارية والتجارية بمصر ، نجد أن تحقيق هدف الحصول علي منشأة مستدامة لا يتحقق من خلال المهندس المعماري أو الإنشائي فقط ، بل يقع جزء هام على المصمم الداخلي، فهو يحاول تحقيق هذا الهدف من خلال تصميمه ، فإذا تعرضنا لأحد هذه المنشآت وهي المحلات التجارية ، سيبرز دور المصمم الداخلي من خلال مدي إستيعابه لمعايير الإستدامة وعلاقتها بتصميم المحل التجاري بما يحويه من شروط ومعايير أخري خاصة بمبادئ تصميم المحلات التجارية وما يتناسب أو يصلح لعرض المنتجات ، ومدي التوافق بين تطبيق تلک المعايير وبين إستراتيجيات التسويق للشرکات التجارية ، البحث يلقي الضوء علي أهم معايير وشروط الإستدامة ، وأمثلة لبعض الخامات والمواد التي يفضل إستخدامها بالمنشآت المستدامة ، مع إستعراض لبعض المحلات التي تم تنفيذها وتتبع شروط ومعايير الحيزات المستدامة .
التصميم المستدام,تصميم العمارة الداخلية,المحلات التجارية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157596.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157596_e45d02e94a2a8009c9af85bb639f5e27.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
دراسة تطبيقية لمعايير معالجة الملفات الرقمية للطباعة الفلکسوجرافية
824
844
AR
هيثم محمد نجيب
مصطفى
قسم الطباعة والنشر والتغليف، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.110695
العديد من المتغيرات التقنية المتعلقة بطبيعة الانتاج الطباعي الفلکسوجرافى المتزايد استخدامها عالميا في طباعة التغليف من حيث (استخدام الالوان – معالجة الصور – حدود التدريجات اللونية – الحد الادنى للکتابات والخطوط – معالجة وتعويض تمدد السطح الطباعي - تعويض النمو النقطي – التراکب اللوني) والتي تمثل قيود لدى المصمم الجرافيکي من حيث توظيف عناصر التصميم وتحتاج لدراية بمراحل الانتاج الطباعي والخامات الطباعية وطبيعة السطح الطباعي والتي تمثل نقطة انطلاق لأبداع المصمم لنجاح عملية الانتاج الطباعي، ومن هنا جاءت <strong>مشکلة البحث</strong> في تساؤل رئيسي<strong> وهو </strong>کيفية توظيف الابداع الفني لمصمم التغليف بما يفي بمتطلبات الانتاج الطباعي الفلکسوجرافى؟ <strong>ويهدف هذا البحث الى</strong> تصميم دليل استرشادي لمصممي التغليف لمعايير تجهيز الملف الرقمي للطباعة الفلکسوجرافية لتحقيق الکفاءة في الجمع بين المهارات الابداعية للمصمم والمهارات التقنية لمتطلبات الانتاج الطباعي الفلکسوجرافى. لتحقيق هدف البحث استخدم الباحث <strong>المنهج التجريبي</strong> وذلک من خلال معالجة بعض الملفات الرقمية وتجهيزها للطباعة الفلکسوجرافية ومن ثم طباعتها وکذلک استخدم الباحث <strong>المنهج الوصفي التحليلي</strong> لتجميع البيانات والمعلومات وتحليل نتائج التجارب العملية لتصميم دليل استرشادي للمصممين وللمؤسسات الطباعية خاص بتجهيز الملف الرقمي التصميمي للطباعة الفلکسوجرافية.
التصميم الجرافيکي Graphic Design,تجهيز الملف الرقمي الفلکسوجرافى Flexography’s File Preparation,الطباعة الفلکسوجرافية Flexographic Printing,تصميم التغليف Packaging Design
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110695.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_110695_d0b3ac0e37c959cb7f44928b6a235eb7.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
"تنمية الحس والسلوک الجمالي بتذوق الأعمال النحتية النباتية في مونتريال" بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
221
244
AR
يوسف ناصر
المليفي
تخصص (نحت) قسم التربية الفنية ، دولة الکويت.
10.21608/seaf.2020.157597
تعد الحدائق من العوامل الهامة التي تربط الإنسان بالطبيعة وقد شعر الإنسان بالحاجة إليها ومعرفة أهميتها منذ فجر التاريخ، فهي مکان للاستراحة والاستجمام ويتطلع فيه الإنسان إلى الجمال، وتزداد حاجة الإنسان إليها کلما زادت المدنية والتقدم. والحدائق بوضعها الحالي مرت بمراحل عديدة من التطور وبشکل سريع ومتلاحق وتزداد أعدادها وأهميتها وقد اختلف مفهوم وهدف النحت في الحدائق من زمن لآخر، وأصبحت الحديقة لها أبعاد أخرى من التحرر من القوالب القديمة نحو التجريب بما قدمته التقنيات الحديثة من تسهيلات وتوفير لجهد ووقت الفنان. وتأتي حديقة (کيبک) بمونتريال کندا لتقدم لنا على مساحة 190 فدان مجموعة من الأعمال النحتية النباتية بحجم کبير منذ عام 2008 وحتى الآن والتي تنقسم إلى عدة أقسام: الحديقة الصينية التقليدية والحديقة اليابانية بالنباتات اليابانية، وحديقة الأمم وهي تمثل النباتات الکندية من أشجار وزهور ونباتات وأشجار الظل وحديقة النباتات السامة، ويرجع الهدف من الحديقة إلى الدور المعنوي الذي يتمثل في دعم العديد من القيم الجمالية والتربوية.
الحس والسلوک الجمالي,التذوق الجمالي,النحت النباتي,حدائق العصر الحديث
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157597.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157597_375995c2cb5fd4a201765cb88f7d9f4b.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
2
2020
05
01
"صياغات تشکيلية جديدة لمعالجات لونية باستخدام المواد الإيبوکسية والإفادة منها فى عمل معلقات معدنية" بحث منشور في عدد خاص مصاحب لمؤتمر الکلية المنعقد من 6-8 ابريل 2020، تحت عنوان: التربية و الفنون جودة حياة
245
261
AR
نهى حسين أحمد حسنى
فوده
قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.
10.21608/seaf.2020.157598
تترکز الدراسة في إمکانية توظيف الخامات الأيبوکسية المحجزة بالاسلاک، فى عمل معلقات معدنية، والعمل على تحقيق القيم الجمالية للصياغات التشکيلية والتعبيرية للمعلقات المعدنية. کما تضمن الدراسة مکونات وخصائص المينا الحرارية، وأساليب التطبيق، وتناولت الدراسة أهم الاعتبارات الواجب توافرها فى تصميم وتنفيذ الجداريات المعدنية المطبقة بالمينا الباردة المحجزة بالأسلاک. والتعرض للخصائص الجمالية والوظيفية لبعض المواد الايبوکسية، والکشف عن أساسيات التعامل مع تقنية المينا الحرارية المحجزة بالاسلاک. والترکيز على القيم المظهرية والوظيفية باستخدام خامة الايبوکسى کبديل لخامة المينا الحرارية. کشفت الدراسة عن خصائص الخامات الحديثة، التي يمکن استخدامها في المينا المحجزة، وإمکانية الاستفادة من الخصائص الجمالية والوظيفية لتقنية المينا المحجزة بالاسلاک، لعمل جداريات معدنية معاصرة. وکشفت الدراسة عن أهم البدائل الراتينجية لمادة الأيبوکسى، التي تحقق التوافق بين القيم التشکيلية والتعبيرية، ارتباطاً بالاعتبارات الوظيفية والجمالية للجداريات المعدنية. کما تناولت الدراسة الفرق بين أسلوب الکولوازونية المطبق باستخدام المينا الحرارية والطريقة البديلة المقترحة باستخدام المينا الباردة. کما قدمت الدراسة محاولات تجريبية تضمنت طرح حلولاً تشکيلية مبتکرة استفادت من أسلوب التحجيز بالسلک المعدني في تقنية المينا الحرارية، ومحاولة تطبيقه في تقنية المينا الباردة، باستخدام الخامات الأيبوکسية على معلقات معدنية.
صياغات تشکيلية,معالجات لونية,المواد الإيبوکسية,معلقات معدنية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157598.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_157598_dfbf7d3f0cb96d5058254044a0f47961.pdf