جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
إشکالية فن الرسم المصري المعاصر بين الإيهام البصري وتحقيق المضمون الفکري
888
912
AR
أسماء الدسوقى أمين محمد
محمد
شعبة التصميم المطبوع، قسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.161592
لا شک بأن ذات الفنان تتفاعل مع الواقع الاجتماعي لغرض تحقيق الإنسانية والسعادة ويعطي للوجود قيمة ومغزى حقيقيين في الحياة وأيضا بوعي يمکن من خلاله بناء قوانين جديدة للحياة الإبداعية والتخلص من ظواهر الأفکار المتبادلة في ظل القوانين الثابتة بين المجتمع والمجتمع وبين الفنان والمجتمع ، إن الفنان يحمل قوى فکرية ذاتية يمکن بها التصدي لقوى الذات في حقائق غريبة جديدة وفي تشکيلة لمجاميع من القوى الإنسانية، على الفنان إحداث ثورة عميقة على أساليب الفن السائد وفتح باب جديد لحرية التجاوز والسير في عملية الإبداع والتفکير الجدلي في إظهار قوانين المنطق وبناء قاعدة ذات أسس فلسفية وجوهرية وبمعنى أدق إن تميز الصفة الحقيقية للشکل الإبداعي وبين الصفة العرضية في تجسيد الأشکال الخالية من الطبيعة الإنسانية ، وفي الواقع إن الفنان يجب أن يفهم حق تقرير الوجود الإنساني في عمله الفني ووضع مقاييس جديدة للجمال والکمال في مجتمع يعتمد على أحساسيس ذاتية.
فن الرسم المصري,الإيهام البصري,المضمون الفکري
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161592.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161592_e35ecec493e29eaffc2b9b627176e0dd.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
الطاقة المغناطيسية وفاعلية الحرکة في التصميمات المعاصرة
913
936
AR
أسماء عاطف محمد
موسى
قسم التصميم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
10.21608/seaf.2020.161603
أصبح الإنتاج الحرکي تجميعاً لخلاصة فکر ولصناعة علم، ولأداء تقني متميز، فبعض من الفنانين استخدموا المجال المغناطيسي وقوى التجاذب والتنافر بين الأقطاب في إنتاج أعمال فنية مبتکرة تتمتع بالحرکة, مما ساعد على التخلص من قانون الجاذبية الأرضية فأعطى فرصة أکبر على الابتکار, وساعد على تحرر الشکل من کتلته ليعطي إيحاء بخفة وزن، کما أن قوى المجال المغناطيسي تمکن الفنان من إيجاد عدة حلول مختلفة ومتنوعة بسهولة للعمل الفني الواحد عن طريق تحريک وتغيير أجزاءه, لأنه لا يحتاج إلى وسيط معين للربط بين عناصر العمل، فلا يحتاج إلى لحام أو لاصق ولکن قوى التجاذب هي التي تربط بين العناصر بعضها ببعض، ومن هنا تکمن أهمية اختيار قوى الطاقة المغناطيسية وفاعلية الحرکة ودراستها في التصميمات المعاصرة، لتتيح لدارس الفن الجمع بين علم الفيزياء وتوظيف نظرياته العلمية الخاصة بالقوى المغناطيسية والفن لبناء أعمال فنية معاصرة.
الطاقة المغناطيسية,فاعلية الحرکة,المعاصرة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161603.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161603_baacb97f958a9fe65523233cfab59a97.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
سوق الفن کمحرک للغيبوبة الشکلية وأثر ذلک على الاتجاهات الفنية المعاصرة
937
954
AR
أسماء محمود يوسف
جنيدى
قسم الرسم والتصوير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.161605
يتعرض البحث الحالي الى ما اطلق عليه الناقد نيکولاس بوريود Nicolas Bourriaud الغيبوبة الشکلية Zombieformalism، وهو مصطلح يصف أحد حساسيات العصر، والذى ظهر نتيجة لمجموعة من العوامل الثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية حيث کان لها الأثر على تشکيل الحرکة الفنية خلال بضع السنوات الماضية بداية من سنة 2010، کما يتعرض البحث الى التغيرات الفنية التى نتجت عن هذه الحرکة ، والتى کان لها الأثر على عملية الانتاج الفنى من حيث الکم والکيف وبالتالي عملية التذوق. کما يستعرض البحث الجوانب الاقتصادية التى دعمت تلک الحرکة. والمؤسسات الداعمة والقيم الجمالية ودور الحرکة النقدي فى دعم جماليات الزومبى، إلى جانب التسؤلات التى يطرحها البحث عن اذا ما کانت تلک الحرکة لها الاثر على الحرکة الفنية المعاصرة. وکيف کان الأداء داخل سوق الفن، وخاصة نوعية الإنتاج التى اجتاحت سوق الفن بصفة عامة، وأثر ذلک على شباب الفنانين والسمات التى ظهرت واضحة فى مجمل اعمالهم الفنية.
سوق الفن,الغيبوبة الشکلية,الإتجاهات الفنية المعاصرة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161605.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161605_f741356c054ceab65ff23476eac6ffd6.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
البنية الشکلية والجمالية للأبواب الإسلامية کمدخل لاستحداث العاب خشبية تفاعلية
955
981
AR
أمير زکريا أحمد
النبراوي
تخصص أشغال الخشب، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
10.21608/seaf.2020.161613
تعد الأبواب الإسلامية واحدة من أهم المنجزات التي صب فيها المزخرف خبراته ومهاراته التصميمية، وعمد إلى توظيف أنفس وأثمن الخامات في تزيين عناصرها المعمارية لإظهارها بأبهى مظهر ليظهر الناحية الوظيفية والجمالية. وبناء عليه تقوم فکرة البحث على منطلقات جديدة لمجال أشغال الخشب من حيث استخدام الزخارف الهندسية للأبواب الإسلامية لاستحداث العاب خشبية تفاعلية لکونها واحدة من أهم الروافد الثرية للتراث الفني متعدد الأنماط والتي يمکن الاستفادة منها وتطويعها لبناء العاب خشبية تفاعلية معاصرة وتحمل في طياتها أصالة التراث حيث المعالجات التشکيلية وعناصر البناء والتعبير، والقيم الفنية والجمالية، مع البعد عن التقليدية والنمطية دون إهمال للأصول الفنية والتقنية المتعارف عليها في مجال أشغال الخشب. وفي ضوء ذلک يمکن استخلاص مشکلة البحث في التساؤل الآتي هل يمکن الاستفادة من البنية الشکلية والجمالية للأبواب الإسلامية لاستحداث العاب خشبية تفاعلية؟ ويهدف البحث إلي الاستفادة من البنية الشکلية والجمالية للأبواب الإسلامية في إثراء القيم الجمالية والوظيفية للألعاب التفاعلية من خلال المعالجة التشکيلية للأسطح بالتقنيات والخامات المناسبة مع الحفاظ على التراث الإسلامي من خلال إعادة صياغته في الألعاب التفاعلية للأطفال.
البنية الشکلية والجمالية,الأبواب الإسلامية,الألعاب الخشبية التفاعلية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161613.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161613_ca0013e0da049a6e05b2623970b91468.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
الاستفادة من التقنيات العزفية بألبوم الأطفال مصنف (31) عند رينولد جليير
982
1012
AR
أميرة بکر
العشري
تخصص البيانو، قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، ميت غمر، جامعة المنصورة، مصر.
10.21608/seaf.2020.161754
هدفت الدراسة إلى التعرف على التقنيات العزفية التي تتسم بها مقطوعات الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير ، تحديد الصعوبات العزفية بمقطوعات الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير من خلال التحليل النظري والعزفي للمقطوعات ومحاولة تذليلها ، وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة استطلاع رأي السادة أعضاء هيئة التدريس والخبراء المتخصصين في تحديد مستوى المقطوعات المختارة عينة البحث <strong>، ومراجع عربية وأجنبية ومواقع الکترونية ،والإطلاع على الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت المؤلف رينولد جليير والتي تناولت البومات للأطفال ،</strong> <strong>وقد اشتمل الإطار النظري للدراسة على </strong> السيرة الذاتية لرينولد جليير، وأهم أعماله لآلة البيانو ، وأسلوبه في التأليف ، وأعماله لآلة البيانو ، قد لقب ببطل الملحمة الروسية وکانت هارمونياته تجد توسعاً يضعه بالتأکيد بين ملحنين القرن العشرين، ويعتبر اللحن التعبيري هو أهم عنصر في أسلوبه، وتتميز موسيقاه بحساسية وجمال ومظهر ملون وتصويري ، اعتمد في کل شيئ على التقليد الملحمي الروسي ، واشتمل الإطار التطبيقي على تناول بعض مقطوعات من ألبوم الأطفال مصنف 31 والتي تحتوي على تقنيات عزفية يستفيد منها دارسي آلة البيانو وهي : Nocturne ليلية ، Wiegenlied التهويدة ، Volkslied أغنية شعبية ، Mazurka مازورکا ، <strong>وقد استخلصت الدراسة </strong>التقنيات العزفية التي تتسم بها مقطوعات الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير<strong>، ومنها </strong>الأداء المتصل Legato والقوس اللحني القصير Slur والرباط الزمني Tie <strong>، </strong>النغمات المزدوجة والتآلفات الهارمونية والأوکتافات اللحنية ، الصعوبات العزفية الموجوده بالعينة المختارة من ألبوم الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير ومحاولة تذليل هذه الصعوبات للوصول للأداء الجيد ، وانتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات منها إدراج المقطوعات عينة البحث ضمن البرامج الدراسية لآلة البيانو ، والاهتمام بمؤلفات رينولد جليير والاستفادة من التقنيات العزفية بها ، وانتهت الدراسة بمصادر البحث من المراجع العلمية العربية والأجنبية والمواقع الإلکترونية .
Nocturne,Wiegenlied,Volkslied,Mazurka
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161754.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161754_cb1fe2a0730668eb003e471c8868e23b.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
مفردات إنثروبولوجيا قبائل الهنود الحمر کمصدر تشکيل المشغولة الفنية
1013
1043
AR
إيمان محمد وجدى عزت
قاسم
تخصص الأشغال الفنية، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة أسوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.161756
على مر التاريخ أنتجت ثقافات الحضارات مفردات إنثروبولوجية إهتم بها العلماء والفنانين لإدراکهم دورها الحيوى لحياة الإنسان، حيث رموز ثقافات إجتماعية تشکل مضمونها الإثنواجرافى الواقعى، والتى اهتمت الدراسة لتشکيلها کمشغولة فنية حيث الأسطورة بمعالجات شکلية طقوسية للأفکار والعادات والتقاليد بمحاور التجريد والترکيب والتحطيم والإختزال بهدف إبراز القيم الجمالية والتشکيلية لإنثروبولوجيا قبائل الهنود الحمر بإستخدام المنهج الوصفي والشبه تجريبي بالحرارة المباشرة على الجلد الطبيعي، وتوظيف تلک المفردات لتنمية الجانب التصميمى للمشغولة الفنية لدى طلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية - جامعة أسوان. وخلص البحث إلى أنه يمکن الإستفادة من تقنية الحرارة المباشرة لتنفيذ مشغولات فنية مستلهمة من مفردات إنثروبولوجيا الهنود الحمر کمشغولة فنية بوظيفة(معلقة، دُمى ثابتة، مکملات ملبسية).
إنثروبولوجيا,قبائل الهنود الحمر,مشغولة فنية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161756.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161756_580ad40d3fa166a12c98a4f445ebc36c.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
رؤية مستحدثة لصياغة مفردات القَطُّ العسيري وتوظيفها في مجال الأشغال الفنية
1044
1076
AR
باسم کمال البکري
عبد المقصود
تخصص الأشغـال الفنيـة، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، مصر.
10.21608/seaf.2020.161757
يعد فن زخرفة الجدران " القَطُّ العسيري" من الفنون التراثية التي تعکس ثقافة المجتمع السعودي وعقيدته وحضارته،حيث إنتشرت الرسوم الجدارية التي تزين جدران العمارة التقليدية من الداخل والخارج في معظم قري العالم القديم وبخاصة بين القبائل منذ بداية العصور البدائية (فن الکهوف) ، حيث إنفردت بيوت منطقة تهامة عسير وبخاصة (قرية رجال ألمع) بجنوب المملکة العربية السعودية بتکسية جدران منازلها بزخارف نباتية وهندسية زاهية اللون، فکان للمرأة العسيرية الدور الريادي في تنمية وإثراء فن القَطُّ العسيري کمحاولة لتکوين بنية فکرية نظرية للحفاظ على الموروث والطابع القومي للمنطقة . کما تناولت زخارف القط العسيري الأبنية والجدارن في منطقة عسير في تلک الحقبة التاريخية وأظهرت دور المرأة العسيرية کرائدة لهذا التراث الشعبي الخاص بتلک المنطقة . وفن " القَطُّ العسيري" هو أحد الفنون التجريدية التي نشأت في منطقة عسير في المملکة العربية السعودية ، حيث تقوم به النساء لتزيين بيوتهن بزخرفتها من الداخل ويتولي الرجال زخرفة الواجهات من الخارج، حيث " ترسم النساء أشکالاً متناسقة على الجدران وبها ألوانا ً براقة وجذابة ، وقد کان هذا الفن سبباً في تجمع النساء والمساعدة في رسم الزخارف ، فکانت ربة المنزل ترسم الخطوط الأولية للزخارف وتضع نقاط ملونة تمثل بلتة لونية لکل جزء ، ثم تأتي قريباتها وصديقاتها ليساعدنها في رسم وتلوين تلک الزخارف والأشکال التي تشکل لوحات تشکيلية بديعة تتميز بتنوع جمالي ولوني لنقوش القَطُّ العسيري وقد قام الباحث بالوصف والتحليل للعديد من مفردات القَطُّ العسيري في التراث الشعبي السعودي لإظهار مدي الإستفادة من التنوع في مفردات القَطُّ العسيري في التراث الشعبي السعودي من خلال محاولات التجريب القائمة علي استلهام هذا التراث الفني المتميز للوقوف على مقوماته والعمل علي إظهار روح الموروث الشعبي لهذا الفن في عمل مجموعة من المشغولات الفنية الجديدة التي تحمل في أشکالها أساليب متعددة مستلهمة من مقومات ذلک التراث برؤية ابتکارية معاصرة ، حيث تميزت في النهاية إلي التوصل إلي أبعاد فلسفية مختلفة ونتاج تعليمي متميز .
مفردات,القط العسيري,الزخارف
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161757.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_161757_3abf6a1d61ef0a8892486e6675068288.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
مراحل تطور المحراب و المنبر في مختارات من المساجد الإسلامية في مصر
1077
1108
AR
جيهان حمزة يوسف
زهران
قسم تاريخ الفن، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.162160
تناول البحث أنواع المحراب و المنبر في بعض مساجد العصر العباسي، الأموي، الفاطمي و المملوکي في مصر. مثال جامع أحمد بن طولون، جامع الأزهر، جامع الأقمر، المشهد الحسيني بالقاهرة، جامع الصالح طلائع، مدرسة السلطان حسن، و مسجد السلطان محمد بن قلاوون، عن طريق التحليل الفني و محاولة الوصول إلى أقدم النماذج الموجودة، في مصر و الإشارة إلى أقدم النماذج في العالم العربي. و من أنواع المحاريب في المساجد، المحاريب المسطحة، و أخرى مجوفة نصف دائرية، و هناک محاريب مجوفة ذات زوايا، و محاريب مجوفة کثيرة الأضلاع. تعددت الخامات المستخدمة في بناء المحاريب فمنها الجصية مثل محراب جامع الصالح نجم الدين أيوب بالمنصورة، و الخشبية مثل محراب مسجد عمرو بن العاص بمنطقة مصر القديمة، و هناک محاريب مکسوة بالرخام مثل جامع الأزهر بالحسين، و المطعمة بالفسيفساء و القيشاني مثل جامع الأفخر ( الفکهاني ) بالسکرية. و قد ظهرت محاريب خشبية متنقلة في العصر الفاطمي، مثل المحراب القديم الذي کان في جامع الأزهر (محفوظ في المتحف الإسلامي بالقاهرة، و هناک أمثلة أخرى خشبية محفوظة في المتحف، مثل محراب مسجد السيدة نفيسة و السيدة رقية. و هناک نوع من المحاريب مکسوة بالرخام مثل محراب مسجد محمد بن قلاوون من العصر المملوکي. و تناول البحث <strong>المنبر</strong> من حيث الجذور التاريخية للکلمة و بداية ظهوره في المساجد، و الخامات التي تم صنعه منها مثل الخشب و الرخام. و تم عرض لأساليب زخرفة المنابر و شيوع زخرفة الطبق النجمي في حشواته، سواء کان مصنوع من الخشب أو الرخام. کما تم عمل مقارنة بين بعض نماذج المحراب و المنبر عبر العصر العباسي و الفاطمي و المملوکي و العثماني في مصر.
المنبر,المحراب,المساجد الإسلامية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162160.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162160_6c816aadcd448487eba23b199ceb18bd.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
الاتجاه التعبيري والإفادة منه في تصميم معلقات طباعية باستخدام الشاشة الحريرية اليدوية "دراسة تجريبية"
1109
1128
AR
سيده محمد أحمد سليمان
صقر
تخصص طباعة المنسوجات، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بنها، مصر.
10.21608/seaf.2020.162161
يعتبر مجال طباعة المنسوجات عنصر قوي لتوصيل الأفکار والأحاسيس والتعبير عن المدى الواسع والمستمر بعمليات منظمة من الانتقاء والتجريبي وفي سياق إضافة رؤية مغايرة لتناول وحدات وتصميمات جديدة في الأعمال الفنية المطبوعة، بإيقاعات ومدلولات جديدة، تناول البحث الحالي جماليات التعبير عن کليات القوات المسلحة والشرطة المصرية من خلال الشعارات الخاصة بهم، وکذلک جماليات الطباعة باللون الذهبي والأسود على خلفيات لامعة ومطفئة بأسلوب الطباعة بالشاشة الحريرية اليدوية، لذا هدف البحث إلى التوصل إلى تصميمات طباعية بالشاشة الحريرية برؤية معاصرة لإثراء الأعمال الفنية المطبوعة ولتحقيق أهداف البحث في الثراء والتنوع الشکلي والخروج عن النمطية في التصميمات.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162161.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162161_a4b243687c4287d0806b243930723d15.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية کمصدر للتذوق الفني في ضوء معايير الإطار التخصصي
1129
1152
AR
محمد بن سعيد
العنزي
قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
10.21608/seaf.2020.162162
هدف البحث إلى التعرف على جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية، وتحديد اهم معايير التذوق الفني المتضمنة في الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية والفنون في التعليم العام، بهدف إعداد برنامج مقترح للتذوق الفني قائم على جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في ضوء معايير الإطار التخصصي. تناول الإطار النظري للبحث أدبيات جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية؛ کما تناول أدبيات معايير الجودة الشاملة لتعليم تذوق الفنون البصرية وفق وثيقة الإطار التخصصي. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعينة مادية تمثل مختارات من الأبواب الشعبية لمناطق المملکة الاربعة، وعينة بشرية من رواد جمعية الثقافة والفنون بالرياض بهدف قياس تاثير برنامج التذوق الفني المقترح، وقام الباحث بإعداد استتبانة النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الإطار التخصصي حسب مناطق المملکة الأربعة،اثبتت نتائج البحث القيمة الفنية التي تظهر في الأبواب الشعبية من خلال تحليل المضامين الجمالية للأنساق التي تضمنتها الأبواب الشعبية، واوصت بتحديد معايير التذوق الفني المتضمنة في الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية والفنون وتناولها للموروث في المملکة العربية السعودية.
النُظم الزخرفية,الأبواب الشعبية في السعودية,معايير الإطار التخصصي
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162162.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162162_b5eb28c5c8a66d8e1b73ffc7b54b8cfd.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
الأنماط الحرکية فى ألعاب السيرک الشعبي کمصدر لإستلهام أعمال نسجية تعکس سمات المدرسة الدادية
1153
1196
AR
مرفت محمد رفعت محمد أحمد
إبراهيم
تخصص النسيج، کلية التکنولوجيا والتعليم (التعليم الصناعى سابقًا)، جامعة بنى سويف ، مصر.
10.21608/seaf.2020.162163
إلى أى مدى يمکن الإفادة من العناصر الشکلية للألعاب السيرک الشعبى کمصدر لإستلهام أعمال نسجية تعکس أنماط الفن الحرکى فى ضوء سمات المدرسة الدادية . ويهدف البحث لإنتاج أعمال نسجية مستوحاه من الإتجاهات الحرکية للأداء الجسدى لألعاب السيرک الشعبى والإفادة من انماط الفن الحرکى مما يثرى العمل بالعديد من القيم الجمالية والتشکيلية والبنائية المستمدة من سمات مدرسة الدادية القائمة على التجريب والتوليف من خلال الخامات النسجية والجاهزة الصنع ومن ثم اکساب العمل النسجى دلالات رمزية ومجتمعية يمکن تاکيدها بالعديد من <strong> </strong>التراکيب النسجية وتفترض الباحثة أن الدمج بين سمات المدرسة الدادية وانماط الفن الحرکى وبإستخدام العناصر الشکلية لألعاب السيرک الشعبى يمکن من خلالها إبتکار أعمال نسجية تعکس العديد من القيم الجمالية والتشکيلية . ويتضمن تعريف بالسمات والمفاهيم الفلسفية للمدرسة الدادية من (اهتمام بالفکرة عن المهارة ، البعد عن الواقعية ، الاستعانة بخامات جاهزة الصنع)/ تعريف بالألعاب الشعبية وتاريخ ظهورها وکذلک دراسة لأنماط الفن الحرکى والقوانين المفسرة له مععرض للإتجاهات الحرکية المستمدة من الحرکات الجسدية للألعاب الشعبية ودراسة للقيم الجمالية المشترکة بين الأداء الجسدى والفن التشکيلى وکيفية الافادة منها فى اثراء العمل النسجى. ويتضمن مجموعة من الاعمال النسجية المتعددة ذات تجسيم ثنائى وثلاثى الابعاد مستمد من العاب السيرک المؤداه بعناصر بشرية اوحيوانية بالإضافة للأدوات المختلفة المستخدمة فى تلک الالعاب ، حيث تم تنفيذ العناصرالأساسية بنول البرواز اما الخلفيات والعناصر المکملة للعمل فهى من عناصر جاهزة الصنع تم تشکيلها وفق التصميم المسبق يعمل على تنفيذ الحرکة سواء هوائيا عن طريق التعليق الحر/ يدويا من خلال الشد والرجوعية / ميکانيکية باستخدام الموتور / تصميميا عن طريق الايهام فى الاعمال الثابتة .
الأنماط الحرکية,العاب السيرک الشعبي,المدرسة الدادية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162163.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162163_21c523889c98aad2b61094422ec36144.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
الافادة من سمات مفهومى التحول والرؤية التعددية فى تأکيد الحرکة الإيهامية فى الاعمال النسجية ثلاثية الابعاد
1197
1221
AR
مرفت محمد رفعت محمد أحمد
إبراهيم
تخصص النسيج، کلية التکنولوجيا والتعليم (التعليم الصناعى سابقا)، جامعة بنى سويف، مصر.
10.21608/seaf.2020.162164
إلى اي مدى يمکن الاستفادة من سمات مفهوم التحول في تأکيد الحرکة الايهامية في الاعمال النسجية ثلاثية الابعاد في اطار من الرؤية التعددية. يهدف البحث للإفادة من مفهوم التحول کأحد المداخل المؤکدة لعنصر الحرکة الايهامية في الأعمال النسجية ثلاثية الابعاد، وکذلک مفهوم الرؤية التعددية وما تعکسه من اساليب تنفيذية تکسب العمل النسجى العديد من القيم الجمالية و التشکيلية من خلال تناوله بأکثر من رؤية فنية عن طريق الإفادة من العناصر التکوينية للتصميم النسجى المستمدة من المظهر السطحي للخامات والتقنيات ذات الطابع الخطى والنقطي والتي تسهم في تأکيد سمة الحرکة الايهامية. وتفترض الباحثة ان الجمع بين مفهوم التحول کاسلوب فکري و مفهوم الرؤية التعددية کممارسة فنية يعمل على اکساب الاعمال النسجية ثلاثية الابعاد العديد من القيم الجمالية والتشکيلية المستمدة من تاکيد الحرکة الايهامية. ويتضمن تعريف بمفهوم الحرکة الايهامية في الاعمال الفنية، مع دراسة لمفهوم التحول او التغير بنوعية البنائي والفني، وکذلک الرؤية التعددية کممارسة لبناء العمل الفني ونوعيتها البنائى والشکلى، مع ايضاح للتوافق التکاملى بين کل من التحول والرؤية التعددية، وتحديد السمات المميزة لکل من مفهوم التحول والرؤية والتعددية والقيم الجمالية والتشکيلية المنعکسة من خلالهما، هذا بالإضافة لدراسة المداخل المؤکدة للحرکة الايهامية بالعمل النسجي ثلاثي الابعاد، والتعريف بالطرق التطبيقية لتأکيد الحرکة الايهامية بالعمل النسجي ( النقطه، الخط، الملمس، اللون، الحجم، الکثافة). عبارة عن اربع اعمال نسجية ثلاثية الابعاد مسبقة النسج ضمن دراسة بحثية للباحثة عام 2006 بعنوان (الفکر الفلسفى لمدرسة الترکيبات الاولية وتوظيفة فى ابتکار تشکيلات ثلاثية الابعاد باستخدام الشرائح النسجية) حيث يتم تناولها برؤية جديدة تعمل على تاکيد الحرکة الايهامية باستخدام وسيط تکنولوجي.
مفهوم التحول,الرؤية التعددية,الحرکة الإيهامية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162164.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162164_f19d135f6c4552cb5b98283568b287ac.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
العلاج بالفن والعمل مع الفصل الدراسي ککل في المدارس الابتدائية
1222
1243
AR
مصطفي محمد
عبد العزيز
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفني، جامعة حلوان، مصر.
عفاف أحمد محمد
فراج
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.162165
فى هذا البحث نستعرض جهود الباحثة Dean Reddick الذى يأخذنا إلى قلب خبرة مرحلة الکمون Iatency Experience ومن نتائج بحوثها من فرضياتها الخاصة، تنافش الباحثة طريقة مبتکرة للعمل مع فصل دراسى کلى داخل إحدى المدارس الإبتدائية حيث دنيا الدفاع للفصل کله کانت تمنع أو تحول دون تعلم تلاميذه. وتتوافق إجراءات عملها مع سياسة الحکومة البريطانية المالية المحددة داخل إطار " شئون کل طفل (DFES 2003) وقانون الأطفال عام 2004 والذى يدافع عن الصحة الشعورية لکل طفل. وتبين الباحثة کيف أن صناعة الصور والتعامل معها من الجميع: الأطفال والمدرسين والمشارکين. وإستخدام صحة بعض الأطفال داخل الفصل، يمکننا من فهم هذه الدفاعات والتخفيف من حدتها. والتغير فى ديناميکيات الفصل تسمح بوجود تفاعلات إجتماعية عادية کما تسمح بنمو وتطور عملية التعلم". Dcan Reddick تعمل حالياً فى المدارس الإبتدائية وفى حضانة ومرکز الأطفال فى لندن. حصلت على درجة الماجستير فى الممارسة العيادية المتقدمة فى العلاج النفسى بالفن فى کلية Goldsmiths عام 2006 وهناک تخصص فى العمل مع الأطفال وأسرهم. لقد عملت مع الأطفال العاديون والذين يعانون حالات عجز معينة فى العديد من المنشآت بما فيها CAMHS وقطاعات الإحتياجات التعليمية الخاصة فى المدارس الثانوية والقطاع التطوعى. ونستعرض فى هذا البحث جهودها التى تبحث فى التحول الهام من الإبتدائى إلى الثانوى وهى مرحلة فيها تحدى تنموى لکثير من الأطفال.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162165.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162165_39332150933baaa3ba56bd6e3252bf1c.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
استخدام الصلصال فى العلاج بالفن کوسيط للتعامل مع الفقدان والإنفصال فى حالة ولدين من مرحلة الکمون
1244
1263
AR
مصطفي محمد
عبد العزيز
تخصص علم النفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلون، مصر.
عفاف أحمد محمد
فراج
تخصص علم النفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.162166
إن Peter و Steven ولدين مختلفين الرابط بينهما خبرة الفقدان. Peter فقد أخته التوأم، وکلاهما افتقد للوجود النفسي للأم وظيفياً عند الولادة. يصف Alvarez عام 1992 کيف أن التجاوب المتوافق في علاقة الأم- الطفل الرضيع يوفر الظروف الضرورية للطفل لأن يبني الإحساس بالقدرة کإحساس متميز عن وهم القدرة الواهمة الزائفة. فقد کان غياب الوجود الشعوري الحقيقي من جانب الأم قد قدم خبرة فشل القدرة لدى کل من Peter و Steven. کلاهما اتجه إلى فضلات جسمه وبرازه وفشل في بناء علاقة مُشبعة مع الرضاعة. أعراضهما المرضية ظهرت عند نقاط انفصال فارقة. فقد کانت التوأمة عند کل منهما ذات تأثير واضح في مشکلة کل منهما. Peter الذي تأخرت لغته، استخدم الصلصال ليساعده على صياغة خبرته في کلمات وبناء قوة الأنا والأداء الوظيفي الرمزي. فکونه توأم. خلقت خسارته موقف بحث لا ينتهي عن علاقة غير ممکن تواجدها وإحساس عميق الاضطراب بالوحدة، وما زاد من تعقيد هذه الخبرة الطفولية حالة اکتئاب ما بعد الولادة. عند ترک علاجه کان قادراً على تعريف أحاسيسه بالحزن والفقدان وبدأ Peter التحکم في عالمه وفي الفهم والتعلم. أما Steven حاول السيطرة على عالمه من خلال البناء والنشاط. لکي يواجه فراغه النفسي کان يعيش فکر غير معروف فکان يقلق بشکل موسوس حول کونه يکون مريضاً. فقد ارتطبت صعوباته بفقدانه الوجود الشعوري من جانب أمه وانفصاله المبکر بالفُطام الذي أدى إلى ظهور أعراض الخوف المرضي عليه وإصابته بقلق الانفصال عالي الدرجة. عند مواجهة انتهاء فترة علاجه وانتهاء علاقته بشکل أموي کان يسمع له ويفهم ما يحس به، ثارت أحاسيسه التي لم يکن يملک کلمات يعبر بها عنها. کان شکل "الرجل" الذي نفذه هو عملية توافقه مع الخبرة الحياتية في طفولته المبکرة وانفصاله عن أمه وعن معالجته النفسية. مما أدى ذلک إلى تنفيذه لکثير من الأعمال التشکيلية من الصلصال والتي عملت على ترسيخ هذا التحول. لقد وجد له وجود رجولي أدى إلى تحسن الإحساس بالذات. فأشکال الصلصال أعطت المعنى والشکل إلى خبرة ما قبل اللفظ لدى کلا الولدين. Peter وجد ما فقده- توأمه. أما Steven وصل إلى فهم ما لم يکن يفهمه من قبل- وجد شعوري من جانب أمه. إن العمل الأسري مکن والدتهما التعامل مع حالة الحزن التي عاشتها کل منهما وفهم تجاوبهما مع طفليهما. وهذا ساعد على تحرير مادة داخل عقليهما إلى درجة أنه أمکن رؤية کل من Steven و Peter على أنهما ولدان منفصلان. والتعامل مع الفقدان هو الذي أوجد تحرکهما بشکل إيجابي داخل فترة الکُمون.
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162166.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162166_347765bfb31fcf407c451472e451f3e9.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
حلول تشکيلية للأسقف في مجال التصوير الجداري (بحث تطبيقي)
1264
1280
AR
نرمين محمود محمد
جمعه
تخصص تصوير جداري، قسم التصوير ، کلية الفنون والتصميم، جامعة فاروس، الإسکندرية، مصر.
10.21608/seaf.2020.162167
تعتبر الفسيفساء بصفة اساسية زخرفة معمارية حيث استخدمت لزخرفة الارضيات والجدران والاسقف في العمائر المختلفة و ترجع الفسيفساء إلى حضارات قديمة بدایة من حضارة ما بین النهرين والحضارة الإغريقية والرومانية والبيزنطية والإسلامية، وفي عصرنا الحالي یمکن ابتکار منتجات من الفسيفساء بأفکار وأساليب تنفيذية أکثر تطور حيث تعتمد فکرة التصميم لهذه المجموعة من الاسقف الداخلية للنادي الصحي بفندق سميراميس انترکونتننتال علي التداخلات الهندسية والشبه هندسية والخطية معا في علاقات وتداخل لوني ذو مجموعة لونية محددة بدون استخدام للدرجات اللونية الساخنة و باستخدام خامة الازمالتي الزجاجي المعتم بدون تکسير او تجزئة لقطع الازمالتي الزجاجي المعتم وذلک تأکيدا علي هندسية التصميم
حلول تشکيلية,الأسقف,التصوير الجداري
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162167.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162167_0ce8093c2a850408a3b79bc1a1ed0b30.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
لوحات جدارية مستوحاة من آصاله شرقية عريقة (بحث تطبيقي)
1281
1310
AR
نرمين محمود محمد
جمعه
تخصص تصوير جداري، قسم التصوير، کلية الفنون والتصميم، جامعة فاروس، الإسکندرية، مصر.
10.21608/seaf.2020.162168
تلک التصميمات المميزة التي تغوص في أعماق التاريخ العربي والإسلامي بشکل خاص لوحات اهداها الفنانون المستشرقون للعالم، ضمت بين اسطرها طبائع البشر حرکاتهم وايماءاتهم ولباسهم وحتي الضوء الذي يعکس حرقة الشمس ولهاث الحر ووحشة الظلام وکأنها تنطق لتروي حياة اجدادنا من شدة اتقانها فهي عالية الجودة دونت ماضيا عريقا وحملت معها تساؤلات عديدة عن من هم أصحاب تلک هذا الابداع الفني وهذا دفعني لخوض رحلة للتعرف علي رسومات هؤلاء الفنانون المستشرقين التي کانت مصدر الهام لي لتنفيذ مجموعة من اللوحات الجدارية بعين الفنان والمصور الجداري فالتصميمات استوحيت من تلک اللوحات ولکنها ذات أسلوبا مختلف من حيث البناء التشکيلي الذي يناسب التقنية المنفذ بها تلک اللوحات وهي تقنية الفسيفساء<strong>.</strong>
لوحات جدارية,اصالة شرقية,تصوير جداري
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162168.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162168_d188c545ab0757120f918d8c1065cb89.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
"الموروث الثقافي کرؤية تشکيلية للمشغولة النسجية لتفعيل الفکر الاقتصادي التنموي للمشروعات الصغيرة بالمجتمعات المصرية" (دراسة تجريبية)
1311
1336
AR
هبة محمد عبد الفتاح
علي
تخصص النسجيات اليدوية، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق، مصر.
10.21608/seaf.2020.162169
لم تعد العملية الفنية مجردة من العلم والمعرفة والتذوق، فمن خلال الفکر الحديث للفنون وخاصة فن النسيج اليدوي بأساليبه وتقنياته المتنوعة واستخدام عناصره الفنية المختلفة ليکون أداه مؤثرة يسعي بها إلي إثبات دور مؤثر ومحرک للاتجاهات المستجدة بالمجتمع، کونه ضمن المجالات التي تتبناها الدولة في الوقت الحالي بهدف توجيه فکر وثقافة الشباب وتمکينهم لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ، لتدعيم الفکر الإنتاجي التنموي للمجتمعات و النهوض بالناحية الاقتصادية للأسرة ومن ثم يؤثر علي اقتصاديات البلاد، وظهر على مر العصور السابقة وحتي الوقت الحالي أن فن النسيج اليدوي والصناعات النسجية عامة ضمن المجالات الفنية التي لها صبغة إنتاجية ودور فعال في تغيير اقتصاديات البلاد والنهوض بها لزيادة الدخل بإمکانات بيئية وصناعية يدوية وتکلفة مادية قليلة لتوفر الخامات التي تميز کل مجتمع ، ولکن مع متطلبات العصر الحديث والثورات التکنولوجية التي مر بها جميع مجالات الحياة ومنها الفنون _ أصبح لابد من التناول المعاصر لمواکبة فکر وفلسفة الاقتصاديات التنموية التي تهدف إلي أن العالم أصبح قرية صغيرة مقسمة الي مجتمعات اصغر مرتبطة مع بعضها البعض باقتصادياتها التي تميز کل مجتمع، والتي من متطلباتها الاتجاه الي المشروعات التنموية المستديمة التي تساهم في النهوض بالمجتمعات مع الحفاظ علي الموروث الثقافي لها والاستعانة بة بفکر الاتجاهات الحديثة العلمية لتلبية متطلبات وتوجهات البلاد ، ومن خلال التجريب والبحث العلمي اتجهت الباحثة إلي تطبيق الفکر الاقتصادي التنموي للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر برؤية تعتمد علي الموروث الثقافي للمجتمعات المصرية مثل (الريفية والنوبية والبدوية والطبيعة وغيرها) بممارسات نسجية تثري القيمة الإبداعية للعمل النسجي من خلال مدلولات فکرية جديدة تعتمد علي الدقة والخبرة التعليمية المکتسبة وجودة المنتج بخامات متوفرة بالمجتمع بدلالات وتکلفة اقتصادية مناسبة تدفع الشباب والمجتمع للاستمرار ودفع عجلة الصناعات لحمايتها من الاندثار
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162169.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162169_bb18f012cd65d57d4dcce7e712c291f6.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
20
3
2020
09
01
تغليف المواد الغذائية الطازجة بين هوية العلامة التجارية والتصميم البنائي الشفاف في السوق المصري
1337
1357
AR
هيثم محمد نجيب
مصطفى
قسم الطباعة والنشر والتغليف، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر.
10.21608/seaf.2020.162170
يتمثل الهدف من تصميم التغليف البنائي والجرافيکي بشکل عام في الاحتواء والحماية والبيع للمنتج من خلال تلبية أهداف التسويق عن طريق تمييز شخصية أو وظيفة المنتج وتأکيد هوية العلامة التجارية بشکل مميز. يوجد العديد من المعايير والمتطلبات لتغليف المواد الغذائية کالخضروات والفاکهة الطازجة والتي تعتبر من السلع الاستهلاکية سريعة الحرکة Fast-Moving Consumer Goods (FMCG) لذا فإن تغليفها أمر بالغ الأهمية لمنع الهدر وتلف المنتج خلال مراحل النقل والتخزين حتى الوصول للمستهلک والاستخدام خلال فترة الصلاحية. تضاف للمعايير الأساسية للتغليف معايير التأکد من جودة المواد الغذائية ونضارتها الامر الذي يمکن تميزه من خلال الشکل واللون والحجم مما يتطلب تصميم بنائي يحتوي على مناطق شفافة لخامة التغليف مما يضفي استجابات حسية لدى المستهلک للقوام والمظهر للمنتج الغذائي تنعکس على الشعور بجودته وثقته في المنتج والعلامة التجارية. في هذا البحث سوف يناقش الدارس تأثير توظيف المناطق الشفافة في التصميم البنائي على تأکيد هوية المنتج وتحقيق رغبات المستهلک والتأکد من جودة ونوعية المواد الغذائية المغلفة في السوق المصرية.
تصميم التغليف Packaging Design,التغليف الغذائي Food Packaging,العلامة التجارية Brand,التغليف الفعال Active Packaging,التغليف الذکي Smart Packaging
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162170.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_162170_2f988b1d55d62cb891ceef4609ba1d45.pdf