جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
Improving the Human Condition Is A Life’s Journey
1
6
AR
Allan
G. Richards
University of Kentucky, USA
10.21608/seaf.2021.172005
<span lang="EN-GB">I</span><span lang="EN-GB">mproving the human condition requires us first to understand and to address the issues that impact each of us. Because of our perceived differences, conflicts are inevitable, they are a part of our lives, but it is incumbent on all of us to do our part to ameliorate them. Whether they know it or not, the above students are developing the knowledge and skills to ameliorate problems that could cause conflicts by finding their voice, making contributions to society, and learning to effectively communicate through the fast-moving technology platforms. Using the United States as an example of how unresolved conflicts can mushroom and pose existential threats to the advancement of the human condition is intended to suggest that if it is happening here in the US, it can and is happening all over the world where there are conflicts between races, genders, religious persuasions, individuals, groups, communities, and countries –China, Russia, Syria, etc. When given opportunities, each person will encounter issues affecting them, challenges they want to overcome, problems they want to solve and education through the arts can provide students these opportunities. Improving the human condition gives us hope for a better future and hope for a better future is dependent on how well educators do their jobs preparing students to be good citizens of the global community. </span>
Human Condition,improvement,Art Education
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172005.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172005_7040c911d362de4dfc1ec40f401f8da8.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
الدلالات الرمزية لعناصر السرد القصصى في الفن المصرى القديم کمدخل لإثراء تصميم اللوحة الزخرفية المعاصرة
7
16
AR
نجاة فاروق إبراهيم
سليمان
کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان
nagatfarouk10@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172007
هدف البحث إلى التعرف على مفهوم الاتجاهات الفکرية للدلالات الرمزية ذات الصلة بمجال التصميم الزخرفي، في ضوء الکشف عن مهارات التفکير الإبتکاري وتأثيرها على الصياغات التصميمية المعاصرة، لطرح الصياغات التصميمية لسرد القصة المصرية القديمة في ضوء الاتجاهات الفکرية للدلالات الرمزية. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ الذي يعتمد على دراسة الواقع، او الظاهرة کما توجد في الواقع، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا، ويعبر عنها تعبيرا کيفيا، او تعبيرا کميا، بهدف الکشف عن الصياغات التصميمية لسرد القصة المصرية القديمة في ضوء الاتجاهات الفکرية للدلالات الرمزية، وتناول الإطار النظري للتجربة التطبيقية للبحث اتجاهات الدلالات الرمزية المرتبطة بالتصميم الزخرفي المعاصر، اثبتت نتائج البحث فاعلية التحليل الناقد للحلول التصميمية فى ضوء مميزاتها ونواقصها والإحاطة بکل المعلومات المتاحة بهدف التوصل إلى کل الحلول الموضوعية ودورها فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى في مجال تصميم وانتاج اللوحة الزخرفية بشکل معاصر، اوصي البحث بتناول الکفايات الزخرفية المطلوب توافرها ضمن مهارات التفکير الإبتکاري وتأثيرها على التصميم الزخرفي والتعرف على العلاقة الترابطية بين الحلول التصميمية الإبتکارية وتطبيقات التصميم الزخرفي المعاصر.
الدلالات الرمزية,السرد القصصي,الفن المصري القديم,تصميم اللوحة الزخرفية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172007.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172007_0f2d86bb5b65debde7ad5a24939afc85.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
أثر التماثل بين التراث والحداثة في التشکيل المعدني
17
24
AR
رباب محمد السيد
حيان
دارسة بمرحلة الدکتوراه، قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص اشغال المعادن، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
rababhayan83@gmail.com
حامد السيد محمد
البذرة
أستاذ أشغال المعادن، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
عز الدين عبد المعطي
محمود
أستاذ اشغال المعادن، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
10.21608/seaf.2021.172012
يعتبر الفن الإسلامي فن جمالي يعتمد علي التماثل الذي يميزه عن الفنون الأخري والذي يعطي حس وتعبير جمالي من خلال توظيف الخط والأشکال الهندسية والنباتية ذو البناء الفني والحسي والجمالي الذي يتطابق مع الفلسفة الإسلامية . لذا إننا في حاجة الي تدعيم هذا المفهوم وترسيخه لدي الدارسين ليس بصورة نظرية ولکن بتطبيقات عملية متتالية وهذا الأمر يتطلب منا الدراسة والبحث ولعل مفهوم التماثل يمکن أن يکون منطلقا نحو تحقيق الإتزان وتطبيقه بشکل يسهم في إثراء القدرات الفنية لدي المتعلمين في مجال الفن؛ فجاءت أعمال الفنان المسلم تنم عن قدرة فائقة في التصميم وروحانية المضمون فهندسة تشکيلاته ذهنية خالصة جعلتة يري المفردة لديه جزء يوحي بالامتداد والأنتشار والتوالد والحرکة الدائمة فالتماثل يعني والتماثل في العمل الفني هو أن يتطابق نصفاه العلوي والسفلي أو يتطابق جانباه الأيمن والأيسر؛ ويعتبر من أهم القواعد التي يقوم عليها معظم التصميمات الزخرفية؛ حيث يضفي عليها نوعا من الإتزان والوحدة خصوصا إذا کان مصحوبا بالتنوع<br /> فدراسة التماثل کمفهوم وتطبيقه خاصة في الفنون التشکلية الإسلامية يمکن أن يفتح لنا مداخل متعددة لتناوله برؤية تسمح في إبراز جماليات العمل الفني خاصة المعدني منها والبحث عن کيفية إثراء التصميمات القائمة علي التماثل سواء اثناء التصميم أو التنفيذ ، فکثيرا ما يکون لتنوع شکل الخامة المعدنية ولونها في المشغولة المعدنية الواحدة دور في إثراء التصميمات القائمة علي التماثل، وقد يکون الجمع ما بين أنواع التماثل في المشغولة الواحدة دور آخر في إثراء البناء التصميمي للعمل إن الأمر يحتاج إلي نوع من الدراسة والبحث للوصول إلي نتائج يمکن أن تفيد العملية التعليمية في مرحلة إعداد معلم التربية الفنية بکلية التربية الفنية .<br />
التماثل,التراث والحداثة,الفن الإسلامی,الآرت نوفو
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172012.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172012_82387d50038acfeab6d573d41ba66e31.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
دور الفن في اعادة اتزان الطاقة الحيوية للانسان .
25
32
AR
دعاء محمد الغمري محمد إبراهيم
برکات
0000-0001-8739-4206
کلية التربية الفنية بالزمالک، جامعة حلوان، القاهرة، مصر
duaabarakat0@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172014
تتعدد الطاقات الغير مدرکة القادرة علي التأثير على طاقة جسم الانسان، وبما ان العناصر التي تشکل البيئة الداخلية للانسان من شکل ولون وخامة لها ايضا طاقة ، فانها تؤثر على طاقتة الحيوية وعلى صحته. لذلک يفترض البحث الحالي انه يمکن للعناصر الفنية من اشکال هندسية ،الوان ،نسب وزوايا ، ورسوم خطية بالبصمات الحيوية ان تعيد الاتزان لطاقة الانسان الحيوية وتکمن أهميته في الاستفادة من الطاقة المنظمة والطاقة الحيوية في التحسين من صحة الانسان الفسيولوجية والنفسية. وتکمن أهمية البحث في ضرورة تحقيق التوازن الحيوي للانسان من خلال تنظيم الطاقات المحيطة به.التقليل من تأثير الطاقات الضارة في البيئة المحيطة للإنسان.الجمع بين الفن والطاقة کوسيلة لاعادة الاتزان الى الانسان والوصول بصحته الفسيولوجية والنفسية الى المستوى المرجو. وعلية يمکن للفن بعناصره المتنوعة ان يعيد التوازن الى طاقة الانسان الحيوية.
الطاقة الحيوية -الطاقة المنظمة,(BG3)البصمات الحيوية - هندسة التشکيل الحيوي - صحة الانسان
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172014.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172014_6a22f22908161b2b38e58271780ff5f7.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
أهمية أنشطة التربية الفنية للدعم النفسي والتوعية للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للحماية من فيروس covid-19
33
41
AR
عزه محمد فخرى حنفى
يونس
تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
azzafakhryarttherapist@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172050
قد يحدث لبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية سيطرة مشاعر الخوف والقلق والشعور بعدم الأمن والإحساس بالإحباط فالإعاقة البصرية تحد إلي حد ما من تجارب الطفل وتفرض عليه إحتياجات أساسية اجتماعية ووجدانية وصحية وخلال فترة تفشي الأمراض والأوبئة تکون هناک حاجة شديدة بالنسبة للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للدعم النفسي والتوعية وذلک لوجود أدوات عديدة يتم استعمالها کما يوجد أخرينيقدموا لهم المساعدة ويجب حمايتهم من التعرض للعدوي من الأخرين والتأکيد علي الدور الهام للتربية الفنية والإرشاد بالفن.ويجب الاهتمام بنظافة وتعقيم هذه الأدوات مع مراعاة التباعد الاجتماعي الذي يسمح لهم بالحماية من الأمراض والأوبئة کما يحدث تأثير شديد وحالة من الانغلاق نتيجة توقف الأنشطة الفنية والتعليمية التي يعملوا بها والتي تسهم في کسر حاجز العزلة التي فرضتها ظروف الإعاقة عليهم.يواجه الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية مشکلات في إدراک المفاهيم والمهارات وصعوبات في القدرة علي التعلم والمعرفة إذا لم يحدث تعديلاً في أسلوب التعلم المقدم لهم عن طريق الوسائل التعليمية والنماذج لتلائم احتياجاتهم التربوية والنفسية وذلک لإثراء مهاراتهم المعرفية والحرکية من الطفولة المبکرة وذلک لتحقيق تکامل شخصيتهم بطريقة متدرجة من خلال التعلم في مختلف المواقف الحياتية التي يمر بها أو يواجهها في تفاعلاته الاجتماعية والتي تساهم في بناء شخصيته.
الدعم النفسی,الاعاقة البصریة,COVID19
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172050.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172050_f12b060710c8f437b5bdf7268e726f49.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
المعايير الجمالية لمفهوم المقدس في فنون ما بعد الحداثة
42
48
AR
رحاب عادل عبدالله
عبد الجليل
قسم النقد والتذوق الفني، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
elsharkawy2030@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172055
تناول البحث الحالى المعايير الجمالية لمفهوم المُقدس في فنون ما بعد الحداثة وذلک بإلقاء الضوء على التغيرات التاريخية والفلسفية والجمالية التى شهدتها المرحلة الانتقالية من حقبة فنية وصولاً إلى ما بعد الحداثة . فقد إهتمت فنون ما بعد الحداثة بالمُتلقى ليُصبح أکثر تجاوباً مع العمل الفني مدرکاً لجمالياته، فلجأ الفنان إلي الکنائس والکاتدرائيات القديمة وأنشأ عمله الفنى بحرية بعيداً عن سلطة رجال الدين ليُدرک المُشاهد معاييره وقيمه الجمالية من خلال إدراکه لشکله ومضمونه. کما تميز المُقدس في فنون ما بعد الحداثة بالحرية من قيود سلطة الکنيسة والتعبير عن الأفکار ذات القيمة الفنية العالية، مستخدماً الفنان فيها کل التقنيات الحديثة ورفض فکرة الکلاسيکية فقسم التاريخ إلي فترات للربط بين ظهور ملامح شکلية جديدة في الثقافة کذلک أشار البحث علي تعدد أساليب فنانى مابعد الحداثة, کما أکدت على استخدام خامات جديدة بتقنيات وأساليب غير مسبوقة علي التعبيرات الفنية المرئية , فقد تغيرت المفاهيم التقليدية والفوارق المعتادة بين فنون التصوير، وکذلک اختلطت بفنون التمثيل و فنون الموسيقي والعديد من الفنون المختلف.
المعايير الجمالية,مفهوم المُقدس,فنون مابعد الحداثة
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172055.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172055_1b069e318325edae65cec8039ea33d2e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
المتغيرات التشکيلية بين الإدراک المفاهيمي والواقع في أعمال الفنان أحمد نوار
49
57
AR
أسماء الدسوقى
أمين
کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان القاهرة
y.m.emadabdelwahab@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172060
هدف البحث إلى الوقوف على الخصائص التشکيلية لفن الرسم في ضوء العلاقة بين الإدراک المفاهيمي والواقع، من خلال تحديد دور المتغيرات التشکيلية في تشکيل بنية موضوعات فن الرسم ذات الدلات المفاهيمية، وذلک للکشف عن المضامين الفلسفية لموضوعات فن الرسم بين تنوع الإدراک المفاهيمي والواقع البصري، إفترض البحث فاعلية المتغيرات التشکيلية في وصف وتحديد طبيعة الموائمة بين تنوع الإدراک والواقع البصري لموضوعات فن الرسم، إعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جانبه النظري، ومنهج دراسة الحالة في جانبه العملي للتحقق من أهداف البحث في عرض التجربة الإبداعية للفنان أحمد نوار فى أعمال الرسم من منتصف القرن العشرين حتى الأن، اثبتت نتائج البحث التحليلية أن الطرح الفنى من خلال التجربة الإبداعية فى فن الرسم للفنان أحمد نوار يتسق بالتنوع في عرضه لمفاهيم العلاقة التکاملية بين الإدراک الفکري والواقع البصري، وأن محاولة إدراک بعض المفاهيم للتصورات الکلية والإدراک الفکري والثقافي التي يبني عليها أفکار فرعية ومواقف تطبيقية سلوکية لتجربة نوار الفنية تناسب الفترة الزمنية التي يعيشها الفنان داخل المجتمع من زوايا معاصرة ومن ثم التطوير الفکري داخل العملية الإبداعية، بما يسمح له بالتعبير عنها من خلال دلالات فکريةواوصي البحث بالمزيد من الدراسات حول دور المضامين الفلسفية في تشکيل بنية موضوعات الرسم ذات الدلالات المفاهيمية.
المتغيرات التشکيلية,الإدراک المفاهيمي,الواقع البصري,فن الرسم
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172060.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172060_7766ccf8eb33f85ff3efc7d35885a3fd.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
تنمية مهارات التفکير الابتکاري في ضوء إدارة الأزمات في تدريس أشغال المعادن عن بعد
58
66
AR
کرم مسعد أحمد
محمد
0000-0003-3102-9685
أستاذ اشغال المعادن المساعد، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية – جامعة حلوان
karam-mosaad@fae.helwan.edu.eg
10.21608/seaf.2021.172062
تسببت جائحة (کوفيد 19) في تغيراً واسعاً على کافة الأصعدة الدولية ومن أهمها الصعيد التربوي مما فرض تحديات جديدة على المعلم والمتعلم لإدارة هذه الأزمة ، مثل تطوير قدراته التکنولوجية واستخدام تقنيات التعليم عن بعد وهنا تتحدد مشکلة البحث في کيفية تنمية مهارات التفکير الابتکاري في ضوء إدارة الأزمات في تدريس أشغال المعادن عن بعد ؟ ويهدف البحث إلى - تنمية مهارات التفکير العليا لطلاب التربية الفنية في مادة أشغال المعادن - التعريف بآليات إدارة الأزمة - تدريس أشغال المعادن عن بعد والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي . وذلک من خلال وضع فرضية إنه يمکن تنمية مهارات التفکير الابتکاري لطلاب کلية التربية الفنية في ماده أشغال المعادن باستخدام استراتيجيات التعليم عن بعد في ظل إدارة أزمة کوفيد 19.
الابتکاری,الأزمات,المعادن,عن بعد
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172062.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172062_fcf31df3ad7c86a83d2b3e8da04639ed.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
دور الرسوم التوضيحية في تعميق الفکر السياسي المصري.
67
81
AR
سارة محمد عاطف
عبد المنعم
الدارسة بمرحلة الماجستير، بقسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
sarahelbegermy@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172064
خلصت الدارسة من هذا البحث إلى أنه تعد الصور والرسوم التوضيحية بکافة أنواعها من أقدم الوسائل البصرية التعبيرية والتوضيحية في التاريخ المصري، والتي لاتزال تحتل مکاناً مهما في العديد من مجالات الحياة، وإن الاستخدام الوظيفي لها هو من أهم وسائل التواصل والاتصال البصري وأکثرها فاعلية، والتي يمکن نقلها وترجمتها للمشاهد لتوضيح مفاهيم أو رغبات أو اهتمامات خاصة بالفرد الموجه للرسالة، وبشکل خاص في عرض القضايا الاجتماعية والسياسية ذات القرارات الهامة والمصيرية في حياة الشعوب، وخلال القرن الماضي کان للموضوعات الاجتماعية ذات المنحنى السياسي الفاعلية المؤثرة في شکل الموضوعات والرسوم الفنية السائدة، والتي تنعکس بدورها أيضاً على مجال فن الجرافيک باعتباره أحد المجالات الفنية الهامة في وقتنا الحاضر، والتي تظهر من خلال الرسوم التوضيحية بتنوع مجالاتها الفنية، والتي تظهر في الهديد من المجالات مثل (الإعلانات، الرسومات الجدارية، الصحف بأنواعها، اللوحات الفنية..... وغيرها. حيث تظهر تلک الرسوم النقد السياسي، وتعبر عن التوجهات نحو القضايا السياسية المعاصرة، وذلک يؤکد لنا أن الفن يخضع لأيدولوجيات خاصة تحددها القضايا السائدة في المجتمع، وعليه تعتبر الرسوم التوضيحية وسيلة اتصال وتواصل هامة بين المجتمعات وبشکل خاص في ظل التطورات الهائلة في تکنولوجيا الاتصال.
الرسوم التوضيحية,الفکر السياسي,مصر
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172064.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172064_24469704323dee75b54c3e4d2545587c.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
A Creative Vision at Sphinx International Airport Between Heritage and Contemporary "Exclusive Service Hall - VIP"
82
98
AR
هالة محمد
حسنين
أستاذ العمارة الداخلية المساعد ، قسم الديکور، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
hala_mohamed@f-arts.helwan.edu.eg
10.21608/seaf.2021.172066
<span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">يشير مفهوم التراث والمعاصرة في العمارة الداخلية في المطارات إلى إختلاف فلسفي في جميع الجوانب المعمارية والتصميمية والتکنولوجية عن المفهوم التقليدى فى تصميم المطارات. </span><span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">يرکز البحث على جزء فريد وهو صالات إستقبال کبار الشخصيات التي تقدم خدمات مميزة للمستخدمين. حيث قد جاء إختيارنا لمطار سفنکس الدولى الجديد الذي تم إفتتاحه بسبب موقعه الإستراتيجى بالقرب من منطقة الأهرامات الأثرية وبالقرب من المتحف المصري الکبير</span><span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="EN-GB" dir="LTR">.</span><span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">إن مشکلة التصميم الحالي لصالة کبار الزوار محل الدراسة تؤکد على السؤال: أين الهوية المصرية المعاصرة بإعتبارها إنطباعاً رئيسيًا يجب أن يستقبله الوافدون؟ حيث کان الجواب أنه "لا توجد إشارة طفيفة مباشرة أو غير مباشرة إلى تأکيد هوية المکان". والبحث يهدف الى التأکيد على ضرورة دمج التراث القديم بالحداثة لتحقيق هوية مصرية معاصرة من خلال الرمزية في التعبير لنقل رسالة ثقافية غير مباشرة تعبر عن عظمة الحضارة المصرية, لذلک يعتمد النهج الإستراتيجي المتبع على إجراء دراسات تحليلية لعناصر الفن المصري القديم وکذلک مناقشة الوضع الحالي لقاعة کبار الشخصيات لإعداد الإقتراحات التصميمية المناسبة.</span><span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; display: none; mso-hide: all; mso-ansi-language: EN;" lang="EN" dir="LTR">Show moreShow less</span><span style="font-size: 9.0pt; font-family: 'Droid Arabic Kufi',sans-serif; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">الورقة البحثية في النهاية توصلت الى نتائج من خلال تصميمات مبتکرة برؤية معاصرة لإعادة توظيف صالة کبار الشخصيات من خلال الترکيز على الدمج بين التراث القديم والمعاصر لتحقيق الهوية التراثية بحداثة من خلال إعادة توظيف محددات العمارة الداخلية وعناصر التأثيث ذات الصلة التي تقود إلى تصميم جديد يؤکد على إتجاه الحفاظ على الهوية ويرسخ قيماُ ثقافية قديمة في أذهان الزوار.</span>
<span style="mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-theme-font: major-bidi; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">The concept of heritage and contemporary design in interior architecture at airports, indicates a philosophical difference in all architectural and technological aspects. Thus as, from the airports taken as a whole, we will focus on a unique part, that is the VIP reception halls which provides distinct services for users. Our selection of new opened Sphinx airport came from its unique location near the pyramids archaeological area and close to the Grand Egyptian Museum. </span>
<span style="mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-theme-font: major-bidi; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">The problem of current design of that hall is stressing the question of where is the contemporary Egyptian identity as a prime impression to be received by the arrivals? The answer was there is no direct or indirect slight sign or referral to assertive identity of the place. So, we will emphasize the merging of the ancient heritage with modernity to achieve a contemporary Egyptian identity through symbolism in expression to convey an indirect cultural message that expresses greatness of the Egyptian civilization. The strategic approach will rely on conducting analytical studies for elements of the ancient Egyptian art as well as discussing current status of the VIP hall to prepare appropriate analytical studies.</span>
<span style="mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-theme-font: major-bidi; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">The paper at end, will intend to present innovative designs with a contemporary vision for re-employing the VIP hall by focusing on the merging between ancient heritage and contemporary to achieve a contemporary identity through re-employ interior architecture and its related furnishing elements that leading to a new design that serving the contemporary trend that established ancient cultural values in visitors’ minds.</span>
<span style="mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-theme-font: major-bidi; mso-ansi-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">Keywords: Heritage and contemporary; Identity; Hieroglyphic symbols; Hi-tech methods & communications</span>
التراث والمعاصرة,الهوية,الرموز الهيروغليفية,الوسائل والإتصالات عالية التقنية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172066.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172066_acea0198e3e3a2df00f7e305b23d8a04.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
خصائص وإتجاهات العمارة التفکيکية وإرتباطها بالنحت المعاصر.
99
107
AR
هويدا عبد المنعم أحمد
سراج الدين
الدارسة بمرحلة الدکتوراه قسم التعبير المجسم، تخصص النحت، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
howaydaserag@yahoo.com
10.21608/seaf.2021.172068
التفکيکية لها تأثيرا مباشرا على حرکة النحت والعمارة في العملية الإبداعية التشکيلية المعاصرة حيث تمثل ذلک مع الأعمال المعمارية المعاصرة التى تجاوزت السياقات التقليدية، إلى آفاق جديدة وغريبة. وذلک بالأستعانة بالتقدم العلمي والثورة التکنولوجية واستثمارها فى أبداع الأعمال بحثا عن الجديد والفريد لذلک کان لابد من دراسة خصائص العمارة التفکيکية وما هى اتجاهاتها ؟ وکيفية ارتباطها بالنحت المعاصر وذلک من خلال :
<strong> </strong> معرفة اقسام التفکيکية فى العمارة من حيث المعمارية والانشائية .
<strong> </strong>دراسة خصائص العمارة التفکيکية فى العمل المعمارى
ماهى العمارة النحتية وماهى مبادئ الأعمال النحتية التفکيکية
<strong> </strong>دراسة اتجاهات الفکر التفکيکى فى تصنف الناقد (تشارلز جنکس Charles Jencks)والتى قسمت الى :
· اتجاه التفکيکية فى عمارة فرانک جيرى
· الاتجاه البنائى الحديث فى عمارة زها حديد
· اتجاه الحماقات فى عمارة برنارد تشومى
· اتجاه يعتنق مبدأ العدمية فى عمارة بيتر ايزنمان
خصائص التفکيکية وإتجاهاتها,الإتجاه البنائى الحديث,إتجاه الحماقات
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172068.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172068_2ca164b90be29cb0ef0efbe2b8827cc4.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
التصميم الجرافيکي وسيلة إتصال للتأثير على المجتمعات منذ القرن الثامن عشر وحتى القرن العشرين.
108
116
AR
هناء عبد الحميد
شاور
دارسة بمرحلة الماجستير، قسم الجرافيک، تخصص التصميم المطبوع، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
hanaa.shawer@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172069
تعتبر الوظيفة الأساسية في التصميم الجرافيکي هي الإتصال، و يعتمد التصميم الجرافيکي بشکل مباشر على الإتصال البصري الذي يدرکه الإنسان من خلال حواسه المختلفة و الذي يؤثر بالتالي على الفرد و المجتمع و يظهر على العديد من مناحي الحياة. و لقد ظهر ذلک التأثير جلياً على مدار التاريخ، فعلى سبيل المثال عندما زادت أعداد المثقفين في أوروبا في القرن الخامس عشر مع انتشار التصميم الجرافيکي على هيئة الکتب المطبوعة، و في القرن الثامن عشر عندما أثر الملصق الترويجي في فکر و ثقافة المجتمع في روسيا حيث روَج لنموذج المرأة العاملة، کما کان له أثراً على تحويل المجتمعات في القرن التاسع عشر لمجتمعات أکثر استهلاکية، أما في القرن العشرين استخدم الملصق الدعائي "البروباجاندا" في دول التحالف و ألمانيا کأداة للتأثير على کافة فئات المجتمع المستهدفة للمشارکة في الحرب العالمية الأولى.
التصميم الجرافيکي,الإتصال,الإعلان المعاصر,المجتمع
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172069.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172069_aade7f80b344d979b12a286a7530567f.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
التفکير البصري"للحروفية العربية ودوره في صياغة المشغولة الخشبية في اطار إستراتيجية " التنوع في التدريس ".
117
129
AR
خالد عبدالکريم عبدالواحد
طلب
أستاذ أشغال الخشب المشارک بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
telebk@yahoo.com
10.21608/seaf.2021.172074
يعتمد هذا البحث على الاستفادة من أحد المداخل التربوية الفنية " التفکير البصري " کمنطلق تعبيري لتطوير رؤية الطالب الفنية والتشکيلية والتصميمية سواء في مجال التربية الفنية عامة او أشغال الخشب خاصة، وتنمية القدرة التخيلية له لصياغة عمله کمشغولة خشبية مبتکرة الفکر والمضمون التعبيري لها وبما يحتوي علي من مقومات للتعامل مع المتغيرات البصرية المحيطة بالطالب بما يعمل علي تطوير الخبرة المعرفية والأدائية له، واتخذ الباحث أحد الاتجاهات الفنية وهو " الحروفية العربية "بالاعتماد علي لوحات الفنانين متعددة الرؤي الجمالية والکتابات الفنية بالخط والحرف العربي کمدخل لصياغة المشغولات الخشبية بصورة جمالية وتعبيرية وذلک من خلال تعديلها بإستخدام برنامج الفوتوشوب <strong>Photoshop < /strong> للوصول إلى أبعاد جمالية وحلول أکثر ابتکارية للشکل العام للمشغولة الخشبية، کما اعتمد الباحث للتدريس مع الطلاب على استراتيجية " التنوع في التدريس " التي تلائم العمل مع المجموعات في تنفيذ المشغولات ذات الطبيعة العملية والمهارية اليدوية سواء کأعمال جماعية أو فردية للوصول الى اقصى استفادة تربوية و تدريسية داخل الحقل التعليمي لمادة اشغال الخشب .
التفکير,الحروفية,الخشبية,التدريس
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172074.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172074_05b9fc3df8c9f68435bfa7f2246315d8.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
التحول الرقمي وتأثيره على المجلات المصرية المصورة الأکثر شهرة على منصات التواصل الاجتماعي
130
141
AR
إيمان متولي عبدالعاطي
عبدالمنعم
الدارسة بمرحلة الدکتوراه قسم جرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة الأقصر.
emanmetwalli@yahoo.com
10.21608/seaf.2021.172299
أحدثت ثورة المعلومات التي يعيشها العالم الآن طفرة هائلة في الصناعة الإعلامية وأنماط استهلاک المعلومات وإنتاجها ونشرها والتشارک في مضامينها، حيث أدى هذا التطور إلى تقسيم القطاع الإعلامي إلى مجالين هما، “الإعلام التقليدي” الذي يضم الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون، والإعلام الجديد” الذي يقوم على تدفق المعلومات عبر شبکة الإنترنت والهواتف المحمولة، بما في ذلک مواقع التواصل الاجتماعي. وتتبلور مشکلة البحث في عدم رواج المجلات المصرية المصورة في الآونة الأخيرة ومن ثم محاولة التعرف على أهم الأسباب المؤدية لذلک. ومن أهداف البحث التعرف على تأثير التحول الرقمي في نسبة مبيعات المجلات المصرية المصورة الأکثر مبيعا بالإضافة إلى تحديد أهمية استخدام الرسوم التوضيحية في المجلات المصورة المصرية الأکثر مبيعا ومعرفة تأثير استهلاک القراء لمواقع التواصل الاجتماعي وشبکات الإنترنت على نسبة مطالعة القراء وأخيراً توثيق أهم الخطوات التي قامت بها المجلات المصرية المصورة لمواکبة التحول الرقمي واتبع البحث منهج تاريخي تحليلي لعينة من المجلات المصرية المصورة للتوصل إلى معرفة تأثير التحول الرقمي على کلا من النص البصري ونسبة المبيعات وقد تم اختيارها بناءً على عدد المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي لأکثر المجلات شهرة في جمهوريه مصر العربية. والمجلات التي تم اختيارها للبحث مجلة آخر ساعة المصورة، مجلة نصف الدنيا، مجله روز اليوسف، مجلة المصور وأخيراً مجلة صباح الخير.
وکان من أهم نتائج البحث أنه لم يستدل على الخطوات التي اتخذتها المجلات المصورة المعنية بالبحث لمواکبة التحول الرقمي مما يدل على افتقار وجود خطة استراتيجية مدروسة وموثقة للتحول الرقمي.
التحول الرقمي,المجلات المصرية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172299.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172299_be0f4aa40c4ddd84096fcb3e0aa6ac2b.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
السمات الجمالية للشخصية المصرية في الفن المصري القديم.
142
148
AR
نرمين حسام الدين
أنور
دارسة بمرحلة الماجستير بقسم النقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
nermen.hosam@hotmail.com
10.21608/seaf.2021.172302
الشخصية المصرية هى شخصية عميقة الجذور متوغلةً في أعماق التاريخ، تتميز بالمرونة والقدرة الدائمة على التکيف والتعايش مع المتغيرات الحضارية المتتابعة، مما جعلها شخصية تتميز بالثبات والاستمرارية مع القدرة على التغيير في ذات الوقت، فهى تمثل إنعکاساً للمتغيرات الحضارية فى کل عصر من العصور، والتى استمرت عبر الأجيال لتُصبح ميراثاً حضارياً للأجيال المتلاحقة تنهل منه وتضيف إليه ما يعبر عن شخصيتها. ويتناول البحث الحالي دراسة المتغيرات الحضارية التى انعکست على تشکيل السلوک الإنساني المصرى، والتى أثرت فى إکساب الفن شخصيته القومية المتفردة بسماتها وصفاتها ذات العلاقات الکلية المتکاملة، ليحمل الفن برموزه ومفرداته وتشکيلاته معانى جمالية ووجدانية متميزة استمرت عبر الاجيال اللاحقة، حيث أن إبداع الاعمال الفنية هو إنعکاس للشخصية المصرية في الفن المستمر حتى الآن، تلک الشخصية التى جمعت بين الوحدة والاختلاف الناتج عن تعددية البناء التاريخى والثقافي والبيئي والجغرافي للمجتمع.
سمات الشخصية,عوامل تشکيل الشخصية المصرية,الفن المصري القديم
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172302.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172302_afc088b6114206b455b4ef7c1e6ebb7e.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
العمارة المستدامة واثرها على التصميم المعماري للمدارس بمرحلة التعليم الثانوي بمصر.
149
157
AR
أسماء محمود علي
حماية
الدارسة بمرحلة الماجستير بقسم العمارة الداخلية، تخصص ديکور، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان.
asmaahemaya@hotmail.com
10.21608/seaf.2021.172303
إن أسلوب تصميم العديد من المباني والمدن الحديثة اصبح يحتاج منا وقفة متأنية لتقييم اثارها وتأثيراتها على کل من الصحة والبيئة ومجالهاالحيوي , فبالرغم من أزمة الغذاء العالمية فإنه أفضل الأراضي الزراعية يتم تبويرها لإقامة المباني عليها ، وخير أراضي المراعي او الشواطئ الساحلية تباع لإقامة المنتجعات والقرى السياحية ويتم ردم البرک والمستنقعات لإنشاء الورش والمصانع .وبذلک تزداد معدلات الجريان السطحي لمياه الأمطار وتحدث عمليات النحر والتعرية والانجراف للتربة ويتم اصدار الموارد الطبيعية وتزداد فى نفس الوقت معدلات التلوث ، واصبح من الواضح ان المجتمع البشري فى حاجة الى ادراک وفهم کيفية مساندة النظم البيئية الطبيعية للمستوطنات البشرية ، فاذا کنا نريد الاستمرار فى الافادة من هذه البيئات التي سخرها الله سبحانه وتعالي لتؤدي ادوارها الحيوية مجانا لخدمة الانسان ، فلابد من رعايتها وصيانتها والعمل على زيادة قدرتها وکفاءتها .
العمارة المستدامة,التصميم المعماري,التعليم الثانوي
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172303.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172303_abe2704a4815628cfdbd9bdf91503e24.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
الرمز الأمازيغي وأثره على الفن التشکيلي.
158
167
AR
غادة مجدي محمد
شافعي
الدارسة بمرحلة الدکتوراة، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
ghada.magdi87@yahoo.com
10.21608/seaf.2021.172304
تعرض هذا البحث الى الرمز الأمازيغي واَثره على الفن التشکيلي من خلال استعراض عدد من أعمال الفنانين التشکيلين المتأثرين بهذه الرموز، حيث بدأ البحث بمقدمة تعريفية عن الأمازيغ وثقافتهم سواء الخاصة بهم أوالمأخوذه عن الثقافات الاخرى. ثم انتقالنا الى دراسة عدد من الزخارف والأشکال الذي قام الامازيغي برسمها لتزيين واجهات المباني، والزرابي والحلي الفضية والاَنية الطينية والخزفية مضيفاً إليها طابعه الخاص الذي يعکس فکرته الشخصية، مع توضيح الدلالات الرمزية لهذه الزخارف...على سبيل المثال نجد ان رمز "السهم" يرمز الى التسميد "البرق السماوي" يرمز الى المطر، ويرمز الخط المکسور الى "الماء" والذي يرتبط غالباً بصور الثعبان، و من جانبه يرمز الى الولادة الجديدة والتجدد، ويشير "رأس الکبش" المنمق إلى رمز الخصوبة، بينما يرمز "الثعبان" الى قيامة الأموات والرباط الأبدي للأرض، والشکل "المعين" يرمز الى الأنوثة، و"الصليب" على شکل حرف X في الداخل يرمز الى العذرية وهو أيضا من الأشکال المشهورة جداً في القبائل. وتلا ذلک عرض نماذج من أعمال الفنانين التي تستخدم الرموز الامازيغية کعنصر تشکيلي رئيسي في لوحاتهم، مما يعکس تأثرهم بهذه الثقافة وطابعها الفني المميز.
الرمز,الأمازيغ,الفن,الزخارف,البربر
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172304.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172304_7a8e039631e454b0a80e5000435c93b5.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
القيم الجمالية للتسطيح في الفن الإسلامي کمدخل لإثراء التصميم المعاصر.
168
177
AR
مشاري عائش المرزوقي
البقمي
أستاذ التصميم المشارک، کلية التصاميم والفنون، جامعة جده، المملکة العربية السعودية.
masharyalbogmi2021@hotmail.com
10.21608/seaf.2021.172305
لقد عزز مفهوم التسطيح بمعناه الشامل رمزية الرسوم في الزمان والمکان، وأصبحت تعبر بشکل مجازي عن مواقف إجتماعية أو سياسية ذات قيم تشکيلية تعکس تعدد زوايا الرؤية للموضوع الفني. وإنتشر أسلوب الرسم المسمى بـ "عين الطائر" الذي يُعد أحد تقاليد المدارس الإسلامية الذي جاوز حدود زاوية النظر وطمح للتعبير عن حيز المکان. إن رسم الحقيقة الظنية للشيء ورثه الفنان المسلم عن الحضارات القديمة التي وُجدت على أرض بلاد ما بين النهرين. ومن خلال الدراسة للأساليب الفنية والتقنية للفنانين فقد تبين أن عملية محاکاة الأعمال الفنية الإسلامية إنما يتم من خلال محاکاة الأسلوب الفني والنقل المباشر من الطبيعة، دون الإعتماد على التقنيات الأسلوبية الأساسية للفن الإسلامي کما في تجربة "يحيى بن محمود الواسطى"، التي يبحث الفنان في إمکانية إستلهامها في التجارب الفنية التصميمية المعاصرة للتوصل إلى أسلوب فني إسلامي معاصر ينتقل بالفنان من أسلوب المحاکاة للعناصر الفنية والأسلوبية إلى إبداع أعمال فنية تصميمية تتسم بالمعاصرة.
وتتحدد مشکلة البحث في إمکانات إجراء دراسة تحليلية لمختارات من رسوم الواسطي وتوظيف سماتها الأسلوبية في أعمال فنية تصميمية معاصرة ؟، فيما يهدف البحث إلى تحليل مختارات من الأعمال الفنية للواسطي لإستخلاص السمات الأسلوبية الخاصة بها، وتوظيف السمات الأسلوبية المستخلصة من رسوم الواسطي في أعمال فنية تصميمية معاصرة.
القيم الجمالية,التسطيح,التصميم المعاصر
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172305.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172305_d90d6dce66a35388982fbcfe18dfe19b.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
أثر الموروث الثقافى على الدلالات الرمزية للون فى العمارة الداخلية الإسلامية الهندية (القرن 10-12هجرى/16-18 ميلادى)
178
191
AR
مني جلال عبد العزيز
غباشي
الدارسة بمرحلة الدکتوراه، قسم الديکور تخصص عمارة داخلية، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
monagalal@outlook.sa
10.21608/seaf.2021.172306
تأثرت العمارة المغولية بالفکر الهندوسى الذى يهتم بضخامة البناء الذى يستوقف الانتباه، والفکر الإسلامى الذى يهتم بالتفاصيل الرقيقة والزخارف التى تستوقف الأنظار ولذلک قيل عن المغول إنهم شيدوا کما تشيد العمالقة، ثم ختموا بناءهم بصناعة الصائغين الرقيقة، وتنوعت العمارة المغولية بين عمارة دينية وعمارة مدنية وعمارة حربية وأضرحة وبيمارستانات وغيرها. تتميز مبانى العصر المغولى الإسلامى بالهند بالقوة والشموخ فى البناء مع الرقة والأناقة فى الزخارف والألوان، وظهر فى المبانى التأثر بالموروث الثقافى المحلى للهند والموروث الدينى والفکر السياسى والإستعانة بالمواد الخام المتوفرة مع جلب مواد أخرى من البلاد المجاورة، وظهرت أساليب متنوعة فى الزخرفة مثل أسلوب التطعيم بيترادورا باستخدام أحجار کريمة وشبه کريمة، کما اهتم البحث بدراسة الدلالات الرمزية للألوان والزخارف بهذه المبانى. تطور استخدام المواد الخام من الحجر الرملى الأحمر فى عهد الإمبراطور (جلال الدين أکبر) الذى حرص على توحيد کل الطوائف بالهند فاستعان بالزخارف والألوان التى تنتمى للفکر الهندوسى بجانب الإسلامى کما فى القلعة الحمراء بأجرا ومدينته فتحبورسيکرى، ثم بدأ الإستعانة بالرخام فى الواجهات فى عهد ابنه الإمبراطور (جهانجير) ثم أصبح هذا الرخام هو السمة المميزة لعصر الإمبراطور (شاهجهان) والذى ظهر بوضوح فى بنائه الرائع تاج محل الذى بناه ليضم رفات زوجته المحبوبة (ممتاز محل)، وقد قال فيه شاعر الهند الأشهر رابندرانات طاغور،"حسب شاهجهان أنه قد سکب على ضفة النهر دمعة واحدة التصقت بوجه الزمان".<br />
الموروث الثقافي؛ الدلالات الرمزية للون؛ العمارة الداخلية الإسلامية الهندية,بيترادورا,Cuerda seca,جالى,شيش محل
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172306.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172306_9e1cd10ecf8363a12a40737e5e53649f.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
تأثير تقنيات الإضاءة الحديثة على تصميم عروض البالية المعاصر.
192
199
AR
صفاء فهمي إمام
حسب الله
28812198800368
المدرس المساعد بقسم الديکور کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
safyfahmyasd@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172307
تطورت التکنولوجيا الرقمية حتى أصبح لها تأثير واضح على الثقافة المعاصرة، والتي ساعدت في إعادة تأهيل اللغة المسرحية، من حيث تأسيس الجماليات الفنية للمسرح وأسلوب التذوق الفني لها. ففي المسارح العالمية يمکننا أن نجد حرکات المياه علي خشبة المسرح والخلفية، بالإضافة إلى المؤثرات والتقنيات الضوئية وعروض الفيديو، والتي يتم التحکم وإدارتها فيها من خلال مراکز رقمية صغيرة. وبالرغم من انتشار تقنيات وأساليب التعبير عن تصميم المنظر المسرحي بإستخدام التکنولوجيا الرقمية والمؤثرات البصرية للعرض المسرحي عالمياً إضافة إلى کل ما قدمه المصممون والمتخصصون من مجهودات لتطوير العرض المسرحي بهذه التقنيات الحديثة محلياً، إلا أنه لايزال هناک فجوة کبيرة بين ما يعرض عالمياً وما يطبق في العرض المسرحي محلياً. يمکننا أن نلقي الضوء على أجهزة وبرامج التکنولوجيا الرقمية المُستخدمة في تصميم المنظر المسرحي کحل عملي لمشکلات التصميم وعملية الإخراج علي خشبة المسرح. فالتطور التکنولوجي في العصر الحديث يساعد على توظيف تصميم المنظر المسرحي لصناعة الصورة المشهدية التي تتلاءم مع متطلبات اللحظة التاريخية المعاصرة , والتي ساعدت في إعادة تأهيل اللغة المسرحية، وبما أن المسرح يشکل الوعي الجمعي من خلال التعبيرعن أفکاره و مضمونه سعى إلى استخدام التکنولوجيا الرقمية لکي تکون کأداة من أدوات الفعل الإبداعي من أجل صناعة سينوغرافيا من خلال استخدام الحاسب الآلي و البرامج الحديثة في رسم سينوغرافيا أکثر إبداعاً و تعبيراً فلابد لمتخصصى التصميم الداخلى الاهتمام بدراسة التکنولوجية الرقمية الخاصة بتصميم الديکور المسرحي لأنه أصبح المجال الخصب عالمياً، وأيضاً ضرورة اهتمام الجهات المختصة بالمسارح بتجهيز المسرح بأحدث التقنيات الرقمية من أجهزة وبرامج لإخراج العمل المسرحي بشکل متطور وشيق ومبدع .
تقنيات الاضاءة الحديثة,تصميم عروض البالية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172307.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172307_bf5600406d4a2aae686e22549740c263.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
التوظيف الجمالي لتقنية الکينتسوجي في صياغة أعمال خزفية معاصرة.
200
209
AR
نيرة محمد محمد رشدي
صبيح
0000-0003-4369-1684
الدارسة بمرحلة الماجستير قسم التعبير المجسم، تخصص الخزف، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
noya.doya@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172308
لکل عصر من العصور عبر التاريخ ما يميزه من التقنيات المختلفة، وکانت أعمال الخزافين دائماً في حالة من التطور والتجديد، والخزف الحديث أيضاً يشهد على التنوع والإبتکار الکثير، لذلک أصبح على الخزاف في عصرنا الحديث أن يکون على دراية وعلم بجميع جوانب عمله وما يتضمنه من مراحل مختلفة وکل التغيرات التي من الممکن أن تطرأ على هذا العمل ومن التراکم المعرفي والتطور العلمي الحادث عبر العصور، فقلما يمر يوماً دون أن نشهد إکتشافاً أو إبتکاراً جديداً في أحد مجالات الحياة، ومن الإتجاهات المعاصرة إعادة صياغة الأشکال الخزفية ومعالجتها فنيا بأساليب متعددة کمحاولة لخلق مفهوم جديد للشکل يختلف في مضمونه وثقافته عن الشکل التقليدي المتوارث للشکل الخزفي، ويناقش البحث الحالى جوانب فلسفية تتعدى مسألة الحفاظ على الأثر الخزفى وعلاجه وصيانته، حيث يمکن استخدام تقنيات الترميم لاخفاء الضرر الذى وقع على العمل الخزفى وتحويل هذا الضرر الى قيمة جمالة مضافة إليه، ولعل اليابانيين أول من استخدم هذا الاسلوب فى معالجة الأوانى الخزفية المکسورة باستخدام الورنيش المخلوط بغبار أو بودرة من مسحوق الذهب أو الفضة أو البلاتين، وقد سميت هذه التقنية باسم کينتسوجى، حيث تعني کلمة " کنتسوجي " حرفياً باللغة اليابانية التجميع بالذهب، "کين" تعني ذهب و"تسوجي" تعني التجميع، وتلعب العلاقات بين أجزاء الشکل الخزفي دورا مهماً في صياغة الأشکال الخزفية لإظهار القيم الجمالية، تکمن فکرة الدراسة في دراسة استخدام تقنية الکنتسوجي کمدخل لصياغة الأشکال الخزفية في ضوء الأساليب المعاصرة في محاولة لدمج القديم بالحديث لإنتاج منهج جديد وفکر مغاير للأشکال الخزفية.
کنتسوجي,ترميم,صياغات,خزف معاصر,تجميع,وابي سابي
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172308.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172308_10611fe1c0890fcf1199b2c2bea85049.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
العلاقة التکاملية بين تصمــــيم الشعار والهوية البصرية لمجلات الأطفال کمـــــــدخل تصميمي للقصص التربوية.
210
221
AR
شيرين عزت أسحق
المدني
الدارسة بمرحلة الماجستير بقسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
sherryelmadany@yahoo.com
10.21608/seaf.2021.172309
مع تنامي الحرکة الفنية والتشکيلية في مجال التصميمات الجرافيکية بنهاية القرن الماضي والتطور السريع في بدايات القرن الحالي تعددت وتنوعت المعالجات التشکيلية لتصميم الشعار في مجلات الأطفال وعلاقته بالهوية البصرية، حيث تحول مفهوم تصميم الشعار من الإطار اللفظي إلى الإطار الشکلي الذي يجمع بين الدلالات اللفظية والشکلية للمضمون التربوي للمجلة ومحتواها الموضوعي، وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات والبحوث العلمية قد تناولت الشعار بمختلف تصنيفاته وأنواعه إلا أن تلک الدراسات والبحوث لم تتناول تصميم (شعار المجلة - Masthead) باعتبارها الشکلي کشعار يمثل أساس العلاقة التکاملية مع الهوية البصرية بصفته جزء من کل، في عملية تصميم مجلات الأطفال بالدراسة والتحليل لطلاب کلية التربية الفنية. وعلى الرغم من أن العديد من الرسائل العلمية قد تناولت الشعار بأنواعه المختلفة إلا أن هذه الدراسات لم تتناول (شعار المجلة - Masthead) باعتباره الشکلي للمجلات بالدراسة والتحليل. وتکمن مشکلة البحث في إمکانات توظيف طبيعة العلاقة التکاملية بين تصميم الشعار والهوية البصرية في تصميم شعارات القصص التربوية. بينما يهدف البحث إلى تصميم شعارات القصص التربوية في ضوء العلاقة التکاملية بين تصميم الشعار والهوية البصرية.
العلاقة التکاملية,تصميم الشعار,الهوية البصرية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172309.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172309_a443b2409277d60646d6f3a86686e8c2.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
المعالجة التشکيلية للخامات الجداريه و ملامسها المختلفة لتجسيد بيئة البادية و عناصرها المتنوعة.
222
237
AR
أحمد محمد
ابراهيم
أستاذ التصوير الجداري المساعد، قسم التصوير، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
ahmedhuniv97@outlook.com
10.21608/seaf.2021.172310
يتضمن معرض الباديه للباحث معالجة تشکيلية لمجموعة من العناصر المعمارية و النباتية و الحيوانية التي تناولها في مجموعة من الأعمال ذات التقنيات المتنوعة التوظيف وفقا للملمس و الخامة المستخدمة للتعبير عن خصائص کل منها , المعالجة التقنية أعتمدت على تشکيل مسبق لأرضية من الخزف المجلز باللون الأسود وفقا لخطوط التصميم و عناصره و التي استقاها الباحث من بيئة الباديه , ففي مجموعة من الأعمال تم تناول أشکال الحيوانات التي تتعايش في محيط هذا المکان بأسلوب مختزل يبرز أهم ما يعبر عنها بالترکيز على تفصيليات من الرأس و الجسد الخاصة بکل منها , کما تم التعبير عن وحدات البادية المعمارية في بعض الأعمال الأخرى, أما العناصر النباتية و الطبيعة المحيطة بنطاق البادية فقد اشتمل عليها الشطر المتبقي من الأعمال . و قد قام الباحث في مجموعة الأعمال المنفذة المشکلة للمعرض بتوظيف تقنية التلوين بألوان السيراميک ذات السماکات اللونية العالية , و من ثم تعريضها للحرق أکثر من مرة للوصول إلى الملمس و الحس التشکيلي المطلوب ,کذلک أدمج الباحث مع المساحات المشکلة من الوان السيراميک تقنية الزجاج الملون الذى تم صهره على الأرضية الخزفية السوداء المجهزة مسبقا لجميع القطع الفنية المشکلة للعمل ,کما تم توظيف الموزاييک الملون ليربط بين أجزاء العمل المختلفة و ليکسبه حسا تشکيليا متجددا مبرزا للمناطق الرابطة و مؤکدا عليها لونيا,و قد شغل الخط الأسود دورا بارزا في مجمل الأعمال لإکساب الأشکال تأکيدا تقنيا.
خزف مجلز,الوان سيراميک,موزاييک,زجاج مصهور
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172310.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172310_b1617b7b0dad19acc0add2fc1b9c68ad.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
دراسة مرجعية للمعايير الجمالية بالصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبکة الإعلام العراقي
238
247
AR
أحمد محمد عبد الأمير
جنجون
الدارس بمرحلة الماجستير قسم النقد والتذوق الفني، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
ahmedjnjon1970@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172311
تناول البحث مجموعة من الدراسات التي ترتبطة بموضوع البحث وهو دراسة مرجعية للمعايير الجمالية بالصورة المرئية في برامج تعليم الفنون بشبکة الإعلام العراقي ، حيث قام الباحث بعرض مقدمة عن موضوع البحث ومنهجية البحث وأهم الدراسات التي ارتبطت به ، ثم قامت بعرض تحليل الفجوة والذي يختص بعرض مشکلة البحث وحله ، مع عرض المداخل المقترحة للدراسة ، ثم اختتم بمراجع البحث
المعايير الجمالية,الصورة المرئية,شبکة الإعلام العراقي
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172311.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172311_2fc04b5c25fa32f0da134ba3196602b5.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية.
248
256
AR
غدير غزاي عبدالله ترکي
العنزي
الدارسة بمرحلة الماجستير قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
alghdrii79@hotmail.com
10.21608/seaf.2021.172312
يشکل التراث الفني الإسلامي أحد أهم مصادر الإستلهام في الفن المعاصر الذي يلجأ إليها العديد من الفنانين للبحث عما يمکن أن يثري مخيلتهم الإبداعية، وذلک کونه يعتبر رصيداً من الخبرات الجمالية المتراکمة والتي تحمل في طياتها العديد من المدلولات الثقافية والفنية، وأهمها الخط العربي کونه يتميز بأنه يعتبر إتجاهاً فنياً متکاملاً ويحمل قيماً تشکيلية وجمالية رفيعة، وطبيعة تجريدية خالصة تمکنه من الإختزال وحرية التشکيل والتحوير بحروفه، وکذلک الأمر بالنسبة للزخارف الإسلامية حيث أظهر العمل الزخرفي قابليته الإبداعية في تصاميمه وأشکاله وتکويناته الابتکارية المتنوعة، وقد ظهرت في الفن الإسلامي العديد من مظاهر المزاوجة بين الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية عبر العديد من النتاج الفني (کالعمارة، والمشغولات المعدنية والخشبية والزجاجية والعاجية، والمنسوجات وغيرها، وعليه فإن الدارسة تسعى إلى إستثمار القدرة الحرکية للحروف العربية وخصائصها التشکيلية، وإمکاناتها البنائية والجمالية، للمزاوجة مع الزخارف الإسلامية بهدف عمل معلقات فنية تشکيلية وجمالية، بما يحقق الإنسجام التشکيلي والوحدة والترابط بين الحرف العربي وعناصر الزخرفة الإسلامية الأخرى.
المزاوجة - الزخارف الإسلامية والحروف العربية,التجريب
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172312.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172312_5452162e0d90ed94b01c93295fe130d0.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
سيميولوجيا العمارة الإسلامية.
257
262
AR
فاطمة مختار طه
محمود
المعيدة بقسم النقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
fatma_mokhtar@fae.helwan.edu.eg
10.21608/seaf.2021.172313
يهدف البحث إلى تحليل مسار مفهوم السيميولوجيا، کأحد المفاهيم المستحدثة، وتطوره عبر التاريخ من تناول الأدبيين، واللغويين له، وکيفية تطبيقه کمنهج نقدي لنقد العمل المعماري، وخاصة تراث العمارة العربية الإسلامية، باعتباره منهج شامل للنقد الفني، والتحليل، فهو أداة تفسيرية، وإرشادية تساعد على فهم طبيعة العمل المعماري في ضوء تعدد الأيديولوجيات، حيث أن السيميولوجيا تؤکد على التحام الهيئة البنائية مع العنصر المعماري مع الزخارف الهندسية. يتناول البحث البنية المعرفية للعمارة، وتصنيفها وفق الجانب التاريخي، والعصور الإسلامية، محاولةً لتحليل مسار مفهوم السيميولوجيا في نطاق العمارة، وکانت الفجوة في أن أغلب الدراسات تناولت العمارة من الجانب الهندسي المعماري فقط، وندرت الدراسات التي تناولت المفهوم السيميولوجي المعماري من الجانب الفني، والجمالي واستنتاج القيم الشکلية التي تؤکد جماليات المساجد وتخرج لنا دلالات متعددة معتمدة علي الجانب الشکلي والجمالي ولا تعتمد فقط علي الجانب العقائدي، وبناء عليه معرفة احتياجات البحث، ودراسة للجوانب الجمالية في العمارة الإسلامية، ودراسة دلالات المساجد کجانب: ( فني، جمالي، عقائدي، بيئي) أيضاً لتکون المحور الذي من خلاله تتم هذه الدراسة.
السيميولوجيا,العمارة الإسلامية,القيم الجمالية
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172313.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172313_da30d9c36c89ca8b57d4f0ee433f304a.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
القيم الجمالية للبناء الهندسي واللوني في الرسوم التوضيحية.
263
270
AR
هاني محمد فريد
حسن
المدرس بقسم الجرافيک، بکلية الفنون الجميلة، جامعة المنصورة.
hanymfaried@hotmail.com
10.21608/seaf.2021.172314
يتعرض البحث لمشکلة کيفية تناول القيم الجمالية للبناء الهندسي واللوني عند توظيفها في تصميم الرسوم التوضيحية، ومحاولة التغلب عليها من خلال عدة تجارب تبرز أعلى قيم جمالية للبناء التشکيلي وبخاصة البناء الهندسي واللوني مع الإلتزام بالحالة الشعورية للنص الأدبي، ودون الخروج عن الإطار العام الذي يدور حوله، مستغلاً کافة الأساليب والطرق المتاحة لتحقيق عملاً بصريًا موازيًا للعمل الأدبي يُعبر عن مفهومه، ومستخدمًا رموزًا لها دلالات تؤکد المعنى وتبرزه، منتهيًا إلى التأکيد على دور القيم الجمالية الناتجة عن البناء الهندسي واللوني عند تصميم الرسوم التوضيحية في إثراء مفهوم النص الأدبي وتيسير فهمه واستيعابه لدى المتلقي.
الرسوم التوضيحية,فنون الکتاب,الجرافيک
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172314.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172314_10bef0296c2a6e2776205e3993367129.pdf
جامعة حلوان، کلية التربية الفنية
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
21
2
2021
05
01
الأبعاد التشکيلية في أعمال (جاودي) والإفادة منها في مجال فنون أشغال الخشب
271
277
AR
مايدة مصطفى سيد
معوض
الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال خشب، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
mayda.moawed@gmail.com
10.21608/seaf.2021.172315
شهدت مسيرة جاودي العملية تقدمًا هائلًا ينم عن عبقريته، فکان أحد الفنانينوالمصممين المعماريين الذين آمنوا بوحدة التصميم وتطبيقهىا في مجال العمارة والعمارة الداخلية والأثاث، وسعى دائمًا لتصميم وتنفيذ أعمالًا فنية مشتملة على کافة التفاصيل والديکوراتوالفنون الزخرفية، فشکلت أشغال الخشب الفنية جزءًا لا يتجزأ من تصميماته المعمارية واهتم بکافة عناصر البناء من أجل خلق بيئة متکاملة ومعاصرة، حيث قام بتصميم واحد وعشرين مبنى يحتوي کل منها على تصميمات لأشغال الخشب بسمات مميزة معظمها مستلهم من مصادر عضوية، تتنوع بين الملامس والأشکال والهيئات والألوان وحتى طرق الترکيب والحلول الهيکلية التي خرج منها بتکوينات مبتکرة وتقنيات تنفيذ متنوعة، سواء في أساليب التشکيل أو معالجة الأسطح، ولکل عمل شخصيته المستقلة التي تتماشى مع البيئة المحيطة به، وتعتبر أعماله توليفة استثنائية للعديد من الحرکات الفنية، وبالرغم من کون کل عمل قائمًا بذاته إلا أنها تتکامل معا من خلال حبه واحترامه لعلوم الهندسة وتراکيب الطبيعة، فتشکل مجموعة متسلسلة لا تتجزأ تُظهر فکر الفنان الکتالوني ومهارته التصميمية وتجمع بينها سماتمشترکة تتبلور تدريجيًا حتى تصل لمرحلة النضج في أسلوبه الفردي المتميز، حتى أن (منظمة اليونسکو) اعتبرته ليس فقط ممثلًا لمعماريي الحرکة الحديثة بل أکثرهم تميزًا.
الأبعاد التشکيلية,أعمال (جاودي),فنون أشغال الخشب
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172315.html
https://seaf.journals.ekb.eg/article_172315_d705e90915be960aa2d5f328ddbb9c98.pdf