2024-03-28T17:45:16Z
https://seaf.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15501
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
فاعلية برنامج قائم على إعادة صياغة الصورة الفوتوغرافية في تنمية المرونة لدى طلاب التربية الفنية
أماني أحمد عبد المنعم
حبيب
تعد المرونة من أهم مهارات التفکير الإبداعي التي يجب الاهتمام بتنميتها عند طلاب التربية الفنية، لما لهذه المهارة من دور في تنشيط قدرات الطالب في إنتاج أفکار وحلول وتصورات متنوعة ومختلفة في التجربة الفنية، ويعد مفهوم إعادة الصياغة منطلق فکري و فني ثري لتنمية هذه المهارة من خلال التحرر من قيود الشکل، وإعادة صياغه و بناء العمل الفني اعتمادا على رؤى تشکيلية و تقنية متنوعة وتهدف الدراسة الحالية إلى تنمية المرونة، کأحد مهارات التفکير الإبداعي – کأحد مهارات التفکير الإبداعي – لدى طلاب التربية الفنية من خلال برنامج تدريسي قائم على إعادة صياغة الصورة الفوتوغرافية. وقد تم تطبيق أدوات البحث على العينة تطبيقا قبليا وتطبيقا بعديا للتحقق من صحة فرض البحث والذي ينص على أنه:
- يمکن تنمية المرونة کأحد مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب التربية الفنية من خلال برنامج قائم على إعادة صياغة الصورة الفوتوغرافية، ويمکن ترجمة هذا الفرض إلى الفرض الإحصائي التالي:
يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05≥a) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المرونة في التجربة الفنية.
- منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي فى تناول جوانب الإطار النظري لموضوع البحث. والمنهج شبه التجريبي فى الإطار التطبيقي من خلال الاختبارين القبلي والبعدي على عينة البحث.
إعادة صياغة
الصورة الفوتوغرافية
المرونة
2019
01
01
1
58
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104254_b41176abdd05d6ca437cebd229e602c5.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
الاسس التصميمية والفنية للملصق السنيمائي (الافيش) فى مصر کمدخل لتدريس الاعلان
ايفان أديب
کامل
يهدف البحث الحالي إلي فتح مجالا جديدا للبحث العلمى فى مجال التصميم الرقمى من خلال دراسة تصميم الملصق او الافيش السينمائى فى مصر کمدخل لتدريس الاعلان لطلبة کلية التربية الفنية وتتحدد مشکلة البحث رغم وجود فن الافيش کاحد انواع الدعاية والاعلان عالميا ومحليا ، الا انة حتى الان لم يتم الاستفادة منة بالشکل الجيد فى تدريس مقررات الاعلان لطلبة قسم التصميم بکلية التربية الفنية وايضا اعتبارة مدخلا جديدة لانتاج تصميماتا ولوحات فنية زخرفية اما عن طريق الاستفادة من افيش الفيلم ذاتة او موضوع الفيلم کدراما واحداث وقصة ،حيث ان اللوحة الزخرفية يمکن ان تکون معبرة عن قصة واحداث و لها ابطال وعناصر ثانوية ومجموعات لونية درامية . کما انة ايضا يعتبر مزجا للفنون البصرية بين الفن التشکيلي والفن السابع (السينما). الامر الذي يحتم تناول الافيش کدراسة تحليلية لاستحداث تصميمات زخرفية جديدة فيهدف البحث الحالي إلي فتح مجالا جديدا للبحث العلمى فى مجال دراسة الاعلان من خلال تحليل اسس تصميم الافيش کمدرک بصري واعلانى من حيث التطور والتکوين واللون.
الاسس التصميمية والفنية
الملصق السنيمائي (الافيش)
الاعلان
2019
01
01
59
79
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104255_3fa7638d0d63c34d1069f040563e271b.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
الطبيعة وتعدد المستويات الفراغية کمنطلق لبناء وحدة إضاءة معدنية
إيمان فکرى عبد الرحمن
محمد
الطبيعة من أهم المصادر الأساسية التي يعتمد عليها الفنانيين في بناء وصياغة أعمالهم الفنية في مختلف المجالات الفنية على مر العصور، ونرى ذلک بوضوح في أعمال فناني الفنون البدائية وفي الفنون المصرية القديمة وفي الفنون الحديثة في مجالات النحت والتصوير والتشکيل المعدني والخزف وغيرها من مجالات الفنون التشکيلية.وإذا نظرنا إلى أحد هذه المجالات الفنية نجد أن فناني مجال التشکيل المعدني قد أعتمدوا في صياغة مشغولاتهم المعدنية على العناصر الطبيعة تعدد مستويات السطح في العمل الواحد کأحد أهم المعالجات التشکيلية التي يمکن أن تتحقق من خلال تناول العديد من أساليب التشکيل کالتشکيل بالبارز والغائر والتشکيل بالقطع والتشکيل بالتراکب الجزئي أو الکلي والحذف والإضافة لمفردات العمل محققاً بذلک العمق الفراغي الإيهامي. وفي هذا البحث تسعى الباحثة إلى تقديم رؤى جديدة لبناء وحدة إضاءة معدنية متعددة المستويات الفراغية مستوحاة من العناصر الطبيعية بإعتبارها مصدر من مصادر الرؤية الفنية والتعبيرية من خلال مجموعة من الصياغات کالتسطيح والتلخيص والتجريد وتبادل الشکل مع الأرضية مع الاهتمام بالفراغ وإدراک الأبعاد والمسافات بين المستويات وإدراک العلاقات بين الأشکال والعناصر القريبة والبعيدة، مع مراعاة المنظور وزاوية الرؤية وذلک بهدف تحقيق العديد من جماليات التشکيل کالحرکة والديناميکية والعمق الفراغي الحقيقي وغيرها من جماليات تشکيل العمل الفني. وقد أعتمدت الباحثة في إجراء البحث على التطبيق مع طلاب الفرقة الثانية لإحتواء مقررهم الدراسى على تناول أسلوب التشکيل بالقطع مما يسهم ذلک في إثراء مجال تدريس التشکيل المعدني وتحقيق رؤى جديدة لبناء وحدات الإضاءة المعدنية.
الطبيعة
المستويات الفراغية
وحدة إضاءة معدنية
2019
01
01
80
108
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104262_82685667707e9464d2d35f27208bab1a.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
التعلم النشط کمدخل للتدريس الإبداعي لمعلم الفن المستقبلي فى القرن الحادي والعشرون
حنان حسين
دقماق
يعتبر التعلم النشط أحد الاتجاهات التربوية المعاصرة التى تطور أدوار المعلم من مجرد ناقل للمعرفة إلى منتج ومحفز ومرشدا وموجها لطلابه ودخول المتعلم من مجرد متلقى للمعرفة إلى مشارکا ومفکرا متفاعلا فى العملية التعليمية ومؤثرا فى مجتمعه." فدلالة التعلم فى القرن الحادي والعشرين ترتبط بمدى قدرة الطالب بين الدراسة إلى الإيجابية وخبرات العالم الواقعي ". بناء على ما سبق وعلى الحاجة الملحة لتطوير جودة العملية التدريسية والابداعية والتعليمية وکمردود تفکير No Child Left Behind وأن لکل طفل الحق فى مستوى متميز للتعلم فى القرن 21 لمعلم الفن المستقبلي. وفى ضوء ما لاحظته الباحثة أثناء إشرافها على التربية الميدانية فى مراحل تعليمية مختلفة (ابتدائي وإعدادي وثانوي) من حالات الارتباک التى قد يعاني منها عض معلمي التربية الفنية الناتجة من وجهة نظر الباحثة من عدم توافق مداخل وطرق وإستراتيجيات التدريس التى يختارها معلم الفنون مع خبرات الطلاب فى القرن الحادي والعشرين. أن الأساليب النمطية فى التدريس تعود إلى عدم ترک مساحة للمتعلم للتعبير عن آرائه وأفکاره واستکشاف العلاقات بين الموضوعات المختلفة واستنباط الروابط والمفاهيم ودمجها مع ما يعرفه حتى يکون لتعلمه معنى يسهل تطبيقه فى مواقف الحياة المختلفة. وبناء على ما سبق اتخذت الباحثة التعلم النشط کمدخل للتدريس الإبداعي لمعلم الفن المستقبلي فى القرن الحادي والعشرين.
التعلم النشط
تدريس الإبداعي
معلم الفن المستقبلي
2019
01
01
109
156
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104263_2ca565b4def5e193c38315cbb65f4ec4.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
اثر الثقافة البصرية و الذکاء البصرى المکانى على رسوم عينة من طلبة المرحلة الاعدادية
سهام بدرالدين
زيدان
رشا يحيى
على
الثقافة البصرية تلعب دوراً هاماً فى حياة کافة أفراد المجتمع، فهى منظومة متکاملة من الأشکال والرموز والألوان التى تحمل خبرات وتجارب الحضارات المختلفة، فلولا وجود الصور والرسوم على جدران الکهوف لما تعرفنا على تطور حياة الإنسان فى العالم کله.فالرؤية البصرية للعناصر المرئية من أشکال وألوان ومساحات تساعد الإنسان على تکوين تصور بصرى لتلک العناصر مما يساعده على تفعيل قدراته العقلية من تخيل، وتفکير بصرى ، وذکاء بصرى مکانى، وغيره من القدرات الإنسانية للتمييز بين العناصر المحيطة به.لذلک تتداخل الثقافة البصرية مع القدرات العقلية فى تکوين الجو العام المحيط بالإنسان فى محاولة منه لفهمه وتفسيره . يلعب الذکاء البصرى المکانى دوراً هاماً وفعالاً فى أکتمال عملية التثقيف البصرية ، حيث أن الذاکرة البصرية هى النظام المسئول عن معالجة وتخزين کل الصور المرئية حقيقية کانت أو خيالية، ويتبعها الذکاء البصرى فالرؤية هى مظهر الحياة للإنسان بشکل مستمر، وعندما ننمى الذکاء البصرى نصبح أکثر إدراکاً ووعياً لکل المثيرات البصرية التى تمر علينا يومياً، وأکثر قدرة على تذکر واسترجاع مانشاهده، لذلک فإن من يمتلکون ذکاءاً بصرياً يحصلون على درجات أعلى فى الفنون والهندسة. تتمثل مشکلة البحث الحالى فى معرفة دور الثقافة البصرية لبعض الأعمال الفنية ومعرفة أثرها على مستوى الذکاء البصرى المکانى لعينه البحث ، من خلال أنتاج أعمال فنية تتميز بأتجاه تعبيرى وتشکيلى مفهوم يساعدهم على فهم القيم والعناصر الفنية فى أعمال الفنانة جاذبية سرى وهى من رواد الحرکة الفنية المعاصرة فى مصر. ما مدى استفادة الطلبة فى أنتاج أعمال فنية ترتکز على الثقافة البصرية لعناصر العمل الفنى والقيم الفنية، من خلال أستخدام قدراتهم البصرية والذکاء البصرى المکانى وقوة الملاحظة وتوظيف العناصر الفنية فى أنتاج أعمال أبداعية. وتتمثل مشکلة البحث فى التعرف على دور الثقافة البصرية فى الاعمال الفنية ومستوى الذکاء البصرى لعينة البحث من خلال التساؤلات التالية :
1 – کيفية بناء مقياس للثقافة البصرية؟
2 - کيفية تصميم استمارة لتحليل رسوم عينة البحث للتعرف على اثر الثقافة البصرية ومستوى الذکاء البصرى لديهم
الثقافة البصرية
الذکاء البصرى المکانى
2019
01
01
157
210
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104264_5c03696c6b3481093578e3eda3dde06a.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
مفهوم العزلة والاغتراب في التصوير الواقعي المعاصر
سامي أحمد إبراهيم
أبو العزم
مما سبق يخلص الباحث إلى أن مفهوم العزلة والاغتراب ظهر مرتبطاً مع نمو الحضارة الحديثة في القرن العشرين کمقابل سيکولوجي يعبر عن الانطوائية وقطع الصلة بالعالم الخارجي وذلک نتيجة التناقض بين التطور العلمي من جهة، وتخلف الإدراک الاجتماعي من جهة أخرى، وتناول البحث معنى الاغتراب ثم مفهوم الاغتراب في الفلسفة الإسلامية عند "أبي حيان التوحيدي" ووصفه للشخص المغترب، ثم جدل الفن والاغتراب في فلسفة "فريدريک هيجل". وتناول البحث أنواع الاغتراب والتي تحددت في ثلاثة أنواع: الاغتراب السيکولوجي، وينقسم إلى نوعين: النوع الأول ويعني غياب الوعي والشرود، والثاني يندرج تحته الجنون والعصاب. والنوع الثاني من أنواع الاغتراب وهو الاغتراب الإبداعي ويعد شکلاً واعياً للاغتراب وهو ضرورة لتحقيق الحالة الإبداعية وتحويلها إلى واقع فني، بينما النوع الثالث وهو الاغتراب التکنولوجي وهو العلاقة العکسية بين تزايد التطور التکنولوجي في الحياة المعاصرة وتضاؤل الشخصية الإنسانية أمامها. ثم تناول الباحث نماذج من مفهوم الاغتراب لدى بعض الفنانين وکيف تنوعت رؤيتهم الفنية في تناول تلک الظاهرة، وکيف أنها أصبحت لا تتحدد بمجتمعات معينة في وقتنا الحاضر، بل أصبحت ظاهرة عالمية نتيجة عوامل عديدة تستدعي دارستها وتحليلها.
العزلة والاغتراب
التصوير الواقعي المعاصر
2019
01
01
211
223
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104265_5724fe8989f70cc4916cb587c4dc3efe.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
الواقعية النقدية في التصوير المعاصر کمدخل لإثراء التعبير في التصوير
سامي أحمد إبراهيم
أبو العزم
يخلص الباحث إلى أن الواقعية النقدية تتصل بواقعية القرن التاسع عشر "کوربيه ودومييه" من خلال فکرة النقد السياسي والاجتماعي، والواقعية النقدية تعد صورة مباشرة وقوية لطبيعة المجتمع والعصر، ونقداً قوياً وصريحاً للفنان في تعبيره عن مشاکل العصر مثل الفساد السياسي والحروب والنزاعات الإقليمية والعالمية والفصل العنصري والديکتاتورية والقمع السياسي وغير ذلک. وتناول البحث سرداً لظهور المدرسة الواقعية في الفن وأسباب نشأتها، ثم استعرض أهم فناني الواقعية النقدية بين الحربين العالميتين ثم في التصوير الواقعي المعاصر وأهم الموضوعات التي عبر هؤلاء الفنانون عنها. والواقعية النقدية سواء قديماً أو حديثاً، تعبر عن موضوعات زمانها ولا تتناول موضوعات سابقة أو لاحقة، وهي ذات صفة عالمية واسعة غير مقيدة ببلد أو مجتمع معين، وهي تزدهر في المجتمعات الديمقراطية وعلى العکس في المجتمعات الديکتاتورية، وفي في کل الأحوال صورة نقدية للمجتمع بلغة الفن.
الواقعية النقدية
التصوير المعاصر
2019
01
01
224
234
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104266_f293ab44b53941b923d7e83df53ccaa9.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
التمثيل الرمزي لأوضاع الرعية في الفن المصري القديم
سعيد محمد حمدي
القطان
التمثيل الرمزي لأوضاع الرعية في الفن المصري القديم
2019
01
01
235
268
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104271_19b07738c6cb91c01db74d8bac04139a.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
الجماليات في التفسير الدلالي (Iconography) وتحليل المعنى الأيقوني (Iconology): قراءة نقدية من خلال التصوير التشکيلي المعاصر
لينا محمد علي
قطان
تناول هذا البحث الإمکانات الحديثة لقراءة العمل الفني وذلک عن طريق إلقاء الضوء على الجماليات المتضمنة في منهجية التفسير الدلالي (Iconography) وتحليل المعنى الأيقوني (Iconology) التي قدّمها المؤرخ الفني الألماني إروين بانوفسکي في الثلاثينيات من القرن الماضي. ونتيجة للخلط السائد بين المفهومين المستخدمين في ترجمة المعنى المتضمن في العمل الفني، قام بانوفسکي بتوضيح الفروق الجوهرية بين مفهومي التفسير الدلالي وتحليل المعنى، ومن ثم طوّر منهجيته فينموذج من ثلاث مراحل. ونظراً لمحدودية نموذج بانوفسکي، قدّم البحث إمکانات حديثة للجماليات وذلک من خلال دمج منهجية بانوفسکي لتحليل المعنى الأيقوني مع نظريات تاريخ الفنون الحديثة. کل ذلک کان بهدف إثراء مجال النقد والتذوق الفني بمنطلقات فکرية مستحدثة لقراءة الصورة الفنية وذلک من خلال الدمج بين منهجيات الحداثة ونظريات ما بعد الحداثة، وخصوصاً تلک التي جعلت اللغة هي محطة الانطلاق الأولى لها. وتمرکزت مشکلة البحث في التساؤل حول إمکانية منهجية التفسير الدلالي وتحليل المعنى الأيقوني في فک غموض الأعمال الفنية ولا سيما المساهمة في قراءة العمل الفني المعاصر. ومن خلال اتباع المنهج التاريخي الوصفي في معالجة الجزء النظري من الدراسة، تم تتبع التطور التاريخي للمنهجيات المُنمذجة التي طوّرها مؤرخي الفنون بالتعاون مع المنطلقات الفکرية للفکر الما بعد حداثي مثل البنيوية والتفکيکية. وفيما بعد، انتهج البحث المنهج التحليلي في تطبيق المنهجيات الجمالية عند القراءة النقدية لعمل سعودي معاصر للفنانة منال الضويان. وکان ذلک بهدف التحقق من إمکانية تلک المنهجيات للمساهمة في قراءة المعاني المتضمنة (الظاهرة والباطنة) في العمل الفني. وخلص البحث في الاعتراف باحتمالية تعددية المعاني (Polysemous) للعمل الفني الواحد باختلاف عوامل الزمان والمکان وکذلک عبر الثقافات المختلفة. وباختصار، فالعمل الفني عبارة عن نص (Text) متعدد الدلالات، يُمکن فهمه أو إساءة فهمه من قِبل مشاهده.
التفسير الدلالي (Iconography)
المعنى الأيقوني (Iconology)
التصوير التشکيلي المعاصر
2019
01
01
269
289
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104274_a07d192be2ecd2b92169f1daddee5041.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
دور المؤثرات الخارجية فى تأکيد البعد الدرامى للرموز الإفريقية والإفادة منها فى اثراء العمل النسجى
مرفت محمد رفعت محمد أحمد
إبراهيم
مشکلة البحث:إلى أى مدى يمکن الإفادة من الإمکانات الجمالية والتشکيلية للمؤثرات الخارجية لإبتکار أعمال نسجية ذات طابع درامى مستمد من سمات ودلالات الرموز الإفريقية. الأهداف: يهدف البحث لإثراء العمل النسجى بالعديد من القيم الجمالية والتشکيلية المستمدة من سمات ودلالات الرموز الإفريقية والإمکانات التعبيرية للمؤثرات الخارجية مما يؤکيد الجانب السيکولوجى لها ومن ثم إبتکاراعمالنسجيةذاتطابعدرامىيجمعبيندراماالشکل والمؤثرات الخارجيةباستخدامالأسطح العاکسة بما تحققة من ربط بين العمل النسجى والبيئة المحيطة بالاضافة لاکسابة صياغات متعددة مستمدة من الطابع التحريفى للإضاءة الملونة والأسطح العاکسة مما يعمل على تنمية الجانب الحسى والخيالى لدى المشاهد من خلال الدمج بين المؤثرات الشکلية للخامات والتراکيب النسجية والمؤثرات الخارجية . الاطار النظري: يتضمن تصنيف لعناصر الفن الإفريقي من (اقنعة ذات مدلول تشکيلى وسيکولوجى ، رموز حيوانية ولونية) ودراسة للسمات والمميزات الخاصة به من (تحريف ومبالغة قريبة الشبة بالکاريکاتير، التسطيح، الخداع الشکلى بالتراکب والتکرار ،الجمع بين اکثر من زاوية رؤية ، التصغير والتکبير ،التناوب بين الشکل والارضية، التزاوج بين اجزاء الاقنعة او ازدواج الوجة ککل، الإستخدام اللونى المخالف لللطبيعة ، صياغة العنصر فى اوضاع حرکية مختلفة) مما ادى لتنوع اشکال الدراما داخل العمل الى (دراما مکونات العمل الفن من شکل، لون، ظل ونور) (دراما المؤثرات الخارجية من اسطح عاکسة، وضوء، مقاطع صوتية وموسيقية). الإطار العملي: يتضمن مجموعه من الاعمال النسجية المرکبة متعددة الاجزاء ذات تجسيم ثنائى وثلاثى الابعاد مستمد من الأقنعة الإفريقية والرموز الحيوانية والأشکال الهندسية ذات الدلالات المختلفة تم تنفيذهاعلى نول البرواز البسيط والخلفياتوالأجزاءالمکملةتم نسجها على مجسمات خشبية وشبکيات معدنية. اما المؤثرات الخارجيةفتتمثل فى(مرايا مستوية، محدبة، مقعرة) (خطوط ضوئية من اللدات الملونة) (وحدات صوت).
البعد الدرامى
الرموز الإفريقية
العمل النسجى
2019
01
01
290
333
https://seaf.journals.ekb.eg/article_102332_a88309b462f989fd644b6dbd92c98345.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
التقنية کمدخل للتجريب لاثراء مجال الأشغال الفنية
مرقص فارس
بسطوروس
يتناول البحث موضوع التقنية کمدخل للتجريب وکيفية الإفادة منه لإثراء مجال الأشغال الفنية حيث قام الباحث بالتعرض لمفاهيم التقنية والتجريب والأشغال الفنية، وتعرض الباحث لخلفية البحث ومشکلته وسبب اختيار موضوع التقنية لإفادة طلاب الکلية الجدد، کما تعرض البحث ايضا للجلود وخصائصها الفيزيائية والکيميائية وأهميتها وترکيبها واسباب تلفها الرئيسية ومراحل دباغته وصناعته. وقد اقتصر البحث على وصف وتحليل التقنيات التى تم تناولها من خلال الدراسة النظرية بالإضافة الى اجراء تجربة بحثية على طلاب الفرقة الاولى بکلية التربية الفنية جامعة حلوان. ومن خلال عمليات التجريب المختلفة قام الطلاب بابتکار تقنيات ذات قيم فنية وجمالية بهدف التحقق من صحة الفرض الذي يستند اليه البحث والحکم عليه لمعرفة ملاءمة النتائج لأهداف البحث وفرضه. واسفرت النتائج العديد من التقنيات الخاصة بالطلاب والتي تعد منطلقا لابتکار حلول تشکيلية جديدة وتمثل مدخلا هاما لإثراء مجال الأشغال الفنية وأمکن تصنيفها الى مجموعتين رئيسيتين هما:· تجارب تقنية منفذة بتقنية واحدة فى کل تجربة.· تجارب تقنية منفذة بأکثر من تقنية مجمعة فى التجربة الواحدة.
التقنية
التجريب
مجال الأشغال الفنية
2019
01
01
334
361
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104287_d4b246bef45f94592fb6879f0365f383.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
فن التصوير الکويتي وتأثير التيارات التشکيلية للفن الحديث عليه فى النصف الثانى من القرن العشرين
نبيل سعيد
الفيلکاوي
شهدت الحرکة الفنية الکويتية في مجال التصوير عند نشأتها تطوراً ملحوظُاً خلال النصف الثانى من القرن العشرين، نتيجة لمتغيرات عدة منها التيارات التشکيلية للفن الحديث وتحولاتها والتى کان لها أکبر الأثر في تغير شکل ومضمون العمل الفني التصويري الکويتي انطلاقاً من تأثره بالمتغيرات الفنية على الساحة الدولية من حيث الفکر وفلسفة العصر. ولذلک تبلورت مشکلة هذا البحث في الکشف والرصد عن دور أهم هذه الاتجاهات والتيارات الفنية وتأثيرها على فن التصوير الکويتي المعاصر، وهل کان لتلک الاتجاهات ضرورة في تطويره وبلورة ملامحه وسماته الأساسية؟ وهل استطاع الفنان المصور الکويتي أن يحدث نوعاً من المزاوجة بين تأثره بالاتجاهات الفنية الحديثة وبين تأثره بالموروث الثقافي والبيئي الذي ينتمي اليه؟ محققا من خلال هذه المزاوجة أبعاد جديدة وخاصة في حرکة التصوير الکويتى. ولذلک کان من الأهمية التعرف على أهم هذه الاتجاهات والتى کان لها دور هام ومؤثر وترکت بصمات واضحة على تطور فن التصوير الکويتي من حيث الشکل والمضمون
فن التصوير الکويتي
الفن الحديث
2019
01
01
392
422
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104292_66b5b7e871e4bdc1df30128ce1caddf4.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
ما وراء السرد فى فن الحياة اليومية ما بين الباروک وما بعد الحداثة
هالة أحمد عبد السميع
عمارة
حظيت أعمال فن الحياة اليومية بطابع سردي تطور عبر تاريخها بداية من عصر الباروک إلى أن أصبحت أعمالا مفاهيمية بحلول العقود الأخيرة من القرن العشرين لتتوافق أهدافه مع فکر ما بعد الحداثة فى التعبير عن الإنسان فى حالاته المختلفة، إلا أنه مع اختلاف العصر سعى دوما إلى تمثيل واقعية متضمنة لطاقة سردية مجازية يمکن تفسيرها فى ضوء مفهوم ما وراء السرد . وتهدف الدراسة إلى توضيح الفرق بين معالجة فنان الباروک وفنان ما بعد الحداثة لمفهوم ماوراء السرد داخل أعمال فن الحياة اليومية وفق المتغيرات الفکرية والجمالية لکل عصر.
مشکلة البحث : - کيف تحقق البعد المجازى فى أعمال فن الحياة اليومية فى عصر الباروک وفق مفهوم ما وراء السرد؟
- ما الفرق فى الصياغة المجازية لأعمال فن الحياة اليومية بين عصر الباروک وعصر ما بعد الحداثة فى ضوء مفهوم ما وراء السرد ؟
أهداف البحث: - تحديد تقنيات ماوراء السرد التى تحقق فى ضوءها الطابع المجازى داخل أعمال فن الحياة اليومية فى عصر الباروک .
- تحديد الفرق بين عصر الباروک وعصر ما بعد الحداثة فى الصياغة المجازية لأعمال فن الحياة اليومية وفق مفهوم ما وراء السرد .
فروض البحث : - تمتلک أعمال فن الحياة اليومية فى عصر الباروک طابعا مجازيا يمکن الکشف عن آلياته فى ضوء مفهوم ماوراء السرد .
- تقاربت ﺁليات الصياغة المجازية لأعمال فن الحياة اليومية فى کل من عصر الباروک وعصر ما بعد الحداثة بالرغم من إختلاف الفکر الجمالى .
ما وراء السرد
الحياة اليومية
الباروک
ما بعد الحداثة
2019
01
01
423
441
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104293_959e4893638f64653b25102538a1bf2f.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
إسهامات الناقد " جون راسکن " فى دعم الحرکة الفنية الإنجليزية الحديثة فى العصر الفيکتورى " 1837-1901 "
وسام محمد بشير
حبيب الله
لقد ازدهرت الثقافة وتقدم الفن، کما انتشرت وظهرت بعض الحرکات الفنية الحديثة فى "العصر الفيکتورى" والذي يعد أحد العصور التى انتشرت فيها الثقافة وتقدم الفن، کما انتشرت فيه قوانين الإصلاح الاجتماعى والاهتمام بالأخلاقيات والسلوک مما جعل هذه الفترة تتميز بالسلام والهدوء والرقى فى التعامل، وانعکس ذلک على الشعور بالوطنية والانتماء، والثقة بالنفس. والناقد " جون راسکن " أحد المنتمين إلى ذلک العصر فيهدف البحث إلى إلقاء الضوء والکشف عن دور الناقد " جون راسکن " فى دعم الفنانين الحديثين فى فترة العصر الفيکتورى وکذلک الحرکات الفنية التى ساندها ودعمها. کما يهدف إلى محاولة الاستفادة من تجربة " جون راسکن " الفنية النقدية کنموذج يمکن أن يکون إيجابيا فاعلا فى الحرکة النقدية التشکيلية. وتکمن أهمية البحث فى محاولة إثراء المکتبة العربية بدراسات بحثية تتناول فترة قل بل ندر تناولها فى الأبحاث العربية وهى فترة " العصر الفيکتورى " ، وکذا التعريف بناقد معروف على الصعيد العالمى مثل الناقد " جون راسکن " والذى يعد من أشهر النقاد البريطانيين
الناقد جون راسکن
الحرکة الفنية الإنجليزية الحديثة
العصر الفيکتورى
2019
01
01
444
471
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104294_47616a417934d5a4318d6dbfc2b06970.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2019
19
1
القيم اللونية في مختارات من أعمال الفنان "ترنر" وأثرها على ملامح الحداثة
وسام محمد بشير
حبيب الله
يهدف البحث إلى إلقاء الضوء وإعادة اکتشاف أعمال الفنان "ترنر"، والنظر إليها وتحليلها بمنهج تاريخي حتى نستطيع الحکم على ما إذا کان له أسبقية عن غيره من الفنانين للوصول إلى الحداثة، حيث تفترض الباحثة أن الفنان "ترنر" قد توصل إلى ملامح التأثيرية، باعتبارها أهم حدث في الفن الأوربي منذ عصر النهضة (أي جوهر الحداثة). وتکمن مشکلة البحث في أنه لا يوجد بالمکتبات العربية دراسات باللغة العربية، تساعد على کشف وتحليل أعمال "ترنر" بما يعطيه الحق الکافي بالرغم من أنه يحظى باهتمام کبير في أوربا وإنجلترا تحديداً وذلک لأنها مسقط رأسه کما أنه أيضاً أقام بها وتبرع بکل أعماله الفنية للحکومة البريطانية ويقام له العديد من المعارض الفنية المتعددة والدائمة، مما يثر دوماً النقاش حول أعماله وإعادة اکتشافها. کما أن الحکومة البريطانية حولت معظم البيوت التي أشتراها وأقام بها "ترنر" إلى مزارات للجمهور. والباحثة من هذا المنطلق، تحاول أن تستفيد من إقامتها ببريطانيا، ومن زياراتها المتعددة للمعارض المستمرة لأعماله، کما کان لها الحظ أن تقيم بالقرب من أحد منازله (بمنطقة توينکهام) وقد رأت وشهدت کيف تم تطوير ذلک المنزل وإعادة فتحه للجمهور منذ حوالي "عام"، وکيف أن اسم "ترنر" يتداول في المحافل الرسمية ببريطانيا دوماً، سواء في الصحافة أو الإعلام، من خلال المقالات المنشورة والأبحاث، أو في الأفلام التسجيلية والسينمائية، ولذلک وجدت الباحثة أهمية في عمل بحث باللغة العربية، يستطيع أن يستفيد منه الباحثين وطلاب الفنون في المنطقة العربية ليکون إشارة لبدء عمل أبحاث أخرى متعمقة تصلح لکي تکون رسائل علمية في حد ذاتها. وأتبعت الباحثة في ذلک کل من المنهج التحليلي والمنهج التاريخي حتى يتثنى لها الحکم على ما توصل إليه "ترنر" من حداثة في أعماله سواء على مستوى الأسلوب الفني أو في اختياره لموضوعات فنية لم يتطرق إليها أحداً من قبله وتسميتها بأسماء لم تکن معهودة من قبل، ولکننا اعتدناها من بعده في موضوعات التأثيرية. لذلک اعتمدت الباحثة على بعض النماذج المختارة من أعماله الفنية وتحليلها تحليلاً فنياً وحرصت على تسلسلها التاريخي وإتباع المنهج التاريخي لذلک التحليل لما تراه الباحثة في ذلک من إيجابية وحيادية حيث أن تتبع أعماله وإنجازاته تاريخياً يعد خير مرآة يمکن أن تعکس حقيقة أسبقيته عن غيره من الفنانين، کما تعکس أيضا مدى تأثره واستجاباته المتعددة للأحداث والتطورات الاجتماعية من حوله وتکشف مدى تفاعله بها کفنان مدرک ومتفاعل مع المجتمع المحيط به، لذلک وجده الباحثة أن کلا المنهجين التحليلي والتاريخي خير معين في ذلک.
القيم اللونية
الفنان "ترنر"
الحداثة
2019
01
01
471
506
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104295_9c055d065045e123c61f19b35218460c.pdf