2024-03-29T07:40:51Z
https://seaf.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=15837
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2018
18
3
إثراء البنائية التشکيلية للهيئات الخزفية باستخدام المفردات الهندسية التکرارية لطلاب التربية الفنية.
إيمان محمد زکي
حمزة
تتعدد الاساليب التشکيلية لبناء الهيئات التقليدية للأشکال الخزفية بالطرق والتقنيات النمطية، وتعد استخدام المفردات التکرارية لبناء الشکل الخزفي تقنية مستحدثة للتشکيل الخزفي وهذه المفردة يمکن ان تکون عبارة عن وحدة هندسية مثل الدائرة او المثلث، المربع، المستطيل، المنشور، المعين، او الاشکال النجميةالسداسية والخماسية والثمانية، ويهدف البحث الى إجراء بعض التطبيقات البنائية الجديدة باستخدام المفردات التکرارية للحصول على اشکال خزفية مبتکرة وإيجاد منطلقات تجريبية ومستحدثة للإبداع في بناء الشکل الخزفي
البنائية التشکيلية
المفردات الهندسية التکرارية
2018
09
01
1
35
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104644_22254e2d1f189d7c4ce57e4ee1f1e1bf.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2018
18
3
فن الايبرو (الرسم على الماء) کمصدر للاستلهام في التصوير المعاصر
سعد السيد سعد
العبد
فاطمة علي محمد
أشکناني
فن الايبرو؛ هو فن الرسم علي الماء، ويعود أصله إلى إيران وأبدع فيه الأتراک، ويقول الفنان الترکي ورائد فن الايبرو «حکمت بارودجي جيل» أنه الفن الذي يقدم ويعرض علينا جماليات مثيرة لعالم دقيق، وهو أيضاً الفن اليدوي التاريخي المعبر عن حقيقة غير قابلة للجدل والنقاش عند الشغوفين والباحثين عن الجمال، کما أنه: فن تعويم الألوان على الماء واستغلال استقرارها على سطحه لتحويلها إلى رسومات يمکن طباعتها على الورق، وعَرَفَ الأتراک فن الايبرو في موطنهم الأصلي بآسيا الوسطي وجنوب القوقاز قبل قدومهم لهضبة الأناضول في القرن الرابع عشر الميلادي. ويعد فن الرسم بالألوان المزرکشة علي الورق أو القماش أو الزجاج والسيراميک والقيشاني من بين الفنون الشعبية التقليدية التي تنتشر بآسيا الوسطي والقوقاز منذ القرن التاسع الميلادي وهضبة الأناضول بترکيا، وترجع المصادر الترکية فن الايبرو للأصل الآسيوي، ويقول الفنان الترکي المعاصر حکمت بارودجي جيل: "إن موطن فن الأبرو الأصلي مدينتا بخارى وسمرقند، وانتقل من آسيا الوسطي لإيران ثم جاء للأناضول عبر حرکة التجارة النشطة علي طريق الحرير.
فن الايبرو
الترخيم
2018
09
01
1
14
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104646_fd274114e0eb5ec849e2eb4b6adc29f1.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2018
18
3
أثر استخدام توليف الخامات في تعزيز الجانب الجمالي للمشغولة الفنية الکويتية القديمة
علي فاضل
المسري
يعد مجال الأشغال الفنية من المجالات التي اهتمت بالتراث وخاصة من خلال الاهتمام بالحرف الشعبية. فالحرف الشعبية لاقت اهتماما کبيرا منذ مطلع القرن التاسع عشر في أغلب أنحاء العالم. وفي الکويت قام العديد من الباحثين المهتمين بالتراث الکويتي بدراسات حول الحرف الکويتية القديمة، وقد بذلوا جهدا کبيرا في محاولة حصر هذه الحرف التراثية، ولکن ربما هذا الجهد لحصر وتوثيق أکثر منه وصفا وتحليلا فنيا يفيد مجالات الفن التشکيلي بشکل عام ومجال الأشغال الفنية بشکل خاص.
تتلخص مشکلة البحث في أنه رغم أهمية الحرف في الفنون الشعبية الکويتية إلا أنها لم تحظى بالاهتمام المناسب سواء من ناحية الجمع والتحليل والتصنيف، ومن هنا جاءت التساؤلات الآتية: هل من الممکن تصنيف المشغولات الکويتية القديمة على حسب إذا کان لها جانب وظيفي فقط أو جانب وظيفي وجمالي؟ وهل التوليف في الخامات في المشغولة الکويتية القديمة عزز الجانب الجمالي لها ، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج والتي من أهمها أنه ممکن تصنيف الحرف الکويتية القديمة من حيث إذا لها منتج أم لا، وإذا کان لها منتج هل صنع من خامة واحدة أو أکثر من خامة. کذلک توصل الباحث إلى أهمية التوليف في الخامات في الحرف الکويتية القديمة وکيف أنه يعزز الجانب الجمالي للمشغولة.
توليف الخامات
المشغولة الفنية الکويتية القديمة
2018
09
01
1
15
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104649_addd3df92eedbd9949a59a915b005cf3.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2018
18
3
الإمکانات التشکيلية والجمالية للحروف العربية کمدخل لتدريس التصوير في التربية الفنية.
غادة محمد أحمد
شعيب
الحروفية هى إتجاه ظير في فف التصوير المعاصر فى القرن العشرين استخدم فيا الفنان الحروف والکلمات وأحيانا الأرقام والعلامات کعناصر تشکيلية، وهي تتعامل مع اللغة العربية کحروف أو کنصوص ذات قيم فنية جمالية، وهي الرسم الذي استلهم موضوعاته من الحرف العربي فلم يکن توظيف الکتابة مع التصوير مجرد دلالة على سعي الفنان بحثا لأشکال جديدة أو حقيقة تشکيلية جديدة فحسب ولکنه اشتمل على محاولة لإيجاد مضمون ومبادئ فنية جديدة من خلال هذا التوظيف، وعليه يمکن القول بأن الحروفية إتجاه تجريدي في الفن الحديث کفن يعتمد أساساعلى عنصرين الشکل واللون.
القيم الجمالية
الحروف العربية
2018
09
01
1
26
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104651_d154d8eef53e5b7bab10fcbacf7e2f63.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2018
18
3
الفيديو التعليمي کأحد أساليب التعليم الغير متزامن لتعزيز تدريس مقررات أشغال المعادن.
خالد الهيلم
الزومان
محمد ناصر
العجيل
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام مقطع فيديو تعليمي (من إعداد الباحثان) لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الأساسية لطلاب کلية التربية الأساسية والاستثمار الأمثل لوقت المحاضرة، هذا بالإضافة إلى إشراک الطالب في العملية التعليمية وتعزيز مفهوم التعلم الذاتي لديه. کما تضمنت عينة الدراسة على مجموعتين ذکور وقوامها (32) طالب، وأخرى إناث وقوامها (32) طالبة، لمقرر أشغال معادن (1). هذا وقد أعد الباحثان أداة اختبار تحصيلي بعدي تم تطبيقها بعد استخدام مقطع تعليمي على مجموعة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار البعدي.
فيديو تعليمي
التعليم الغير متزامن
أشغال المعادن
2018
09
01
1
24
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104652_1edd08aeb28ff7a3a9f835edab0b634d.pdf
بحوث في التربية الفنية والفنون
2682-2849
2682-2849
2018
18
3
فاعلية استخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد جداريات خشبية لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية
محمود الراعي
محمد
أسامة عبد العظيم
السعيد
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد جداريات في مجال أشغال الخشب لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية، ولتحقيق الهدف قام الباحثان ببناء أدوات البحث والتي تمثلت في استبانة لتحديد الأبعاد المعرفية لإعداد الجداريات الخشبية للطلاب عينة البحث، واختبار تحصيلي لقياس الأبعاد المعرفية المرتبطة بإعداد جدارية خشبية، بطاقة تقييم الجداريات الخشبية، تم تطبيقها على عينة البحث والتي تکونت من مجموعتين أحداهما تجريبية وقوامها(16) طالبا، والثانية ضابطة قوامها(16) طالبا أيضا من طلاب المستوى السادس الدارسين لمادة أشغال الخشب(2). واستخدم الباحثان المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد المعرفية المرتبطة بالجدارية، وبطاقة تقييم الجدارية الخشبية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد الجدارية الخشبية لدى الطلاب عينة البحث. وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بتنمية توظيف مهارات الطلاب في مجالات التربية الفنية في إنتاج أعمال جماعية لها هدف محدد يخدم الرؤية الجمالية والنفعية للمجتمع وتبنى بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس مقرر أشغال الخشب بکليات التربية.
استراتيجية لنتعلم معا
الجدارية الخشبية
2018
09
01
1
53
https://seaf.journals.ekb.eg/article_104653_7e12fd0c7d21a441c6eecbb13cc4fc36.pdf