جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501استخدام بعض برامج الحاسب الآلي الجرافيکية في ضوء اساليب التعلم السريع للاستفادة منها في مجال التصميم لعينة من طلاب التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة عين شمس12610465710.21608/seaf.2018.104657ARأحمد مصطفى محمدعبد العزيزتخصص تصميم، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصرJournal Article20180324يهدف هذا البحث الى التأکيد على أهمية استخدام بعض برامج الحاسب الآلي والهواتف الذکية الجرافيکية والاستفادة منها في مجال التصميم کما يکشف عن مدى الاستفادة من مزايا التعلم السريع ليصل بالدارسين الى افضل تعليم، وافضل تحسن لمهاراتهم من خلال استخدام برامج الفوتو شوب والأيموانجن والاليستريتور ووقع الاختيار على موضوع الشکل الإنساني الوجه کمفردة اساسية في اللوحات والاهتمام بالکشف والتجريب من خلال الجمع بين تحليل الوجه من خلال المعالجات الجرافيکية الرقمية للصور باستخدام للصور باستخدام الالوان ذات الوسيط المائي ثم نقلها من خلال هذه المعالجات في اطار فني لإثراء مجال التصميم.https://seaf.journals.ekb.eg/article_104657_31c19360a1e04b54904f81a4f802e0ba.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501أساليب التعبير عن الإعاقة في الفن المصري القديم کمصدر لتنمية التذوق الفني لدي طلاب التربية الفنية ذوي القدرات الخاصة15310465910.21608/seaf.2018.104659ARأمل محمد حلمييوسفتخصص التذوق وتاريخ الفن، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصرJournal Article20180324للفن المصري القديم أساليبه وسماته المعبرة ، ففي الحضارة المصرية القديمة التزم المصري القديم بتعاليم الرحمة التي علميا الحکيم " امنموبي " ومنيا ألا يعامل ذوي الاحتياجات الخاصة بشکل مهين . فنجد ذوي الإعاقة في عصر المصريين القدماء لم يعانوا التمييز وکانت تتم معاملتيم کأفراد عاديين ، کما تم دمجيم في المجتمع وتوجيييم إلي الوظائف التي تثبت أنيم مهرة فيها إلي جانب محاولة علاجيم. وقد ترک لنا المصري القديم ما يعبر عن احتضان أبنائه ذوي الإعاقة ، کما ظير في رسوم المقابر القديمة أن صاحب الإعاقة کان يعامل کفرد عادي في المجتمع. ويعد مجال تاريخ الفن والتذوق جانب ىام في إطار التربية الفنية ، حيث يؤکد علي التفاعل بين المتعلم والتراث، وينمي النقد الفني قدرات الطلاب علي تحميل الأعمال الفنية ، بينما ينمي التذوق الفني والجمالي نظرة المتعلم الفمسفية والجمالية حول الفن والطبيعة ، وتتمرکز أهمية الإنتاج الفني الابتکاري في تنمية القدرات الميارية والفنية والخيالية للطلاب لإنتاج أعمالاً فنية مبتکرةhttps://seaf.journals.ekb.eg/article_104659_f897f3b2d0c3e0f36635892a79cd1baf.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501فاعلية برنامج تعليمي قائم على استخدام خامة الورق في تنمية القيم والمهارات الفنية لدى الطلاب المبتدئين في مقرر الأشغال الفنية12210466010.21608/seaf.2018.104660ARإيمان کمالعبيدJournal Article20200324أثرت الاتجاهات الفية الحديثة على الفنون بشکل عام ، فکونت مفاهيم وأبعاد جمالية جديدة نحو تناول الشکل والخامة لتأکيد القيم التشکيلية والتعبيرية والوظيفية في إبداع الأعمال الفنية .. ولا شک أن خصوصية مجال الأشغال الفنية في تنوع خاماته يتيح الفرصة لاستيعاب کافة الطاقات الکامنة في نفوس الممارسين ( الطلاب ) ، کما يتيح تميزها للتجريب الفرصة لانطلاق العديد من الأفکار والابداعات. ومن خلال عمل الباحثة مع طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية النوعية لاحظت معاناة الطلاب في إدراک القيم الفنية في الأعمال الفنية وکذلک ضعف في الأداء المهارى للمهارات المتطلبة في مقرر الأشغال الفنية .https://seaf.journals.ekb.eg/article_104660_e4cda51bf0a3903ea3051ebdad5582a4.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501اعداد برنامج تدريبي لتحفيز معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية11610466410.21608/seaf.2018.104664ARشيرين بنت معتوقالحرازيقسم الرسم والتصوير، کلية التصاميم والفنون، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، المملکة العربية السعوديةJournal Article20180324تناول هذه الدراسة تصميم برنامج مخصوص لتحفيز معلمي ومعلمات التربية الفنية في مدارس التعليم العام بالمملکة العربية السعودية علي الابداع والمواکبة والوعي بأهمية الفن وتقديره مما يحقق الهدف من البرنامج التدريبي وهو توفير فرص التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات التربية الفنية في المملکة العربية السعودية، تطوير منظومة الفن نحو المعاصرة في مدارس التعليم العام، توظيف المفاهيم المعرفية في الفن من خلال مهارات تعليم الفن، تعزيز الدور الاجتماعي والاقتصادي للفن وتبني النظرة التقديرية للفن والفنان. کما تتحدد مشکلة البحث في التساؤل التالي هل يمکن تحفيز معلمي ومعلمات التربية الفنية في المجتمع وتطوير اساليب التعليم والتأکيد علي الدور الحضاري والثقافي والاقتصادي للفن علي المستويات المختلفة ؟https://seaf.journals.ekb.eg/article_104664_482337d6a8b67cdbae1d327d62f18658.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501فَاعِليّة برنامج کورت CoRT في تنمية مهارات التصميم الإبداعي للمشغولات المعدنية لتأهيل طلاب قسم التربية الفنية في ضوء متطلبات سوق العمل12510468310.21608/seaf.2018.104683ARغادة بنت غازيتاج جانقسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.Journal Article20180324يهتم هذا البحث بتطبيق أحد البرامج الحديثة والهامة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لتصميم وإنتاج المشغولات المعدنية المعاصرة وهو برنامج "کورت" (CORT) لـــ ادوارد دي بونوه De Bono Edward من خلال تطبيق مستويين من مستوياته الستة وهي: "الإبداع، والعمل". حيث يتميز هذا البرنامج من الناحية التطبيقية عن البرامج الأخرى، بإمکانية الاکتفاء بتطبيق أي جزء من أجزاء البرنامج دون أن يخل بالجانب الإنمائي والإبداعي المساهمة في التفکير المبدع. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام برنامج کورت CoRTيساعد في تنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة، والأصالة، والتفاصيل، والحساسية للمشکلات) لدى طالبات قسم التربية الفنية وينشط عمليات التفکير وتعزيز الإدراک البصري بالغوص في أعماق التفکير، وحل الکثير من مشکلات التصميم، وزيادة الإنتاجية والإبداع الفني والتشکيلي، الذي يساهم بشکل کبير في تحسين مهارتهم المختلفة والتي تؤهل لسوق العمل وخدمة مجتمعهم.https://seaf.journals.ekb.eg/article_104683_b9669eabb18b4841e90b1ee0a8d51a9c.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501منطلقات جمالية لتوظيف بقايا الأخشاب مع الحديد المشغول لاستحداث أعمال فنية مجمعة11710469310.21608/seaf.2018.104693ARمحمد يوسفعبد الرؤوفتخصص اشغال الخشب، قسم الأشغال الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصرJournal Article20180324يعد مجال فنون اشغال الخشب من المجالات التى تجمع بين الناحية الفنية والتشکلية والتطبيقة وهذه الاعمال تمتاز عن غيرها من مجالات اخري بتعدد انواع الاخشاب الطبيعية والمصنعه وتعد خامة الاخشاب من الخامات النبيله والتى تجذب اليها الخامات الاخري کمکملات مثل ( الخشب مع الحديد- الخشب مع الجلود- الخشب مع رقائق النحاس والالمونيوم) ويهتم مجال اشغال الخشب بکلية تربية فنية بالبحث والتجريب من اجل فتح افاق جديدة ومنطلقات فکرية تواکب العصر الحديث وذلک لتنشيط القدرات الابداعية لدي الطلاب. ويتميز مجال اشغال الخشب اکثر من غيره من المجالات الاخري بتعدد الخامات والاساليب التقنية الخاصة به ( حفر – تطعيم – تفريغ- قشرة- خرط) وفي هذا البحث يتم التعامل مع بقايا وفضلات ورش النجارة المتعددة کمفردات تشکيلية يمکن التعامل معها من خلال العمل المباشر لتکوين اعمالاً فنية مجمعة مستوحاه من الطبيعة وبخاصة اشکال وهيئات الطيور المختلفة، وربط مجموعات البقايا المختارة حسب التشکيل المطلوب بروابط من الحديد المشغول والتى تکمل الهيئة العامة للشکل النهائي للعمل الفني. https://seaf.journals.ekb.eg/article_104693_23e85ca93f24e0927cc2836a6e7429c4.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501صياغات مستحدثة لحشرة "الخنفساء" کمدخل تجريبى لإثراء التصميم الزخرفي11710469410.21608/seaf.2018.104694ARمروة السيد محمدعبد الرؤوفتخصص التصميم والزخرفة، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر.Journal Article20180324إن الطبيعة مصدر من مصادر الإلهام الفني حيث أن معرفة الجمال عند الإنسان تأتى من خلال الاشباع بتأمل الجمال الطبيعي، فدراسة وتأمل جماليات الکون تتيح الفرصة أمام الأفراد لتأمل الطبيعة عن قرب وادراک مظاهرها وصورها العديدة التي سخرها لنا الله وأمرنا التأمل في مخلوقاته ومن هنا جاءت فکرة البحث من خلالالاستلهام من عالم الحشرات و بخاصة حشرة " الخنفساء" لتوضح وتبين عظمة الخالق في أصغر صور خلقه والتي يقوم البحث على تناولها کوحدة من الوحدات الطبيعية التي يمکن ان يستلهم منها الطلاب الکثير من<br />التصميمات الزخرفية التي تستطيع أن تثرى مجال التصميم .https://seaf.journals.ekb.eg/article_104694_6f9cfc30cb3629d64f9ed30ed1912315.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501الترخيم اللونى بخامة البوليستر کمدخل لإثراء لوحات تجريديه معاصرة11810469710.21608/seaf.2018.104697ARمروة محمود سليمانمحمدتخصص الرسم والتصوير، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا، مصر.Journal Article20180324إن للون إمکانيات تشکيلية وطاقة تعبيرية قوية، خاصة عندما تتداخل الألوان معا وينتج عنها العديد من العلاقات التشکيلية، وخامة البوليستر من الخامات التى تتمتع بإمکانيات تشکيلية کبيرة، بالإضافة إلى أنها خامة شفافة، لذا يمکن استخدامها فى الترخيم اللونى لما يمکن أن تنتجه من علاقات تشکيلية تعد مدخلا لإثراء التصوير التجريدى.https://seaf.journals.ekb.eg/article_104697_bed4557763130901f2158e8a5bb3e6ce.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501القصص الشعبية العُمانية المصورة: أرث تاريخي وهوية11710469810.21608/seaf.2018.104698ARفخريةاليحيائيةقسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.Journal Article20180324تأتي فکرة البحث لتحويل القصص الشعبية العُمانية في قالب بصري باعتبار أن الفنان يمتلک مخيلة تشکيلية تستحضر العديد من الرموز والمفردات الغير ملموس إلى رموز ملموسة. وهو محاولة للحفاظ على الإرث الغير مادي والمحافظة على الهوية العُمانية؛ إذ تعتبر الحکاية الشعبية مرآة عاکسة لخلاصة تجارب الشعوب عبر مراحل تاريخها الطويل، وتعيد للأجيال صورة تاريخ الأجداد ومواقفهم وأعمالهم الخالدة التي يعتزون بها. وهي ثمرة تفکير الإنسان، وعمله التي ليس من السهولة الوصول اليها بدون عمليات التوثيق المختلفة. وجاءت البحث کمساهمة تحسب لحرکة التوثيق البصري التي تستهدف جمع جزء من الإرث العُماني اللامادي -الذي تم تغافله بدون قصد من الفنانين العمانيين- وصونه؛ إذ رسم الفنان العُماني مفردات التراث المادي من قلاع وحصون وطبيعة. ويقدم الکتاب نماذج بصرية للقصة التقليدية العُمانية کما سجلها عدد من طلاب قسم التربية الفنية.https://seaf.journals.ekb.eg/article_104698_cc2ebaa51b0e29373541c97e844ac291.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501الحرکات الفنية العالمية وأثرها على ثوابت ومتغيرات أساليب فن الجرافيک في القرن الواحد و العشرين11518854510.21608/seaf.2018.188545ARعبير ناصر يوسفالغانمالهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريبJournal Article20180309<strong>تعني هذه الدراسة بموضوع الحرکات الفنية العالمية وأثرها على ثوابت ومتغيرات تصميم فن الجرفيک (التصميم الطباعي) في التصوير المعاصر خلال القرن الواحد والعشرين، من حيث شکل ذلک التأثير أهمية الغة في تحديد الإتجاهات والأساليب الجديدة وتغيير المفاهيم الفنية الدارجة في لغة التصميم والتصوير الحديث والخروج من القيود الفنية المتمثلة بالأسس والعناصر والخصائص الفکرية والجمالية السابقة بهدف الوصول إلى أساليب آدائية معاصرة تعود بالمنفعة للفنان والمجتمع إلى جانب إحتفاظها ببعض القيم الفنية التي أعطتها صفة الخصوصية والتميز.</strong>https://seaf.journals.ekb.eg/article_188545_066f3cc9debe87f8828a4aed4a57cf96.pdfجامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284918220180501رؤية معاصرة لجماليات الحروفية العربية في ضوء التقنية الرقمية11518854610.21608/seaf.2018.188546ARعبير ناصر يوسفالغانمالهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريبJournal Article20180309<strong>يتناول هذا البحث رؤية معاصرة لجماليات الحروف العربية في ضوء التقنية الرقمية، لتلقي جانبا من المعرفة يکون بمثابة مولد لغة حديثة تجمع بين الأصالة والحداثة وبين التقليد والمعاصرة، ورؤية مختلفة تلتقي فيها الموهبة الذهنية للفنان وأصالة الحرف بالقدرات التقنية والرقمية لعناصر التکنولويا الحديثة.</strong>https://seaf.journals.ekb.eg/article_188546_b3841422bcfdd721feaf90ac085738f2.pdf