جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101الدور الجمالي للمخلفات النباتية في مجال فن الخزف المعاصر "دراسة تجريبية "1289870410.21608/seaf.2020.98704ARأحمد حسنيقاسمقسم التعبير المجسم
کلية التربية الفنية – جامعة حلوانJournal Article20190627<strong><span lang="AR-EG">ملخص البحث</span></strong>
<strong><span lang="AR-EG">مقدمة:</span></strong><span lang="AR-EG"> إن فن الخزف کأحد مجالات الإبداع في الفن التشکيلي تأثر بمبدأ التجريب وشمل کلاً من الخامات و الأدوات، مما مکن الفنان الخزاف من التعديل في مواصفات خاماته وتطوير تقنياته، إلي الحد الذي مکنه من تحقيق الجانب التعبيري في العمل الخزفي، ولقد تناول الفنان العديد من التجارب في محاولة للتوصل لأهم إستخدامات الخامات البيئية وما تحدثه من تغيرات فنية وتشکيلية علي سطح المنتج الخزفي.</span>
<strong><span lang="AR-EG">مشکلة البحث:</span></strong><span lang="AR-EG"> تتحدد مشکلة البحث من خلال محاولة التجريب في المواد العضوية النباتية ومشتقاتها لإستحداث خلطات طينية ومعالجات ملمسية ولونية جمالية علي سطح الشکل الخزفي، وقد لاحظ الباحث أن أغلب الدراسات السابقة تناولت رماد النبات و الإفادة منها في الطلاء الزجاجي ولکن لم تتطرق للمواد العضوية النباتية وما تحدثه من تأثيرات لونية وملمسية علي سطح الشکل.</span>
<strong><span lang="AR-EG">وتتبلور مشکلة البحث في</span></strong><strong><span lang="EN-GB" dir="LTR">:</span></strong>
<strong><span lang="AR-EG"><span> </span></span></strong><span lang="AR-EG">(1)دراسة أثر المواد العضوية النباتية علي التراکيب الطينية وما ينتج عنها من معاجات جمالية علي الأعمال الخزفية.</span>
<span lang="AR-EG">(2)ما مدي إرتباط الجسم الخزفي المخلوط بالمواد العضوية النباتية باللون والطلاء الزجاجي المطبق علي سطحه؟</span>
<strong><span lang="AR-EG">أهداف البحث</span></strong><strong><span lang="EN-GB" dir="LTR">:</span></strong>
<span lang="AR-EG">(1) التوصل الي تأثيرات لونية وملمسية جديدة من خلال إعادة تدوير المخلفات النباتية وما تحدثه من متغيرات فيزيائية داخل الجسم الخزفي أو علي سطحه.</span>
<span lang="AR-EG">(2) إثراء الخواص الحسية الملمسية واللونية الناتجة عن إضافة بعض المواد العضوية النباتية إلي خامة الطين وإستثمارها جماليا وتعبيرياً.</span>
<strong><span lang="AR-EG">منهج وإجراءات البحث:</span></strong><span lang="AR-EG"> تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي من خلال:</span>
<span lang="AR-EG"> </span>
<span lang="AR-EG">(1) دراسة <span> </span>الخواص الکيميائية لبعض النباتات وما تحدثة من تغيرات فيزيائية للطينات المستخدم فيها تلک النباتات.</span>
<span lang="AR-EG">(2) إجراء تجارب علي إضافة بعض المواد العضوية النباتية إلي خامة الطين بنسب تجريبية ودراسة مدي تأثيرها علي مکونات الجسم الخزفي قبل وبعد الحريق الأول.</span>
<span lang="AR-EG">(3) قام الباحث بعمل تطبيقات لإنتاج بلاطات خزفية بناءً علي التجارب السابقة.</span>
<span lang="AR-EG"> </span>
<strong><span lang="AR-EG">النتائج</span></strong><span lang="AR-EG"> : من خلال الدراسة النظرية والتطبيقية توصل الباحث لعدة نتائج من أهمها : </span>
<span lang="EN-GB"><span>-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">تؤثر إضافة المواد العضوية النباتية على الخصائص الفيزيائية للطينات من خلال </span>
<span lang="AR-EG"><span><span> </span>أ-<span> </span></span></span><strong><span lang="AR-EG">اللدونة</span></strong><span lang="AR-EG"> : تقل اللدونة مع إضافة نسبة کبيرة من المواد العضوية النباتية . </span>
<span lang="AR-EG"><span><span> </span>ب-<span> </span></span></span><strong><span lang="AR-EG">الإنکماش</span></strong><span lang="AR-EG"> : إن اضافة مواد عضوية نباتية يسبب تغير في معامل الإنکماش حيث تزداد نسبة الإنکماش مع انخفاض نسبة الإضافة أو العکس . </span>
<span lang="AR-EG"><span><span> </span>ج-<span> </span></span></span><strong><span lang="AR-EG">المسامية</span></strong><span lang="AR-EG"> : تزداد المسامية في الجسم عند زيادة المواد العضوية النباتية المضافة والعکس </span>
<span lang="AR-EG"><span><span> </span>د-<span> </span></span></span><strong><span lang="AR-EG">اللون</span></strong><span lang="AR-EG"> : يتجه لون الجسم إلى درجات فاتحه مع زيادة نسبة إضافة بعض المواد العضوية النباتية وخاصة التي تحتوى على الکالسيوم ، ويميل لون الجسم لدرجات غامقة عند إضافة بعض المواد مثل بذور نبات اللوسينيا وبعض الأوراق النباتية ،کما توصل الباحث الي أن بعض النباتات تحتوى علي نسبة من العناصر المعدنية کالحديد والنيکل والمنجنيز ونسبة کبيرة من القلويات التي تلعب دورا هاما فى التأثير اللونى بعد الحريق. </span>
<span lang="AR-EG"><span><span> </span>ه-<span> </span></span></span><strong><span lang="AR-EG">الملمس</span></strong><span lang="AR-EG"> : تتوقف درجة کثافة توزيع الملامس على سطح الجسم الخزفي ودرجة نعومتة أو خشونته على نسبة إضافة المواد العضوية کذلک يؤثر حجم حبيبات المواد العضوية النباتية . </span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101إستراتيجية تعليم قائمة على التفکير البصري لتنمية مهارات إنتاج مشغولات فنية بأسلوب الخيامية لدى طلاب التربية الفنية29609871110.21608/seaf.2019.98711ARإيمان محمود کمالعبيدقسم التربية الفنية ، کلية التربية النوعية ، جامعة القاهرةJournal Article20200627من خلال ممارسة الباحثة للتدريس لطلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية - جامعة القاهرة مقرر الأشغال الفنية إستشعرت ضعف المهارات التقنية للطلاب في تنفيذ المشغولات الفنية بأسلوب الخيامية .
وقامت الباحثة بإجراء دراسة استکشافية للتأکد من وجود المشکلة ، وفي ضوء ذلک قامت الباحثة بالتفکير في طرح استراتجية تعليمية تقوم على تنمية مهارات التفکير البصري بإعتبارها مدخل علمى هام في دراسة العلوم بشکل عام والفنون بشکل خاص ، الأمر الذي يمکن أن يعالج ضعف الأداء المهارى والتقنى للطلاب ومستوى الإبداع والإبتکار في منتجاتهم .
<strong><span style="text-decoration: underline;">وکانت متغيرات البحث کما يلي: </span></strong>
<strong>المتغير المستقل :</strong> برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية تعليمية تتبنى " القصة" کمدخل لتنمية مهارات التفکير البصري لدى المتعلمين .
<strong>المتغيرات التابعة:</strong> المهارات التقنية الخاصة بإنتاج المشغولات الفنية بأسلوب الخيامية .
وقد قامت الباحثه بتطبيق الإستراتيجية المقترحة على عينة من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية النوعية جامعة القاهرة فطبقت عليهم هذه الإستراتيجية المقترحة مع القياس القبلى والبعدى للمهارات التقنية لإنتاج المشغولات الفنية بأسلوب الخيامية .. ومن خلال عرض هذه المنتجات القبلية والبعدية على مجموعة من المحکمين المتخصصين لتقيمها في ضوء معايير محددة .. وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً ، والتى کان من أهمها :
<strong>- </strong><strong>أثبتت الإستراتيجية المقترحة والقائمة على تنمية مهارات التفکير البصري نتائج متميزة في تقييم المشغولات الفنية التي أنتجها الطلاب بأسلوب الخيامية . </strong>
<strong>- </strong><strong>إرتفاع مستوى الأداء المهارى ( التقنيات) والإبداعى في هذه المنتجات بشکل واضح .</strong>
<strong>- </strong><strong>إرتفاع مستوى إقبال الطلاب على الأشغال الفنية بأسلوب الخيامية .</strong>
<strong>من أهم التوصيات : </strong>
<strong>التأکيد على أهمية تبنى الإستراتيجيات البصرية في تعليم الفنون بشکل عام والأشغال الفنية بشکل خاص . </strong>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101صياغة معالجات تشکيلية لونية متنوعة مرتبطة باسلوب الخزاف بهدف الحصول على جماليات متعددة للأسطح الخزفية61769866610.21608/seaf.2019.98666ARأيمن علي عليجودةکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوانأسماء بکر عليشحاتهکلية التربية النوعية جامعة الزقازيقJournal Article20191201<span lang="AR-SA">اعتمد </span><span lang="AR-EG">البحث على اجراء التجارب في </span><span lang="AR-SA">التقنيات الخزفية المرتبطة باللون</span><span lang="AR-SA">وما</span><span lang="AR-SA">يمکن</span><span lang="AR-SA">أن</span><span lang="AR-SA">تعکسه</span><span lang="AR-SA">من</span><span lang="AR-SA">قيم</span><span lang="AR-SA">جمالية</span><span lang="AR-SA">متنوعة</span><span lang="AR-SA">مرتبطة</span><span lang="AR-SA">بجماليات الخزف.</span><span lang="AR-SA">ويحاول</span><span lang="AR-EG">الفنان</span><span lang="AR-SA">طرح</span><span lang="AR-SA">مداخل</span><span lang="AR-SA">مستحدثة</span><span lang="AR-SA">يمکن</span><span lang="AR-SA">من</span><span lang="AR-SA">خلالها</span><span lang="AR-SA">الوصول</span><span lang="AR-SA">إلى</span><span lang="AR-SA">معالجات</span><span lang="AR-SA">تشکيلية</span><span lang="AR-SA">وجمالية</span><span lang="AR-SA">متعددة،</span><span lang="AR-SA">يمکن</span><span lang="AR-SA">الاعتماد</span><span lang="AR-SA">عليها</span><span lang="AR-SA">في</span><span lang="AR-SA">بناء</span><span lang="AR-SA">تصميمات خزفية فنية</span><span lang="AR-SA">مبتکرة</span><span lang="AR-SA">ويتم</span><span lang="AR-SA">تحقيق</span><span lang="AR-SA">ذلک</span><span lang="AR-SA">من</span><span lang="AR-SA">خلال</span><span lang="AR-SA">الاعتماد</span><span lang="AR-SA">على التقنيات الخزفية الجمالية والمزاوجة بين اکثر من تقنية في عمل واحد<span>. اختلاف عدد مرات التطبيق للطلاء الزجاجي بالفرش والسکب والتغطيس هو فرصة التجريب والابتکار في التقنيات الفنية الخزفية مما يتيح إمکانات متعددة بعيداً عن الأدوات التقليدية المعروفة عن اسلوب العمليات الخزفية المتبعة في اجراءها، وللحصول علي تقنيات متنوعة ومعالجات للأشکال الخزفية الفنية بصياغات تشکيلية غير تقليدية. أما الاهداف التفصيلية ترتکز على الاستفادة من إمکانات التقنيات الخزفية الجمالية وأساليب عملياتها، من خلال الربط والدمج بينهم کاداه تشکيلية مستحدثه لزيادة التنوع للوسائط الهامة في مجال التصميم الخزف الفني وذات أبعاد جديدة ومتنوعة والترکيز على ملمس الأسطح بالتنوع في التقنيات والتحکم في أشکالها، وأساليب استخدامها وصياغاتها مما أعطي فرص في تنوع التأثيرات الملمسية واللونية الناتجة. </span></span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101الأحاديث النبوية کمصدر لتصميم الملصق الإرشادي في ضوء الإنفوجرافيک77929868210.21608/seaf.2020.98682ARحسام الدين جلال علىمحمدقسم التربية الفنية
کلية التربية النوعية- جامعة اسيوطJournal Article20191101<span lang="AR-EG"><strong>الأحاديث النبوية الشريفة کمصدر لتصميم الملصق الإرشادي </strong></span>
<span lang="AR-EG"><strong>في ضوء الإنفوجرافيک</strong></span>
<span lang="AR-EG">ينطلق البحث من خلال الاستفادة من الأحاديث النبوية الشريفة وصياغتها بصرياً باستخدام تقنية الإنفوجرافيک في الملصق الإرشادي و يهدف البحث إلى إيجاد مدخل لصياغة الملصق الإرشادي من خلال تحليل الدلالات في الأحاديث النبوية الشريفة وقد أتت نتائج البحث کالآتي :</span>
<span><span>1-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">ثراء الأحاديث النبوية الشريفة بالدلالات الرمزية التي تساهم في صياغة و تصميم الملصق الإرشادي.</span>
<span><span>2-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG"><span> </span>توسيع المصادر لصياغة العناصر والمفردات تشکيلياً للتعبير عن القضايا والسلوکيات المجتمعية من خلال الملصق الإرشادي.</span>
<span><span>3-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">التأکيد على دور الملصق الإرشادي کوسيلة بصرية لنقل القيم الدينية والمجتمعية.</span>
<span><span>4-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">الإنفوجرافيک ودورها في صياغة عناصر الملصق الإرشادي بصرياً.</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101احتياجات تطوير البرامج الأکاديمية لمواکبة سوق العمل في مجال إدارة الصناعات الثقافية والإبداعية931039868510.21608/seaf.2020.98685ARJournal Article20191102<span><span lang="AR-EG">تنبع الثقافة والفنون المختلفة من وجدان الشعوب، والتي تترکها بدورها کإرث ثقافي للأجيال التي تليها، فتتربى التالية عليها وتضيف إليها لتشکيل تاريخ ثري للأمم على مدى العصور. <span> </span>تلک العلاقة المتابدلة لم تختلف في الزمن الحالي؛ ولکن سلبا، فقد إزداد عليها تأثير العولمة، والسياسات الثقافية، والإقتصاد الإبداعي الدولي التي تتحکم به کبرى دول العالم. فصار <span> </span><span> </span>من الصعب على باقي الدول الأخرى الحفاظ على والإستفادة من التراث الثــقـافي الأصيل وتــطــويره في الأعمال المعاصرة للأجيال القادمة؛ مما أسفر عن صعوبة غرس الشعور بالإنتماء بشکل واضح. ولذلک فقد أصبح من المهم إيجاد سبل لکل من: الحفاظ على أصالة الثقافة، <span> </span><span> </span>دعم وتطوير القوى الناعمة، وتنمية الإقتصاد الإبداعي، وذلک للحفاظ على الهوية المصرية <span> </span>على المستوى المحلي وللحفاظ على الهوية العربية على المستوى الإقليمي. فيساهم في ذلک مجال إدارة الفنون والصناعات الإبداعية والثقافية، لوضع سياسات ثقافية محلية وخطط إستراتيجية لضمان التنمية المستدامة. ولأهمية ذلک فقد قامت الدول الکبرى في آخر عقدين بإدراج دراسة ذلک المجال في سياساتها للتعليم العالي والدراسات العليا لتجهيز کوادر وظيفية بمهارات بينية مناسبة لمتطلبات سوق العمل الجديدة. وبالتالي نحتاج على المستوى المحلي إعداد العديد من البرامج والمقررات الدراسية لمراحل التعليم العالي</span></span><span><span lang="AR-EG">والدراسات العليا لتجهيز الخريجين المناسبين لسوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي.</span></span>
<span lang="AR-EG">تتشکل</span><span lang="AR-SA"> أهمية هذا البحث في حصر ال</span><span lang="AR-EG">موضوعات</span><span lang="AR-SA">ال</span><span lang="AR-EG">محورية </span><span lang="AR-SA">المراد إضافتها إلى البرامج الدراسية في مرحلة التعليم العالي والدراسات العليا، والتي تهيء الخريجين للعمل في </span><span><span lang="AR-EG">مجال إدارة الفنون والصناعات الإبداعية والثقافية</span></span><span lang="AR-SA">، على حذو الکليات العالمية الرائدة في هذا التخصص. مما يمهد الطريق للباحثين لعمل دراسات بينية بين المجالات المعنية بتنمية ونشر المجالات الإبداعية والثقافية</span><span lang="AR-EG">،</span><span lang="AR-SA">للنهوض بالاقتصاد الإبداعي المحلي و</span><span lang="AR-SA">التنمية المستدامة<span>؛ وهي الفنون والثقافة، التجارة وإدارة الأعمال، الإعلام، والسياحة. وقد نتج عن وضع تلک النواة للموضوعات المحورية تصميم برنامج الدراسات العليا البيني (الإبداع وتطوير الصناعات الثقافية)، <span> </span>وهو من ضمن البرامج الجديدة في کلية الدراسات العليا والبحوث البينية بجامعة حلوان، </span></span><span dir="LTR"><span> </span></span><span lang="AR-SA">والذي تم اعتماده من المجلس الأعلى للجامعات في عام 2018.</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101السمات التشکيلية للفن الفرعوني و المدرسة الوحشية کمدخل لإستحداث تصميمات معاصرة ذات طابع سياحي1041309871510.21608/seaf.2020.98715ARJournal Article20200627<span lang="AR-SA">هدفت الدراسة إلي دراسة سمات الفن الفرعوني وأيضا دراسة سمات المدرسة الوحشية وکيف يمکن دمج السمات الشکلية للفن الفرعوني علي وجه التحديد والتي تخص علاقات الأشکال ببعضها بمختلف أنواعها ( آدمية – حيوانية- کتابية –رمزية – نباتية ) ودمجها مع السمات اللونية للمدرسة الوحشية والتي تميزت بالألوان الصارخة والأصلية وذلک لإضفاء روح المعاصرة والتجديد علي الفن الفرعوني لإستحداث تصاميم جديدة , کما هدف البحث الي تقديم تلک التصاميم الحديثة کمقترح للتوظيف علي السلع السياحية لما لها من أهمية سواء بالتعريف عن الحضارة الفرعونية أو أهميتها الإقتصادية حيث تعود بالربح علي الإقتصاد والأفراد سواء کانت سلع محلية تباع داخل مصر أو سلع خارجية تباع خارج مصر من خلال المتاجر الإلکترونية .</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101مساهمة التربية الفنية في تعزيز السلوک الإيجابي للتوجيه والتوعية وإزالة التلوث البصري1311519875610.21608/seaf.2020.98756ARسهيل بن سالمالحربيقسم التربية الفنية -کلية التربية-جامعة أم القرىJournal Article20190628<span lang="AR-SA">عنوان الدراسة : مساهمة التربية الفنية في تعزيز السلوک الإيجابي للتوجيه والتوعية وإزالة التلوث البصري.</span>
<span lang="AR-SA">الباحث : د. سهيل بن سالم الحربي. الأستاذ المشارک بقسم التربية الفنية -کلية التربية-جامعة أم القرى</span>
<span lang="AR-SA"><span> </span>ارتکزت هذه الدراسة على تعزيز السلوک الإيجابي من خلال برامج الفنون البصرية و التربية الفنية مما يسهم في تحقيق المواطنة الحقة ، وافترضت أن تحقيق المواطنة يتم من خلال الممارسة و تعزيز السلوکيات الإيجابية. هدفت الدراسة التعرف على الجوانب السلوکية التي تعززها وتسهم بها التربية الفنية. وبناء موضوعات في مجال التربية الفنية ذات علاقة بالسلوک الإيجابي وتطبيقها على عينة من طلاب وطالبات التعليم العام ، تم رصد استجابة عينة الدراسة لنتائج وتوصيات.</span>
<span lang="AR-SA">وتمحور السؤال الرئيس </span><span lang="AR-SA">ما مدى </span><span lang="AR-SA">مساهمة التربية الفنية في تعزيز السلوک الإيجابي للتوجيه والتوعية وإزالة التلوث البصري. وتم استخدام المنهج الکيفي </span><span dir="LTR">Qualitative</span><span lang="AR-SA"> من خلال تطبيق تجربة عملية ، هذا بالإضافة إعداد قوائم تستهدف أخذ آراء الطلبة الممارسين ، و الطلبة المتلقين والمشاهدين ، و الأساتذة القائمين على التجربة معلمي التربية الفنية ، وقادة المدرسة. هذا بالإضافة إلى الملاحظة والمقابلة مع المبحوثين ، ومناقشتهم. </span>
<span lang="AR-SA">لذلک فقد تم <span> </span>مشاريع مرتبطة بالتربية الفنية و الفنون البصرية ، <span> </span>تسهم في تعزيز تلک السلوکيات و الممارسات لطلبة التعليم الثانوي للجنسين طلاب و طالبات ، وتم عرضهما على ثلاثة من أعضاء الهيئة التدريسية لتوضيح تلک العلاقة التي افترضها الباحث. ومن ثم کانت فکرة مشروع الدراسة أو التجربة ، والتي ارتکزت على التکامل بين موضوعات لها علاقة بالطلبة ودعمها بمشروع عملي تطبيقي يقومون به خارج أسوار المدرسة و خارج الأوقات المخصصة للدراسة . أما فيما يختص بالطالبات فقد تحديد موضوعات ومشاريع وتطبيقات تمارس داخل أسوار المدرسة . وقد تم إعداد استمارة تقييم لتلک المشاريع من وجهة نظر الطلبة أنفسهم و قادة المدارس لمعرفة الأثر وتقييم التجربة ککل .</span>
<span lang="AR-SA"><span> </span></span><span lang="AR-SA">وأظهرت الدراسة عدة نتائج ، من بينها : </span>
<span><span>1.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">أن للتربية الفنية دور وإسهام واضح في تعزيز السلوک الإيجابي والإرشاد و التوجيه وإزالة التلوث البصري . وأن التکامل بين التربية الفنية و المقررات التوجيهية و الارشادية الأخرى ، يستفيد منه الطالب بالدرجة الأولى.</span>
<span><span>2.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">تأکيد معلمات التربية الفنية على أهمية التجربة ، وتفاعل الطالبات معهن ، لاسيما وأن الموضوعات المطروحة تمس اهتماماتهن ، مما جعل الطالبات في دور المرشد والموجه بدلاً من الدور المعتاد وهو المتلقي والمستمع.</span>
<span><span>3.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">أبدى معلمي التربية الفنية الرغبة الاستمرار في التجربة وحتى بعد نهاية هذه الدراسة. نظراً لما لمساه من سعادة وحماس من الطلبة .</span>
<span><span>4.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">کانت هنالک رغبة وحماس من الطلاب والطالبات المشارکين للقيام بأعمال تثبت دورهم وتؤکد مکانتهم ، وأن أدوارهم في تأکيد السلوکيات الإيجابية و تطبيقها لا يقتصر داخل الفصول الدراسية بل لديهم القدرة على العمل خارج الفصول ، بل وحتى خارج أسوار المدرسة.</span>
<span><span>5.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">استهدفت الدراسة مدارس محددة، واختارت عينة ذات شروط محددة، لذا فإن نتائج هذه الدراسة ستکون مقتصرة على طبيعة المجتمع الذي تم اختياره من معلمين و طلبة.</span>
<span lang="AR-SA">وبناء على نتائج الدراسة ، تم وضع التوصيات والمقترحات ومن بينها :</span>
<span><span>1.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">أن يتضمن منهج التربية الفنية <span> </span>أنشطة ومجالات تطبيقية وعملية تخدم المجتمع و البيئة المحيطة بالمتعلم.</span>
<span><span>2.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">أن يراعي مطوري منهج التربية الفنية دور المتعلم الفاعل و تعزيز السلوک الإيجابي من الممارسة الفنية. .</span>
<span><span>3.<span> </span></span></span><span lang="AR-SA">أن يکون هنالک اهتمام بالطلاب والطالبات الذين يقدموا خدمة لمجتمعهم ، من خلال وسائل التواصل الحديثة <span> </span>وأن تقدم لهم الجوائز والشهادات لدعمهم.</span>
<span lang="AR-SA" dir="RTL">أن يهتم الباحثون في مجال التربية الفنية ، بإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتأکيد أدوار التربية الفنية المجتمعية</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101أثر دورة الحريق على الطلاءات الخزفية البلورية1531889876110.21608/seaf.2020.98761ARمحسن محمدالغندورقسم التربية الفنية - کلية التربية الفنية - جامعة المنصورةJournal Article20190628جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101تنمية بعض مهارات تشکيل نحت الحدائق لدي طلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني1892199876310.21608/seaf.2020.98763ARمحمد کامل عليالحديديقسم التعبير المجسم کلية التربية الفنية - جامعة المنياJournal Article20190628<span lang="AR-EG">تکمن مشکلة البحث فى محاولة التعرف على التطور الحادث فى مهارات طلاب کلية التربية الفنية الفرقة الخامسه أثناء دراستهم لنحت الحدائق بالأستعانة بإستراتيجية التعلم التعاونى هدفا للوصول إلى أکثر الطرق فاعلية فى التعليم والتعلم، والتى تتطلب خلق روح من المبادرة الدائمة لسد حاجات المجتمع ومتطلبات العصر من حيث الأبداع والتنافس فى مجالات العمل المختلفة حيث يعد مجال النحت من المقررات التى تسعى الى تنمية جوانب عديدة لدى المتعلم ، بل وتحتاج إلى تواصل غير بسيط بينه وبين المعلم للوصول إلى أسرع وسيلة للتفاعل بين کلاهما، لذا تسعى الدراسة للأفادة من استراتيجية التعلم التعاونى فى خلق مناخ من التعاون لتيسير نقل الخبرات وثباتها.</span>
<span lang="AR-EG">ويستعرض البحث جوانب أستراتيجية التعلم التعاونى من حيث مکوناتها الأساسية وأهدافها وأساليبها ومميزاتها وفوائدها وکيفية الأستفادة منها فى تدريس نحت الحدائق لطلاب کلية التربية الفنية، کما يستعرض تاريخ نحت الحدائق والتطور الحادث فى مفهومه الجمالى ومواکبته للتحولات الجذرية فى القرن الحادي والعشرين للممارسات التقنية والتشکيلية، بل والتعبيرية والفکرية الناشئة عن التقدم والتطور العلمى والتکنولوجى فى العصر الحديث والمهارات التشکيلية فى أستخدام الخامات والوسائط التشکيلية للأستفاده منها فى بناء العمل النحتى الحدائقى وتطوير أداء طلاب التربية الفنية فى مجال النحت.</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101القيم التشکيلية للنظم الهندسية والإفادة منها في الصياغات النحتية الجدارية2202389876510.21608/seaf.2020.98765ARمحمود محمد محمدفرجقسم التعبير المجسم بکلية التربية الفنية جامعة المنياJournal Article20190628<span lang="AR-EG">استهدف البحث تبيان أهمية النظم الهندسية في استحداث صياغات نحتية جدارية، کذلک طرح مدخل جديد قائم على النظم الهندسية للصياغات النحتية الجدارية وتدريس النحت بالکليات الفنية، وللتحقق من ذلک اتبع الباحث کلاً من المنهج التحليلي الوصفي والمنهج التجريبي من خلال دراسة تطبيقية على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة (مقرر النحت البارز) بکلية التربية الفنية- جامعة المنيا، وتوصل البحث في نتائجه إلى أن دراسة القيم التشکيلية للنظم الهندسية أتاحت رؤية جديدة للصياغات النحتية الجدارية لدى طلاب کلية التربية الفنية.، وان القيم التشکيلية للنظم الهندسية لها أبعادها الرياضية التي تسهم في تشکيل الأعمال النحتية المعاصرة بدقة متناهية ونسب دقيقة، وتوصل أيضاً إلى أن الصياغات النحتية الجدارية المستوحاه من النظم الهندسية<span> </span>أضفت على العمارة قدر کبير من القيم الجمالية.</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101الرسم الملون المشترک منهج للعلاج بالفن فى علاقة الأم بالطفل2392579876710.21608/seaf.2020.98767ARمصطفي محمدعبد العزيزکلية التربية الفنية – جامعة حلوانعفاف أحمد محمدفراجکلية التربية الفنية – جامعة حلوانJournal Article20190628<span lang="AR-EG">في هذا البحث تتبعنا اهتمام </span><span dir="LTR">Penelope Hall</span><span lang="AR-EG"><span> </span>في منهج العلاج بالفن في العمل مع الأمهات وأطفالهن الصغار والذي استمر على مدى عقدين کاملين. إنه منهج يحکي قصة کيف أن ما يظهر في البداية ينبع أساساً من أحاسيس بصيرة حول أهمية علاقة الأم بالطفل والرغبة في استکشاف هذه العلاقة من خلال کيفية غير لفظية مثل مجال رسم الصور، مما ساعدها على جمع الأسس النظرية التي تکشف تدريجياً عن عمق وأسرار الأفکار فيما وراء السطح البسيط الشکل لهذه العلاقة.</span>
<span lang="AR-EG">إن متضمنات البحوث من علم النفس التنموي والعلاجات المبنية على التحليل النفسي وعلوم الأعصاب والکيمياء الحيوية، إنما تستمر في متابعة دراستها متعددة الأبعاد حول بدايات الکائن البشري. ذلک ممکن أن نراه الآن يمتد إلى داخل مجالات ظهر منذ فترة قصيرة أنها لا ترتبط بنطاقات البحث، لکن البحوث تناولتها لبحث ما إذا کانت لها علاقة أم لا. هناک ثلاثة من الکُتاب تنصح بقراءة أعمال لهم مثل </span><span dir="LTR">Hobson</span><span lang="AR-EG"> "مهد الفکر" </span><span dir="LTR">The Cradle of Thought</span><span lang="AR-EG">عام 2004 والذي يتحدث فيه عن نمو القدرة على التفکير والوصول إلى نظرية للعقل. و "ما قبل تاريخ الفکر" </span><span dir="LTR">The Pre- History of Mind</span><span lang="AR-EG"><span> </span>لـ </span><span dir="LTR">Mithen</span><span lang="AR-EG"> عام 1999 والذي يبحث في مفهوم الانسيابية المعرفية و "الإحساس بما يحدث" </span><span dir="LTR">The Feeling of what Happens</span><span lang="AR-EG"><span> </span>لـ </span><span dir="LTR">Damasio</span><span lang="AR-EG"> عام 2000، والذي يبحث في أصل الشعور. إن دلالة أفکار هؤلاء الباحثين قد ترکت انطباعاً قوياً لدىّ </span><span dir="LTR">Penelope Hall</span><span lang="AR-EG"><span> </span>والذي أثر بالتأکيد في منهجها العملي.</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101العلاج بالفن وأنماط العلاقة عبر الأجيال : المنازل الداخلية والخارجية2582789876810.21608/seaf.2020.98768ARمصطفي محمدعبد العزيزکلية التربية الفنية – جامعة حلوانعفاف أحمد محمدفراجکلية التربية الفنية – جامعة حلوانJournal Article20190628<strong><span lang="AR-EG">العلاج بالفن وأنماط الانتماء عبر الأجيال : داخل وخارج المنزل</span></strong><span lang="AR-EG"> . تصف الباحثة </span><span dir="LTR">Frances O'Brien</span><span lang="AR-EG"> الانتماء غير المنظم في انتقاله عبر الأجيال في عملها الفردي مع الجدة والحفيد. هذا البحث يتناول رعاية القرابة وأزمات العلاقة المبکرة فضلاً عن تفسير مفيد لمساهمة العلوم العصبية</span><span lang="AR-EG"><span> </span>في فهمنا لکيفية تعامل الطفل مع خبراته الأولى. وهذا يعطى مقدمة للتفکير في الذاکرة واللاإرتباط وکيف أن ذلک يؤثر في بعض الأطفال. خاصة هؤلاء الأطفال الذين يلقون رعاية واضحة. الوصف الإکلينيکي يُشير إلى کيف أن استخدام صور العلاج بالفن بالإضافة إلى الصور اللفظية من العلاج النفسي يکون واضحاً وحياً في العمل.</span>جامعة حلوان، کلية التربية الفنيةبحوث في التربية الفنية والفنون2682-284920120190101الاستفادة من خصائص الطينة السوداء للحصول على طلاء زجاجي بلورى2793109876910.21608/seaf.2020.98769ARمنى فتحىمحمدکلية التربية النوعية جامعة أسوانJournal Article20190628<span lang="AR-EG">الطلاء الزجاجي البلورى أحد أنواع الطلاء الزجاجي وهو ذو شکل مميز مليئ بالکريستالات المختلفة الأشکال والأحجام ولکنه يحتاج إلى نظام حريق معقد للحصول على البلورات ، مما يجعله صعب الاستخدام في العملية التعليمية والصناعية، ويهدف البحث للاستفادة من خصائص الطينة االسوداء لما تحتويه على أکاسيد تعمل على تکون البلورات ونموها وتميزها بانخفاض نسبة الالومينا وذلک للحصول على طلاء زجاجي بلورى من خلال نظام حريق واحد في درجة حرارة 1200 درجة مئوية وجاءت النتائج کالتالي:</span>
<span><span>1-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">الحصول على طلاء بلورى من الطينة السوداء في درجة حرارة تتراوح من 1150°م : 1200°م. </span>
<span><span>2-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">الحصول على طلاء بلورى من الطفلة السوداء من خلال نظام حريق واحد دون اللجوء إلى نظام حرارى .</span>
<span><span>3-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">الحصول على طلاء بلورى من الطينة الطينة السوداء على الفخار الأسوانى والبورسلين.</span>
<span><span>4-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">نتائج الطلاء البلورى في الخلطات التى بها أکسيد الرصاص الأحمر أفضل من الخلطات التى بها أکسيد البوراکس حيث جاءت أکثر وضوحا من حيث الحجم کما أن الطلاء لا يوجد به عيوب کالطلاء المتقطع الذي ظهر مع البورکس.</span>
<span><span>5-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">قطر البلورات يصل إلى 1.5 سم بدون الحريق من خلال نظام حرارى.</span>
<span><span>6-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">الحصول على طلاء زجاجاى بلورى مطفى .</span>
<span><span>7-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">سمک الطلاء المطبق على العينات لا يتعدى 1.5 ملم.</span>
<span><span>8-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">جاءت ألوان الطلاء محدودة بين اللون البنى والأسود والاخضر.</span>
<span><span>9-<span> </span></span></span><span lang="AR-EG">لا يمکن الحصول على درجات لونية أخرى بإضافة الملونات الصناعية </span><span dir="LTR">stains</span><span lang="AR-EG"> على الطينة السوداء.</span>
<span lang="AR-EG">10-عند التطبيق على مجسم يجب أن يکون سمک الطلاء المطبق لا يتعدى 1 ملم حيث أن السمک الأکثر من ذلک ينزلق على الإناء ولا تتکون البلورات.</span>
<span lang="AR-EG">11-البلورات الناضجة عند درجة حرارة 1200°م أکبر في القطر من التى تم نضجها عند 1150°م.</span>
<span lang="AR-EG">12-التطبيق على المسطح أنجح من التطبيق على مجسم حيث حجم البلورة أکبر وأوضح مما يمکن استخدامه غي عمل وزرات أو بلاطات تستخدم ککسوات حائطية أو براويز .....الخ<span> </span></span>