المفاهيم الفلسفية للفن الإسلامى کمدخل لتطبيق الشبکيات الهندسية فى الجدارية الخشبية

المؤلف

قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبى - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

     يهدف البحث الى توظيف استراتيجية تعليمية تربوية تعتمد إلى تنظيم العمل الجماعي للطلاب فى مجال أشغال الخشب بکلية التربية قسم التربية الفنية جامعة الباحة بالمملکة العربية السعودية ، استناد على المفاهيم الفلسفية للفن الإسلامي کمدخل لتطبيق الشبکيات الهندسية الاسلامية فى الجدارية الخشبية ، وذلک بتصميم وتنفيذ جدارية خشبية يتحقق فيها تناسق التکوين العام لهيئة الجدارية ، وماتشتمل عليها من شبکيات هندسية فى تناغم جمالى يتحقق فيها القيم الفنية والتقنية لخامة الخشب وتوافق مع البناء المعمارى ، اختيار البحث لموضوع الجدارية الخشبية جاء بناء على عدة أسباب من أهمها أنها تمثل منظومة متکاملة للخبرات الفنية والتقنية المتنوعة فى مجال أشغال الخشب لصقل قدرات ومهارات الطلاب ، بداية من التصميم إلى مرحلة وضع الحلول التشکيلية وصولاً لمرحلة الإخراج والتتشطيب التى تتناسب مع التصميم المعمارى للمبنى ، ومن هذا المنطلق يمکن أعتبارالجدارية الخشبية المنفذة نموذج يمکن تطبيقه فى مجالات ومداخل وخامات أخرى يتحقق معها دعم تفاعل وتعاونالمعلم والطالب بشکل فردى وجماعى ، حيث أنه من الضرورى البحث عن نماذج ومداخل جديدة للتعليم والتعلم فى ظل التغيرات والتحديات التى تواجه المؤسسات النظامية وغير النظامية

الكلمات الرئيسية