التوافق المهنى وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من معلمات التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم التربية الفنية – کلية التربية الفنية –جامعة حلوان - مصر

المستخلص

إن تقدم المجتمعات مرتبط بالعلم والعمل ومدى ما يتحقق من انجازات وتحديات، وللمهنة أهمية عظيمة فى حياتنا فهى تحدد نوع النشاط الذى يقضى فيه الإنسان معظم وقته، والذى يبذل فيه أقصى جهده، ويجد فيه وسيلة جيدة للتعبير عن ميوله وقدراته ومهاراته وطموحه. ولکن الحياة المعاصرة تفرض على الإنسان أدوار مختلفة ومطالب جديدة باستمرار، أدت إلى ضغطه فى تحمل اعباء الحياة بصفة عامة واعباء المهنة بصفة خاصة، وبالتالى أصبحت بيئة العمل مليئة بالصراعات التى قد تؤثر سلباً على التوافق المهنى للإنسان، مما يتطلب منه أن يتوافق مع نفسه لتحقيق أهدافه وطموحاته واشباع دوافعه لأنه يعيش فى مجتمع متغير باستمرار. ومهنة التدريس لها دوراً هاماً فى صنع مستقبل المجتمع من خلال إعداد النشئ للحياة، وبالتالى يجب أن يکون لدى المعلم توافق مهنى يساعده فى تنفيذ دوره على أکمل وجه. وتناول هذا البحث التوافق المهنى للمعلمين وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من معلمات التربية الفنية. حيث وضعت الباحثة بعض الفروض حيث تم  تطبيق استبيان التوافق المهنى للمعلمين  ومقياس مستوى الطموح على عينة من معلمات التربية الفنية فى بعض المدارس بمحافظتى القاهرة والجيزة. وللتحقق من فروض البحث تم استخدام المعالجات الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث.

الكلمات الرئيسية