أثر استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التعبير الفنى وبعض عادات العقل المنتج لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية – جامعة أسيوط - مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية التعبير الفني وبعض عادات العقل المنتج لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وکانت عينة البحث متمثلة في عدد (42) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الجامعة الابتدائية المشترکة، انقسمت إلى مجموعتين، ضابطة وتجريبية (21) مجموعة ضابطة، و(21) مجموعة تجريبية. ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية مع مدرس الفصل ، وذلک لمقرر التربية الفنية من موضوعات التعبير الفني ، أما المجموعة التجريبية فقد درست لهم الباحثة هذه الموضوعات في المقرر باستخدام إستراتيجات التعلم المستند إلى الدماغ ، وتمثلت في الإستراتيجيات التالية : (التسريع المعرفي ، التدريس التبادلي ، العصف الذهني ، الحوار والمناقشة ، الأنشطة التعليمية ، الخرائط العقلية) ، واستند البحث على تعرف أثر هذه الإستراتيجيات التي يعتمد عليها التعلم المستند إلى الدماغ في التعبير الفني وبعض عادات العقل التالية : (المثابرة ، التحکم في التهور ، تطبيق المعرفة السابقة ، التفکير بمرونة ، التفکير البصري والتصور والابتکار) .

الكلمات الرئيسية