استهدف البحث تبيان أهمية العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية في بناء الأشکال المجسمة، وللتحقق من ذلک اتبع الباحث کلاً من المنهج التحليلي الوصفي والمنهج التجريبي من خلال عينة قوامها (60) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة کلية التربية الفنية جامعة المنيا، وتوصل البحث في نتائجه إلى أن إدراک العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية يساعد الطلاب على إيجاد حلول تشکيلية متنوعة، کما ساعدهم في ايجاد مجالاً لرؤيتهم التشکيلية بحلول جديدة ومبتکرة، وتوصل أيضاً إلى زيادة الفاعلية الفراغية للأشکال المجسمة نتيجة ارتکاز الأشکال في أقل نقطة ممکنة والذي أدى إلى فقد الأشکال لرسوخها وتحررها من قيود الجاذبية.
فرج, محمود محمد محمد. (2019). العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية والإفادة منها في تدريس التشکيل المجسم. بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(2), 282-305. doi: 10.21608/seaf.2019.102325
MLA
محمود محمد محمد فرج. "العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية والإفادة منها في تدريس التشکيل المجسم". بحوث في التربية الفنية والفنون, 19, 2, 2019, 282-305. doi: 10.21608/seaf.2019.102325
HARVARD
فرج, محمود محمد محمد. (2019). 'العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية والإفادة منها في تدريس التشکيل المجسم', بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(2), pp. 282-305. doi: 10.21608/seaf.2019.102325
VANCOUVER
فرج, محمود محمد محمد. العلاقة التکاملية بين الشکل وحجومه الفراغية والإفادة منها في تدريس التشکيل المجسم. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2019; 19(2): 282-305. doi: 10.21608/seaf.2019.102325