فاعلية برنامج قائم على إعادة صياغة الصورة الفوتوغرافية في تنمية المرونة لدى طلاب التربية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة طنطا ، مصر

المستخلص

تعد المرونة من أهم مهارات التفکير الإبداعي التي يجب الاهتمام بتنميتها عند طلاب التربية الفنية، لما لهذه المهارة من دور في تنشيط قدرات الطالب في إنتاج أفکار وحلول وتصورات متنوعة ومختلفة في التجربة الفنية، ويعد مفهوم إعادة الصياغة منطلق فکري و فني ثري لتنمية هذه المهارة من خلال التحرر من قيود الشکل، وإعادة صياغه و بناء العمل الفني اعتمادا على رؤى تشکيلية و تقنية متنوعة وتهدف الدراسة الحالية إلى تنمية المرونة، کأحد مهارات التفکير الإبداعي – کأحد مهارات التفکير الإبداعي – لدى طلاب التربية الفنية من خلال برنامج تدريسي قائم على إعادة صياغة الصورة الفوتوغرافية. وقد تم تطبيق أدوات البحث على العينة تطبيقا قبليا وتطبيقا بعديا للتحقق من صحة فرض البحث والذي ينص على أنه:
-         يمکن تنمية المرونة کأحد مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب التربية الفنية من خلال برنامج قائم على إعادة صياغة الصورة الفوتوغرافية، ويمکن ترجمة هذا الفرض إلى الفرض الإحصائي التالي:
يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05a) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المرونة في التجربة الفنية.
-         منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي فى تناول جوانب الإطار النظري لموضوع البحث. والمنهج شبه التجريبي فى الإطار التطبيقي من خلال الاختبارين القبلي والبعدي على عينة البحث.

الكلمات الرئيسية