الطبيعة وتعدد المستويات الفراغية کمنطلق لبناء وحدة إضاءة معدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية،جامعة حلوان، مصر

المستخلص

 الطبيعة من أهم المصادر الأساسية التي يعتمد عليها الفنانيين في بناء وصياغة أعمالهم الفنية في مختلف المجالات الفنية على مر العصور، ونرى ذلک بوضوح في أعمال فناني الفنون البدائية وفي الفنون المصرية القديمة وفي الفنون الحديثة في مجالات النحت والتصوير والتشکيل المعدني والخزف وغيرها من مجالات الفنون التشکيلية.وإذا نظرنا إلى أحد هذه المجالات الفنية نجد أن فناني مجال التشکيل المعدني قد أعتمدوا في صياغة مشغولاتهم المعدنية على العناصر الطبيعة تعدد مستويات السطح في العمل الواحد کأحد أهم المعالجات التشکيلية التي يمکن أن تتحقق من خلال تناول العديد من أساليب التشکيل کالتشکيل بالبارز والغائر والتشکيل بالقطع والتشکيل بالتراکب الجزئي أو الکلي والحذف والإضافة لمفردات العمل محققاً بذلک العمق الفراغي الإيهامي. وفي هذا البحث تسعى الباحثة إلى تقديم رؤى جديدة لبناء وحدة إضاءة معدنية متعددة المستويات الفراغية مستوحاة من العناصر الطبيعية بإعتبارها مصدر من مصادر الرؤية الفنية والتعبيرية من خلال مجموعة من الصياغات کالتسطيح والتلخيص والتجريد وتبادل الشکل مع الأرضية مع الاهتمام بالفراغ وإدراک الأبعاد والمسافات بين المستويات وإدراک العلاقات بين الأشکال والعناصر القريبة والبعيدة، مع مراعاة المنظور وزاوية الرؤية وذلک بهدف تحقيق العديد من جماليات التشکيل کالحرکة والديناميکية والعمق الفراغي الحقيقي وغيرها من جماليات تشکيل العمل الفني. وقد أعتمدت الباحثة في إجراء البحث على التطبيق مع طلاب الفرقة الثانية لإحتواء مقررهم الدراسى على تناول أسلوب التشکيل بالقطع مما يسهم ذلک في إثراء مجال تدريس التشکيل المعدني وتحقيق رؤى جديدة لبناء وحدات الإضاءة المعدنية.     

الكلمات الرئيسية