يخلص الباحث إلى أن الواقعية النقدية تتصل بواقعية القرن التاسع عشر "کوربيه ودومييه" من خلال فکرة النقد السياسي والاجتماعي، والواقعية النقدية تعد صورة مباشرة وقوية لطبيعة المجتمع والعصر، ونقداً قوياً وصريحاً للفنان في تعبيره عن مشاکل العصر مثل الفساد السياسي والحروب والنزاعات الإقليمية والعالمية والفصل العنصري والديکتاتورية والقمع السياسي وغير ذلک. وتناول البحث سرداً لظهور المدرسة الواقعية في الفن وأسباب نشأتها، ثم استعرض أهم فناني الواقعية النقدية بين الحربين العالميتين ثم في التصوير الواقعي المعاصر وأهم الموضوعات التي عبر هؤلاء الفنانون عنها. والواقعية النقدية سواء قديماً أو حديثاً، تعبر عن موضوعات زمانها ولا تتناول موضوعات سابقة أو لاحقة، وهي ذات صفة عالمية واسعة غير مقيدة ببلد أو مجتمع معين، وهي تزدهر في المجتمعات الديمقراطية وعلى العکس في المجتمعات الديکتاتورية، وفي في کل الأحوال صورة نقدية للمجتمع بلغة الفن.
أبو العزم, سامي أحمد إبراهيم. (2019). الواقعية النقدية في التصوير المعاصر کمدخل لإثراء التعبير في التصوير. بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(1), 224-234. doi: 10.21608/seaf.2019.104266
MLA
سامي أحمد إبراهيم أبو العزم. "الواقعية النقدية في التصوير المعاصر کمدخل لإثراء التعبير في التصوير", بحوث في التربية الفنية والفنون, 19, 1, 2019, 224-234. doi: 10.21608/seaf.2019.104266
HARVARD
أبو العزم, سامي أحمد إبراهيم. (2019). 'الواقعية النقدية في التصوير المعاصر کمدخل لإثراء التعبير في التصوير', بحوث في التربية الفنية والفنون, 19(1), pp. 224-234. doi: 10.21608/seaf.2019.104266
VANCOUVER
أبو العزم, سامي أحمد إبراهيم. الواقعية النقدية في التصوير المعاصر کمدخل لإثراء التعبير في التصوير. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2019; 19(1): 224-234. doi: 10.21608/seaf.2019.104266