فاعلية استخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد جداريات خشبية لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الفنية، کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر

2 تخصص أشغال الخشب، قسم الأشغال الفنية والشعبية،کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد جداريات في مجال أشغال الخشب لدى طلاب شعبة التربية الفنية بکلية التربية، ولتحقيق الهدف قام الباحثان ببناء أدوات البحث والتي تمثلت في استبانة لتحديد الأبعاد المعرفية لإعداد الجداريات الخشبية للطلاب عينة البحث، واختبار تحصيلي لقياس الأبعاد المعرفية المرتبطة بإعداد جدارية خشبية، بطاقة تقييم الجداريات الخشبية، تم تطبيقها على عينة البحث والتي تکونت من مجموعتين أحداهما تجريبية وقوامها(16) طالبا، والثانية ضابطة قوامها(16) طالبا أيضا من طلاب المستوى السادس الدارسين لمادة أشغال الخشب(2). واستخدم الباحثان المنهج التجريبي في التوصل إلى النتائج التي أوضحت وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الأبعاد المعرفية المرتبطة بالجدارية، وبطاقة تقييم الجدارية الخشبية لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية لنتعلم معا التعاونية في تنمية مهارات اعداد الجدارية الخشبية لدى الطلاب عينة البحث. وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بتنمية توظيف مهارات الطلاب في مجالات التربية الفنية في إنتاج أعمال جماعية لها هدف محدد يخدم الرؤية الجمالية والنفعية للمجتمع وتبنى بعض استراتيجيات التعلم التعاوني في تدريس مقرر أشغال الخشب بکليات التربية.

الكلمات الرئيسية