أساليب التعبير عن الإعاقة في الفن المصري القديم کمصدر لتنمية التذوق الفني لدي طلاب التربية الفنية ذوي القدرات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص التذوق وتاريخ الفن، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

للفن المصري القديم أساليبه وسماته المعبرة ، ففي الحضارة المصرية القديمة التزم المصري القديم بتعاليم الرحمة التي علميا الحکيم " امنموبي " ومنيا ألا يعامل ذوي الاحتياجات الخاصة بشکل مهين . فنجد ذوي الإعاقة في عصر المصريين القدماء لم يعانوا التمييز وکانت تتم معاملتيم کأفراد عاديين ، کما تم دمجيم في المجتمع وتوجيييم إلي الوظائف التي تثبت أنيم مهرة فيها إلي جانب محاولة علاجيم. وقد ترک لنا المصري القديم ما يعبر عن احتضان أبنائه ذوي الإعاقة ، کما ظير في رسوم المقابر القديمة أن صاحب الإعاقة کان يعامل کفرد عادي في المجتمع. ويعد مجال تاريخ الفن والتذوق جانب ىام في إطار التربية الفنية ، حيث يؤکد علي التفاعل بين المتعلم والتراث، وينمي النقد الفني قدرات الطلاب علي تحميل الأعمال الفنية ، بينما ينمي التذوق الفني والجمالي نظرة المتعلم الفمسفية والجمالية حول الفن والطبيعة ، وتتمرکز أهمية الإنتاج الفني الابتکاري في تنمية القدرات الميارية والفنية والخيالية للطلاب لإنتاج أعمالاً فنية مبتکرة

الكلمات الرئيسية