يهتم هذا البحث بتطبيق أحد البرامج الحديثة والهامة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لتصميم وإنتاج المشغولات المعدنية المعاصرة وهو برنامج "کورت" (CORT) لـــ ادوارد دي بونوه De Bono Edward من خلال تطبيق مستويين من مستوياته الستة وهي: "الإبداع، والعمل". حيث يتميز هذا البرنامج من الناحية التطبيقية عن البرامج الأخرى، بإمکانية الاکتفاء بتطبيق أي جزء من أجزاء البرنامج دون أن يخل بالجانب الإنمائي والإبداعي المساهمة في التفکير المبدع. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام برنامج کورت CoRTيساعد في تنمية مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة، والأصالة، والتفاصيل، والحساسية للمشکلات) لدى طالبات قسم التربية الفنية وينشط عمليات التفکير وتعزيز الإدراک البصري بالغوص في أعماق التفکير، وحل الکثير من مشکلات التصميم، وزيادة الإنتاجية والإبداع الفني والتشکيلي، الذي يساهم بشکل کبير في تحسين مهارتهم المختلفة والتي تؤهل لسوق العمل وخدمة مجتمعهم.
تاج جان, غادة بنت غازي. (2018). فَاعِليّة برنامج کورت CoRT في تنمية مهارات التصميم الإبداعي للمشغولات المعدنية لتأهيل طلاب قسم التربية الفنية في ضوء متطلبات سوق العمل. بحوث في التربية الفنية والفنون, 18(2), 1-25. doi: 10.21608/seaf.2018.104683
MLA
غادة بنت غازي تاج جان. "فَاعِليّة برنامج کورت CoRT في تنمية مهارات التصميم الإبداعي للمشغولات المعدنية لتأهيل طلاب قسم التربية الفنية في ضوء متطلبات سوق العمل". بحوث في التربية الفنية والفنون, 18, 2, 2018, 1-25. doi: 10.21608/seaf.2018.104683
HARVARD
تاج جان, غادة بنت غازي. (2018). 'فَاعِليّة برنامج کورت CoRT في تنمية مهارات التصميم الإبداعي للمشغولات المعدنية لتأهيل طلاب قسم التربية الفنية في ضوء متطلبات سوق العمل', بحوث في التربية الفنية والفنون, 18(2), pp. 1-25. doi: 10.21608/seaf.2018.104683
VANCOUVER
تاج جان, غادة بنت غازي. فَاعِليّة برنامج کورت CoRT في تنمية مهارات التصميم الإبداعي للمشغولات المعدنية لتأهيل طلاب قسم التربية الفنية في ضوء متطلبات سوق العمل. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2018; 18(2): 1-25. doi: 10.21608/seaf.2018.104683