أثر استخدام "مشروع الأطفال مواطنون " على تنمية المواطنة العالمية لدى طفل الروضة فى فصول تعلم الفنون البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية، قسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

الأطفال هم بالفعل مواطنون منذ ولادتهم ولهم الحق في المشارکة في الحياة المدنية لمدنهم التي يعيشون فيها فهي سلوک عملي يحتاجه الأطفال طوال حياتهم لکى يعيشوا حياة طبيعية في واقع اجتماعي يتوج بالعلاقات والصراعات و المشکلات والتحديات والقضايا العالمية، حيث يتميز الطفل بإمکانيات وقدرات وأفکار إبداعية يجب احترامها وتحديد طرق مشارکته في جميع أمور الحياة والعمل وفق الثقافات المختلفة ، وهکذا أصبحت فکرة المواطنة العالمية قضية حيوية وجوهرها مشارکة الطفل في الحياة الاجتماعية والمدنية والقضايا المتعلقة بالمجتمع العالمي على جميع المستويات البيئية والسياسية والاقتصادية . ويهدف البحث الحالي إلى ربط أطفال الروضة بالمدينة التي يعيشون فيها من خلال استخدام مشروع الأطفال مواطنون احدى مشروعات المشروع الصفري التابع لجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريکية حيث تم تطبيق الإطار التطبيقي للبحث بإحدى الروضات التابعة إلى إدارة الهرم التعليمية. وتکونت عينة البحث من (30) طفل بمرحلة رياض الأطفال. وأظهرت نتائج البحث فعالية الوحدة التعليمية المقترحة القائمة على الفنون البصرية باستخدام مشروع الأطفال مواطنون في تنمية ثقافة المواطنة العالمية لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية