الاستفادة من جماليات الخط الکوفي لإنتاج معلقات طباعيه بفن الخداع البصري بتقنية الاستنسل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.

المستخلص

مع التطورات الحديثة والتقدم المتسارع في هذا العصر شهد الفن تطوراً وتجديداً ملحوظاً في جميع مجالاته  -الطباعة، التصوير، الرسم، الخزف، النحت، النسيج والأشغال الفنية-، وظهرت العديد من الفنون الحديثة والمعاصرة کفن الأرض، والبوب آرت، والتجهيز في الفراغ، والخداع البصري وفن الفيديو، والفوتوغرافيا، والفن المفاهيمي وغيرها. وقد أبدع رواد هذه الفنون في تقديم أعمال فنية تلائم وتناسب متطلبات وملامح العصر الحديث. ومن الفنون الحديثة التي ظهرت هو فن الخداع البصري  (OP Art) وهو حرکة فنية جديدة في مجال التصوير، حيث يعتمد هذا الفن على إيهام المشاهد بالبعد والحرکة والعمق في العمل، وذلک من خلال التلاعب بالألوان والخطوط المستخدمة. ومن الجانب الآخر نجد أن الحروف العربية تختزن جماليات فريدة، حيث يتميز بطواعيته ومرونته التي تجعل منه سهل التشکيل والتلاعب به من أجل إنتاج أعمال فنية خطية إبداعية. تطرق هذا البحث إلى معرفة مدى إمکانية إنتاج معلقات طباعية بفن الخداع البصري مع جماليات الخط الکوفي، وهدف إلى معرفة إمکانية الاستفادة من جماليات الخط الکوفي في تصميم لوحات يتحقق فيها الخداع البصري والبعد الثالث في العمل الطباعي. واحداث ابتکار في تصميم اللوحة الحروفية من خلال تنفيذ الحرفيات بفن الخداع البصري من خلال تقنية الطباعة بالإستنسل. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي من خلال الإطار النظري الذي تطرق في إلى الحديث عن الطباعة والخداع البصري والخط العربي والخط الکوفي. والإطار العملي والذي قدمت فيه الباحثة دراسة تجريبية للبحث. وتوصلت إلى أن امکانية تحقيق العمق الإيهامي والبعد في الأعمال الطباعية، وتمکنت من استحداث تصاميم ابتکارية حديثة لإنتاج معلقات تواکب العصر من خلال الدمج بين الخط الکوفي الهندسي وفن الخداع البصري. 

الكلمات الرئيسية