التفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية لدى طلبة کلية التصاميم والفنون بجامعة أم القرى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفنون البصرية- کلية التصاميم والفنون- جامعة أم القرى- مکة المکرمة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هناک اتجاهان عامان وضعهما الجماليون لتفسير الظواهر الجمالية، أحدهما وهو الاتجاه النظري الميتافيزيقي الذي يحاول تفسير الظاهرة الجمالية ميتافيزيقيا خارج الحدود الموضوعية المادية، أما الاتجاه الآخر فهو التجريبي الذي يقوم على تفسير الظاهرة الجمالية ضمن مباحث العلوم التجريبية، باستخدام منهج علمي تجريبي معاصر يتقصى الموضوعية ويسعى إلى تحقيقها، وهذه الدراسة تسعى إلى أن تقارب هذا المنهج التجريبي لتکشف عن التفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية لدى طلبة کلية التصاميم والفنون بجامعة أم القرى، طبقا للمتغيرات الجنس، والتخصص، والسنوات الدراسية، لذا فقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لأهداف الدراسة وتساؤلاتها.
وقد تم بناء مقياس للتفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية وطبّق على عينة الدراسة التي بلغت (361) طالب وطالبة من قسمي التصميم الجرافيکي، والتصميم الداخلي، وقد أظهر النتائج أنه لا وجود لفروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات (ذکور وإناث) في التفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية، کما أظهرت الدراسة أيضا أنه لا وجود لفروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطلبة طبقاً للتخصص في التفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية، کما وأظهرت الدراسة أن هناک فروق دالة احصائياً بين درجات طلبة السنة الأولى والثانية في التفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية لصالح طلبة السنة الثانية، کما وتوجد فروق دالة احصائيًا بين درجات طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الثالثة في التفضيل الجمالي القائم على النسبة الذهبية لصالح طلبة السنة الثالثة، ويُعزى ذلک إلى اکتساب طلبة السنة الثانية والثالثة الخبرة الجمالية من خلال دراستهم الأکاديمية، وممارساتهم الإنتاجية للأعمال التصميمية والفنية، وخبراتهم الشخصية بانخراطهم في مجتمعات التصاميم والفنون داخل الجامعة وخارجها.

الكلمات الرئيسية