برنامج لتعليم أشغال الجلود عن بعد لمواکبة تطور الأداء المؤسسي والأکاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأشغال الفنية المساعد بقسم الأشغال الفنية والتراث الشعبى - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

تناول البحث موضوع برنامج تدريبي مقترح لتعلم أشغال الجلود عن بعد لمواکبة تطور الأداء المؤسسي والاکاديمي قام الباحث بالتعرض فيه لموضوع انتشار وباء کورونا وضرورة الإحتياج لبرامج تدريبية لتعلم اشغال الجلود فى ظل الأوضاع الراهنة وأکد على تطبيق منظومة التعليم عن بعد وتفعيل منصات التعلم الافتراضية لمواکبة تلک الظروفتعرض الباحث فى مقدمة البحث عن ما هو وباء کورونا وسبب اختياره لاقتراح هذا البرنامج وقد اتبع الباحث المنهجين الوصفى للجانب النظرى والتجريبى لاجراء التطبيقات التجريبية وتم تقسيم البحث الى ثلاثة محاور هم التعليم عن بعد ، والاشغال الفنية ومفهوم أشغال الجلود وتقنياتها ، والتراث. قام الباحث فى الجانب العملى بإجراء تجربة البحث على طلاب الکلية للتأکد من أن إعداد برنامج تدريبي لتعلم أشغال الجلود عن بعد يسهم فى مواکبة تطور الأداء المؤسسي والاکاديمي فى ظل الظروف الراهنة، وان هناک علاقة ايجابية بين البرنامج التجريبى المزمع تنفيذه وتوظيف التکنولوجيا الحديثة فى مجال التربية الفنية بهدف التحقق من صحة الفرض والحکم عليه لمعرفة ملاءمة النتائج لأهداف البحث وفرضه. اسفرت النتائج عن ابداع الطلاب فى تنفيذ مشغولاتهم باستخدام وحدات زخرفية من التراث المصرى اثرت مجال الأشغال الفنية ثم اوصى الباحث بتحويل البرنامج المقترح فى شکل محتوى علمى يقرر على طلاب الکلية وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية المتخصصة لتحويل محتويات المناهج العلمية الى مقررات للتعليم عن بعد

الكلمات الرئيسية