تعدد النُظم البنائية للعمل الفني کمدخل لإثراء تصميم اللوحة الزخرفية الموجه لمسرح الطفل.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بقسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية – جامعة حلوان

المستخلص

 يهدف البحث إلى الکشف عن القيم الجمالية للنُظم البنائية المرتبطة بتوظيف المعالجات اللونية في مجال اللوحة الزخرفية، بهدف طرح دور القيم الجمالية للتصميم في إبتکار اللوحة الزخرفية الموجه لمسرح الطفل بصياغات معاصرة مع الوقوف على اسلوب الفنان والمصمم في طرح المفاهيم ذات الصلة بالنظم البنائية لتصميم اللوحة الزخرفية الموجه لمسرح الطفل، والکشف عن القيم التشکيلية المضافة على عمليات التصميم المرتبطة بتوظيف تطبيقات القيم اللونية على اللوحة الزخرفية؛ لتحديد دور الإمکانيات الجمالية والتشکيلية للتأثيرات والتقنيات اللونية في مجال التصميم الجرافيکى التي بدورها تثرى القيم اللونية في التصميم الزخرفي الى جانب إثراء فکرة المصمم. تناول الاطار النظري للبحث أساليب استخدام اللون وتوظيفه في الفن، وأثر التطور العلمي للتقنيات اللونية على التصميم، کما تناول ادبيات النظريات اللونية المعاصرة ودورها في إبتکار اللوحة الزخرفية الموجه لمسرح الطفل بصياغات معاصرة. قدمت نتائج البحث طرحا لما تحمله اساليب تصميم لشخوص وخلفيات للوحات زخرفية تحمل قيم جمالية من مفردات التراث المصري من خلال تحقيق عناصر التصميم: النقطة، الخط، الشکل، اللون، التکوين، مع مراعاة عناصر تصميم مسرح الطفل من تسطيح، ومبالغة، کذلک إعتماد اللوحة الزخرفية على تکرار الوحدات الزخرفية من خلال معالجات تعتمد في تشکيلها الأساسي على التجريد والتبسيط لتکتسب دلالتها ذات الصلة بالخصائص الإدراکية للطفل، من خلال مفهوم إدراکي کُلِّي لشکل المعالجات الجمالية. اوصى البحث بالاهتمام بمفهوم الاقتناع بالشخصية وتصديقها للطفل  يتوقف على إظهار السلوکيات الإيجابية، وضرورة إرتباط شخوص مسرح الطفل ببيئة الطفل وأن تکون خيالية بحيث تصلح لأن يستوعبها الأطفال، مع مراعاة الخصائص العمرية للطفل حتى تصبح عالقة بوجدان وعقل الطفل.

الكلمات الرئيسية