يعتبر النسيج من العناصر البصرية الهامة ؛ فهو عنصر هام جرى دراسته في لوحات الفنانين و الرسامين . لذا کان من الضروري دراستة بطريقة مفصلة وتتبع التطور الذي طرأ عليه في مجال الرسم بفرنسا ، کذلک الوقوف على التغيرات التي طرأت للنسيج وصولا إلى إستنتاج مجموعة من الإتجاهات التي سادت رسم النسيج أيا کانت صفته . يتناول دراسة رسم النسيج خلال عصر الباروک و الروکوکو في فرنسا، و يستعرض طرق رسم النسيج في أعمال الفنانين الفرنسيين على إختلاف توجهاتهم و أساليبهم ؛ في البداية يقدم مدخلا تاريخيا عن عصر الباروک و خصائصة ثم عصر الروکوکو و خصائصة ثم يتناول الحديث عن أن المرأة أصبحت جزء مؤثر في الذوق الفني فظهرت شخصيات مثل ماري إنطوانيت و دي بومبادور . ثم يتناول دراسات رسم الفنانين الفرنسيين لعنصر النسيج أولهم الفنان أنطوان واتو(1684- 1721) ، الفنان فرانسوا بوشية (1703-1770)، أعمال الفنان جان باتيست سيمون شاردان (1699-1779) ، و أعمال الفنان جان أنوريه فرانجونار (1732 – 1806) ، و أعمال الفنان جان باتيست غروز ( 1805-1725) ، و أعمال الفنان جان أتينية ليوتارد (1702 - 1789) مما يحقق جماليات النسيج و يبرز دوره
إبراهيم علي الحلاج, ولاء. (2021). جماليات توظيف النسيج کعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 21(1), 295-307. doi: 10.21608/seaf.2021.145690
MLA
ولاء إبراهيم علي الحلاج. "جماليات توظيف النسيج کعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر.", بحوث في التربية الفنية والفنون, 21, 1, 2021, 295-307. doi: 10.21608/seaf.2021.145690
HARVARD
إبراهيم علي الحلاج, ولاء. (2021). 'جماليات توظيف النسيج کعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 21(1), pp. 295-307. doi: 10.21608/seaf.2021.145690
VANCOUVER
إبراهيم علي الحلاج, ولاء. جماليات توظيف النسيج کعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2021; 21(1): 295-307. doi: 10.21608/seaf.2021.145690