جماليات توظيف النسيج کعنصر بصري في أعمال الرسم بفرنسا خلال القرن الثامن عشر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تربية فنية بمدرسة العهد الحديث للغات

المستخلص

يعتبر النسيج من العناصر البصرية الهامة ؛ فهو عنصر هام جرى دراسته في لوحات الفنانين و الرسامين . لذا کان من الضروري دراستة بطريقة مفصلة وتتبع التطور الذي طرأ عليه في مجال الرسم بفرنسا ، کذلک الوقوف على التغيرات التي طرأت للنسيج وصولا إلى إستنتاج مجموعة من الإتجاهات التي سادت رسم النسيج أيا کانت صفته . يتناول دراسة رسم النسيج خلال عصر الباروک و الروکوکو في فرنسا، و يستعرض طرق رسم النسيج في أعمال الفنانين الفرنسيين على إختلاف توجهاتهم و أساليبهم ؛ في البداية يقدم مدخلا تاريخيا عن عصر الباروک و خصائصة ثم عصر الروکوکو و خصائصة ثم يتناول الحديث عن أن المرأة أصبحت جزء مؤثر في الذوق الفني فظهرت شخصيات مثل ماري إنطوانيت و دي بومبادور . ثم يتناول دراسات رسم الفنانين الفرنسيين لعنصر النسيج أولهم الفنان أنطوان واتو(1684- 1721) ، الفنان فرانسوا بوشية (1703-1770)، أعمال الفنان جان باتيست سيمون شاردان (1699-1779) ، و أعمال الفنان جان أنوريه فرانجونار (1732 1806) ، و أعمال الفنان جان باتيست غروز ( 1805-1725) ، و أعمال الفنان جان أتينية ليوتارد (1702 - 1789) مما يحقق جماليات النسيج و يبرز دوره

الكلمات الرئيسية