الاستفادة من التقنيات العزفية بألبوم الأطفال مصنف (31) عند رينولد جليير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص البيانو، قسم التربية الموسيقية، کلية التربية النوعية، ميت غمر، جامعة المنصورة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التقنيات العزفية التي تتسم بها مقطوعات الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير ، تحديد الصعوبات العزفية بمقطوعات الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير من خلال التحليل النظري والعزفي للمقطوعات ومحاولة تذليلها ، وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة استطلاع رأي السادة أعضاء هيئة التدريس والخبراء المتخصصين في تحديد مستوى المقطوعات المختارة عينة البحث ، ومراجع عربية وأجنبية ومواقع الکترونية ،والإطلاع على الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي تناولت المؤلف رينولد جليير والتي تناولت البومات للأطفال ، وقد اشتمل الإطار النظري للدراسة على  السيرة الذاتية لرينولد جليير، وأهم أعماله لآلة البيانو ، وأسلوبه في التأليف ، وأعماله لآلة البيانو ، قد لقب ببطل الملحمة الروسية وکانت هارمونياته تجد توسعاً يضعه بالتأکيد بين ملحنين القرن العشرين، ويعتبر اللحن التعبيري هو أهم عنصر في أسلوبه، وتتميز موسيقاه بحساسية وجمال ومظهر ملون وتصويري ، اعتمد في کل شيئ على التقليد الملحمي الروسي ، واشتمل الإطار التطبيقي على تناول بعض مقطوعات من ألبوم الأطفال مصنف 31 والتي تحتوي على تقنيات عزفية يستفيد منها دارسي آلة البيانو وهي : Nocturne  ليلية ، Wiegenlied التهويدة ، Volkslied أغنية شعبية ، Mazurka مازورکا ، وقد استخلصت الدراسة التقنيات العزفية التي تتسم بها مقطوعات الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير، ومنها الأداء المتصل Legato والقوس اللحني القصير Slur والرباط الزمني Tie ، النغمات المزدوجة والتآلفات الهارمونية والأوکتافات اللحنية ، الصعوبات العزفية الموجوده بالعينة المختارة من ألبوم الأطفال مصنف 31 عند رينولد جليير ومحاولة تذليل هذه الصعوبات للوصول للأداء الجيد ، وانتهت الدراسة إلى تقديم مجموعة من التوصيات  منها إدراج المقطوعات عينة البحث ضمن البرامج الدراسية لآلة البيانو ، والاهتمام بمؤلفات رينولد جليير والاستفادة من التقنيات العزفية بها ، وانتهت الدراسة بمصادر البحث من المراجع العلمية العربية والأجنبية والمواقع الإلکترونية .

الكلمات الرئيسية