هدف البحث إلى التعرف على جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية، وتحديد اهم معايير التذوق الفني المتضمنة في الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية والفنون في التعليم العام، بهدف إعداد برنامج مقترح للتذوق الفني قائم على جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في ضوء معايير الإطار التخصصي. تناول الإطار النظري للبحث أدبيات جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية؛ کما تناول أدبيات معايير الجودة الشاملة لتعليم تذوق الفنون البصرية وفق وثيقة الإطار التخصصي. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لعينة مادية تمثل مختارات من الأبواب الشعبية لمناطق المملکة الاربعة، وعينة بشرية من رواد جمعية الثقافة والفنون بالرياض بهدف قياس تاثير برنامج التذوق الفني المقترح، وقام الباحث بإعداد استتبانة النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الإطار التخصصي حسب مناطق المملکة الأربعة،اثبتت نتائج البحث القيمة الفنية التي تظهر في الأبواب الشعبية من خلال تحليل المضامين الجمالية للأنساق التي تضمنتها الأبواب الشعبية، واوصت بتحديد معايير التذوق الفني المتضمنة في الإطار التخصصي لمجال التربية الفنية والفنون وتناولها للموروث في المملکة العربية السعودية.
العنزي, محمد بن سعيد. (2020). جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية کمصدر للتذوق الفني في ضوء معايير الإطار التخصصي. بحوث في التربية الفنية والفنون, 20(3), 1129-1152. doi: 10.21608/seaf.2020.162162
MLA
محمد بن سعيد العنزي. "جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية کمصدر للتذوق الفني في ضوء معايير الإطار التخصصي", بحوث في التربية الفنية والفنون, 20, 3, 2020, 1129-1152. doi: 10.21608/seaf.2020.162162
HARVARD
العنزي, محمد بن سعيد. (2020). 'جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية کمصدر للتذوق الفني في ضوء معايير الإطار التخصصي', بحوث في التربية الفنية والفنون, 20(3), pp. 1129-1152. doi: 10.21608/seaf.2020.162162
VANCOUVER
العنزي, محمد بن سعيد. جماليات النُظم الزخرفية للأبواب الشعبية في المملکة العربية السعودية کمصدر للتذوق الفني في ضوء معايير الإطار التخصصي. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2020; 20(3): 1129-1152. doi: 10.21608/seaf.2020.162162