الأنماط الحرکية فى ألعاب السيرک الشعبي کمصدر لإستلهام أعمال نسجية تعکس سمات المدرسة الدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص النسيج، کلية التکنولوجيا والتعليم (التعليم الصناعى سابقًا)، جامعة بنى سويف ، مصر.

المستخلص

إلى أى مدى يمکن الإفادة من العناصر الشکلية للألعاب السيرک الشعبى  کمصدر لإستلهام أعمال نسجية تعکس أنماط الفن الحرکى فى ضوء سمات المدرسة الدادية .  ويهدف البحث لإنتاج أعمال نسجية مستوحاه من الإتجاهات الحرکية للأداء الجسدى لألعاب السيرک الشعبى والإفادة من انماط الفن الحرکى مما يثرى العمل بالعديد من القيم الجمالية والتشکيلية والبنائية المستمدة من سمات مدرسة الدادية القائمة على التجريب والتوليف من خلال الخامات النسجية والجاهزة الصنع ومن ثم اکساب العمل النسجى دلالات رمزية ومجتمعية يمکن تاکيدها بالعديد من  التراکيب النسجية وتفترض الباحثة أن الدمج بين سمات المدرسة الدادية وانماط الفن الحرکى وبإستخدام العناصر الشکلية لألعاب السيرک  الشعبى يمکن من خلالها إبتکار أعمال نسجية تعکس العديد من القيم الجمالية والتشکيلية . ويتضمن تعريف بالسمات والمفاهيم الفلسفية للمدرسة الدادية من (اهتمام بالفکرة عن المهارة ، البعد عن الواقعية ، الاستعانة بخامات جاهزة الصنع)/ تعريف بالألعاب الشعبية وتاريخ ظهورها وکذلک  دراسة لأنماط الفن الحرکى والقوانين المفسرة له مععرض للإتجاهات الحرکية المستمدة من الحرکات الجسدية للألعاب الشعبية ودراسة للقيم الجمالية المشترکة بين الأداء الجسدى والفن التشکيلى وکيفية الافادة منها فى اثراء العمل النسجى. ويتضمن مجموعة من الاعمال النسجية المتعددة ذات تجسيم ثنائى وثلاثى الابعاد مستمد من العاب السيرک المؤداه بعناصر بشرية اوحيوانية بالإضافة للأدوات المختلفة المستخدمة فى تلک الالعاب ، حيث تم تنفيذ العناصرالأساسية بنول البرواز اما الخلفيات والعناصر المکملة للعمل فهى من عناصر جاهزة الصنع تم تشکيلها وفق التصميم المسبق يعمل على تنفيذ الحرکة سواء هوائيا عن طريق التعليق الحر/ يدويا من خلال الشد والرجوعية / ميکانيکية باستخدام الموتور / تصميميا عن طريق الايهام فى الاعمال الثابتة .

الكلمات الرئيسية