الافادة من سمات مفهومى التحول والرؤية التعددية فى تأکيد الحرکة الإيهامية فى الاعمال النسجية ثلاثية الابعاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص النسيج، کلية التکنولوجيا والتعليم (التعليم الصناعى سابقا)، جامعة بنى سويف، مصر.

المستخلص

إلى اي مدى يمکن الاستفادة من سمات مفهوم التحول في تأکيد الحرکة الايهامية في الاعمال النسجية ثلاثية الابعاد في اطار من الرؤية التعددية.  يهدف البحث للإفادة من مفهوم التحول کأحد المداخل المؤکدة لعنصر الحرکة الايهامية في الأعمال النسجية ثلاثية الابعاد، وکذلک مفهوم الرؤية التعددية وما تعکسه من اساليب تنفيذية تکسب العمل النسجى العديد من القيم الجمالية و التشکيلية من خلال تناوله بأکثر من رؤية فنية عن طريق الإفادة من العناصر التکوينية للتصميم النسجى المستمدة من المظهر السطحي للخامات والتقنيات ذات الطابع الخطى والنقطي والتي تسهم في تأکيد سمة الحرکة الايهامية. وتفترض الباحثة  ان الجمع بين مفهوم التحول کاسلوب فکري و مفهوم الرؤية التعددية کممارسة فنية يعمل على اکساب الاعمال النسجية ثلاثية الابعاد العديد من القيم الجمالية والتشکيلية المستمدة من تاکيد الحرکة الايهامية. ويتضمن تعريف بمفهوم الحرکة الايهامية في الاعمال الفنية، مع دراسة لمفهوم التحول او التغير بنوعية البنائي والفني، وکذلک الرؤية التعددية کممارسة  لبناء العمل الفني ونوعيتها البنائى والشکلى، مع ايضاح للتوافق التکاملى بين کل من التحول والرؤية التعددية، وتحديد السمات المميزة لکل من مفهوم التحول والرؤية والتعددية والقيم الجمالية والتشکيلية المنعکسة من خلالهما، هذا بالإضافة لدراسة المداخل المؤکدة للحرکة الايهامية بالعمل النسجي ثلاثي الابعاد، والتعريف بالطرق التطبيقية لتأکيد الحرکة الايهامية  بالعمل النسجي ( النقطه، الخط،  الملمس،  اللون، الحجم، الکثافة). عبارة عن اربع اعمال نسجية ثلاثية الابعاد مسبقة النسج ضمن دراسة بحثية للباحثة عام 2006 بعنوان (الفکر الفلسفى لمدرسة الترکيبات الاولية وتوظيفة فى ابتکار تشکيلات ثلاثية الابعاد باستخدام الشرائح النسجية) حيث  يتم تناولها برؤية جديدة تعمل على تاکيد الحرکة الايهامية  باستخدام وسيط تکنولوجي.

الكلمات الرئيسية