العلاج بالفن والعمل مع الفصل الدراسي ککل في المدارس الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفني، جامعة حلوان، مصر.

2 تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

فى هذا البحث نستعرض جهود الباحثة Dean Reddick الذى يأخذنا إلى قلب خبرة مرحلة الکمون Iatency Experience ومن نتائج بحوثها من فرضياتها الخاصة، تنافش الباحثة طريقة مبتکرة للعمل مع فصل دراسى کلى داخل إحدى المدارس الإبتدائية حيث دنيا الدفاع للفصل کله کانت تمنع أو تحول دون تعلم تلاميذه. وتتوافق إجراءات عملها مع سياسة الحکومة البريطانية المالية المحددة داخل إطار " شئون کل طفل (DFES 2003) وقانون الأطفال عام 2004 والذى يدافع عن الصحة الشعورية لکل طفل. وتبين الباحثة کيف أن صناعة الصور والتعامل معها من الجميع: الأطفال والمدرسين والمشارکين. وإستخدام صحة بعض الأطفال داخل الفصل، يمکننا من فهم هذه الدفاعات والتخفيف من حدتها. والتغير فى ديناميکيات الفصل تسمح بوجود تفاعلات إجتماعية عادية کما تسمح بنمو وتطور عملية التعلم". Dcan Reddick تعمل حالياً فى المدارس الإبتدائية وفى حضانة ومرکز الأطفال فى لندن. حصلت على درجة الماجستير فى الممارسة العيادية المتقدمة فى العلاج النفسى بالفن فى کلية Goldsmiths عام 2006 وهناک تخصص فى العمل مع الأطفال وأسرهم. لقد عملت مع الأطفال العاديون والذين يعانون حالات عجز معينة فى العديد من المنشآت بما فيها CAMHS وقطاعات الإحتياجات التعليمية الخاصة فى المدارس الثانوية والقطاع التطوعى. ونستعرض فى هذا البحث جهودها التى تبحث فى التحول الهام من الإبتدائى إلى الثانوى وهى مرحلة فيها تحدى تنموى لکثير من الأطفال.