أهمية أنشطة التربية الفنية للدعم النفسي والتوعية للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للحماية من فيروس covid-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص علم نفس، قسم علوم التربية الفنية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

قد يحدث لبعض الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية سيطرة مشاعر الخوف والقلق والشعور بعدم الأمن والإحساس بالإحباط فالإعاقة البصرية تحد إلي حد ما من تجارب الطفل وتفرض عليه إحتياجات أساسية اجتماعية ووجدانية وصحية وخلال فترة تفشي الأمراض والأوبئة تکون هناک حاجة شديدة بالنسبة للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للدعم النفسي والتوعية وذلک لوجود أدوات عديدة يتم استعمالها کما يوجد أخرينيقدموا لهم المساعدة ويجب حمايتهم من التعرض للعدوي من الأخرين والتأکيد علي الدور الهام للتربية الفنية والإرشاد بالفن.ويجب الاهتمام بنظافة وتعقيم هذه الأدوات مع مراعاة التباعد الاجتماعي الذي يسمح لهم بالحماية من الأمراض والأوبئة کما يحدث تأثير شديد وحالة من الانغلاق نتيجة توقف الأنشطة الفنية والتعليمية التي يعملوا بها والتي  تسهم في کسر حاجز العزلة التي فرضتها ظروف الإعاقة عليهم.يواجه الأطفال من ذوي الإعاقة البصرية مشکلات في إدراک المفاهيم والمهارات وصعوبات في القدرة علي التعلم والمعرفة إذا لم يحدث تعديلاً في أسلوب التعلم المقدم لهم عن طريق الوسائل التعليمية والنماذج لتلائم احتياجاتهم التربوية والنفسية وذلک لإثراء مهاراتهم المعرفية والحرکية من الطفولة المبکرة وذلک لتحقيق تکامل شخصيتهم بطريقة متدرجة من خلال التعلم في مختلف المواقف الحياتية التي يمر بها أو يواجهها في تفاعلاته الاجتماعية والتي تساهم في بناء شخصيته.

الكلمات الرئيسية