المتغيرات التشکيلية بين الإدراک المفاهيمي والواقع في أعمال الفنان أحمد نوار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على الخصائص التشکيلية لفن الرسم في ضوء العلاقة بين الإدراک المفاهيمي والواقع، من خلال تحديد دور المتغيرات التشکيلية في تشکيل بنية موضوعات فن الرسم ذات الدلات المفاهيمية، وذلک للکشف عن المضامين الفلسفية لموضوعات فن الرسم بين تنوع الإدراک المفاهيمي والواقع البصري، إفترض البحث فاعلية المتغيرات التشکيلية في وصف وتحديد طبيعة الموائمة بين تنوع الإدراک والواقع البصري لموضوعات فن الرسم، إعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي في جانبه النظري، ومنهج دراسة الحالة في جانبه العملي للتحقق من أهداف البحث في عرض التجربة الإبداعية للفنان أحمد نوار فى أعمال الرسم من منتصف القرن العشرين حتى الأن، اثبتت نتائج البحث التحليلية أن الطرح الفنى من خلال التجربة الإبداعية فى فن الرسم للفنان أحمد نوار يتسق بالتنوع في عرضه لمفاهيم العلاقة التکاملية بين الإدراک الفکري والواقع البصري، وأن محاولة إدراک بعض المفاهيم للتصورات الکلية والإدراک الفکري والثقافي التي يبني عليها أفکار فرعية ومواقف تطبيقية سلوکية لتجربة نوار الفنية تناسب الفترة الزمنية التي يعيشها الفنان داخل المجتمع من زوايا معاصرة ومن ثم التطوير الفکري داخل العملية الإبداعية، بما يسمح له بالتعبير عنها من خلال دلالات فکريةواوصي البحث بالمزيد من الدراسات حول دور المضامين الفلسفية في تشکيل بنية موضوعات الرسم ذات الدلالات المفاهيمية.

الكلمات الرئيسية