التفکير البصري"للحروفية العربية ودوره في صياغة المشغولة الخشبية في اطار إستراتيجية " التنوع في التدريس ".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أشغال الخشب المشارک بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يعتمد هذا البحث على الاستفادة من أحد المداخل التربوية الفنية " التفکير البصري " کمنطلق تعبيري لتطوير رؤية الطالب الفنية والتشکيلية والتصميمية سواء في مجال التربية الفنية عامة او أشغال الخشب خاصة، وتنمية القدرة التخيلية له لصياغة عمله کمشغولة خشبية مبتکرة الفکر والمضمون التعبيري لها وبما يحتوي علي من مقومات للتعامل مع المتغيرات البصرية المحيطة بالطالب بما يعمل علي تطوير الخبرة المعرفية والأدائية له، واتخذ الباحث أحد الاتجاهات الفنية وهو " الحروفية العربية "بالاعتماد علي لوحات الفنانين متعددة الرؤي الجمالية والکتابات الفنية بالخط والحرف العربي کمدخل لصياغة المشغولات الخشبية بصورة جمالية وتعبيرية وذلک من خلال تعديلها بإستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop < /strong> للوصول إلى أبعاد جمالية وحلول أکثر ابتکارية للشکل العام للمشغولة الخشبية، کما اعتمد الباحث للتدريس مع الطلاب على استراتيجية " التنوع في التدريس " التي تلائم العمل مع المجموعات في تنفيذ المشغولات ذات الطبيعة العملية والمهارية اليدوية سواء کأعمال جماعية أو فردية للوصول الى اقصى استفادة تربوية و تدريسية داخل الحقل التعليمي لمادة اشغال الخشب .

الكلمات الرئيسية