العلاقة التکاملية بين تصمــــيم الشعار والهوية البصرية لمجلات الأطفال کمـــــــدخل تصميمي للقصص التربوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الماجستير بقسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

مع تنامي الحرکة الفنية والتشکيلية في مجال التصميمات الجرافيکية بنهاية القرن الماضي والتطور السريع في بدايات القرن الحالي تعددت وتنوعت المعالجات التشکيلية لتصميم الشعار في مجلات الأطفال وعلاقته بالهوية البصرية، حيث تحول مفهوم تصميم الشعار من الإطار اللفظي إلى الإطار الشکلي الذي يجمع بين الدلالات اللفظية والشکلية للمضمون التربوي للمجلة ومحتواها الموضوعي، وعلى الرغم من أن العديد من الدراسات والبحوث العلمية قد تناولت الشعار بمختلف تصنيفاته وأنواعه إلا أن تلک الدراسات والبحوث لم تتناول تصميم (شعار المجلة - Masthead) باعتبارها الشکلي کشعار يمثل أساس العلاقة التکاملية مع الهوية البصرية بصفته جزء من کل، في عملية تصميم مجلات الأطفال بالدراسة والتحليل لطلاب کلية التربية الفنية. وعلى الرغم من أن العديد من الرسائل العلمية قد تناولت الشعار بأنواعه المختلفة إلا أن هذه الدراسات لم تتناول (شعار المجلة - Masthead) باعتباره الشکلي للمجلات بالدراسة والتحليل. وتکمن مشکلة البحث في إمکانات توظيف طبيعة العلاقة التکاملية بين تصميم الشعار والهوية البصرية في تصميم شعارات القصص التربوية. بينما يهدف البحث إلى تصميم شعارات القصص التربوية في ضوء العلاقة التکاملية بين تصميم الشعار والهوية البصرية.

الكلمات الرئيسية