يشکل التراث الفني الإسلامي أحد أهم مصادر الإستلهام في الفن المعاصر الذي يلجأ إليها العديد من الفنانين للبحث عما يمکن أن يثري مخيلتهم الإبداعية، وذلک کونه يعتبر رصيداً من الخبرات الجمالية المتراکمة والتي تحمل في طياتها العديد من المدلولات الثقافية والفنية، وأهمها الخط العربي کونه يتميز بأنه يعتبر إتجاهاً فنياً متکاملاً ويحمل قيماً تشکيلية وجمالية رفيعة، وطبيعة تجريدية خالصة تمکنه من الإختزال وحرية التشکيل والتحوير بحروفه، وکذلک الأمر بالنسبة للزخارف الإسلامية حيث أظهر العمل الزخرفي قابليته الإبداعية في تصاميمه وأشکاله وتکويناته الابتکارية المتنوعة، وقد ظهرت في الفن الإسلامي العديد من مظاهر المزاوجة بين الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية عبر العديد من النتاج الفني (کالعمارة، والمشغولات المعدنية والخشبية والزجاجية والعاجية، والمنسوجات وغيرها، وعليه فإن الدارسة تسعى إلى إستثمار القدرة الحرکية للحروف العربية وخصائصها التشکيلية، وإمکاناتها البنائية والجمالية، للمزاوجة مع الزخارف الإسلامية بهدف عمل معلقات فنية تشکيلية وجمالية، بما يحقق الإنسجام التشکيلي والوحدة والترابط بين الحرف العربي وعناصر الزخرفة الإسلامية الأخرى.
العنزي, غدير غزاي عبدالله ترکي. (2021). مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 21(2), 248-256. doi: 10.21608/seaf.2021.172312
MLA
غدير غزاي عبدالله ترکي العنزي. "مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية.". بحوث في التربية الفنية والفنون, 21, 2, 2021, 248-256. doi: 10.21608/seaf.2021.172312
HARVARD
العنزي, غدير غزاي عبدالله ترکي. (2021). 'مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية.', بحوث في التربية الفنية والفنون, 21(2), pp. 248-256. doi: 10.21608/seaf.2021.172312
VANCOUVER
العنزي, غدير غزاي عبدالله ترکي. مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية.. بحوث في التربية الفنية والفنون, 2021; 21(2): 248-256. doi: 10.21608/seaf.2021.172312