سيميولوجيا العمارة الإسلامية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعيدة بقسم النقد والتذوق الفنى، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يهدف البحث إلى تحليل مسار مفهوم السيميولوجيا، کأحد المفاهيم المستحدثة، وتطوره عبر التاريخ من تناول الأدبيين، واللغويين له، وکيفية تطبيقه کمنهج نقدي لنقد العمل المعماري، وخاصة تراث العمارة العربية الإسلامية، باعتباره منهج شامل للنقد الفني، والتحليل، فهو أداة تفسيرية، وإرشادية تساعد على فهم طبيعة العمل المعماري في ضوء تعدد الأيديولوجيات، حيث أن السيميولوجيا تؤکد على التحام الهيئة البنائية مع العنصر المعماري مع الزخارف الهندسية. يتناول البحث البنية المعرفية للعمارة، وتصنيفها وفق الجانب التاريخي، والعصور الإسلامية، محاولةً لتحليل مسار مفهوم السيميولوجيا في نطاق العمارة، وکانت الفجوة في أن أغلب الدراسات تناولت العمارة من الجانب الهندسي المعماري فقط، وندرت الدراسات التي تناولت المفهوم السيميولوجي المعماري من الجانب الفني، والجمالي واستنتاج القيم الشکلية التي تؤکد جماليات المساجد وتخرج لنا دلالات متعددة معتمدة علي الجانب الشکلي والجمالي ولا تعتمد فقط علي الجانب العقائدي، وبناء عليه  معرفة احتياجات البحث، ودراسة للجوانب الجمالية في العمارة الإسلامية، ودراسة دلالات المساجد کجانب: ( فني، جمالي، عقائدي، بيئي) أيضاً لتکون المحور الذي من خلاله تتم هذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية