تصميم مقياس دافعية الانجاز القائم على مهارات التفکير البصري لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

قد بنيت بحوث ودراسات کثيرة ان الذکاء ليس هو العامل الوحيد في هذا الاختلاف حيث يعد دافع الانجاز محصلة لمجموعة من العوامل التي تدفع التلاميذ للانجاز الدراسى کالثقة بالنفس مستوي الطموح الخوف من الفشل وهذا ما أکده "اتکسون" حيث يري ان الخوف ومحاولة تجنبه يشکل بعد اخر من ابعاد نظرية الدافعية والتحصيل وان کل من الدافعيين " دافع الانجاز ودافع تجنب الفشل" موجودان لدي کل فرد ولکن بمستويات متفاوتة فاذا کان دافع للانجاز اقوي من الدافع لتجنب الفشل ازدات دافية الفرد فيتحرک نحو تحقيق الهدف بقوة وحماس، اما اذا غلب الخوف من الفشل علي الدافع للانجاز انخفض مستوي الاداء . وکثيرة هي العوامل المؤثرة في الطالب في المرحلة الثانوية وصولا الى تحقيق الاهداف التربوية، حيث ان معرفة هذه العوامل يعد مفتاحا لحل عدد کبير من المشکلات التي تواجه التلميذ في مسيرته الدراسية ومنها الرغبة في النجاح، تحقيق اهدافه، دافع الانجاز هذا الاخير الذي يعتبر من العوامل المهمة التي کمؤشر على اختلاف التلاميذ في انجازاتهم الدراسية

الكلمات الرئيسية