تصميم کروت تعليمية رقمية قائمة علي نموذج ماکارثي لتنمية التفکير البصري لفئة الصم وضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارس بمرحلة الماجستير بقسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أُسس تصميم کروت تعليمية رقمية لتنمية التفکير البصري لفئة الصم وضعاف السمع، کذلک عرض دور نموذج مکارثي (4MAT) في تعزيز مفاهيم التفکير البصري لدى فئة الصم وضعاف السمع، من خلال الإستفادة من مفاهيم التفکير البصري کمدخل لتصميم کروت تعليمية رقمية متعددة الأسطح لفئة الصم وضعاف السمع قائمة على نظرية التأويل لنموذج مکارثي (4 MAT). إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الامبريقي (الإجرائي)، لعينة عددها (26) طالب من مدرسة أمل ترسا لفئة الصم وضعاف السمع التابعة لادارة أبو النمرس التعليمية، قدمت نتائج البحث فاعلية العلاقة التکاملية بين مفاهيم التفکير في مجال الفنون البصرية والتصميم الرقمي متعدد الأسطح، والدور الايجابي للنظريات والإتجاهات الأکثر حداثة في مجال تصميم الکروت التعليمية وتطبيقاته الرقمية. واوصي البحث بتعزيز الأُسس المنهجية للتطبيقات التشکيلية والرقمية لنماذج التعلم المعرفية في مجال الفنون البصرية، والعمل على دعم الدراسات التطبيقية للمحتوى المعرفي لمفاهيم التصميم الرقمي القائم على تنظيم إنشائية التصميم والرسوم التخطيطية الموجهة لتعليم الفئات الخاصة.

الكلمات الرئيسية