رؤية نقدية لمبادئ حرکة الواقعية الفوتوغرافية في مجال التصميم الدعائي في الواقع الاقتراضي والمعزز والتفاعلي نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الدارسة بمرحلة الدکتوراه، قسم الجرافيک، شعبة تصميمات، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.

2 أستاذ وعميد کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.

المستخلص

يتناول البحث جمالية التصميم في الواقعية الفوتوغرافية وذلک من خلال تناول نموذج التصميم الدعائي في الواقع الافتراضي والمعزز والتفاعلي، حيث جاء البحث في أربعة محاور فضلاً عن مقدمة البحث والخاتمة:  فقد بدأ البحث بعرض نشأة حرکة الواقعية الفوتوغرافية والمصطلحات المختلفة التي أطلقت عليها والأهداف التي تقوم عليها. ثم يجيء الجزء الثاني من البحث لتناول الجماليات في التصميم من خلال توضيح کل من: التصميم، والتصميم الجرافيکي، وجمال التصميم. أمّا عن الجزء الثالث فقد أُفرد لعرض أسس التصميم في الواقعية الفوتوغرافية من حيث: الصور والواقع، وجذب الانتباه، والمحاکاة الساخرة المرئية، ونظرة العين المباشرة، ومسافة المشاهدة، وزاوية الکاميرا والمکانة الاجتماعية، وتوظيف البيئة. وقد مهد کل هذا للجزء الرابع الذي يهتم بالواقعية الفوتوغرافية في التصميم ثلاثي الأبعاد، والإظهار الواقعي الفوتوغرافي ثلاثي الأبعاد، والتصميم بمساعدة الواقع الافتراضي (VRAD) Virtual Reality Aided Design، والواقع المعزز Augmented Reality، والتصميم التفاعليInteractive Design . وأخيرًا عرض نموذج للتصميم الدعائي في الواقع الافتراضي والمعزز والتفاعلي، وهو حملة متعددة المنصات بمناسبة الذکرى الخمسين لسيارة کامارو من شيڤروليه Chevrolet . وبناء عليه من خلال الشرح والتحليل نستطيع الوصول إلى النتائج  النهائية للبحث وطرح بعض التوصيات.

الكلمات الرئيسية