سيميولوجيا الوجه الإنسانى داخل الصورة البصرية بين التعبيرية والتراکمية الذهنية فى فن الرسم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ مساعد، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث فى إلقاء الضوء على جماليات الوجه الإنسانى، حيث أن طبيعة الوجه ما هي إلا وليدة عوامل شعورية، تتفاعل داخل الإنسان، فتتأثر ملامحه وتنطبع آثارها عليه، والذى تم التعبير عنه بأساليب ذات أبعاد تشکيلية وتعبيرية مختلفة، ذلک عن طريق توظيف الوجه کمفردة تشکيلية داخل الصورة البصرية لتعبرعن المعاني التعبيرية التي تعکس مشاعر الإنسان، ولما يحمل فى طيتة الدلالات التعبيرية الخاصة التى من شأنها تعبر عن الممارسة الإنسانية داخل الثقافة التي تسندها إليها، ولا شک أن فن الرسم تأثر بالعديد من الاتجاهات الفنيّة الجديدة، سواء بشکل جزئي أو کلي، وذلک عبر قيام الفنان بالاطلاع على ما يُستجد في الساحة العالميّة، ولا شک الموروث الثقافى أحد أهم العوامل فى بناء التراکم الذهنى للصورة البصرية، فقد تم تناول الوجة الإنسانى بطرق وأساليب تشکيلية مختلفة، وأيضاً بمفاهيم مختلفة حيث أن الوجه الإنسانى تشکيلياً يتجة إلى إصطلاحات الصورة الشخصيةportrait  والصورة الشخصية للفنان  self portrait الذى تم تناولة تشکيلياً بمقومات وخصائص تشکيلية وتعبيرية بما يشمل تدخل التراکم الثقافى والبصرى والذهنى للفنان فى الحلول التشکيلية للوجه الإنسانى، وتأتى التجربة الإبداعية للباحثة هنا بفکر مرکب من خلال الوجه الإنسانى، والذى أرتبط بمفاهيم الفکر الأسطورى وأيضاً علاقتة بمورثها الثقافى، ومن خلال فکر ورؤية تشکيلية بصرية تحمل خصوصية فى التعبير تعتمدعلى الإدراک الحسي والحالة التعبيرية، والتي لها دلالات نفسية نابعة من ذاکرة الفنان البصرية لتتماهى مع الملمح الأسطوري، والذي أظهر فيه البعد الإنساني العميق في الصورة الشخصية".

الكلمات الرئيسية