برنامج مقترح في التشکيل المعدني قائم على استراتيجية الجداول البصرية لتحسين المهارات الفنية لدى طلاب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الماجستير قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال المعادن، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

إستهدفت الدراسة إعداد برنامج مقترح لتحسين المهارات الفنية لطلاب التوحد ، لتعليمهم أشغال المعادن إعتماداً على إستراتيجية الجداول البصرية من خلال الآتي(إيجاد لوحات استرشادية لأساليب التشکيل المعدني المبسطة من خلال الجداول البصرية المقترحة لتحسين المهارات الفنية لطلاب التوحد،أن يتمکن الطالب من استخدام أدوات التشکيل المعدني،أن يتمکن الطالب من إستخدام أدوات التشکيل المعدني مثل (الجاکوش الخشدق ...). ، أن يستطيع الطالب التعامل مع الخامات المعدنية مثل (النحاس الأحمر الألومنيوم)، أن يتمکن الطالب من ممارسة بعض أساليب التشکيل المعدني (القطع الطرق الحني)،کما استهدفت الدراسة الکشف عن فاعلية البرنامج في تحسين المهارات الفنية لدى طلاب التوحد)، وقد اهتمت الدراسة بـ: (الإسهام في تنمية القدرات المهارية الفنية اعتماداً على الجداول البصرية في التشکيل المعدني لطالب التوحد. ،إظهار روح التعاون الإيجابية في المشارکة الاجتماعية والاقتصادية من خلال عمل مشغولات معدنية يثبت بها ذاته ويحقق التواصل مع الآخرين. ،التأهيل الفني في مجال أشغال المعادن يساعد في شغل أوقات الفراغ لديه والإحساس بإشباع اهتماماته في المجتمع. ، تخطيط معد مسبقاً ذو إطار علمي وزمني محدد من قبل عينة مختاره من کوادر مؤهلة من طلبة التوحد بهدف تحسين الجوانب الفنية والمهارية لتحقيق الأهداف الموضوعية للبرنامج .وفي سبيل ذلک قامت الباحثة بإعداد قائمة بالمهارات الفنية في التشکيل المعدني والخامات والأدوات المناسبة لذلک ثم ترتيبها وتنظيمها في ضوء إستراتيجية الجداول البصرية بما يتناسب وقدرات وإستعدادت طالب التوحد.
 

الكلمات الرئيسية