تقييم التحصيل الدراسي للمقررات العملية باستخدام مقياس التقدير المتدرج لطلاب التربية الفنية بجامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الفنية المشارک، قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة الباحة.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الإنجاز في معايير ومؤشرات مقياس التقدير المتدرج (الروبرک Rubric) في التحصيل الدراسي طبقًا لتقييم أعضاء هيئة التدريس والتقييم الذاتي للطلبة والعلاقة بينهما ، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية في نتائج مقياس التقدير المتدرج (الروبرک Rubric) لقياس التحصيل الدراسي التي تُعزى للنوع، والمرحلة الدراسية، والمقررات العملية، وتکونت عينة الدراسة من (85) من طلبة قسم التربية الفنية بکلية التربية جامعة الباحة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، اعتمدت على المقياس المتدرج (الروبرک) إعداد الباحث، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج مقياس التقدير المتدرج الروبرک تُعزى للمرحلة الدراسية لصالح المستوى الثالث والرابع والخامس عن المستوى السادس ولصالح المستوى السابع عن المستوى السادس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج مقياس التقدير المتدرج الروبرک تُعزى للنوع وکذلک المقررات العملية

الكلمات الرئيسية