المبادئ التصميمية فى الفنون المصرية المتعاقبة و أثرها على الرمز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارس بمرحلة الماجستير قسم التصميمات الزخرفية، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على المبادئ التصميمة المشترکة ذات الصلة بمجال التصميم الزخرفي، في ضوء الکشف عن مهارات التفکير الإبتکاري وتأثيرها على الصياغات التصميمية المعاصرة، بطرح أعمال من صياغات تصميمية للفنون المصرية المتعاقبة في ضوء التعرف على أثرها نحو الاتجاهات الفکرية فى تشکيل الرمز تبعا لدلالته.
 متبعاَ البحث المنهج الوصفي التحليلي، فى الأعتماد على تقديم المحتوى الفنى لفنون المصرى القديم، القبطى، والإسلامى من خلال عرض ووصف بعض الأعمال، وتتبع ما بها من عوامل مؤثرة على الطبيعة المصرية شکلت بدورها فى التکوين الثقافى، وأثر تلک العوامل فى الحفاظ على أستبقاء الموروث الثقافى الفنى للرمز، وأثرها على الرمز رغم أختلاف الحضارات والعقائد،  حيث أتبعت الفنون المصرية البصرية مبادئ قائمة على أسس روحية عقائدية، أدت إلى ظهور تشکيلات ذات طابع رمزى، تحتوى رموزها على دلالات ومفاهيم يسيطر عليها الطابع الروحى ذات مبادئ مشترکة. لذا فتعتبر الحضارة الفنية المصرية من حضارات الرمز محل الدراسة حيث التعرف على الأسباب التى أدت إلى وجود الرمز، وتداعيات تواجده، والمعانى والمفاهيم التى يتضمنها الرمز. من خلال التعرف على الرموز المصرية بداية من الحضارة المصرية القديمة وصولاً إلى التراث الإسلامى بمصر مرروراً بالفن القبطى. وأسباب توارث الرمز عقب تلک الحقب الزمنية لفنون التراث، حيث أن لکل رمز مفهوم أدى إلى استمرارية ظهوره، ودلالات توضح معناه، ظهرت فى أساليب الطرز الفنية للفنون المتعاقبة.
 

الكلمات الرئيسية