الأيقونات القبطية في مصر والأستفادة منها في مجال فنون أشغال الخشب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الدارسة بمرحلة الماجستير، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال الخشب، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

يتميز الفن القبطى بشخصيته الفريدة فهو من أهم الفنون التى تميزت بثراء فنى؛ فقد أستخدم الفن القبطى الرموز وجعل منها مفردات خاصه به، فالفن القبطى يلقب في بعض الاحيان بالفن الشعبي عبر من خلاله الفنان عن معتقده الدينى وقد غلب الطابع الدينى على هذا الفن، وتأثر الفن القبطى بالفنون السابقة ومنها الفن البيزينطى، فقاموا بعمل الأيقونات القبطية وهى عبارة عن رسم دقيق لشخص ما وکانت تستخدم العديد من المواد للرسم ومن أهمها الخشب، فقد قاموا بحفر ونقش صورهم الدينية على الخشب وأصبحت الأيقونات من العلامات المميزة للفن القبطى حيث تشکل جانب دينى هام وعلي هذا لا تخلو منها أى کنيسة فهي تعتبر أعمال فنية مقدسة يتم رسمها طبقا للطقوس الدينية لأنها من الکتاب المقدس والهدف الأساسي من الأيقونة هو التعليم الديني. ويتناول البحث کيفية الأستفادة من الأيقونات القبطية في مجال فنون أشغال الخشب عن طريق دراسة تحليلية ووصفية للأيقونة، أنواعها، سماتها والعوامل التى أثرت على أختفاء الأيقونات القبطية لتکون منطلق لأبداع أعمال خشبية تعتمد على الأسس البنائية والفنية للأيقونات القبطية. ينقسم البحث إلى منطلقين فکرى وتقنى، المنطلق الفکرى يتناول الإطار النظرى ودراسة وتحليل الأيقونات القبطية فى مصر والوصول للدلالات الرمزية فى الأيقونات؛ أما المنطلق التقنى يتناول التقنيات المستخدمة فى مجال فنون أشغال الخشب.
 

الكلمات الرئيسية