اليوتوبيا، الديستوبيا بين النصية المرجعية وجمالية التجسيد في التصوير المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس المساعد بقسم الرسم والتصوير، بکلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

المستخلص

الفن في أي مجتمع إنساني ما هو إلا إفراز لرغبات ومتطلبات وتطلعات الإنسان, ونحن نري أن تطلعات البشر تمثل إلتزاماً لدي هذه المجتمعات لنيل حقوقهم والتعبير عن آمالهم وطموحاتهم التي تختلف أشکالها, فالفنان والشاعر والکاتب والأديب والمفکر يمثلون الحس الإنساني للفرد, والحاله العقلية المشبعة بالأفکار التي يؤمن بها والتي تنعکس في أشکال وطموحات إما (يوتوبيه الفکر أو ديستوبيه الفکر). يهتم البحث الحالي بتوظيف النص المرجعي السردي المعبر عن کلاً من(اليوتوبيا , والديستوبيا)کوسيط للتأويل البصري ومصدر أساسي للإستلهام في الأعمال التطبيقية الفنية الخاصة بالباحثة والقائمة علي الإستلهام من النصوص المرجعية المستقبلية وذلک لإنتاج مستويات من السرد البصري ومستويات من الميتا سرد لإستحداث صياغات تشکيلية تتميز بأُطر مفاهيمية لمعدلات بصرية ذات التعددية الرمزية والدلالية ومستويات من التأويل العقلي.
 

الكلمات الرئيسية