التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا وأثره على صياغة المشغولة الخشبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي، تخصص أشغال خشب كلية التربية الفنية.

المستخلص

يتناول البحث عرض لإستراتيجية التعليم عن بعد كأحد الأساليب التدريسية والتي تم الاستعانة بها في ظل جائحه كورونا Covid-19كمعين تدريسي لتدريس مادة اشغال الخشب ،عبر منصات التعليم الالكتروني ومدى مساهمته في التغلب على مشكلة توقف الدراسة الحضورية داخل النظام التعليمي، وتمثل ذلك في استخدام نظام " البلاك بورد Black Board " كأحد المنصات التدريسية مدفوعة الأجر والتي اعتمدتها المملكة العربية السعودية نظامياً في التعليم الجامعي، لما يحتوي عليه من أدوات تفاعلية ونوافذ تصميمية تساعد كلا من المعلم والطالب علي إيصال واستقبال المحتوى التعليمي والمعلومات والمفاهيم النظرية في بيئة افتراضية، وكذلك إتاحة عرض المهارات اليدوية بصورة مبسطة عن طريق المواد الفيلمية المتعددة للأساليب التنفيذية للمشغولة الخشبية. وقد اعتمد الباحث على تطبيق المنهج التحليلي الوصفي كمنهجية علمية في عرض الجانب النظري وتحليل النتائج المستخلصة لأعمال الطلاب، وامكانية الاستفادة من البدائل التعليمية المتاحة ومناسبتها لمثل هذه الظروف الاستثنائية للأرتقاء بالمستوى الفكري والمهاري لطلاب قسم التربية الفنية بكلية التربية جامعة جازان بالمملكة العربية السعودية، وبيان مدى النجاح في تدريبهم على انتاج مشغولات خشبية من أعمالهم تتماشى في الاطار العام لها مع فكر التربية الفنية وفلسفة مجال أشغال الخشب وذات مضامين جمالية أظهرت مدى تمكنهم من تنفيذها في فترة الانقطاع عن التعليم النظامي، إضافة الي امتلاكهم للتقنيات الأساسية للمجال وذلك بالأستفادة من أسلوب " التعليم المدمج " وتطبيقه عن طريق المزج بينه وبين نظام " التعليم عن بعد " والتكامل فيهما بينهما لتدريب الطلاب وتوجيههم بصورة عملية ومباشرة لتطوير الجانب المهاري وبيان مراحل التقدم فيه ومدى انعكاسه على الشكل النهائي للمشغولة الخشبية.
 
 

الكلمات الرئيسية