تقنيات الواقع الافتراضي كمدخل لتعليم فن النحت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النحت بقسم التعبير المجسم، كلية التربية الفنية جامعة حلوان.

المستخلص

تتلخص تلك الدراسة في أهمية البحث الدائم عن سُبل التطوير المستمر، وتقديم البدائل العصرية والمقترحات الممكنة للنهوض بعملية تعليم وتقديم الفنون، ذلك في ضوء أهم القضايا المعاصرة وانعكاساتها على العملية التعليمية في مجالات التربية الفنية عامة، وخاصة فن النحت. فمن خلال محاولة استحداث بعض البرامج التكنولوجية والمداخل التعليمية المبتكرة، يمكن أن تساعد في التغلب على أهم التحديات والمعوقات التي تقف أمام نجاح العملية التعليمية وتحقيق أهدافها المنشودة. حيث تعتمد خطط تطوير الأنظمة التعليمية وترتكز بشكل رئيسي على أربع ركائز أساسية، ألا وهي: (1-المعلم 2-المتعلم 3-المحتوى العلمي 4-بيئة التعلم)، مما يجعل في الأمر الضرورة لاستمرار البحث عن سُبل الاستحداث وخطط التطوير لمواكبة أهم القضايا والمتغيرات المختلفة والمتلاحقة. فلقد أصبحت تكنولوجيا الحاسب الآلي وبرامجه المتنوعة أدوات هامة، تعتمد عليها خطط التطوير والتنمية الشاملة في أغلب أنظمة التعليم والتدريب حول العالم. لما تقدمه تلك التكنولوجيا من فاعلية تعليمية للفرد، تضمن بها تحقيق أعلى معايير الجودة في تقديم ونقل الخبرات اللازمة، وسهولة التدريب على اكتساب المهارات المطلوبة للتعلم. وما ينعكس بدوره الإيجابي على المنظومة التعليمية بشكل كامل. يعد برنامج اسكتش اب "Sketch up < /em>" أحد برامج الحاسب الآلي العديدة والمتنوعة المعنية بصياغة وبناء الأشكال المجسمة ثلاثية الأبعاد في الواقع الافتراضي. إلا أنه يمتاز عن غيره من البرامج المتخصصة في مثل هذا الأمر بالعديد من الخصائص والإمكانيات، والتي تضعه على رأس قائمة الاختيار والمفاضلة فيما بينها. من حيث سهولة الاستخدام وبساطة الإجراءات ومجانية الاقتناء، مما يضعه في مقدمة البرامج التكنولوجية للواقع الافتراضي، والتي يمكن الاعتماد عليها في عملية تطوير أساليب تعليم وتقديم فن النحت.
 

الكلمات الرئيسية