إستراتيجيات التعلم الإلكتروني كمنطلق لتدريس الأشغال الفنية في ضوء النظرية الترابطية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأشغال الفنية المساعد، قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي، كلية التربية الفنية جامعة حلوان.

المستخلص

يلقى البحث الضوء على أهمية دراسة وتفعيل إستراتيجيات التعلم الإلكتروني كمنطلق لتدريس الأشغال الفنية فى ضوء مبادىء ومفاهيم النظرية االترابطية . فنظرا للظروف الصحية والتحولات الطارئة الغير متوقعة فى بيئة العمل بسبب إنتشار فيروس كورونا المستجد فى العالم أجمع ، كان هناك ضرورة بالتوجه الفكرى لتفعيل استراتيجيات التعلم الإلكتروني لمواكبة التطور السريع والواسع لوسائل الإتصال التكنولوجية الحديثة ، ولدعم إستمرار العملية التعليمية عن بعد ويفترض البحث الآتى :أنه يمكن تفعيل إستراتيجيات التعلم الإلكتروني كمنطلق لتدريس الأشغال الفنية فى ضوء النظرية الترابطية الحديثة وبما يتفق ومبادىء وتوجهات التعلم عن بعد.  وللتحقق من صحة الفرض قامت الباحثة بمجموعة من الإجراءات:  دراسة عالمية الفكر الموجه لدعم عملية التعلم عن بعد منذ أوائل السبعينات حتى وقتنا الحالي،  دراسة ماهية التعلم الإلكتروني (أهدافه -أهميته -أنواعه -مميزاته -معوقاته -مفاهيمه) وكيفية توظيفها فى العملية التعليمية ودور كلا من المعلم والمتعلم. دراسة إستراتيجيات التعلم الإلكتروني وارتباطها بالعصر المعلوماتى ومدى علاقتها بمجال الأشغال الفنية فى ضوء النظرية الترابطية الحديثة ، لتنفيذمشغولات فنية مستلهمة من التراث الفنى المصرى برؤى معاصرة وعرضها وفق معرض الكترونى (افتراضى) وكان من أهم النتائج :أن إستراتيجيات التعلم الإلكتروني هى نظام تفاعلى يمكن الإعتماد عليه كمنطلق لتدريس الأشغال الفنية عبر الوسائط والتطبيقات الرقمية الحديثة ، وتعد من أهم الطرق والوسائل التعليمية التى تعتمد على بيئة إلكترونية رقمية افتراضية متكاملة سواء كانت متزامنة أو غير متزامنة. وكان من أهم التوصيات :التوجه إلى مراجعة شاملة لفلسفة المناهج والمقررات الدراسية ووضع إستراتيجية تركز فى جوهرها على التطور التكنولوجى والثورة المعلوماتية لمواكبة تحديات عصر العولمة والتحول للعصر الرقمى.
 

الكلمات الرئيسية