تنمية المهارات الإبداعية للأطفال من خلال إنتاج تصميمات للأزياء بأعمالهم الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم العمارة، كلية العلوم والفنون الهندسية، جامعة مصر الدولية.

المستخلص

يعتبر الرسم من المهارات الممتعة وأيضاً المفيدة للأطفال، فممارسة الطفل لفن الرسم يجعله أكثر قدرة على التعبير عن نفسه، لأنه الوسيلة المثالية للتواصل عند الأطفال فهو يعطيهم الفرصة للتعبير عما يدور بداخلهم من خلال رسوماتهم وألوانهم المتعددة. جاءت مشكلة البحث من خلال ممارسة الباحثة لتعليم الأطفال الرسم، فقد لاحظت خوفهم الشديد من الخطأ عند الرسم وان يرسموا بطريقة خاطئة، فالعديد من الأطفال لكي يتعلموا كيفية الرسم والتلوين يجب أن يتحرروا من مخاوفهم تجاه ما يرسمونه فدائماً يحتاج الطفل إلى تنمية مهاراته الإبداعية من خلال ثقته بنفسه عند الرسم والتلوين. هذا البحث يهدف إلى تحفيز التفكير المنطقي عند الأطفال وتنمية المهارات الإبداعية لدى الطفل وتطوير قدراتهم على الرسم والتلوين إلى جانب الهدف الأساسي من التجربة التطبيقية وهي تعزيز ثقة الطفل بنفسه بشكل عام من خلال إنتاجه الفني لإنتاج تصميم للأزياء خاص بهم ومعبر عن شخصيتهم.  جاء منهج البحث متخذاً التجربة البحثية التطبيقية من خلال التعرف على الأطفال وشخصياتهم من خلال الرسومات البسيطة التي رسموها بعفوية ثم طباعة رسوماتهم هذه على ملابس خاصة بهم لنجعل منهم مصممي أزياء صغار متميزين. لتأتى نتائج البحث موضحة النقاط الهامة لتعزيز الثقة بالنفس لدى الأطفال عند تعليمهم الرسم والتلوين وتجعلهم قادرين على الدخول على عالم تصميم الأزياء دون خوف ولا تردد. ليوصي البحث بنهايته على ضرورة توفير ادوات الرسم والتلوين للأطفال والمناسبة لأعمارهم بمراحلهم المبكرة وإطلاق العنان لهم للأبداع والرسم دون تقييد او إعطاء ملحوظات حتى نستطيع إخراج جيل واعى فنان قادر على التصميم التنفيذ.
 
 

الكلمات الرئيسية